المملكة والاتحاد الأوروبي يوقعان البروتوكول الجديد للصيد في الرباط

المملكة والاتحاد الأوروبي يوقعان البروتوكول الجديد للصيد في الرباط
السبت 21 يوليوز 2018 - 19:00

كشف مصدر مسؤول من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أنه من المرتقب أن يتمَّ “التوقيع بالأحرف الأولى” على بروتوكول جديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي بعد غد الاثنين، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، والمفوض الأوروبي المكلف بالبيئة والشؤون البحرية والصيد البحري كارمينو فيلا، في مقر وزارة الفلاحة بالرباط.

وأضاف المصدر ذاته، الذي آثر عدم ذكر اسمه، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “الأمر لا يتعلق بتوقيع نهائي على الاتفاق البحري، وإنما يأتي هذا اللقاء لتتويج آخر جولة من المفاوضات؛ التي مهّدت لإبرام بروتوكول اتفاق جديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي”، مشيراً إلى أن “الطرفين تمكنا في ختام هذه الجولة من التوصل إلى اتفاق في ظل احترام المبادئ العامة التي قادت المفاوضات”.

وفي تبسِيط للمسطرة القانونية التي سيسلكها الاتفاق، قبل دخوله حيز التنفيذ، كشف المصدر نفسه أنه “مباشرة بعد التوقيع الأولي سيتعين على كل دولة من الدول الـ 27، المشكلة للاتحاد الأوروبي، أن تجري سلسلة من المشاورات الداخلية لاعتماد مضامين الاتفاق بشكل رسمي ونهائي. هذه المسطرة ستطبق على المغرب أيضاً؛ من خلال مناقشة هذا البروتوكول تحت قبة البرلمان”.

وأضاف أن “تنفيذ بقية مسلسل الاتفاق سيتم عبر إجراء داخلي للاتحاد الأوروبي، بدءًا باعتماده من طرف المجلس عبر الدول الأعضاء، ومرورا بالبرلمان للتصويت عليه واعتماده، فيما سيتم تتبع الإجراء على الصعيد الوطني حسب القوانين الجاري بها العمل”.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي قد أكدت، أمس الجمعة، أن “مفاوضات تجديد اتفاق الشراكة في مجال الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي تكللت بالنجاح بصيغة تشمل الصحراء المغربية، وهو ما يشكل مرحلة تأتي لتعزيز مكانة المغرب كمحاور وحيد للتفاوض على الاتفاقات الدولية التي تضم الصحراء”.

في المقابل، عبرت جبهة البوليساريو عن “القلق العميق إزاء مواصلة بعض دول الاتحاد الأوروبي استقبال منتجات من الصحراء”؛ مشيرة إلى أن “الاتحاد تحوَّل إلى معيق ومعرقل حقيقي لجهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة”، وأنه “يزيد التوتر ويهدد الأمن والاستقرار بالمنطقة”.

وذكر التنظيم الانفصالي، في بلاغ له، أن “الاتحاد الأوروبي فضل المصالح الاقتصادية ضمن المدى القصير على القانون والعدالة والسلام، ومنه تحول الاتحاد الأوروبي بقراره اللاشرعي إلى معيق ومعرقل حقيقي لجهود السلام التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء”.

‫تعليقات الزوار

68
  • عبدالصمد
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:15

    فعلا، أوروبا شريك إقتصادي للمغرب. هذه سنة الحياة، مبنية على التبادل التجاري. وكل طرف يخدم مصالحه.

  • من الرباط
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:16

    الحمد لله احنا في موقف قوة ، خاص في شويا ديال تخراج العينين صافي براكا من الضسارة.

  • من شاطئ عن الياب
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:17

    يجب على المغرب أن يضغط على أوروبا ويشترط عليهم على أن لا يتطاولو على السيادة المغربية في أي اتفاق معهم عاش الملك الله للوطن الملك

  • hicham
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:17

    هل يملك أخنوش الجرأة لفرض شروط لصالح المغرب في هذا الإتفاق و لي الذراع للإتحاد الأوروبي كما فعل أثناء تشكيل المحكومة. أم أن الشغل كبير عليه و يوقع على بيع خيرات المغرب بثمن رمزي و شراء مواقف ضبابية حول الوحدة الترابية

  • youness
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:18

    معامن تشاورتو تبيعو لحوت ديال الشعب!؟

  • من الكرنش
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:18

    الاتحاد الأوروبي عندو مصلحة كبيرة في تجديد الاتفاقية اكتر من المغرب إلا بغا يشتري الحوت بنفس الكمية لي كيصيدها من البحر ديال المغرب اتكلفو أضعاف عشرة المرات وكذلك كيوفر الشغل لليد العاملة ووو…لكن لن يتحقق هذا

  • جوج
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:19

    هذه المفاوضات ليس بسهولة واخذت وقت اكتر من المتوقع لكن في النهاية ستكون لصالح المغرب لان المهمة بين ايدي مسؤولين لا يستهان بهم ومصرون على أن السيادة خط احمر انتهى.

  • فدوى
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:19

    المغرب اكيد سيربح الرهان في اتفاقية الصيد مع الاتحاد الاوروبي بفضل رجال قادوا مفاوضات بنفس دبلوماسي قوي وارادة لا ولن تزحزحها رياح اعداء النجاح.

  • لبنى
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:19

    اتفاقية الصيد مهمة بالنسبة للمغرب و خاصة انها مصدر للعملة الصعبة و احتياطي العملة الاجنبية…ولكن بالنسبة باوربا اهم وبكثيررررر.

  • بيلوط
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:20

    هنيئا لهم بحوت ديالنا شنوا مزال بقا مصيفطوهش لاوروبا ؟؟؟ زيدو قلبو مزيان الخضرة متصيفطو ما الذ وطاب منو الحوت كدالك وكيبقى الشياطه فالمغرب للمواطن المغربي الضعيف زيدو قلبو متبيعو ليهوم ، اربي كون درتو اتفاقية لبيع الناس لدول الإتحاد الأروبي ، انا عن نفسي كنطالب بدرهم واحد هير صيفطوني ليهوم باي .

  • مهاجر USA
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:25

    حنا تانعطيوهم الفوسفات والسمك والخضروات والفواكه ، هوما تايعطيونا الزبل تاعهوم والنفايات مافهمت والو الي فاهم شي حاجة إفهمني وشكرا كلشي فلوسوماشية مباشرة سويسرة وباناما والمواطن الفقير محروم من السردين ومعرض لأمراض سرطانية بسبب نفايات أوروبا
    les européens sont malin en menaçant le maroc du shara ils vont pecher pratiquement gratuitement et laisser le pauvre marocain affamé

  • Hanane Hanane
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:27

    تفاهة البوليساريو لا تساوي شيئا و ان المصالح المغربية الاوروبية اكبر من كل شئ.

  • ع.بوجمعة
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:27

    سحقا لاعذاء الاوطن وسحقا للخونة اي ما كانوا ونصر للوطن وللبلاد من طنجة الى لكويرة تحت قيادة ملك البلاد والعباد, المد لله على نعمته والذل والخزي للخونة عملاء حكام الجزائر ولكل من يحرض على الفتنة عاش المغرب وعاش الملك والصحراء مغربية منذ قرون وقرون وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها والباقي من ثرابنا المغتصب سنحرره باذن الله فالمسالة مسالة وقت ستكون قريبة ان شاء الله فالحق يعلى ولا يعلى عليه

  • chouf
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:30

    اكليب الرس بالبوليساريو وشاء الامم ما عاقتش اخلاص من دندة الجزائر الجزائر هي الوليساريو.اما الصحراء واهلها المغاربة عايشين في بحبوحة والخير تحت الدولة العلوية.اوا يا مفياسالجزائر وخاصة الجنرالات قرات مقالة في اليوتوب تقول ان العماري المقبور ترك 26قندق في دولة اوروبية وملايير دولارات.ودوخوا الشعب وخلقين للجزائر مهزلة البوليساريو باش ادوخوا الشعب شفوا يا جزائرين راه يكلوا افلسكم ويكذبوا عليكم راه الدولة تكذب عليكم المغرب استرجع الصحراء واولادو عايشين بخير والرفاهية موجودة والى كذبتموني ابحثوا وشفو الاخلة ولعيون وسائر مدن الجنوب وحتى كولير يشهد بخيرات الصحراء.راه البوليزاريو الحقيقي هم الجنرلاات اللي اكلاوكوم.

  • متجول
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:31

    خيرنا يأكله غيرنا أو بصحة و الراحة ولي هدر يرعف فهمتي ولا لا ههههههههههه.

  • ماسينيسا الهولندي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:31

    ليس المهم هو التوقيع، المهم هو فحوى ما تم التوقيع عليه.
    إذا كان الموقعون سيصطادون في المياه المقابلة للصحراء و بذلك يعترفون ضمنيا بأن تلك المياه و ما يقابلها من أراضي هي ملك للمغرب فعليهم في أقرب مناسبة أن يعترفوا بذلك أيضا دون انتظار شيء ما من المغرب لأن المغرب هذا يحصل فقط على مبلغ زهيد جدا من وراء هذه الإتفاقية. إن رفض الأوروبيون هذا فلتترك الأسماك لأهلها فهم في أمس الحاجة إليها.

  • احنا مزلوطين ومقهورين
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:34

    الاروبيين ماعندهومش الحوت اذن متعطيوش ليهوم الحوت ديالنا فابور من اجل (الصحراء) شوفو شي سوق اخر في اسيا مثلا او روسيا او امريكا اللاتنية ,كيظحكو علينا الاروبيين وكيستغلو نقطة الظعف ديالنا (الصحراء) ونتوما كتعطيو ليهوم الحوت ديالنا فابور ??????? كاين شي ثمن مزيان مرحبا بهم والى ماكاينشي يبعدو علينا ويخليونا ترونكيل.الحوت بحال الذهب والدياموند.

  • brahim
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:36

    سعادات المسؤلين. وحزن للمواطنين. أنا مغربي مقيم بالمغرب. نأكل الحوت مرة واحدة في سنة.

  • badr
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:37

    اين الثروة ..اين الأسماك…….

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:39

    و هكذا تحطمت احلام النظام الجزائري و تبخرت امواله التي صرفها من اجل ايقاف هذا الاتفاق و محاولة فصل منتوجات الصحراء المغربية عن مغربها لكن امامه امل في 4 سنوات القادمة حينما تنتهي هذه الاتفاقية ليعيد الكرة مرة اخرى بحظ تعيس و هكذا تمر عليه الساعات و الايام و الشهور و السنين يعيش في الوهم منذ 1975 و لا شيئ تحقق سوى اهدار اموال الشعب الجزائري الشقيق على تفاهة البوليساريو انه الغباء الذي ما بعده غباء فالمغرب بصرامته و قوته و كبريائه استطاع اخضاع 27 دولة اوروبية التي تمثل الاتحاد الاوروبي و جاءت راكعة لارادته كما قلت في احدى تعاليقي السابقة حينما قلت للنظام الجزائري لا تذهب بعيدا في تفاؤلك و انتصاراتك الوهمية سيركع الاوروبيين لارادة المغاربة لان المصالح المشتركة اقوى من حشرة البوليساريو و اقوى من رشاويك من اموال نفطك و غازك و ستبقى تائها في متاهة قضية الصحراء المغربية الى ان تصل الى حالة الياس و الافلاس المؤدي الى الانتحار التي فعلا وصلت اليها منذ عقود لكن اعرف ان مركب النقص و العقدة من المغرب جعلتك تخفي معاناتك و تحول هزائمك الى انتصارات عبر ابواق دعايتك و سيبقى المغاربة شوكة في حلقك.

  • عبدالله
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:39

    الاتحاد الأوربي والدول العظمى يخدمون الا مصالح شعوبهم ولو بتضحية جميع شعوب دول العالم الثالت ، يلعبون بورقة البوليزاريو الذين هم متيقنين انه الا لعبة الجزاءر ومتيقنين الف في الماءة بان الصحراء مغربية او هاكاك مخليينها حبوبة باش ياخذو لي بغاو بحال فابور.
    اقسم بالله العلي العظيم ما حدكم تعطيو هاذ المشكل ديال الصحراء أهمية وعناوين ديال الانتصار على المرتزقة والأوروبيين يضحكون علينا لانها سياسة وديبلوماسية تعطيهم فين اي عظو ، راه خصنا سياسة ديال الصحراء مغربية او ما فيها شك ماشي بحال الى شاكين فيها او تتحاورون معهم على ارضنا.
    باراكا من هاذ المهزلة راه خصهوم يفهمو مزيان وبصرامة بان الصحراء قضية شعب وارضنا ماءة في الماءة او هما راهم بالتأكيد عندهم تاريخنا لانهم كانو يستعمروننا، أربعين سنة ديال العذاب باراكا عطيو للمرتزقة وقت محدد بغاو يرجعو واخا نا بغاوش حتى هاداك الحكم الداتي نحيدو بوه صافي لي غلب يعف او كبرو حد باباها او فين ما بغات تخرج تخرج او ونفتحو ليهم باب جهنم.

  • nasser Karim
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:49

    البوليساريو من اغبى الانظمة بالامس تلقى صفعة مدوية في عقر داره بعد رفض الدول مشاركة كيان تندوف الوهمي في الالعاب الافريقية لانه كيان غير معترف به و لا وجود له الا على الورق الكل يضحك على هذا النظام و يستهزء به و يحتقره و يستنزفه في امواله و لكن هذا قدر الشعب الجزائري الشقيق مع هذا النظام الغريب الذي يحكم الجزائر بعدة رؤوس منهم رئيس لا يعرف حتى الصباح من المساء.

  • azad meryam
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:50

    العز للمغرب والعز للمغاربة نداء للمسؤولين يزيدو بهاد البلاد لقدام…..بوليساريو يحسابه اللعب مع المغرب ساهل.

  • محمد
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:50

    ومرة أخرى المغرب يوافق على تمديد اتفاق الصيد البحري من الأوربيين بثمن بخس فقط من أجل الحصول على امتيازات سياسية التي سيتخذها دول الاتحاد كورقة يضغطون بها على المغرب كلما ارادوا

  • amal lmir
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:50

    واخيراااا المغرب ربح الرهان في اتفاقية الصيد مع الاتحاد الاوروبي.شكرا لمن سهر على نجاح هذه المفاوضات.

  • سمير العثماني
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:55

    رغم المؤامرات والمكائد ورغم الرشاوي والملايير التي صرفت لتعاكس المملكة المغربية و اضعافها فان الله مع الجادين ومع المؤمنين — فالاتفاق انتصار لنا واعتراف بالملموس بان الخونة الانفصاليون ارهابيون لا مكان لهم بيننا .

  • الهادى
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:55

    كَشفَ مصدر مسؤول من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي !!!!!!!!!!وأضاف المصدر ذاته، الذي آثر عدم ذكر اسمه، في تصريح لجريدة هسبريس: "الأمر لا يتعلق بتوقيع نهائي على الاتفاق البحري !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    العنوان :المملكة والاتحاد الأوروبي يوقعان البروتوكول الجديد للصيد في الرباط
    !!!!!!!!! من الكاذب ومن الصادق من كل هذا.

    وفدين من وزارتي الداخلية الجزائرية والموريتانية التقيا اليوم فى المعبر الحدودى الجديد بين البلدين الشقيقين والذى تم انجازه وتجهيزه فى وقت قصير مع تهيئة وتعبيد الطرقات المئدية اليه من الجانبين.
    وكشف السيد امحمد بن اميم, مدير الادارة الاقليمية بوزرة الداخلية الموريتانية انه يتم تدشين وتشغيل المعبر اواخر الشهر الجارى من طرف السلطات العليا للبلدين.
    وحسب المعلومات , فقد تقرر بناء مدينتين جديدتين على الحدود لاستقبال وراحة المسافرين وتخزين السلع الجزائرية الموجهة نحو كل الدول الافريقية.

  • خبير في هذا المجال
    السبت 21 يوليوز 2018 - 19:56

    عن اي اتفاق يتحدثون والذي حدث بفعل الضغط الفرنسي والتواطئ الاسباني لايعدو عن كونه ارضية اتفاق تفاهم عليها الوفدين المتفاوضين المغربي والاوروبي برعاية فرنسية ,عليهم ان يعبرا طريقا طويلا وشاقا ليصبح اتفاقا او سرابا مطلع السنة المقبلة 2019 ,فعليه :
    اولا:ان يحظى بمصادقة سفراء الاتحاد الاوروبي المعتمدون في ابروكسيل .
    ثانيا:ان يحظى بعد ذلك بمصادقة مجلس الحكومات.
    ثالثا:عليه بعد ذلك ان يحظى بمصادقة البرلمان الاوروبي .
    وان مر بهذه المراحل الثلاثة بنجاح ,ولا اعتقد انه سيمر ,سيصبح هناك فعلا اتفاقا بين المغرب والاتحاد الاوروبي وسيتم توقيعه وتحديد تاريخ لدخوله حيز التنفيذ والذي لن يكون الا في شهر ماي ,يونيو او يوليو من سنة2019.

  • فهم تتسطى
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:01

    لم اسمع او ارى فحياتي ان هناك حكومة او رئيس دولة يعمل جاهدا لوهب خيرات شعبه لكافة البلدان فحين ان مواطني هدا البلد يشترون هده المواد باتمنة خيالية

  • الزمر
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:05

    السلآم، الإتحاد الأوروبي و الاتحاد العربي والاتحاد المغربي العربي والاتحاد الخليجي
    والاتحاد الافريقي يتعامل مع المغرب كما يقول المثل المغربي الاصيل "

  • mounir
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:07

    JE SOUHAITE UN BON APETIT POUR LES EUROPEEN JOUISSIER DE POISSON DE MAROC COMME VOUS VOULIEZ J ESPERE QUE CET ACCORDS INCULERERA AUSSI LES FUTUR NOUVEAUX MEMBRE DE LEUROPE DE L EST CIMME L UKRANIE ALBANIE ET PEUT ETRE AUSSI LES TURC

  • لا حوار مع بوزبل
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:11

    " الحر بالغمزة ..و العبد بالدبزة "
    لو كانت البوليساريو تسعى حقيقة الى السلم و السلام ,كان الاجدر بها ان تبارك لهذا الاتفاق و ليس بانتقاده , ذلك لان اغلب الصحراويين يعيشون في بلدهم المغرب وهم بهذه الاتفاقية ستزيد من تحسين عيشهم و مواردهم .
    البوليساريو و الجزائر(الحركيين ) حسب علمي , يعتبران من بين الاغنياء في افريقيا والعالم و لا داعي لحرمان المغاربة الصحراويين من هذه الاتفاقية? فالاموال التي يتوفران عليها تعد بالملايير و ليس حتى بالملايين يمكنهما من العيش بها مدى الحياة و في احسن الاحوال فلمذا يبحثان دائما عن العرقلة?.

  • مراد اليخيدو ا
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:12

    لمادا لا نمضي على اتفاقية الصيد حتى نضمن جميع الحقوق للمهاجر المغربي الدي يعيش في احقر الضروف

  • الزمر
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:23

    السلام، من الواضح انك لم تفهم المثل المغربي يا مغربي أو لست مغربي قح.

  • متساءل
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:24

    لو كنت مفاوضا مغربيا "حلم مشروع" في اطار هذه الاتفاقات العامة لوضعت في غرفة التشاور صورا لعدة اشخاص ومشاريع بين ( ) ان تم التهاون في المفاوضة فيها…
    لم تحقق مبتغياتها … ولم تكتمل…

    كمتال مليون اوروا اضافي يوفر فرصة عمل باجرة ١٠٠٠٠ درهم لشاب مدى الحياة سيكون بامكانه الزواج بامراة عاطلة او ذات موهبة غير منتجة للنقود (عمل جمعوي كمتال)… وشراء شقة مع الوقت (انعاش العقار) … سيارة () …استهلاك (ضريبة)…وانجاب طفلين كمتال… يدرسهما في ظروف مقبولة (تكوين الخلف)… مساعدة احيانا (الابوين)…
    ويمكن اسقاط هذا الامر على عدة امور …انشاء كشك لعائلة معوزة … مشروع لشخص في وضعية مرض…حفر بئر لفائدة… شراء جرار …استصلاح ارض…هذا ان تم كسب "فقط" مليون
    ماذا عن 300 اضافية في 5 …10 سنوات ..

    يمكن ان يصبح التفاوض محمسا للكثيرين…لانهم يرون مشاريع تنجز …وهم من ساهموا في الامر..

    ولكن هل هنالك فعليا من يفكر في ذلك الامر …
    الا يكفي كل واحد اجرته هو…و تنفيد الاوامر…والتعبير بانه انجز المطلوب " لصالح الوطن"

    بلد يعاني من نفسه …
    Auto sabotage …

  • Zizou
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:25

    Bien dommage, apres des annees lumieres et une montee incessante des prix de poissons au Maroc, nous continuons à consommer et débattre sur des sujets sans aucune valeur ajoutée pour le consommateur marocain, journalistes faites svp un peu plus d effort pour nous présenter des articles a la hauteur m.

  • كاءن وهمي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:28

    اخي nasser karim اذ كانت الجمهورية الصحراوية كيان وهمي لماذا اصدر مجلس الامن و الامم المتحدة العشرات من القرارات تخص قضية الصحراء و لماذا تواجد "المينورصو" التي اوكل اليها تنظيم استفتاء تقرير المصير، و هل الحرب الطاحنة و التي دامت 16 سنة بين المغرب و البوليزاريو وهم، و هل امضاء المملكة وقف اطلاق النار مع البوليزاريو و المفاوضات التي دامت 12 سنة من الاوهام، و هل لك تفسير على كيان وهمي عضو في الاتحاد الافريقي و يسيطر على 30% من اراضي الصحراء الغربية، الوهم هو تزوير المعطيات و اخفاء الحقاءق على الرءي العام و في الخير اقول ان تبني سياسة النعامة لن يسهم في حل قضية الصحراء التي ارهقت اقتصديات دول و شعوب شمال افريقية، شكرا على النشر،

  • عبد الجبار 1
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:33

    اوروبا تستغل خبرات المغرب.
    كلما اقترب موعد تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب و الإتحاد الأوروبي يتفنن اللوبي الأوروبي المستفيد من الثروات البحرية المغربية في إخراج المؤامرات لإرغام المغرب في الدخول للمفاوضات في موقف ضعف.

  • متتبع
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:36

    جبهة البوليساريو و جبهة القبائل و حزب الله عبروا عن قلقهم العميق إزاء مواصلة بعض دول الاتحاد الأوروبي استقبال منتجات من الصحراء المغربية

  • omar
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:37

    البروتوكول ليس التصديق في انتضار مصادقة برلمانات الدول الاعضاء و البرلمان الاروبي.

  • التسرع
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:39

    قبل إبداء الفرحة المتسرعة انتظروا استكمال المراحل التي ستمر عليها هذه الإتفاقية عبر برلمانات كل الدول ثم المرحلة الأصعب التي هي البرلمان الأوروبي حيث تعشعش كل أنواع المعارضة الشرسة. ثم انتظروا الرد من المحكمة الأوروبية على الدعوة التي أودعها الطرف الآخر. وحتى إن مرت كل هذه المراحل بالإيجاب فهذا لا يعني أبدا أي اعتراف بمغربية الصحراء ولو بتلك الخسارة المالية لأن الحقيقة هي أن الدول الأوروبية لم ولن تقدر أن تعصي القرار الأخير المعروف لمحكمة العدل الأوروبية وإنما اتفقت مع المغرب على تأويل مناسب يمكنهم من اللف والدوران.

  • ali
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:54

    يوم بعد يوم، عصابة البوليساريو تضيع الفرصة للرجوع الى الواقع و تمكين محتجزي الخيام البالية امن الرجوع الى أرضهم الصحراء المغربية و العيش بكرامة. الاتحاد الاوروبي الذي تعول عليه البوليساريو و اسيادها الكابرانات لم يعد حتى التشاور مع االبيادق.

  • زهير
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:57

    من يريد أن يستمتع بالسمك المغربي الطري و اللذيذ و بثمن جد مناسب ما عليه إﻵ أن يسافر إلى أوروبا.

  • بوراية حمراء
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:16

    إلى رقم 37
    لوكانت الجمهورية الوهمية حقيقة لما تفاوض المغرب مع الإتحاد الأروبي حول الخط الأحمر
    لو كانت الجمهورية الوهمية حقيقة لما سحبت أغلب الدول الإفريقية إعترافها بها
    وعددها يقترب من 41 دولة
    لو كانت الجمهورية الوهمية حقيقة لكان لها كرسي بين الدول المعترف بها داخل الأمم المتحدة
    لو كانت الجمهورية الوهمية حقيقة لما صدعت رؤوسنا بتقرير المصير والإستفتاء
    لو كانت الجمهورية الوهمية حقيقة لكانت موريتانيا أول من تفتح لها سفارة في نواكشوط
    البوليساريو هي مجموعة إنفصالية تشتغل لحساب من صنع لها جمهورية وهمية بلا أرض ولا شعب ولا سيادة وموّلها ودعمها بالمال والسلاح والجهد الدبلوماسي وبالتالي فإن البوليساريو بدون الجزائر = 000 نقطة إلى السطر فليس هناك لا جمهورية صحراوية ولا جبلية ولا بحرية ولا فضائية

  • bdou@
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:32

    يستأجرون المحيط والبحر منا بملايين معدودة من الأوروات ليكسبوا ملايير ممليرة ، لماذا لا يكون لنا بواخر عملاقة مثل بواخرهم ومبدلا من كراء البحر لهم نصطاد نحن السمك ونبيعه لهم ، والأرباح التي كانوا يجنونها نجنيها نحن!! لم أسمع بدولة تؤجر بحرها إلا نجن.

  • HSAINE
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:37

    تم توقيع البرتكول ومتى يوقع الاتفاق ….والسلام

  • الحوت يابابا واحلى الحوت تگاوا
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:43

    الفلاحة كاتبيع الحوت للسوق الاوروبي كاتبيع بيع المحتاج الحوت يتباع برا ارخيص السوق الاوروبي وحدو الي يشريه فالمغرب الحوت غلا ما بقى حد قادر عليه ولا برد الثمن فالمغرب زيد النار عليه .

  • Reda
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:44

    Tout ça pour 40 millions d'euros ? ? Vider nos mères des poissons durant une année contre 40 millions d'euros seulement ? ??c'est la honte. Et pourquoi ne pas pêcher ce poisson nous même et le revendre à 10 fois son prix avec une valeur ajoutée.

  • ali
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:46

    1.الى الرقم 37. كائن وهمي .لو ما كانت جمهوريتك وهما ،لما اخترت اسم "كائن وهمي " لتعليقك على الموضوع. عفا الله عنك.

  • Zohyr
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:52

    اربعون مليون اورو يشتري بها فريق لاعب درجة ثانية. أما نحن فقد بعنا بها جوج بحور.

  • الند للند.او ماتحزر حد.كونيتو
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:55

    الى سي ع.بوجمعة.خفت غير كل اتفافية يعطونا جوج فرانك ويضحكوا اعلينا .او مرفحين اليد العاملة عندهم لانها كلمتها مسموعة.اوكاينتاخبوا اعلى اللي يخدم الصالح اديالهم ماشي ابحالنا.وفي الاخير العبواكاش كاش على وحدتنا الترابية.لاننا خاصنا ديبلوماسسين ومفاوضين يعرفون معنى الندية

  • رشيد
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:09

    اذا كان الاتفاق يشمل مياه الصحراء المغربية و أوروبا لن تعترف علنا بمغربية الصحراء فلا فاءدة وراءه.

  • سوسى
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:16

    40 مليون لا تذكر بالنسبة للدول المصداقية, الامر الغريب هو ان المغرب يصدر منتوجاته الفلاحية ويبيع بحاره لاوروبا بارخس الاثمان مقارنة بالاسعار فى السوق
    المحلية ويستورد على نفس البواخر النفايات الاوروبية.

  • وعزيز
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:20

    لماذا لا نصطاد نحن الحوت بكثرة و نبيعه لاروبا بثمن نحن نتحكم فيه كما يتحكمون هم في ثمن السيارات و الهواتف و التجهيزات وووو ام هاتف واحد ب 5000 درهما و كيلو سمك بدرهمين !!!!
    من هنا ياتي العجز التجاري …
    لمثل هذه المعدلات الغير سوية ثار "عليهم " ترامب …
    وقال امريكا اولا …

    و نحن نقول لهم المغرب اولا …
    و لكن بطريقة اخرى …
    نصطاد بكثرة و بتقنيات عصرية و شروط تحترم البيئة و القوانين و نبيعه لمن يدفع اكثر و تنتعش المقاولات و يعمل الشباب ووو. وينقص العجز … اما 40 مليون اورو في السنة فقد يصطادوا قيمتها في شهرين ..!!!
    خاصة ان ثمن السمك عندهم أغلى … زيادة على ضرائب غير مباشرة .. يعني يعطون اقل و يأخذوا اكثر .. .. !!!

  • ملاحظ
    السبت 21 يوليوز 2018 - 22:53

    المتتبع لمسار الاحدات فيما يخص ملف الصحرا المغربية انهً في كل مرةً تحاول الجزاير مع صنيعتها البوليزاريو ان تعرقل في المحافل الدولية الا واسدت خدمة عظيمة لصالح المغرب دون ان تدري . فبماسبة طرحها لحقوق الانسان كورقة ظغظ استطاع المغرب ان يفرض المجلس الوطني لحقوق الانسان المخول الوحيد لمراقبة حقوق الانسان ولما قامت بارشا بان كيمون حين زيارته للمنطقة لكي يعترف بالمناطق المحررة قام المغرب بفرط المناطق العازلة وأخيرا بعد حكم المحكمة الأوربية تمً تجديد الاتفاقية حتي تشمل جميع المناطق الجنوبية إدن مناورات الجزاير دائماً ينتج عنها قرارات في صالحنا فَلَو صوتت الجزاير ضدنا في تنظيم كاس العالم لفزنا

  • Mhamed
    السبت 21 يوليوز 2018 - 23:28

    هل ادهشتكم 40 مليون أورو في السنة فقد بيعت مدينتين بأقل من دالك فلا تندهشو

  • مهاجر
    السبت 21 يوليوز 2018 - 23:35

    حوتنا يكلو غيرنا وبتمن بخس لك الله يا وطني

  • ملاحظ
    السبت 21 يوليوز 2018 - 23:53

    السلام عليكم.لاحظت أن أغلب التعليقات التي تقف مع نجاح المغرب في هذا الرهان لاقت عدم الدعم بالاشارة في الاسفل لناقص.وهؤلاء اظنهم عملاء لأعداء الوطن ولايعرفون مصلحة الوطن الكلام سهل لكن الفعل صعب.لاتنسوا أن الاتفاق السابق قدر تعويضه للمغرب سنويا هو 40 مليون يورو فقط، أما الاتفاق الجديد حسب معلوماتي فالتعويضات السنوية قدرها 80 مليون يورو أي تضاعف المبلغ وهذا في حد ذاته إيجابي ونهنأ السيد أخنوش ومن معه الذين قادوا المفاوضات. ومع هذا يجب على الحكومة الحالية التعامل بحزم مع العصابات التي تغرق السوق الوطنية بالمنتجات التي لا فائدة منها وتساهم في زيادة العجز التجاري للمغرب الذي وصل ل 100 مليار درهم وهذا رقم مخيف!!

  • amin
    السبت 21 يوليوز 2018 - 23:54

    اودي دوماج. كان غير ماوصلوش لهاد الاتفاق باش ناكلو حوتنا رخيص. والله الى سولت الثمن ديال الكروفيت ݣاليا 170 درهم. عاش الاتفاق.

  • طارق من ألمانيا
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 00:25

    هاد القيامة كاملة على 40 مليون أورو في السنة يعني لو كل مواطن عطاهم أورو واحد و خلاو لينا حوتننا نشبعوه حنا بعدا.

  • gdim izik
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 01:18

    امنيات لا اقل ولا اكثر لا تزال الطريق غير معبدة امام الاتفاق فقط الصحافة والساسة يتعاونان على محاولة اقناع الشعب على ان حكم محكمة العدل الاوربية ليس له تاثير وهذا تضليل كارثي ومع الاسف القسم الاكبر يتاثر بهذا التضليل.لن يتم التوقيع على التجديد صدق او لا تصدق والايام بيننا.

  • Must
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 02:25

    Il fallait dire, dans l'article, que les moukhabarates d'Alger recoivent une gifle de la part du marche commun europeen. Les figurants appeles polisario ne sont que la voix de leur maitre. Apres leur infructueuse hegemonie en Syrie, en Libye, les europpeens se sont rendus compte que toute destabilisation sur le front sud medeteranneen se traduirait par un flux d'immigrants. Alors cette fois, ils ont appris la lecon. Le regime d'Alger ne cesse de chercher a

  • alba
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 08:31

    اوروبا لا تعرف الا مصالحها تستغل النزاع لتستفيد من الاتفاق بثمن بخس فهدا في صالح المخزن او آلملك بعبارة اخرى فالشعب لايسفيد لا من اموال الاتفاق ولا من الثروة السمكية

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:01

    كراء البحر يدل على إفلاس السياسة المسلوكة في هذا المجال و عجز على تسيير الشأن العام،لماذا لا تدار مثلا الثروات البحرية كشركة شعبية،تخيلوا أيها اللامسؤولون لو لم يكن للمغرب حدود بحرية كبلدان كثيرة،أنتم لا تعرفون نعم الله عز و جل إيمانكم ضعيف يقترب من الصفر،ثم لماذا تتحججون دائما بما تسمونه قضية الصحراء،هذا البعبع الذي تخوفوننا به،أليس الشعب هو الذي يحمي الصحراء و ليس الأوروبيون الذين سيظهرون عدائهم إذا طلبتم من إسبانية مغادرة الأراضي المحتلة،

  • مغترب
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:12

    خيرنا ياكلوا غيرنا.شبعوا غير ل الشعب ديالكم لي ما عارفش حتى الاسماء ديال السمك.كيعرفوا غير السردين وشي لاخر كل حوت.

  • كبور بناني سميرس
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:03

    خليو داك الاتفاق غير واحد العام بلا ماتسنيو حتى نشبعو حوت .
    40 مليون يورو تعويضات مهزلة بكل المقاييس.
    هل تعلم عزيزي المدوخ أن عدد السياح في اسبانيا بلغ 75.3 مليون سائح في عام 2016 وأن اسطول الصيد البحري المستفيد من خيرات بلادنا من الاسماك والرخويات هو الاسطول الاسباني وأن عائدات السياحة في اسبانيا بلغت 77 مليار يورو
    وهل تعلم أن السياح يفضلون إسبانيا ، زيادة على مآثر الاندلس، لرخاء فنادقها وتوفر مطاعمها على كل مالذ وطاب من الاسماك وفواكه البحر المغربية وبأثمنة مغرية.
    والله لو أن المغرب رفض تجديد الاتفاقية لارتفع عدد السياح بشكل جنوني أو على الأقل نصدر لهم الاسماك ونشغل اليد العاملة المغربية ونحرك اقتصادنا.

  • فيصل DZ
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:33

    قبل ممارسه الجنس ، كل طرف يساعد الآخر
    في نزع ملابسه ،،
    لكن بعد الإنتهاء كل واحد يلبس ملابسه بنفسه.. !
    الهدف مما سبق : في الحياة ﻻ أحد يساعدك إلا إذا كان يريد منك شيء .

    إذا المرأة أصبحت حامل يلمسون بطنھا ويقولون مبروك ،
    بينما لا يوجد أحد يلمس خصوة الرجل ويقول ما قصرت.
    العبرة من ذلك : أن الناس لا تنظر للعمل أو الجهد الذي يحدث إنما فقط ينظرون إلى النتائج
    .
    كلام فيه قلة أدب لكن واقعي وفيه حكمه.
    أخوكم فيصل من الجزائر

  • مبارك
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:41

    وزير الخارجية المغربي السابق قال ذات مرة ان الحدود ليست مغلفة من جهة المغرب
    الوزير الحالي تخسر قبل أيام ان تصدير الطماطم المغربية تبعد 60 كلم عن وجدة ويتم نقلها إلى مرسيليا
    مساكين الغلابة كما يقول المصريون

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 93

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة