السلطات ترصد مخالفات "الإشهار الكاذب" لمواقع التجارة الإلكترونية

السلطات ترصد مخالفات "الإشهار الكاذب" لمواقع التجارة الإلكترونية
الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 02:00

رصدت السلطات المغربية المعنية بحماية حقوق المستهلك، إلى حدود شهر ماي الماضي، أزيد من 250 مخالفة لدى مواقع التجارة الإلكترونية بالمغرب، التي باتت تتكاثر بشكل كبير في الآونة الأخيرة مع إقبال المغاربة على التسوق الإلكتروني.

وحسب المعطيات الرسمية، فإن مصالح وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي راقبت، خلال الفترة الممتدة من أوائل 2016 حتى منتصف السنة الجارية، أزيد من 300 موقع تجاري إلكتروني، نتج عنها توجيه 250 رسالة إنذارية إلى المخالفين.

ونظراً لتوسع نشاط التجارة الإلكترونية بالمغرب، أُنشئت لهذا الغرض خلية لمراقبة المواقع التجارية الإلكترونية بوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، تعمل على رصد ومراسلة المخالفين لتلزمهم بالتقيد والامتثال لمقتضيات قانون حماية المستهلك.

ويبلغ عدد المراقبين المكلفين بمراقبة حماية المستهلك بالمغرب حوالي 600 مراقب، موزعين بين القطاعات الحكومية المعنية؛ وهو رقم اعتبرته رقية الدرهم، كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، غير كاف مشددة على أن هناك سعيا إلى رفع العدد لتغطية جميع المناطق.

وأوضحت الدرهم، خلال لقاء صحافي عقدته أمس الاثنين في الرباط، أن الحكومة ستحدث، بتشارك مع الجمعيات العاملة في هذا المجال والخاضعة للتكوين من قبل القطاعات الحكومية، 24 شباكا للمستهلك؛ من أجل تجاوز الطرق التقليدية التي كانت تشتغل بها سابقاً.

وقالت الوزيرة، رداً على سؤال لهسبريس بخصوص نوعية المخالفات التي تمت معاينتها لدى هذه المواقع التجارية، إنها تهم غياب الإشارة إلى حق التراجع ووجود صور غير تعاقدية وعدم التذكير بالشروط العامة للبيع قبل تأكيد الطلبية والإشهار الكاذب.

وكان المغرب تلقى توصيات من قبل مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية؛ أهمها تكوين الأطر في مجال التجارة الإلكترونية والخدمات المالية، وضمان تمتع المستهلكين عبر الأنترنيت مستوى من الحماية لا يقل عن مستوى الحماية المتوفر لأشكال أخرى من التجارة.

أما فيما يخص الخدمات المالية، فقد دعا خبراء الأمم المتحدة المغرب إلى اعتماد قوانين لحماية المستهلك من المديونية المفرطة، وأن يكون هناك قانون خاص بقروض الاستهلاك والسكن لتنظيم أفضل للعلاقة بين مقدمي الخدمات المالية والمستهلكين.

وتتجه حكومة سعد الدين العثماني إلى إحداث وكالة خاصة بحماية المستهلك في المغرب كآلية لتعزيز تدابير الحماية القانونية في شقها الرقمي أيضاً، إضافة إلى رفع عدد المراقبين ليشملوا جميع التراب الوطني.

ولدى الحكومة استراتيجية وطنية لحماية المستهلك بمقاربة تشاركية، تغطي الفترة الممتدة من 2018 إلى 2021 ترتكز على المحاور على تنسيق السياسات العامة عبر توضيح المهام الموكلة لكل فاعل في حماية المستهلك، وتعزيز التعاون ما بين القطاعات الوزارية.

‫تعليقات الزوار

5
  • Kan Kan Oujda
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 02:24

    لنبقى في موضوع الإشهار الكاذب
    اريد تفسير على اشهارات 2M شنو قالت فريدة لمنار. .؟ واربح سيارة فاخرة وثمن المكالمة 08،80 درهم..أليس باشهار الكتروني كاذب..؟ ومسابقة اتصالات المغرب رسالة ب 1 درهم والفوز بسيارة يفوق ثمنها 60 مليون
    منذ أكثر من عشر سنوات كانت مسابقة إسمها kwiz شاركت فيها وطرح علي 35 سؤال وكانت اجاباتي صحيحة بحكم كان برفقتي إطار كبير في القانون وإطار كبير في الاقتصاد وشخص آخر له ذراية بالفن والسينما .في الأخير توصلت برسالة تفيذني أن 3 أشخاص كانت اجابتهم صحيحة من ظمنهم أنا وسيقومون بفرز قرعة من فينا سيفوز هذا هو النصب الإلكتروني

  • لحسن
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 09:13

    لمادة الاكتفاء بتوجيه أنظار وعدم تحريك متابعة من أجل الإشهار المادي طبقا للفصل 10 من طهير5 اكتوبر1984

  • انا
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 11:05

    كلشي فيه الشفره فهاد البلاد العجيبة…مستحيل يكون شي حاجة فيها الخدمة باخلاص وضمير

  • Said
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 12:19

    ههههه.. قانون المراقبة يسري فقط على المواقع الالكترونية التابعة لمقاولين شباب.
    لكن هذا القانون لايسري على شركات الحليلب والغاز والماء…واخطوبطات المال.
    الله يعطيكم العز….اما….

  • Hina
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 20:48

    راقبوا من هم تحت العين اما من وراء الحاسوب فأمرهم شبه سهل سرعان ما يدرك الزبون انه نصب عليه حتي تسري الواقعة بسرعة وسط كل مستعملي الانترنيت عبر المواقع .نحن في حاجة إلي من يراقب مصدر غداءنا والخضر التي نستهلكها والحبوب والمواد المسرطنة في العلب والتياب التي نلبسها مدي جودتها والاتمنة في كل منتج.هكدا تخدمون البلاد والعباد.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات