خبير اقتصادي: إقامة بنك إسلامي "شرعي" مستحيل

خبير اقتصادي: إقامة بنك إسلامي "شرعي" مستحيل
الخميس 19 أبريل 2018 - 14:10

قال الخبير الاقتصادي ناصر الفنطروسي إن “من المستحيل على نظام مصرفي إسلامي ينطلق من خلفية دينية وأخلاقية سامية أن يحقق المقاصد الإسلامية الكلية في التعامل مع المال، لأنه يشتغل مكرها تحت مظلة نظام ليبرالي بلا أخلاق، يتعارض مبدئيا مع توجهاته الدينية والأخلاقية”.

وأوضح المتحدث، في ندوة حول الاقتصاد الإسلامي والبنوك التشاركية نظمها مركز “مغارب للدراسات في الإعلام الاجتماعي”، مساء الأربعاء بالرباط، أنه “واهم من يعتقد أن البنوك التشاركية تطبق الشريعة، ومستقلة عن النظام المصرفي العالمي، لكونها جزءا لا يتجزأ منه”، مضيفا أن “البنوك التشاركية لا تستطيع منافسة النظام البنكي التقليدي، لأن هذا الأخير يعيش في حاضنته الطبيعية التي هي النظام الليبرالي، بينما النظام البنكي الإسلامي إذا حاول مجاراة البنوك التقليدية فسينحرف عن مبادئه وأهدافه الإسلامية”.

وأشار الفنطروسي إلى أن “صندوق النقد الدولي أوصى بإنشاء هذه الأبناك لجذب الأشخاص الذين لم يكونوا يستعملون الخدمات البنكية، لأسباب شرعية؛ وبالتالي كل البنوك التشاركية التي تأسست جاءت كفروع لأبناك تقليدية، تقاسمت الكعكة في ما بينها وقامت بتبني نفس النموذج الليبرالي، مع أسلمة الوسائل فقط وليس الغايات”.

من جهته أشار أستاذ الاقتصاد الإسلامي عبد السلام بلاجي إلى أن “الكثير من الناس عند حديثهم عن الاقتصاد الإسلامي يتحدثون عن البنوك الإسلامية، ويحدث هذا حتى في أعرق الجامعات التي تدرس البنوك الإسلامية باعتبارها اقتصادا إسلاميا؛ وهو أمر خاطئ، لكون الاقتصاد الإسلامي أوسع وأشمل”، مضيفا أن “للمالية الإسلامية ستة أقسام، حسب السلم الفقهي؛ فهناك صناديق الحج، ومؤسسات الزكاة، ومؤسسات الوقف وصكوك الاستثمار، والتأمين التكافلي، وأخيرا البنوك التشاركية، وداخل كل قسم تفرعات كبيرة جدا”.

وأوضح الأستاذ الجامعي ذاته: “يطرح علي دائما سؤال هل في المغرب اقتصاد إسلامي؟ والجواب معقد، وهو لا ونعم في الوقت نفسه..لا لأنه لا توجد نظرية مرجعية حتى نقول إن هناك اقتصادا إسلاميا، ونعم لأن غالبية المغاربة مسلمون، وحين يريدون الدخول في عملية إنتاج أو استهلاك يتحرون الضوابط الشرعية ما أمكنهم ذلك”.

وأورد المتحدث أن “البنوك التشاركية دخلت إلى المغرب وتم إدماجها في القانون البنكي، وتقدم رغم عمرها الفتي ستة منتجات، و17 خدمة للاستثمار وللاعتماد، كلها مأخوذة من الفقه الإسلامي، في حين تقدم البنوك التقليدية رغم قدمها منتجا واحدا فقط”، وختم حديثه بإحصائيات حول البنوك الإسلامية في البلدان الإسلامية، لافتا إلى أن السعودية تأتي في المرتبة الأولى من حيث عدد هذه البنوك، تليها ماليزيا، وتركيا، ثم مصر.

*صحفي متدرب

‫تعليقات الزوار

26
  • تجار
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:21

    خليو الدين بعيد على اهدافكم باش تربحو الفلوس,حزب اسلامي,زعيم اسلامي,جمهورية اسلامية,جمعية اسلامية,شركة اسلامية,اكل اسلامي,واليوم بنك اسلامي.الله يهديكم ياتجار الدين

  • زكريا
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:32

    ها لي قلنا مستحيل يطبقو الشرع إلى لجؤوا للقرض الحسن غادي يخسرو

  • ذو الناب الازرق
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:33

    هذا ما قلناه فقط استبدال المصطلحات من الفائدة الى المرابحة بالاضافة انه وكر ودعم لبوليحة وتقوية لتطرفه اكبرخطا ارتكبته الدولة السماح لهذه النوعية من البنوك ان تظهر القيمين على هذه البنوك متاكدين انه بنك لا يختلف على بنوك ولكن المال له سلطة الحلال والحرام

  • خالد.ف
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:42

    **ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربى ، و أحل الله البيع و حرم الربى ** يسمون الأشياء بغير مسمياتها كمثل الخمر سموه شراب الروح و المدام ….لربما البنوك التشاركية أشر من البنوك التقليدية !

  • سني لا وهابي!
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:45

    بطبيعة الحال لان هدي امور دنيوية و لا علاقة لها بما كان بجري في العهود الأولى ديال الحكم الإسلامي

  • ماغوكان دوريجين
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:47

    السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. ﻻ يوجد بنك إسﻻمي في المغرب يوجد في أوروبا من زمان. أما البنوك اﻹسﻻمية المغربية مثلها مثل البنوك القديمة . يقول المثل الشعبي حلوف كرموس . بحال بحال فقط تغيير اﻷسماء .مثل الخمر شراب الكحول أو شراب روحي . الشذوذ الجنسي أو قوم لوط تغيير اﻹسم المثليين. الزنا تغيير اﻹسم زواج المتعة .

  • لاشيء بالمجان
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:48

    لاشيء بالمجان وغبي هو من يقول بعاطفة للمال المرأة لاتمنحك جسدها حتى تمنحها مالك وجسدك حراما رغبت بذالك أو استمتاعا

  • ال روتشايلد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:13

    نعم البنك الدولي والروتشايلد وشاكلتهم هم من صنعو البنوك والنظام المالي الحالي ،وهم يلعبون على وثر الدين ، خذها قاعدة في حياتك ،عندك دير ما عندكش تكمش حتى يفرج عليك الله ، أقسم بالله حتى تعيش .بخييير.

  • Maher
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:13

    Imaginons qu'un appartement coûte 50 millions de centimes. Avec les intérêts ça va être 150 millions de centimes dans 30 ans. Si on applique la vente sans intérêts, et bien un autre vendeur te vends l'appartement avec 150 millions de centimes dès le départs. Comment la première transaction est haram et la deuxième est halal alors c'est le même prix final. و الهبا ل هدا.

  • الفقير
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:25

    الحمد لله نحن فقراء لا نملك المال الذي يجعلنا نفكر في المعاملات البنكية ولسنا موظفين لكي نستلف القروض من البنوك وإنما نحن من الذين ينفقون ما ربحوه ذلك النهار في اخر الليل والغد رزقنا عند الله والحمد لله هذا موضوع لا يعنيييينا لأننا فقراء والحمد لله على ذلك

  • الحــاج.ع. الله
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:50

    زيادة على ما ذكره بعض الأخوة حول سلبية الأبناك الملتحية

    البنك التقليدي الذي يسميه (بولحية) ب "الربوي" إذا عجزت عن أداء أقساط القــــــــــــــــرض الذي منحه لك لكي تشتري به شقة أو منزل مثلا فإنه يكتفي فقط بمصادرة تلك الشقة أو المنزل وبيعها في لمزاد لاستعادة أمواله وتنتهي متابعتك

    أما البنك الذي يسمي نفسه "إسلامي" فإنه يصر على أن تدفع له أقساط الشراء بكل الطرق الممكنة الى آخر قسط، وإذا عزت عن أداء بعض الأقساط أو كلها بفعل أزمة مالية غير متوقعة أصبت بها، فإنه لا يصادر منك المنزل أو الشقة وينتهي الأمر كما هو معمول به لدى الأبناك "الربوية" وإنمــــــــــــــــــــــــا يصادر اي شيئ آخر تملكه (سيارة، أثاث منزلي، أو أرض تملكها أو…) وبيعها في المزاد العلني لاستعادة متأخرات الأقساط التي تأخرت عن أدائها، لا ! لا يصادر منك الشقة التي باعها لك وأصبحت في ملكيتك وفي الإسلام لا يمكن أن تتراجع عن شيئ بعته إلا برضى الطرفين

    بينمــــــــــــــــــــا البنك "الربوي" لا يعتبرك مالك للمنزل أو الشقة إلا حينما تؤدي آخر أقساط الدين ويبقى المنزل مرهون لديه الى ان تكمل اداءا الأقساط الشهرية المتفقة عيها

  • explic
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:17

    pour N°9 avec bank normal tu prends 50M sur 30ans à 6,5% tu arrives au coût total à la fin à payer 100M.
    avec la bank islamic le promoteur est associé (le constructeur) est une partie prenante, tu ne peux pas choisir un apart et demander à le financer , tu choisis un apart dans les catalogue des constructeurs de la bankislamic, et un apart de 50M tu le paies avec morabaha 135M soit presque >12%équivalent d'intérêt et si tu ne paies pas tes traites le N°11 a expliqué et a raison car l'apart n'apartient ni à toi ni à la banque mais aussi au constructeur agrée,

  • سعيد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:20

    البنك الإسلامي هو 0 فائدة والبيع بثمن السوق أما القوالب مع القشاشة عيينا منهم يشترون منزل ب 20مليون ويبيهونها لك ب 40مليون ويقول لك حلل البيع وحرم الربى فهته أكثر من الربى لأنك تبيع بالربى بطريقة غير متوازنة و تريد خداع خالق الكون وهذا هراء لا ينفع مع الله سبحانه

  • musulman pratiquant
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:34

    في نظري ليس هناك بنوك اسلامية وانما مؤسسات بنكية لها نفس اهداف البنوك العادية مع تغييرات بسيطة في القوانين والمساطير وتسمية المنتوجات؛لاستمالة المستهلكين ذوو مرجعية اسلامية ولكن بتكلفة اكثر….راجعوا قراءتكم وحساباتكم ايها المسلمون…

  • خديجة
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:38

    نحن نريد ان نبحت عن حل لمشاكلنا المالية لسيم في ظل الغلاء المعيشي اللدي تعرفه بلادنا وخاصتا العقار

  • la banque enrobée
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:42

    Les banques islamiques c’est un produit classique « enrobé » de religion pour avoir une clientèle particulière non bancarisé. C’est un peu le même principe de ce qu’ont fait d’autres firmes internationales de consommation qui offrent des produits « Hallal », ou islamiques. L’objectif est le même : Avoir plus de clients ! Actuellement, on ne cesse pas d’entendre, chaque jour des produits de nature « hallal » ou « islamiques », comme des hôtels, des avions, du tourisme. Il y a aujourd’hui, même un part politique qui porte le non « Islam »… Un parti « Hallal » quoi !

  • محمد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 17:09

    كفانا من التلاعب بشرع الله، والنصب على عباده، وأكل اموال الناس بدعوى تطبيق الشريعه.

  • Mounir
    الخميس 19 أبريل 2018 - 17:10

    Common sens: Cette banque qui va financer ton achat sans interets comment elle va faire pour payer ces charges fixes

  • كافر من بني جلدتكم
    الخميس 19 أبريل 2018 - 17:24

    أي شيء نستلهمه من عصور الجاهلية فمصيره الفشل لا محال.
    يكفي مقارنة العالم الإسلامي وأوربا وكندا وأستراليا ليتضح لك ذلك من على الطريق الصحيح ومن في ضلال مبين.

  • Saad
    الخميس 19 أبريل 2018 - 17:47

    قال الفيلسوف الفرنسي فولتير Voltaire

    عندما يكون الحديث عن المال، فإن كل الناس على دين واحد

  • غلام
    الخميس 19 أبريل 2018 - 18:56

    أنتم فعلا بلا أخلاق يا تجار الدين بالعكس إن طبقتم شرع الله لكنتم من الفائزين في الدنيا والآخرة

  • الأهم
    الخميس 19 أبريل 2018 - 19:07

    أفتت المجامع الفقهية وهي مجموعة من علماء الأمة الإسلامية من جميع الدول بجواز التعامل مع الابناك الإسلامية بشرط أن تكون لكل مؤسسة بنكية إسلامية هيأة شرعية تدرس نوعية المعاملات وتصادق على شرعيتها من عدمها. وعلينا كمسلمين عاديين أن نقبل بالتعامل مع هذه البنوك فلسنا ملزمين في الخوض شرعيتها ما دامت مجامع الفقه قد اجازت التعامل معها. وهي أتاحت للعديد من من كان يرفض التعامل مع الابناك التقليدية الكثير من المعاملات (الاستتمار ،شراء مسكن أو مقتنيات إلخ..). والدخول في مناقشات من قبل تشبيه تعاملاتها مع البنوك التقليدية مجرد عبث لا فائدة منه. لقد سبقتنا دول بعشرين سنة.

  • هشام كولميمة
    الخميس 19 أبريل 2018 - 19:44

    صحيح ما جاء به الخبير…لقد باعوا للناس الوهم و فقط…قاموا بأسلمة الوسائل و لكن الغاية تبقى نفسها.و السؤال المطروح هو :هل هناك اقتصاد إسلامي أصلا؟ ليس هناك ما يسمى اقتصادا إسلاميا…شكرا على التفاعل.

  • تمة مجال ضخم للاجتهاد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 22:14

    البنك الاسلامي هو ارحم بنك بالمستهلك و المحتاج للتمويل، و اعتماذ ارباح للبنك ضرورة لالستمرار في العمل و لكن ذلك ينبغي ا يكون موضوع اتهاد من لدن الهيئات الشرعية التي ينبغي ان تجتهد في تحديد اسقف الربح حسب حالة الزبون و حاجياته اهي ضرورية ام تحسينية ام ترفيهية وفق روح الدين الاسلامي السمح ، المقاوم للفقر و الحاجة
    و الواقع بالنسبة للمحتاج المضطر ينبغي ان لا يتعدى الربح الاقساط ذاتها التي تفرض في الزكاة، كالعشر و ربع العشر ,,,و هي قيم ليست مجانية في الفقه الاسلامي لذا قبل بها في الزكاة لما لها من دور اجتماعي

    ان المجالس العلمية ينبغي ان تنبري للبحث في الموضوع و ان تتعرض لمختلف الحالات و الكف عن القول السادج ان الربح لا يحدد الاسلام سقف له,

  • أحمد أمين
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 01:33

    لن يكون هناك بنك إسلامي لأنه لكي يكون وجب أن يكون نظام إسلامي و إذا كان فلن يحتاج الناس إلى أبناك أصلا لأن هناك بيت مال المسلمين و عدالة و لا يوجد فقراء و هادشي ماشي في صالح من يحكم العالم المهم نحن في عصر القابض على الدين كالقابض على الجمر عليكم بالصبر حتى يأتي أمر الله هادشي لي كاين

  • مصطفى
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:40

    نشكر السيد الخبير اﻹقتصادي على هذه التصريح.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة