المغرب يوافق على استيراد الدواجن الأمريكية

المغرب يوافق على استيراد الدواجن الأمريكية
الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:23

جهات أمريكية: المغرب يوافق على استيراد الدواجن من الولايات المتحدة

قال مكتب الممثل التجاري الأمريكي ووزارة الزراعة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن المغرب وافق على استيراد منتجات الدواجن الأمريكية للمرة الأولى، متوقعين أن تبلغ قيمة الشحنات السنوية بشكل مبدئي نحو عشرة ملايين دولار.

ويُنهي الاتفاق حظرا سابقا فرضته المغرب على الدواجن الأمريكية استنادا إلى مخاوف تتعلق بسلامة الغذاء على الرغم من اتفاق التجارة الحرة المبرم بين البلدين.

وقال الممثل التجاري الأمريكي ووزارة الزراعة الأمريكية إنهما عملا مع الحكومة المغربية “لتقديم ضمانات بشأن سلامة الدواجن الأمريكية”.

وقدرت الجهتان أن المغرب سيمثل سوقا بقيمة عشرة ملايين دولار مبدئيا للدواجن الأمريكية، مع النمو بمرور الوقت.

وقال وزير الزراعة الأمريكي سوني بيرديو في بيان “أنا واثق من أن الشعب المغربي حين يتذوق الدواجن الأمريكية سيرغب في المزيد منها”، مضيفا أن فتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية يمثل أولوية قصوى لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

والولايات المتحدة الأمريكية ثاني أكبر مصدر للدواجن في العالم بعد البرازيل، فيما بلغت مبيعاتها عالميا من لحوم الدواجن ومنتجاتها 4.3 مليار دولار العام الماضي.

يأتي الإعلان في الوقت الذي يعاني فيه الكثير من المزارعين الأمريكيين من ضغوط جراء رسوم تجارية على منتجات زراعية أمريكية فرضتها الصين والاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك ودول اخرى ردا على الرسوم التي فرضتها واشنطن على الصلب والألومنيوم وسلع صينية بقيمة 34 مليار دولار.

‫تعليقات الزوار

47
  • Abou majd
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:31

    قرار خطير للغاية اتمنى إلا ينفذ على الارض

  • ستيتو حمو
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:35

    للتذكير فهناك اتفاقية التبادل الحر بين أمريكا والمغرب اذا هو ملزم بان يقبل بدخول السلع الامريكية التي ستجهز على ما تبقى من انتاج البلد بعد اغراق المغرب بالسلع الصينية والتركية !!
    لكم الله يامنتجي المغرب

  • سردوك دزيري
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:40

    سلام……أما بعد ، لوكان كانت الجارة الغربية تحترم شقيقتها الكبرى وتوقرها لكنا أرسلنا لكم عشر بواخر من "الدجاج" فابور ! ولكنكم تفضلون خسارة الفلوس من أجل إستيراد الشياطة تاع النصارى ،و جارتكم الكبرى ترمي ملايين الأطنان في البحار ليأكلها القرش ،أو السباحة مع "المصطافين" ! أنشر فكلامي والله صحيح مئة فالمئة.

  • marocain
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:43

    وهل المغرب ما زال لم يلبي احتياجات واكتفائه الذاتي من المنتوجات الغدائية وخاصة تربية الدواجن. كنا نسمع تصدير دواجن المغرب إلى القارة السمراء. فماذا وقع ؟
    أو هي طريقة من طرق الصهاينة لإخراج العملة الصعبة من البلاد.
    سؤال يعيد نفسه ، ماذا استفدنا من الأموال التي تصرف في إطار برنامج المغرب الأخضر.

  • lotfi
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:46

    عند بدء اتفاق الاستيراد ساقاطع الدواجن

  • رسيد
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:47

    سبحانالله ، فين الشعارات ديال حماية المنتجات الوطنية و المقاولات المغربية ، حتا ما لقاو لمن يبيعو الدجاج لمريض ديالهم عاد جابوه للمداويخ ، حتا دولة ما بقات كتستورد الدجاج من عندهم حيت مريض و معدل جينيا و هاهوما جابوه لنا ، السرطان بعينيه ، ؟!!!

  • مواطنة
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:49

    دجاج مشكوك في سلامته الغدائية..هل المغرب عاجز على توفير الإكتفاء في اادجاج ..؟ بناقس منو خصوصا لكان مذبوح

  • amal
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:53

    ………..Chez nous….. Bonjour les OGM

  • Mohamed
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:54

    C est l occasion de resigner le protocol pour le libre echange incluant cette fois ci le sahara.donnant donnant .

  • سعيد
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:58

    الدول تفرض الرسوم لحماية نفسها من المنافسة و حكومتنا بهذا القرار سطلق رصاصة الرحمة على مربي الدواجن الذين يتخبطون في الأزمة و الديون منذ سنوات انها أزمة جديدة تلوح في الأفق لقطاع حيوي يشغل أكتر من 500 الف شخص

  • jam
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:06

    لاحول ولا قوة ال بالله سوف توكيل الدولة للشعب الحرام والدجاج المقتول بالضوء دون الكلام علي طريقة التربية avec la farine animal اذا كانوا حتي الاربيون لا يرغبوا في دجاج أمريكا علي الدولة ان تعين الفلاح المغربي وعلي الشعب ان يعرف ميستهليك من حلال وحرام

  • متابعة
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:07

    مـع العــلم أن أغــلب الدول المتقدمة تمنع إستيراد الدواجن
    من الولايات المتحدة ( لعدم منعها تسمين الدواجن بالهرونات )
    عـلى كل :
    إذا الأمر دفع ال 12 مليون دولار التي اعطتها حكومة بن كيران
    لدعم حملة هيلاري كلينطون ضد طرامب
    فهذا مقبول و مفهوم

    متابعة

  • فروج بلدي
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:09

    نحن هنا نعرف كيف تربى الدواجن و الأغنام والماعز الكل يأكلونهم المنشطات و بقايا عضام الخنازير…لذالك تجد حجم الدجاجة كالفرس..و غالبا لحمها كقطعة من البلاستيك…الله إرحم المغرب ما بقا ما تعاود.

  • Karim
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:11

    Volaille américaine !!! c'est Hallal ca ou c'est certifié par Trump

  • جهان
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:11

    في الآخر تلقي لا جودة ولا اسعار تناسب المواطن العادي

  • الزمر
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:14

    السلام ، من المعروف أن الدجاج الأمريكي منخفض التكلفة، يمر في حمام الكلور المبيد للجراثيم. انا مقتنع بأن المستهلكين المغاربة لا يربدون دجاجة مرت بحمام العلاج الكيميائي قبل أن تنتهي على الطبق.

  • التبادل التجارى مشروع
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:17

    جيد … فالتبادل التجارى بين الدول مشروع وجارى به العمل فى العالم كله لكن نحن معشر المسلمين نريده دجاجا حيا وليس مذبوحا …

  • احمد
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:22

    ستصل الدجاج أمريكية حتى بوابة المغرب …ثم سترجع مغربية في الأسبوع الموالي نظرا لنوع
    " الأكل " الذي سيقدمو لها…!
    مبروك.

  • Youness
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:23

    حتى الدواجن لم نستطع أن نحقق فيها اكتفاء داتي بتربية محلية ما هدا الوهن الدي نقبع فيه …عدرا لأن تربية دواجن تحتاج إلى تخصيب اليورانيوم بالاظافة الى تصريح من وكالة الطاقة الدرية لأن العملية معقدة تكنولوجيا .
    من الصعب تحقيق هده المعادلة :
    علف + ضوء +فلوس = فروج
    خاص الدولة تجشع على البحت العلمي باش ايحلو هاد المعادلة .

  • Nadia
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:24

    Bye bye les tagines soussis delicieux avec dejaj beldi, et bonjour les catastrophes naturelles pour nos estomacs avec des poulets Yankee lavees avec l'eau de javel et nouri avec des grains genetiquement modifies, et pompez avec des hormones de croissance qui rendent des poussains des poulet en 4 semaines seulement.

    Le maroc est officielement le pays le plus stupide du monde.

    On exporte les poissons bio bon pour la sante avec ces Omega. Et on importe la matiere grasse des boeuf de l'argentine et bresil, et les poulets Frankenstein des Yankees.

  • amin sidi
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:26

    سلام .هدي دجاجة امريكية مع دجاجة مغربية اتلقاو .ادجاجة الامريكية قالة لها انا كنولد البيضة اكبيرة اغايضة اكتبع بدرهم اوعشرين فرانك .انتي كتولدي البيضة صغيرة ارقيقة اكتبع برهم ردة عليها الدجاجة المغرببة ايوى صافي على عشرين فرنك بغيتيني نولد بالسيزاريان

  • تيمولا
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:29

    بعض التعاليق ليست في محلها لانه مرة تنددون بغلاء المعيشة ومرة اخرى تقفون ضد إستيراد المنتجات الفلاحية اما بالنسبة لتركيا والدول الاوربية يركزون على السلع الغدائية والملابس والمواد الاخرئ التي يمكن للمغرب الاستتمار فيها و يحقق الاكتفاء الداتي الى التصدير اما بالنسبة لاستيراد الدواجن واللحوم وحتى البيض لا يشكل اي خطر على المنتوج الوطني او المستهلك بل هو مكمل للانتاج الوطني ويحافض على توازن السوق الوطنية

  • جابر
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:32

    الدجيجية واحلين كريديات مع لوزينات و الكوفوارات و الفاكسنات صافي عكاشة غادي تبلوكا بأصحاب الشيكات بدون رصيد

  • مواطنة
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:37

    انا شخصيا منذ مدة وانا اقاطع تناول الدجاج، الدولة تتصرف حسب القيود الأمريكية والتهديدات للدول بتنفيذ العقوبات وتفرض أشياء لاكننا نحن أحرار وعلينا مقاطعة كل مانراه لا يصب في صالحنا ولدينا سلاحنا الا وهو المقاطعة.

  • amin sidi
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:41

    سلام. صبحان الله صبحان الله راك غلتي السي سردوك دزيري قول كترميو الاف الشباب فلبحار كيكلهوم سماك القيرش هد هو لكلام اللي اصحيح

  • Vladi
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:58

    nos prédateurs font tout pour suffoquer l économie marocaine

  • مغربي
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:29

    حداااااااري تم حدااااااااري من هادا الدجاج …فهو مملوء بالسموم و الهرمونات التي تسبب امراضا خطيرة و قاتلة جل دول العالم تحضر و تمنع استيراد الدجاج و اللحوم من امريكا …العنوان يجب ان يكون : المغرب يوافق على استيراد السم

    انشري يا هيسبريس

  • siham
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:35

    يعطيونا الدجاج وياخدوا من عندنا المنتوجات الفلاحية بنفس القيمة ديال عشرة الملايين

  • مغربي وراسي عالي
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:39

    اذن من هنا نستنتج ان الحكومة تستحمر الشعب المغربي وترفع شارة التحدي، أستطيع ان اجزم ان هذه البادرة ستكون انطلاقة حملة المقاطعة فيما يخص الدواجن ولربما حتى اللحوم الحمراء لأن الشعب فاق وعاق والسكين وصلات للعظم، الحمد لله نقدرو نعيشو بلا بيهم لأن الإنسان يمكن له ان يعوض 250g من اللحم ببيضة واحدة ويبقى السمك سيدهم مع الخضروات والفواكه. المانيا مثلا مقاطعة للسلع الامريكية جملة وتفصيلا ،يعني لم لا نحدو حدوهم؟ الحكومة قرعت ناقوس الحرب وهي لا تدري حجم المجازفة والخطورة التي ستكون بصددها. حسبي الله ونعم الوكيل والحمد لله لأن سلاحنا الفتاك هو المقاطعة الصارمة.

  • بدر
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:46

    امريكا تستعمل تقنيات اخطر من مالدينا لتكبير الدجاج بسرعة.. علينا مقاطعة الدجاج الامريكي و كل شيئ.

  • احمد
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:50

    ٱراك للسمنة و الكوليسطيرول و الأمراض …الحساسية و ضعف القلب…و السكري …….= الموت البطيء…؟
    سير على الله …مبروك على صاحب صفقة الاستيراد …!

  • maghribi 7or
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:53

    ا لسلام عليكم لا حليب لا زعبول لا دجاج لابيض ديال هذا الدجاج الطبقة الضعية الله يدير لها تاويل الخير الان الدور على الطبقة المتوسطة عما قريب سوف تصبح ضعيفة سلام

  • خليه اخناز
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:58

    انا مقاطع لكل السلع الاجنبية استهلك السلع المحلية المنتجة من شركات مغربية محضة وغير تابعة لخدام الدولة اي مثل اخنوش وبن صالح المحتكرين الحكومة باعت المغاربة بابخس ثمن تستسلم للدول الغربية وضغوطاتها لتبيع لنا سلعها وتسبب الكساد للمستثمر المحلي و افلاسه قاطعوا اننا مستعمرون الحكومة غير قادرة على حماية المغاربة واقتصادهم دجاج امريكي كله مصنع علف اوج م لكم الله انا مقاطع لا تستهلكوا السلع الاجنبية خليها تخناز

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 16:10

    People are dying because of the GMO in their products on all Us states, everything is fake here, vegetable don’t have any an taste, poultry and meat are uneatible. FDA already approved In the injection of hormones years ago on their cows/chicken. Few supermarkets have organic products. Morocco has just done a freaking stupid mistake.

  • zee
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 16:18

    I live in the US, and I can tell you the chicken here is garbage, it’s full of hormones and have no taste, I don’t ever buy it except from the halal stores.

  • محسون
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 16:29

    لماذا انت قلق أيها المستهلك المغربي من الحكومة .لقد سبق لحكومة البيجدي في نسختها البن كيرانية أن قبلت باستيراد الزبل الطلياني ،فكيف بها لا تستورد الزبل الدجاجي الأمريكي الحي والميت في عهد العثماني

  • مهاجر
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 16:46

    للوهلة الأولى عند رأية الصورة ظننتهم أصحاب السعادة من النواب و الوزراء و أصحاب القبة يوم البيعة والحشر

  • ابي نواس
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 17:12

    ا وا دبا عاد المرض غادي يبدا , حبدا لو رفض المغرب هذه الاتفاقية

  • saman
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 17:29

    لاتشتروا الدجاح المذبوح مسبقا…. فهو مشبوه وخطر… لابد من معاينة الذبخ.

  • مربي
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 17:52

    انا مربي للدواجن أتمنى أن تطبق الدولة هذا القرار لعشرين سنة وانا اشتغل بالميدان لم احقق أي شيء خسائر بالجملة أما بسبب انفلوانزا الطيور أو بسبب السماسرة يتلاعبون بالسوق المربي تكلفة الإنتاج للكيلوغرام 12.5 طيلة هذه السنة والمربي المسكين يبيع سلعته بمعدل 11 درهم هذه السنة اضطررت أن أعرض إفلاسي الدولة تتحمل مسؤولية تشرد أزيد من 10 عمال اشتغلوا معي بشكل دائم الشركات والمحاضن يحققون أرباح خيالية المتضرر هو المربي والمستهلك نبيع الدجاج ب 10 دراهم للكيلوغرام وتجده في الرياشات يباع ب 15 درهم اتقوا الله في المربي هناك شباب يشتغل في القطاع الدولة تقول أننا اقتصاد ليبيرالي لايمكن أن انظم السوق وهل الاقتصاد الليبيرالي يفرض على المنتج بيع سلعته باقل من التكلفة اللهم دجاج امريكا والبرازيل بعدا المستهلك ياكل الدجاج رخيص والسماسرية والشركات ربي غيتخلص منهم

  • sohail
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 18:05

    كما فعل اخنوش بلسامير سيفعله بالداجن المحلية من اجل التحكم في الاسواق اخنوش هو الوحيد الذي يتقن اكل لحم الكتف

  • ترامب يقول اشريو ولا نضربكم
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 18:29

    هههههه والله إلا خطير هاذ ترامب يرغم دول العالم الثالث على شراء منتوجاته غصبا عن تلك الدول وهم صاغرون ، إشترو وإلاّ ….. ، لكن دجاجك يا ترامب مملوء الى الحلقوم بالمواد الكيماوية المسرطنة والاعلاف المعدلة جينينيا ، ترامب يفرض عليهم اشريو السلاح وخا ما عندكم ماديرو بيه اشريو الدجاج وخا غادي يمرضكم وربما اشريو المريكانيات وخا راكم زوجين ويعلم الله اش غادي يفرض عليهم مستقبلا .من شر البلية ما يضحك .

  • محمد غفلان
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 20:08

    كتيرا مانسمع عن المقاولات الصغرى والمتوسطة فلمادا لا توفر البنوك رساميل لانشاء مزارع الدجاج كتيرة وتؤطر من طرف بياطرة وتوحد الاتمان ويربح الباءع والمستهلك وتتوفر فرص شغل وتوفر عملة صعبة البلاد في حاجة ماسة اليها كيف تستورد هل هي حية ام مدبوحة على الطريقة الامريكية التي يؤلمها دبح الحيوانات هل يطلقون عليها الرصاص او افران الغاز او الكرسي الكهرباءي

  • Mustafa
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 20:59

    هذا قرار سيء، اللحوم والمواد الغذائية في امريكا كلها سيئة وتحتوي على مواد خطيرة، حتى اغلب الامريكان هنا اصبحوا يتحاشون شراء المواد الغذائية الا اذا كانت من مزارع خاصة او مستوردة، لانعدام ثقتهم بمنتوجاتهم، لا افهم كيف لبلد فلاحي وزراعي من الدرجة الاولى ان يستورد مثل هذه المنتوجات من الخارج؟؟ استوردوا التكنلوجيا والمعدات الطبية وما الى ذلك من امريكا، هذا معقول، ولكن مواد غذائية، شيء غير معقول، اين هو تشجيع الفلاح المغربي ومشروع المغرب الاخضر اذا؟؟

  • مغربي
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 23:49

    وا سير تنعس راق باقي بلا عشا، شاط الخير حتي يجينا من الدزاير، الى كانت الدجاجة في المغرب ساوية 30 درهم، في الجارة الشرقية ربما فايتة مليون دينار……قاليك نسيفطو ليكم الدجاج…….

  • فواز العمر
    الأربعاء 8 غشت 2018 - 13:49

    يمكن لدول ان تبحث عن مصدر ثاني لنوع معين من المنتج المستهلك بشكل كبير ولاكن يجب اخذ بعين العتبار المستهلك هل يرغب بهاذا المنتج او لا هل سيلاقي هذا المنتج رغبة المستهلك وماذا سيحل بالمنتج البلدي والعاملين فيه لماذا لا نبحث عن سباب ومعوقات المنتج البلدي ونعمل علا حلها

  • Ana
    الأربعاء 8 غشت 2018 - 13:58

    المغرب اصبح مزبلة العالم ومرحاض يرمون فيه مخلفاتهم. مرحبا بالدجاج الأمريكي ههههه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة