موظفون يحتجون ضد المحسوبية والتهميش بصندوق الإيداع والتدبير

موظفون يحتجون ضد المحسوبية والتهميش بصندوق الإيداع والتدبير
الأربعاء 16 ماي 2018 - 16:04

خاض موظفو صندوق الإيداع والتدبير وقفة احتجاجية أمام مقر الصندوق بالعاصمة الرباط، رفعوا خلالها شعارات تطالب بضمان كرامتهم وصونها، وفتح الحوار مع النقابة الممثلة لهم، ومحاربة الاختلالات والخروقات التي يعرفها الصندوق.

“ناضل يا مناضل.. ضد الفساد. من أجل الكرامة. من أجل الترقية. من أجل الحوار”، شعار من ضمن شعارات أخرى رُفعت خلال الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها النقابة الوطنية لصندوق الإيداع والتدبير، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

وحمّل الموظفون المحتجون إدارة صندوق الإيداع والتدبير مسؤولية الاختلالات التي قالوا إن الصندوق يعرفها، من قبيل المحسوبية والزبونية وتهميش الكفاءات، قبل أن يرفعوا شعارات تطالب مسؤولين إداريين بالرحيل.

زكرياء زلاغ، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية لصندوق الإيداع والتدبير، قال في تصريح لهسبريس: “جاءت الوقفة الاحتجاجية بعد مراسلات عدة وجهها المكتب النقابي إلى إدارة الصندوق، قصد التدخّل لوضع حدد للاختلالات التي تعرفها فروع المؤسسة، دون أن يتلقى جوابا”.

المتحدث ذاته أضاف أنَّ “شركة العقار شالة تُعتبر من فروع صندوق الإيداع والتدبير التي تشهد اختلالات كثيرة”، موردا: “تعبْنا من تقديم الملاحظات حول تدبير الموارد البشرية في الشركة، والتعامل مع الشغيلة، وطلبنا من الإدارة البحث والتدقيق في هذه الاختلالات لكن دون أن نتلقى أي جواب”.

موظفو صندوق الإيداع والتدبير رفعوا، خلال الوقفة الاحتجاجية، شعارات طالبوا من خلالها بـ”محاربة المحسوبية وتهميش الكفاءات”. وفي هذا الإطار قال زكرياء زلاغ إنّ الصندوق يشهد “جملة من مظاهر التمييز في التعامل مع الشغيلة، سواء من حيث الترقيات أو العلاوات أو إسناد المناصب”.

وانتقد الفاعل النقابي إدارة صندوق الإيداع والتدبير، متهما إياها بعدم التفاعل مع مطالب الشغيلة وملاحظاتها، مشيرا إلى أن “شغيلة الصندوق لم تكن تتخبط في المشاكل التي تتخبط فيها الآن مع مجيء الإدارة الحالية”.

وطالب الموظفون المحتجون إدارة صندوق الإيداع والتدبير بفتح “حوار تفاوضي جدّي ومسؤول” معهم، بعدما لم يثمر الحوار الذي جمعها بممثليهم أي نتيجة، “لأن هناك حوارا للاستهلاك فقط، يجلسون معنا لكننا لا نصل إلى أي نتيجة”، يقول زكرياء زلاغ.

‫تعليقات الزوار

7
  • كازا
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 16:38

    سؤال ل cdg ,باعتباركم مساهم بالثلث في راسمال 'm'dina bus' ,لماذا حافلاتكم قديمة وملوثة للبيئة,وسائقوها لايتوفرون على لباس موحد?

  • Ezzidi Khalil
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 17:00

    D'après mon avis la protestation doit avoir faire 48 heure d'action pour faire son plan de changement en rigueur de la compte rendu et la prise en charge

  • ما نعرف
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 17:41

    هاد الصندوق الكحل هو سباب تعاسة المغاربة وخصوصا الموظفين منهم … لآنه ضيع فلوس المغاربة في مشاريع مغلي وأخرى وهمية ورجع قال لينا فلوس باح … الدولة تستغل هدا الصندوق باش تاخد فلوس التغطية الصحية وفلوس التقاعد اللي كيجمع من المغاربة

  • ابوزيد
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 18:06

    المحسوبية والزابونية وباك صاحبي عمت البلاد في جميع ادارات الدولة والوزارت حيث شغل لي ابني أو بنتي واشغل لك ابنك أو ابنتك لتفادي وجود نفس الاسم في نفس الإدارة .
    حتى قبة البرلمان و مجلس المستشارين نجد تكرير نفس الأسماء من أبناء و زوجات.فالكل يريد توريث المقعد.اما عند العودة من الخارج بدبلوم أو شهادة عليا فالمكان مضمون في مؤسسات الدولة أما أبناء الشعب فلهم الله.حسبنا الله ونعم الوكيل.
    ورمضان مبارك سعيد لجميع المغاربة

  • kimo
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 18:09

    صندوق المحظوظين. لماذا تتحاشى عيون المجلس الأعلى للحسابات هذا الصندوق؟

  • محمد
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 19:16

    لا افهم لمادا كل مشاريع سدج مفلسة دات كلفة عالية ودون جدوى لان سدج لا تسير بمحترفين اكفاء وانما هي وكر لدوي النفود لكسب مناصب على المقاس وب اجر خيالي وامكانية الاغتناء الا شرعي دون رقيب او حساب
    محاربة الفساد يجب ان تبدء من سدج لان اموال الشعب تنهب تحت تغطية السلطات العليا التي يختبؤ تحتها كل المسؤولين لالنهب وطمس الطاقة المبدعة والنظيفة عقلا وجيبا رغم كفاءتها ومؤهلاتها المهنية,

  • موظف
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 20:04

    صندوق الجماعي لمنح رواتب للتقاعد حاليا أحسن بكثير من الصندوق المغربي للتقاعد

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات