بوسعيد: عشرات الافتحاصات تهمّ مؤسسات ومقاولات عمومية

بوسعيد: عشرات الافتحاصات تهمّ مؤسسات ومقاولات عمومية
الأربعاء 25 أبريل 2018 - 04:15

كشف محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وجود العشرات من عمليات الافتحاص الذي تقوم به المفتشية العامة للوزارة، همت مؤسسات الدولة والمقاولات العمومية، بالإضافة إلى المشاريع التي تمولها الدولة.

وخلال جوابه على سؤال لفريق حزب العدالة والتنمية بمجلس المستشارين حول ضرورة تقديم جرد للاختلالات المالية في مؤسسات الدولة والمقاولات العمومية لتجنب هدر المال العام، الثلاثاء، قال بوسعيد إن “الحكومة تقوم بمتابعة التقارير في إطار القوانين المنظمة عبر المفتشية العامة”.

وأبرز بوسعيد، في جلسة الأسئلة الشفوية، أن المفتشية العامة للمالية قامت في سنة 2017 بـ 210 مهمات افتحاص لمؤسسات الدولة ومقاولاتها، ضمنها 52 افتحاصا للإدارات والمؤسسات العمومية، و45 عملية افتحاص للمشاريع الممولة من طرف الدولة، و26 فحصا للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و87 فحصا للجماعات الترابية.

وبعدما أكد المسؤول الحكومي أن هذه التقارير توجه إلى المحاكم المالية إذا كانت هناك خطوة ليعمق المجلس الأعلى للحسابات المراقبة، قال: “ليس هناك اختلالات في جميع مؤسسات الدولة، والمفتشية العامة تقوم بدورها”، مسجلا أن “الاختلالات التي يمكن أن تصلح نصلحها، وإذا كانت اختلاسات يتم تعميق البحث حولها لتتبع الخطوات القانونية”.

من جهة ثانية، تعمل المفتشية العامة للمالية، بحسب ما أورده بوسعيد، بتنسيق مع باقي المصالح المكلفة بالتفتيش الداخلي بمختلف مديريات وزارة الاقتصاد والمالية، على برمجة مهمات للتدقيق والتفتيش لدى إدارات عمومية أو مؤسسات عمومية أو جماعات محلية، موكدا أن الهدف هو التأكد من تنفيذ هذه المصالح للتوصيات التي أصدرتها المحاكم المالية وهيئات التفتيش عقب مراقبتها.

“المفتشية العامة للمالية تأخذ بعين الاعتبار تدخلات المجلس الأعلى للحسابات في إطار إعداد برنامج عملها السنوي، وتعمل على تنسيق تدخلاتها مع المحاكم المالية والأجهزة الرقابية الأخرى”، يقول وزير الاقتصاد والمالية الذي أوضح بخصوص حماية المال العام وتعزيز دور المفتشية العامة للمالية، أن وزارته “تضطلع بحكم الدستور والقانون التنظيمي للمالية بسلطات واسعة في مجال الرقابة على تنفيذ قوانين المالية”.

بوسعيد جدد التأكيد أمام المستشارين أن المفتشية العامة للمالية تقوم بإحالة جميع التقارير الصادرة عنها على الجهات المختصة من أجل تفعيل الملاحظات والتوصيات الواردة فيها، موضحا أن هذه التقارير تكتسي طابعا إداريا يكفل ممارسة حق الرد بقوة القانون.

‫تعليقات الزوار

15
  • واحد من المداويخ
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 04:43

    كولشي مزيان لا يوجد اختلاسات العام زين، كفاكم من استحمار هذا الشعب و شي يحمي شي، أي سياسة هذه التي يسب فيها المنتخب الشعب الذي انتخبه لا لشيء لمجرد أنه مارس حريته بشراء المنتوج الذي أراده، أسيدي أنتم الذين ترخصون للشركات الأجنبية فكيف تسب المواطن الذي إختار هذه الشركة عوض أخرى وطنية ولو أنها لا تحمل من الوطنية إلا الا الإسم

  • حتى لمتى
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 06:48

    مزيدا من المراقبة والتفتيش والتدقيق للجماعات المحلية التي يعتقد أنها مرتع المس بالمال العام وسبب مباشر للتخلف والفقر وتحطيم كل أسباب التنمية…..خاصة في مجال الصفقات والمحسوبية والدعم الجمعوي ….في انتظار قضاء رادع بناء على عشرات المحاضر التي أنجزتها لجن التفتيش المختلفة…

  • مراقب
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 07:25

    افتحص – يفتحص = اقتساما
    مئات الافتحاصات تنتهي باقتسام الكعكة و المواطن يدفع الفاتورة و البلد يسير للهاوية

  • citoyen maghribi
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 07:49

    Beaucoup de projets d'infrastructures sont restés noir sur blanc sans jamais voir le jour ( exemples,CHU d'Agadir, la localité de Sidi -taÏbi devenue une poubelle,….ect) les fonctionnaires fantômes

  • kimo
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 08:30

    لا افتحاص لمالية مؤسسات الدولة ولا هم يحزنون الوزير اراد ان يقول افتحاص مالية المقاولات الصغرى والمتوسطة التي نزلو عليها في الأونة الأخيرة مثل الجراد حيث المفتشين تراهم يحملون اوراقهم لنهب ما تبقى من هياكل المقاولات ودفعها الى ردهات اعلان الإفلاس حيث اصبحنا نرى في الأونة الأخيرة عددا متزايدا من الشركات التي اعلنت افلاسها من جراء جزاءات ضريبية او خوف ان يطالها افتحاص ماليتها حتى ولو أعلنت افلاسها هناك متابعة لها بدعوى ان هناك خصاص كبير في ميزانية الدولة من هدا المنبر اقولها صراحة ان ادارة الضرائب رغم الإصلاحات التي ابدتها لكن في حد داته دفعت النشاط الإقتصادي الى الإنهيار من جراء قوانين خانقة وهدامة مع السنين سنرى اننا اصبحنا متشردين ومهملين ننتظر ما يمليه علينا البنك الدولي لكن مع فوات الأوان حيث سنرى تراجع كبيير في عدد المقاولات التي سوف تتقلص الى 80 في المائة

  • من الشعب
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 08:35

    ماذا بعد الافتحاص؟ تضحكون على ذقون شعب … لست أعرف كيف اصفه يا المدوخ ديال بالصح. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • حالات التنافي........!
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 09:32

    الرءيس ونوابه شغلهم الشاغل
    هو المصادقة على منح مزانيات ضخمة للجمعيات التي يترءسونها
    من اجل هدرها بسهولة متحدين
    حالة التنافي……! وهكذا تغيب
    التنمية خاصة في العالم القروي….!
    المطلوب تطبيق القانون في حالة
    التنافي لقطع الطريق على رؤساء
    الجماعات الترابية وونوابهم الذين
    يهدرون المال العام ….بطرق سهلة

  • أستاذ
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:23

    أي افتحاص تتحدثون عنه؟هل هو افتحاص على مقاس؟ خاض الأساتذة المكونون بالمركز الجهوي لمهن التربية بوجدة إضرابا منذ 4 شهور ورفعوا شعارا واضحا بمطلب إيفاد لجنان افتحاص ولا حياة لمن تنادي

  • طنجاوي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 11:31

    هل هذا هو الوزير الذي نعت المغاربة بالمداويخ؟يجب عليه تقديم استقالته حالا

  • مغربي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 11:34

    اذا كانت هناك شفافية وبحكم عملي رؤساء الجماعات الترابية يجب ان يحاكموا بارجاع المال العام وان يسجنوا بالمؤبد والامور سيدي الوزير واضحة لماذا هذا الاقتتال على هذه المناصب ؟ هل من اجل التعويض الذي كان 1400درهم والان اصبح 3500 درهم؟بالله عليكم اجيبوا على هذا السؤال؟؟؟؟؟؟!!!وتقول ليس هناك اختلاسات !!!!!!!!!!!!!!!!

  • مواطن
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 11:55

    عشرات.الفتحصات.في.المؤساسات.وهي.
    تضهر.خاوية.من.عروشها.ومن.يسرونها.
    لهم.مال.قارون.وموضفيها.الصغار.مقهورين.
    واجرهم.بقيت.على.حاله.مند.عقود.
    رغم.هاد.الكبار.لايختلسون.وهم.لايقصرون.
    ولا.يحاكمون.ومحصنون.ومصونون.
    هل.تعلم.ياسيدي.ان.كل.المؤسسات.اهلها.
    مرتشون.وهي.عش.لضبابير.

  • عبد الله العرائش
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 14:21

    نحن مداويخ نشكرك على هدا التعبير . الايام ستريك منهم المداويخ اسي الوزير نحن نعرف انك لا تعرف ثمن هده المنتوجات التي نقاطعها .
    هل الشركات الامريكية والاروبية لا تؤدي الضرائب . هل الحد الادنى للاجير الامريكي والاوروبي اقل من مما يتقضاه الاجير المغربي . لمادا هده المنتوجات اقل ثمنا مما نشتريه نحن هنا . ليكن في علمك ان اغلب الشركات تتهرب من الضرائب بصيغ متعددة .لا تستبلد الشعب المغربي اسي الوزير من الاحسن ان لا ننشر غسيلنا على المباشر .

  • و محمد
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 14:33

    المتعارف عليه ان يكون للشعوب وزراء وبما ان بالمغرب مداويخ فبالمقابل ليس لنا وزراء انهم مجرد سماسرة

  • مواطن
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 15:43

    هل هناك مراقبة جدية ومستمرة للتدبير الاداري والمالي والتجاري لمجموعة العمران من طرف وزارة المالية والاسكان والمجلس الأعلى للحسابات؟؟؟؟!!!!

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 16:58

    يوم 25 أبريل من كل سنة يستحق أن يعلن يوم وطني للذكاء المالي العمومي.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة