وزارة الفلاحة تترقب موسما زراعيا جيدا بالمغرب

وزارة الفلاحة تترقب موسما زراعيا جيدا بالمغرب
الخميس 19 أبريل 2018 - 07:35

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الأربعاء، أن المعدل التراكمي للتساقطات المطرية على الصعيد الوطني بلغ 367,7 ملم إلى غاية 16 أبريل الجاري، بزيادة قدرها 16 في المائة مقارنة بالمعدل العادي (316,7 ملم)، مؤكدة أن الموسم الفلاحي “يسير بشكل جيد”، وأن الزراعات في “حالة جيدة”.

وذكر بلاغ للوزارة أن المملكة سجلت، خلال النصف الأول من شهر أبريل الجاري، تساقطات مطرية مهمة همت كل التراب الوطني تقريبا، ناهز متوسطها 36 ملم، وبلغت حدا أقصى قدره 154 ملم في شفشاون، مضيفة أن العجز بلغ 61 في المائة في بداية الموسم الفلاحي.

وأوضحت الوزارة أن حقينة السدود ذات الاستخدام الفلاحي تحسنت بشكل ملحوظ مقارنة ببداية الموسم، حيث بلغت 8,88 مليارات متر مكعب، بمعدل ملء بلغ 67 في المائة مقابل 54 في المائة في الفترة نفسها من الموسم الفلاحي السابق، مشيرة إلى أن هذه الظروف لها انعكاس إيجابي على القطاع الفلاحي من حيث إنتاج المحاصيل والإنتاج الحيواني على حد سواء.

وأبرز المصدر ذاته أن الزراعات السنوية تواصل نموها بشكل إيجابي للغاية في حقول سليمة، سواء على مستوى الصحة النباتية أو الأعشاب الضارة، مضيفا أن تتبع نمو الموسم الفلاحي يسير بانتظام، ويشمل جميع مناطق الإنتاج في مجموع أقاليم المملكة. وأوضح أن المراقبة التي تنجزها مصالح القرب المحلية، التابعة لقطاع الفلاحة، تظهر تطورا جيدا جدا للزراعات، وأن دورة الحبوب الخريفية بلغت مرحلة النضج في معظم المناطق.

كما أوضحت الوزارة ذاتها أن الحالة الصحية للنباتات تتسم بكونها جيدة، وأن المعطيات العامة حول أعراض الأمراض وإتلاف المحاصيل تشير إلى أن الحالة طبيعية، وهو الوضع الذي يُعتبر ثمرة للتحكم بشكل كبير في تقنيات الإنتاج من طرف مزارعي الحبوب طوال دورة المحاصيل، ومعالجة الحقول في الوقت المناسب في عدة مناطق منذ بداية شهر فبراير وحتى نهاية مارس 2018، تضيف الوزارة.

يذكر أنه تم إجراء مرحلة ثانية من تنظيف الحقول في بعض المناطق شديدة الخطورة، علاوة على ذلك أجريت حملة تحسيسية واسعة خلال هذا الموسم بشأن إدارة المحاصيل والمعالجة من قبل المصالح المختصة من وزارة الفلاحة، بما في ذلك المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، بدعم من الغرف الفلاحية.

‫تعليقات الزوار

7
  • tarik
    الخميس 19 أبريل 2018 - 09:00

    انا فلاح و ادعو الجريدة المحترمة للقيام بزيارة عندي لترا تداعيات التساقطات الاخيرة وغيرت كل شيئ ووزارة الفلاحة يبدو انا صاحب التصريح يشاهد دالك في الحلم موسم جيد ناس راها واكلة الدق الحمص مات والزرع مات و شكون حامي الفلاح والو وزارة الفلاح الكبير اما الفلاح الصغير ليه الله وتميز بين جهات فبعض الاعانات تستفدو منها جهات محسوبة على الوزير وجهات ضايعة الله يكون معانا

  • ميسي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:00

    الفلاح المغربي ينتظر ما ستجود به قريحة الوزارة من اجل الرقي بالقطاع الفلاحي برافو للوزارة الوصية على المجهودات المبدولة .

  • حسين سوسي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:01

    وزارة الفلاحة ستساهم و لا شك في تطوير القطاع الفلاحي بالمغرب . موفقين

  • فلاح من سهل الغرب حدكورت
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:21

    كلام الوزارة فيه كتير من المغالطات.بالنسبة للتأطير فإنه غاااائب بالنسبة للفلاح الصغير والمتوسط .والفلاح يعمل لوحده وقدره. محصول الحمص أصابه ضرر كبير بسبب التساقطات الأخيرة. والقمح بنوعيه تضرر بفعل الأمطار الأخيرة .بالنسبة للدعم الخاص بمربي الابقار الموجهة لإنتاج اللحوم الفلاح الصغير يتم التعتيم عليه حتى لا يحصل على هذا الدعم وبالتالي يستفيد منه كبار الملاك الذين تمت هندسة هذا الدعم ليستفيدوا منه هم فقط والسلام .

  • عبد الملك
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:44

    الفلاح المغربي يثق في السيد وزير الفلاحة لانه رجل وطني وتوقعاته في غالبيتها صحيحة ولا تجانب الصواب

  • غيلان قدور
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:01

    المشكلة ان الوزارة تابعة للزعيم القوي تنسب لها كإنجاز ما جادت علينا به رحمة السماء وتكرر ذلك في كل مناسبة لكي يصدقها الناس .
    ماذا كانت ستفعل في غياب الأمطار هذه السنة ؟؟؟ وماهي مخططات استعجالية في حالة الجفاف ؟؟الجواب لا شيء ويهمها الركوب على ما جادت به على البلد الرحمة الإلاهية .
    باركة من المغالطة فسقوط الأمطار ليس انجاز وزارة الزعيم القوي

  • عمر فلاح
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:40

    السلامة غي كتشكو سوا طاحت الشتا سوا الجفاف الشكوة تم الشكوة وحمد الله شوية
    الخير موجود وباين ولكن بعض الفلاحة كيفكرو غي فوقت الحصاد اش غيربح حيت كيسينو الشيخات والفشطات وزيد وزيد

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال