مزوار: المقاولات الصغرى والمتوسطة أولوية ولا مناصّ من الجهوية

مزوار: المقاولات الصغرى والمتوسطة أولوية ولا مناصّ من الجهوية
الإثنين 23 أبريل 2018 - 23:00

قال صلاح الدين مزوار إن هناك شعورا عاما بأن القطاع الخاص يعيش حالة “سبات”، مؤكدا أن هذا الوضع يجب تغييره بسرعة، وأن العولمة والمنافسة لن ترحم من يتقاعسون أو يتأخّرون؛ كما أن المغاربة ينتظرون الكثير من هذا القطاع.

وأضاف مزوار، الذي كان يتحدث اليوم الاثنين بطنجة، في إطار حملته الانتخابية لترؤس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والتي تشمل كافة جهات المملكة، أن تجربته السياسية والحياتية جعلته على اطلاع كبير على مختلف نواحي عمل الدولة، وكيفية التعامل معها ومع الرأي العام.

وأوضح المتحدث أن الكثير من الفاعلين في المجال المقاولاتي يعتقدون أن اجتماعا مع الوزير مثلا قد يحلّ مشكلة قائمة، “بينما الأمور لا تسير بهذا الشكل، وهي متشابكة بشكل كبير”، وفق تعبيره.

وحول الإستراتيجية التي سيشتغل بها أوضح مزوار أنه، دون شكّ، يمتلك رؤية مسبقة، قبل أن يضيف: “لكني لا أؤمن بالقرارات أو الرؤى التي تأتي من فوق إلى تحت، فقد علمتني تجربتي المتواضعة ضرورة الاستماع إلى كل الأطراف قبل عرض خلاصة ذلك”.

خلاصةٌ اعتبر المتحدث أنها تأتي بعد تحديد الأولويات انطلاقا من المشاكل والآراء المطروحة، وزاد: “يتم الخروج من كل اجتماع بحوالي 3 أولويات، لنخلص في الأخير إلى برنامج عملي براغماتي، لكي لا تبقى الأسئلة عالقة دون إجابات في كل مرة”.

وعرّج مزوار في حديثه على الجهوية التي اعتبر أنها ستدخل في صميم برنامج عمله، رافضا أن تستمر مقولة “كل شيء يحدث في الدار البيضاء”، وأن يعتبر الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمثابة “نادٍ مغلق” يتخذ قراراته هناك، معتبرا أن الأمر يتعلق بمشروع مشترك بين جميع الأطراف ولا يمكن لأحد أن ينفرد به.

ولم يفت مزوار أن يحذر من تجاهل المقاولة الرقمية التي اعتبر أن التأخر في مواكبتها أو مواكبة التكنولوجيا سيفضي إلى معاناة، مضيفا أنها “حقل حقيقي للفرص والاستثمار إلى جانب المقاولة الخضراء أيضا”.

وبخصوص المقاولات الصغرى والمتوسطة، اعتبر مزوار أنها بمثابة أولوية في برنامجه، مضيفا: “نريد حلولا سريعة لهذه المقاولات كإشارات أولى لإرجاع الثقة، من خلال ميكانيزمات ممكنة ومعروفة وظفناها سابقا ونجحتْ”.

وختم مزوار حديثه بالقول إن أهم مسؤولياته، في حالة الفوز، ستكون جعل الاتحاد العام لمقاولات المغرب في خدمة الجميع من خلال مقاربة تشاركية.

حري بالذكر أن اللقاء عرف حضور عدد من المستثمرين وأصحاب المقاولات الذين طرحوا أسئلة واستفسارات على صلاح الدين مزوار، المرشح لنيابته فيصل مكوار.

ويرتقب أن ينتقل مزوار الأربعاء المقبل نحو مدينة أكادير لاستكمال جولته الانتخابية.

‫تعليقات الزوار

15
  • مطلعاش مطلعاش
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 23:23

    الجهوية هي ماذا : كل جهة ضبر راسها مع المشاكل ديالها . اما الموارد الطبيعية كتمشي للرباط و بنما . هاد الناس مكيشبعوش .

  • مواطن
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 23:37

    شتئ مابين الكلام والفعل مثل مابين السماء والارض ويجب ان يطوق المسؤول نفسه بكلمة الرجال كلمة دامغة لارياء يكتنفها قول وفعل وهي اصل النجاح .

  • لحسن
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 23:40

    مزوار ينتمي الى حزب إداري الذي يسعى الى رئاسة حكومة 21، لذلك أعتقد أن الحماميون يسعون الى السيطرة على مالية البلاد، من أجل تقوية حضوض حزبهم المدعوم من طرف الدولة المخزنية.

  • محمد ايدر
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 23:54

    بسم الله الرحمن الرحيم. ..
    بتوفيق لك انشاء الله انك قدوى لي في حياتي رجل دبلوماسي بامتياز اسي صلاح الدين

  • مقاول
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 00:02

    هذه المؤسسة لا ترعى الا مصالح كبار المقولات
    حتى المشاركة في طلب العروض يفرض عليك الاداء ولو الغيت الصفقة.
    اي عدالة هاته

  • farid
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 00:03

    المرجو من الحكومه الموقره الأخد بعين الإحتقار الطبقه الشغيله بالقطاع الخاص ودعمهم بساعات إضافيه من العمل والزياده في أجور الموظفين القطاع العام فهم يعانون من التهميش والفقر

  • عبدز
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 00:04

    المفعفع مزوار كيفهم فكلشي الأحزاب السياسية المقاولات ،مناخ الأعمال و التجارة و وو ماشاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله ادا اسندت الأمور الى غير أهلها فانتظر الساعة .
    مزال مبغاش اشد التقاعد و امشي ارتاح ويرشحو وجه شاب وطموح و مستقيم .

  • tarik
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 00:04

    لا نرا منكم أخي الكريم مند سنوات في سياستكم إلا السينما

  • Baroussi
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 00:10

    "هسبريس
    12-غشت-2015 12:14
    يقال في لغة العرب: ازورَّ الشَّخصُ عن الشَّيء، أي مال عنه وانحرفَ شيئا فشيئا، فهو مُزوار.. ويبدو أن لاسم وزير الشؤون الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، نصيب من هذا التعريف، فالرجل ازور وانحرف عن مهامه التي كان من المفترض القيام بها، دون أن يحتاج لإشارة ملكية طالت مغاربة العالم."
    اللهم إني قد بلغت .
    أحضيوا راسكم يا رجال الأعمال .
    حاجة وحدة الي خايف منها وهي انهم قالوا لمزوار:اترك رئاسة الأحرار لأخنوش وانت ستصبح رئيس الباطرونات.والله أعلم.

    البرنوصي.

  • dirigeant pme
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 00:11

    مزوار لايعرف اي شيء عن المقاولة المغربية وعن مشاكلها وليست له اية رؤية واضحة لايجاد الحلول الناجعة للتحديات التي تواجهها.كل مايهمه هو احتلال المنصب بعد ان فشل في كل المهام التي اسندت له.انه المثال الصارخ للانتهازية والوصولية والكسل والكلام الفارغ…la cgemتحتاج لمقاول ناجح له خبرة ودراية شاملة بالاكراهات التي تحد من نمو المقاولة المغربية وتبسيط المساطير والقوانين لتشجيع خلق المشاريع والشغل والثروة….مزوار سياسي لايصلح لcgemبل سيقتلها ونحن لاندري من يدفع به ويريد فرضه وانزاله…
    اذن لنتحد جميعا في صف واحد ضد هذا الانزال والدفاع عن استقلالية مؤسستنا….

  • العسري يزيد
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 00:18

    ملاهات المغاربه بالمقاولات الصغرى واكبر شركات المغربيه ستعلن افلاسه وتطرد عماله بسبب كثرت ضرائب وزيادات الهمجيه في ثمن المحروقات 3دراهم لتر اصبح ثمن لغزوالب10دراهم بنسبة للمدن القريبه من الميناء ام المدن الشرقيه وشماليه حذث ولاحرج وزيادات في ثمن لطوروط وزيادات في اثمان كل المواد لذائيه وزيوت طبخ وسكر وشاي زائد الغش في الجوده ولوزن واصبح لمواطن المغربي يؤدي فوق مصروفه شهري 2469درهم زائد غلاء تمدرس وتطبيب والادويه وكهرماء ودعائر طرقات ليضمنو اجرة وامتيازات وبريمات وافخم سيارات ومجانيات لمحوقات وتبضع بلبونات لبرلمان ولوزرا وكبارلمسؤلين وموظفين خلاصة القول بنكران وحزبه انثقم من لمغاربه وبهدلهم واستحمرهم بشعارات والدين ولبكاء ونظافة اليدين وماء العينين اجرته 16مليون سنتم شهريا ولوزرا مع تعويضات ومتيازات وخرجات وصلت اجرتهم حوالي 26مليون سنتم +بريم 9مليار هداتوداخليه لبنكران لانه حذف لمقاصه وزاد في لصانص الله يحرقو بيه

  • الحسن
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 00:21

    سيرجع اتحاد مقاولات المغرب 20 سنة الى الوراء مع هذا الشخص بعد التطور والاداء المميز لكل من السيد حوراني والسيدة بنصالح اتحاد مقاولات المغرب ينبغي ان يبقى بعيدا ان التجادبات السياسية والافضل أن لا يتزعمه سياسي واعتقد ان أعضاء هذا الاتحاد على وعي تام بالمرحلة وواعون بمثل هؤلاء الذين لا هم لهم الا البحث عن المناصب والافضل ان يبحث هذا الشخص على مكان آخر وتزعمه للاتحاد هو حلم بعيد المنال لسبب بسيط ان اعضاء المنخرطون في الاتحاد لهم من النضج والوعي والبراغماتية والكفاءة ما يمحصون به بين بلا بلا والعمل الحقيقي والقيمة المضافة كل الذين مرو من العيار الثقيل فحافظوا على هذا العيار

  • مولاي علي بن عمو بن الشريف
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 09:37

    الشعب المغربي يعرف كل شيء و لولاء السلطات القمعية لخلق المعجزات في حق هؤلاء و أمثالهم.

  • فاعل خير
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 17:10

    السلام عليكم، نصر الله ملك البلاد وكل غيور على مصلحة البلاد وتنميته. السيد صلاح يمكن أن يصلح ما يمكن إصلاحه فالخارجية ليست الحقيبة السهلة. والفترة الحالية الصعبة مرحلة الديبلوماسية المتمرسة لكسب بعض الاحقيات على اللملفات الخارجية خاصة في وجود ترامب ونتنياهو وبوتسن ولا ننسى الجزائر عدوة استقرار المغرب. شكرا هسبريس

  • خالد
    الخميس 26 أبريل 2018 - 05:46

    أشمن مقاولات صغرى و لا هم يحزنون مادام التلكء الإداري و باك صاحبي أس مزوار ، عملت نشروغ لإبني في مدينة الخميسات مشروع صغير وبدأ المشروع وتفاجءت بالسلطة من حولي الكل اراد نهبي. قدمت طلب الرخصة ومنذ سنة وأنا انتظر الجواب و النتيجة جاء القاءد و اعوان السلطة لإخراي من الأرض التي اكتريت لإقامة المشروع وانهار كل شيء .
    هذا هو النهوض بالمقاولات الصغرى أس مزوار كذب وكذب وكذب .

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 6

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 2

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية