المغرب ينتظر أوروبا و"الجبهة" تستجدي الإسكندناف في اتفاق الصيد

المغرب ينتظر أوروبا و"الجبهة" تستجدي الإسكندناف في اتفاق الصيد
الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:00

أياما قَلِيلَة عَلَى مَوْعِدِ الحَسْمِ في مصير اتفاقية الصيد البحري، تَبْدُو تَجَاذُبَاتُ الدولِ المُسَانِدةِ لدَمْجِ مياه المناطق الصحراوية ضِمْنَ البُنود المُتَفق عليها واضحة المعالم؛ إذ تُرَاهِنُ جبهة البوليساريو على الدول الإسكندنافية، أبْرَزُهَا السويد، لتَغيير مواقف الاتحاد الأوروبي من الاتفاقية، والعمل على مُزاحمة المساندين التقليديين للطرح المغربي الذين تَتَقَدَمُهُمْ فرنسا وإسبانيا والبرتغال.

ويَعْتَمِدُ المغرب على صوت الدول المعنية بالاتفاقية بشكل مباشر، مثل إسبانيا والبرتغال، التي تشتغل يد عاملة كبيرة منها في القوارب التي تَصْطَادُ بالمياه المغربية، مقابل مبلغ 30 مليون يورو، و14 مليون يورو كاستثمارات قطاعية، وهو ما يعتبره مُتَخَصِّصُونَ إجحافا كبيرا في حق المغرب، بحُكم تقاضي موريتانيا 61 مليون يورو مقابل اتفاق صيد مماثل.

وكان رئيس أرباب السفن بإسبانيا، بيدرو ماثا، قد أعرب عن أمله في أن “تتوج المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي في أسرع وقت ممكن ببروتوكول شراكة جديد في مجال الصيد البحري”، لكن العديد من التنظيمات السياسية الاسكندنافية لها رأي آخر؛ إذ تورد الآلة الدبلوماسية لجبهة البوليساريو بشكل دوري أن الجبهة تتواصل مع هذه التنظيمات قصد التنسيق لنسف الطرح المغربي يوم التصويت.

وفي هذا الصدد، كشف كريم عايش أن “اتفاق الصيد البحري يَعْرِفُ شداً وجذباً بين الدول المُستفيدة مباشرة منه، وعلى رأسها إسبانيا والبرتغال، في مقابل الدول الاسكندنافية البعيدة تماما عن بحار المغرب التي لا تستفيد مباشرة من ثروته السمكية”.

وأضاف عايش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي، منذ إمضائها أول مرة سنة 1995، شكلت على الدوام ساحة معارك بين المغرب وخصوم وحدته الترابية؛ فقد اعتادت المملكة على مواجهة الأعداء لأي اتفاق سيادي ذي طابع اقتصادي بغرض عرقلته واتخاذه ورقة ضغط لخدمة أجندة الانفصال، وابتزاز المغرب في أفق إحراز انتصارات وهمية، وتقوية الجبهة الجزائرية لتدعيم نفوذ اقتصادي خيالي”.

وأكد عضو مركز الرباط للدراسات السياسية والاستراتيجية أن “سيناريو الذهاب في اتجاه ما يورده البرلمان الأوروبي سيؤدي إلى توقف الاتفاق من جديد، وإشعال فتيل أزمة اجتماعية أوروبية، وارتفاع البطالة وتصاعد العداء للمنتجات الفلاحية المغربية، فضلا عن إغراق الأسواق المحلية بأنواع مختلفة من المنتجات البحرية تنعكس سلبا على الدخل الفردي لمالك القارب”.

وزاد المتحدث أنه “رغم الإرادة التي تبديها أوروبا لخدمة ملف الصيد والاستفادة من خيرات البلاد، إلا أن المعارضين قد يَنجَحُونَ في تعطيله بسبب تواطؤ مفضوح للعديد من ممثلي الدول القابعة شمال أوروبا، وانقلاب مواقف دول كانت حليفة للمغرب، بعد وصول إيديولوجيات شعبوية إلى حكوماتها”.

‫تعليقات الزوار

40
  • البشير
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:29

    المقابل المادي للاتاقية لا يتلائم مع كل هدا الشو والبهرجة وهده الجعجعة بلا طحين وهل تفويت سمك الشعب المغربي بمقابل بخص يعتبر انتصارا على البوليزاريو تمن بيع كريستيانو رونالدو ليوفنتوس هو اضعاف مضاعفة لاتفاقية الصيد البحري سمك المغرب الشعب اولى بيه هده اولى بشائر القدرة التفاوضية لاخنوش الدي لا يستقوي الا على الشعب وخارجيا يصبح كالنعامة
    ما فهمتش علاش هاد اخنوش ما يعطيش ديك اربعين مليون يورو للدولة ويخليونا حوتنا ياك التروة اللي عندو الاف اضعاف اتفاقية الصيد البحري وكولها جمعها على ظهر الشعب راكوم بهاد الاتفاقية متتضروش البوليزاريو راكوم تتضرو الشعب

  • ع/غ
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:40

    قد يكون طرحي لا يرقى إلى بنات الأفكار التي تستضيفها وسائل الإعلام السمعي والبصري، إلا أني أريد أن أتساءل : ألم يحن الوقت لأن يستثمر المغرب في بحريه برأسمال وطني ويشغل طوابير المعطلين؟
    ألا يمكن للابناك أن تساهم في الاستثمار؟
    قد تقةلون أني لا أفهم في هكذا أمور لاختلاط السياسي بالاقتصادي بالاعادي .
    طيب، فما هو دور مستشارينا الاقتصاديين والسياسيين ليبحثوا عن الأسواق وؤؤوس الأموال. …..؟
    فالمغرب حاضر في الصحراء، فكيف تستفيد الجارة موريطانيا بضعف ما نقبض نحن مقابل السماح لاروبا بالصيد؟
    وهل الانكباب على تنظيم القطاع واستغلاله لفائدة تشغيل الشباب يهز أركان أصحاب ماذونيات الصيد في أعالي البحار وبالتالي يعمل اللوبي على وقف التفكير فصالامر؟

  • عبدو
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:43

    اسيدي كبرها تصغار اما مع الوحدة الوطنية بصحرائها او العبث الاجتماعي والاقتصادي والبطالة في اوربا

  • ولد حميدو
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:46

    ادا أرادوا الأسماك فعليهم أن يشتروه اما لعبة المصالح ما عندنا ما نديرو بها و الصحراء في موطنها و لمادا لا يعتمد المغرب على السياحة الصحراوية بإنشاء الفنادق بالداخلة و يوفر عدة رحلات يومية و ليس اثنان في الأسبوع فحتى الإشهار لا يفعله لتلك المدينة لأن الإيواء حدو قدو كما نقول فحتى و ان جاء أكثر فأين سيبيتون و ذكرت خليج الداخلة لأنها حسب رأيي فيها مناظر خلابة مختلفة عن المناطق الأخرى و الجو معتدل تقريبا طوال السنة و السياح فيها دائما

  • العبدي
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:49

    في رايي يتفقوا او لم يتفقوا فسمكنا في بحره نصطاده ونبيعه لمن نريد ما ينقصنا هو المواطنة والخوف على بعضنا البعض و المروئة و الرجولة ودعم بعضنا البعض.

  • السيادة اولا
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:50

    حوتنا خصنا نبيعوه لمن مابغينا لليابان و الصين و الميركان و لروسيا مقابل ملايير الدولارات اما فتات اوربا فلا يهمنا، لو كنا دولة ذات سيادة كاملة لما ارهبتنا اوروبا و لاامريكا بمواقفهم من الصحراء.

  • الخميس
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:51

    إنها فعلا من غرائب الحروب ضدنا من طرف العدو،أين الذين يحلمون بالتطبيع مع العدو الأبدي ؟تسلحوا بالصبر إنهم يكيدون لكم كيدا، اعدوا لهم العدة واضربوا منهم كل بنان.

  • wood
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:52

    البائع الذي يقدر بضاعته لا يستجدي أحد لشرائها ، فالمخزن يعرف ان اتفاقية الصيد هذه هي ورقة التوت الأخيرة التي يغطي بها عورته في قضية الصحراء و ان لا احد سيشتري منه السمك او يوقع معه اتفاقية حول مياه متنازع حولها ،و المخزن كل ما كان يفعله و ما يزال هي خدمة القوى الاستعمارية و يعرف ان في هذا الامر استمراره و بقاءه ، اما مصالح الشعب المغربي فلا وجود لها في قاموسه !!

  • rachid
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:55

    الدولة كتبيع رزقنا من السمك ب6 ريال للكيلوغرام مقابل كسب ود الخارج ونست أن تكسب ود الجبهة الداخلية وهي الشعب٠ ثم من أعطاهم الحق أن يبيعوا ثروتنا بمبالغ زهيدة بينما إذا رميت شبكة في البحر يسألونك عن الرخصة كما لو أن البحر ملك أبيهم٠

  • سارة
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:57

    الجزائر ورم خبيث شاء القدر ان يكون في المغرب العربي ليشله تماما بفضل سياسة شيوخ عجزة اغبياء لا يفقهون الا في التامر ونشر الكره والحقد ومعاكة المملكة المغربية الشريفة الجزاير يا سادة مرض عضال ليس له دواء تمدرس على النفاق والرشوة وفرق تسد ترك ما في يديه وتشدق لما في يد غيره الله يلعن اللي ما يحشم ———-اللهم انا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم – اللهم اضرب بعضهم ببعض –اللهم اجعل وطني امنا امين

  • مكناس
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:02

    كشعب ماكوصلنا والو و الحكومة براسها قال سي اخنوش ماعندهوم مايديرو بديك ربعين مليون دالاورو إذن لااااش كتقبلو كفاش تمشطو لّقرع راسو ،لهمّ خيرنا عندنا ولا عند اوروبا اما البوليزاريو راهم خلف الجدار الأمني خليهم ينبحو كيف بغاو يسمّيوها انتصار وهمي او سرابي،الشفاوي الإعلامي خليه ليهم و خليونا حنا حوتنا لله يرحم بها الوالدين

  • الزمر
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:04

    السلام، عينكم على الاسكندناف وخاصة دولة السويد اللوبي الجزائري قوي في هذا البلاد السويد تدعي انها محايدة ولكن في ما يرجع والمصالح الإقتصادية والسفقات التجارية، أما ما وصلت إليه السيد منيب من استنتاجات في ما يخص هدا البلد . وكما بيقول المثل المغربي السويد تقتل القتيل وتمشي في كنازتو.

  • elamiri elmamoun
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:04

    الدول الإسكندنافية ومنها السويد مؤخرا وبعد صدور القرار الأممي لمجلس الأمن الدولي رقم 2414، أصدر البرلمان السويدي قرارا قرأناه جميعا عبر هسبريس، هذا القرار يؤكد دعم السويد للقرار الأممي رقم 2414 ويؤكد دعمه لما أقرته محكمة العدل الأوروبية بأن جبهة الوهم لا صفة تمثيلية لها وأن لساكنة الصحراء ممثليهم المنتخبون عبر إنتخابات مشهود لها بالمصداقية وإحترام المعايير الدولية، كما أضاف قرار البرلمان السويدي أن مداخيل الثروات الطبيعية من الصحراء تستفيد منها الساكنة. بعد هذا كله ماذا ستقدم السويد لجبهة ينكر عليها البرلمان السويدي الصفة التمثيلية، السويد ربما تجيب الجبهة الوهمية بالأمر إلى الذهاب للعب في رمال لحمادة.

  • هشام
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:08

    و الله لو جات منضمة او شخص و اراد دفع 40 مليون دولار بشرط ان لا تصطاد اي سمكة او يدجل اي باخرة اجنبية او يصدر اي سمك …او بعبارة اجرى الراحة التامة للحوت…
    لرفض المغرب ….لان 40 مليون دولار على 3500كلم هو هراء او التفالية…كيف يعقل و المغاربة يشترون السردين للكلغ 3 دولارات..الميرنا ب 8 دولارارات …الطون 16 دولار للكلغ…
    بواخر اوروبا تصطاد ما قيمة 40 مليون دولار في 6 ساعات …وليس يوم او اسبوع او شهر او سنة…
    اتمنا كل الفشل اهاته المعاهدة.
    ايبقا عندهم 40 مليون دولار.
    ابقا الحوت ذيال المغرب في البحر.

  • السكرتير
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:10

    يبيعون ثروات البلاد والعباد بابخص الاثمنة مقابل ان يقبل الاتحاد الاوروبي بسمك الصحراء المغربية وفهم الاتحاد الاوروبي من أين تُأكَل كتف المغرب ومن أين يُبْتز والذراع التي توجعه ولهذا لا يريد حلاً لقضية الصحراء المغربية مادام الاتحاد الاوروبي يستفيد منها كميات لا يستهان بها سمكاً طرياً بثمن بخس اورويات معدودات في كل اتفاقية .

  • Observateur
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:19

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية للأبد و منطقة القبائل جزائرية و ستبقى جزائرية للأبد .. من يظن العكس يعيش في الأوهام !

  • الزعري
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:24

    المغرب في إتفاقية الصيد بين المطرقة والسندان.كما هو الحال بين الشعب المغربي وأخنوش…الذي يرمي بتروات البلاد السمكية للأوروبين ويحرم الشعب.وذلك كله لخاطر مرور شاحنات خضره بإسبانيا دون مشاكل.وذلك على حساب الشعب.الخلاصة=هذا الورم أصبح يبيع ويشتري في كل شئ.حتى في الشعب.

  • moh
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:25

    المرتزقة ما كان ليكون لهم وجود لولا رغبة الجزائر في خلق كيان سرطاني وهمي في جنوب غريمها المغرب لاضعافه والهيمنة على المنطقة وزعيم العصابة يمثل دور الرئيس والاخرين وزراء وسفراء بدون حياء

  • ولد حميدو
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:35

    رجال الأعمال المغاربة يريدون الربح المضمون اما البحر بالنسبة لهم فالداخل إليه مفقود و الخارج مولود فدائما نيتهم ناقصة و عندهم فقط مادونيات يكترونها يخسر المستثمر أو تغرق السفينة ما خاسر والو لا تأمين سيدفعه أو أجور الصيادين لأن الصياد أو البحار في أعالي البحار فيربح تقريبا 3ملايين سنتيم شهريا حسب ما قال الي بحار التقيته بلوريون الفرنسية لأن سفينة تأتي من أسفي هي التي تزودهم بالسردين

  • عبد العزيز
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:53

    انا لا أفهم لمدا المغرب لا يستفيد من خيراته ولمادا نحن المغاربة دائما نعول على الاوروبيين, 30 مليون أورو مبلغ هزيل. يجب على المسؤولين والسياسيين اللدين يفاوضون الاوربيين أن يقلصوا المساحات المشمولة بالاتفاقية وان يشجعوا الصيادين وأصحاب الشركات العاملة في القطاع أن يستتمروا في المجال البحري وعلى الدولة أن تساعد صغار الصيادين, لا يعقل أن المغرب له وجهتان بحريتان ولا يستفيد شعبه من خيراته.

  • البيضاوي
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:54

    نشتري سفن و نقوم بالصيد في مياهنا ونبيع هذا الصيد لمن نريد في العالم ونجني أرباحا اكثر من 100 مليون دولار او أورو في الشهر الواحد . وبراكا من التخربيق .

  • Dris
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 17:01

    داخلت عليكم بالله واش السواحل الموريتانية أطول من السواحل المغربية. لا اذن لماذا الثمن مضاعف بالنسبة لموريتانيا والله عار .يستنزفون ثرواتها البحرية مقابل يوروهات معدودة (ذنوب هاد البلاد على رقبة المسؤولين عليها ).

  • علي
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 17:06

    على المغرب أن يؤجل الحسم في الإتفاقية شهر أو شهرين حتى يعرفو قيمة أسماك بلدنا
    والمحيط الكبير الذي يصطادون فيه ليل نهار بكل راحة وبدون محاسبة

  • مغربي
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 17:08

    السمك يباع للإتحاد الأوروبي بثمن بخس بينما نحن نشتري السردين ب 30 درهم الكيلوغرام الواحد.أما الأنواع الأخرى فلا نقدر على شرائها لأن أثمنتها جد مرتفعة نكتفي بمشاهدتها على قناة ناسيونال جيوغرافيك أبو ظبي.

  • بدر
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 17:13

    القيامة نايضة و الميت فار. اللي يسمع اتفاق الصيد البحري يقول يعلم الله شحال ديال العملة الصعبة داخلة لبلاد. وهي داك 30 مليون يورو خلصة ديال كوايري عندهم و كايبقاو ينهبو فالخير بلا حسيب ولا رقيب لا راحة بيولوجية كتحترم ولا الشعب مستافد من خير بلادو باش حنا نشريو السردين ب30 درهم. شكون سولنا ولا خدا رأي ديالنا فهاد الاتفاق ؟؟ داك 2 دريال ديالهم يخليوها عندهم و يعطيو التيقار لخيرنا يبقى فبلادنا وخا نتفارضو فداك 30 مليون و عندنا الربح. هادشي على اعتبار انها كتدخل لميزانية الدولة و اننا زعما كنستافدو منها مثلا

  • ali
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 17:13

    لن تنفعكم لا سويد ولا غيرها .فيما مضى البرلمان السويدي صوت لصالح العتراف الدولة الوهمية لاكن المغرب لم يسكت وكانت اول خطوة هي ايقاف نشاط شركة ايكيا للاثات المنزلية .فلم تستطع السويد المقاومة فتراجعت .

  • المغربي
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 17:18

    عندما تنضر الىةالهالة على هذه الانفاقبات اذ بالانسان يتفاجأ ب30ملبون اوروو و14ملبون اورو كاستثمارات كانها استفزاز واستعمار من نوع اخر او ان مسؤولي القطاع ليس في المستوى بالله عليكم اتفاقية مع دول الاتحاد الاوربي وبهذا المبلغ الزهيد والله اعلم ااكمية والانواع اامصطادة خارج اامسموح وحتى ان كانت داخل المسموح به فهو ضحك وابتزاز وشخصية المسؤولين في الحضيض طبعا ان كان هناك مسؤولين لهذا القطاع …هههه كما قلتم ربما موريطانيا اكثر شجاعة وقوة وذات شخصية قوة في اامفاوضات …غريب امر مسؤولبنا

  • الأرقام
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 17:19

    ثمن صفقة انتقال اللاعب الجزائري رياض محرز إلى منشستر سيتي مؤخرا يقارب ضعف صفقة الصيد البحري مرتين.

  • مقاطعون
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 17:26

    لم ارى في حياتي هاذا الذل والمذلة والخظوع و قلة الكرامة في هؤلاء السؤولين المغاربة من كبيرهم الى صغيرهم 40 مليون دولار ثمن بخس ويظحكون علين ويقولون الوحدة الوطنية لعنة الله عليكم سوف تندمون على كل شيء وسوف تحاسبون عاجلا ام اجلا……

  • طنجاوي
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 17:28

    ليس هناك مجال للمقارنة، المغرب دولة مبنية على جميع الأسس، بينما الكيان الوهمي البوليزاريو، موجود فوق اروقة قصر البجاية بالجزائر،تبدأ حدوده بالجزائر وتنتهي عند الجزائر، فلا مجال للمقارنة والتفاوض مع كيان وهمي

  • متساءل
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 17:58

    45 مليون يورو!!! تبهديلا والسلام

    تروة سمكية بابخس الاتمان … انا كنت اظن 45 مليون للشهر …

    كم تمن كيلو السمك العالمي ( اي نوع) × كم طن مصرح به… او غير مصرح به … – 45 مليون حجم =الفضيحة

    واللهلا الا شهمتونا اللي شاف 300 سنة و محاكمة مواطنين وصحفيين "لزغزغة" يظن المسؤولين شديدين الوطنية لا يسمحون في أدنى تفريط…

    واللي شاف 45 مليون و البلاد ما فيها باطو يجيب حتى الجالية… وووو…واللهلا خفنا من يجي يوم ندخل لجماعة لعقد الازدياد يخرجوه ليا بالشينوية… نجي نشوف تصويرة التنبر يخرج لي فيها تصويرة ميطيران…

    الله الله على اجمل بلد… برخ اولدي برخ…

  • رونالدو
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 18:21

    هاد التمن باش بعتو لبحر يلاه نص الخلصة ديال كرستيانو رونالدو مع جيفونتيس. كون غير صبرتو عليا شوية نتلاقا معاه فطورينو نطلبو أو نرغبو اعطيكم نص الخلصة أو خليو لينا بحرنا.

  • محمد87
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:01

    افتضح امركم المرجو شرح هذه الجملة "فضلا عن إغراق الأسواق المحلية بأنواع مختلفة من المنتجات البحرية تنعكس سلبا على الدخل الفردي لمالك القارب".

  • صحراوي
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:05

    الى الاخ " طنجاوي" من واجب التصحيح و المؤكد ان البوليزاريو متواجد في المحبس، تيفاريتي، بءر لحلو و كل المناطق المحررة بجنوده و معداته العسكرية و ليس في المورادية،

  • majd
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:49

    مقابل مبلغ 30 مليون يورو، و14 مليون يورو كاستثمارات قطاعية، وهو ما يعتبره مُتَخَصِّصُونَ إجحافا كبيرا في حق المغرب، بحُكم تقاضي موريتانيا 61 مليون يورو مقابل اتفاق صيد مماثل.

  • جمال
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 22:06

    ياdris بيع شيء هو ملكك (يعني فيه رأس مال) يختلف عن بيع شيء ليس ملكك هذا طبيعي .فلا تتعجب . انت ان وجدت شيئا ورحت تبيعه هل تتشدد في ثمنه كما لو كان ملكك ؟ ام أنك لا تسمع بقصة أم الولد . اسمعها مني .
    جاءت لسيدنا سليمان عليه السلام امرأتان متخاصمتان على طفل كل منهما تدعي انه ابنها . فاهتدى سيدنا سليمان الى حيلة كشفت أم الولد . حيث قال إيتوني بمنشار سأقسمه بين المرأتين لتأخذ كل واحدة نصفا . فصاحت احداهما لا تقسموه انه ابنها فقال لها سيدنا سليمان بل انت أم الولد هل فهمت ؟

  • Angry Man
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 22:23

    Forty Millions Euro is a peanut, Morocco should charge them forty millions Euro a week, UK pay the corrupt Brussels £350 millions a week for nothing

  • كلمة حق
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:23

    تحليل رياضي
    فرضا التروة السمكية لن تباع إلى أوروبا
    نقول ان ثمن السمك في المغرب سيصبح 10 دراهم الكيلو كمعدل،
    معدل الاستهلاك العام سيزيد لأن ثمن السمك سينخفض
    فرضا سيصبح 20 كيلو في السنة للفرد كمعدل استهلاك، معدل أقل بكتير من دول كاليابان 50 كيلو للفرد
    في المغرب 40 مليون نسمة
    يعني م نسمة 40* دراهم 10*كيلو20 = 8 مليار درهم
    تحويل من الدرهم للاورو
    700 مليون أورو
    700 م – 40 م =660 م خسارة باللغة العامية خطية
    زائد المحافظة على الثروة السمكية
    مناصب شغل أكثر، استهلاك زائد، زائد تصدير باثمنة مرتفعة (ممكن الدخل يوصل 1 مليار أورو)
    احتمال انشاء جامعة متخصصة فالصيد و التصنيع

  • رد على 36 - جمال
    الجمعة 13 يوليوز 2018 - 09:15

    إذا كانت قصة أم الولد تستهويك، وحيث أن الرئيس بوتفليقة عفا الله عنه لن يستطيع لا التذكر ولا الإجابة. ولأن الحقيقة لا تضيع، يمكنك التوجه إلى مكتب السيد جيمس بيكر أو مكاتب الأمم االمتحدة وستعرف بما لا يدع مجالا للشك من هي الأم االحقيقية.

  • خايل هولاندا
    السبت 14 يوليوز 2018 - 08:30

    أدعم الدول الاروبية التي تحرمً الصيد في المناطق المغربية لماذا ؟
    حتىً نحافظ على التروة السمكية للمغرب التي تتعرض للنهب الاروبي بتمن بخس 40 م تم المغرب يمكن له ان يفتح أسواقا جديدة ويترك أروبا بدون حوت لماذا هذا التهويل ؟
    أنا ارى القرار في صالح الخفاض علىً التروة السمكية
    اليابان تصطاد ضعف ما تصطاده أروبا تم روسيا تم الصين إذن وداعا لأوربا
    الحوت سيندثر نهائيا من بحر المغرب عام 2050
    الأجيال القادمة لن تنعم باكل السمك

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب