المغرب يعتزم سن ضرائب على مواقع كراء المنازل وحجز الفنادق

المغرب يعتزم سن ضرائب على مواقع كراء المنازل وحجز الفنادق
الخميس 19 أبريل 2018 - 03:00

يسعى المغرب إلى فرض ضرائب على أنشطة موقع إيربنب الخاص باستئجار المنازل وموقع بوكينغ لحجز الفنادق ابتداءً من السنة المقبلة، بهدف حماية الصناعة السياحية.

وحسب ما أفاد به مهدي الطالب، مدير مديرية التقنين والتطوير والجودة بوزارة السياحة لوكالة بلومبيرج الدولية، فإن الإيجارات المعروضة على بوابة إيربنب ستخضع للضريبة ابتداءً من سنة 2019.

وأضاف المسؤول في وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية أن هذا الأمر سيؤدي إلى سد الفراغ القانوني الذي يضر بأكثر 3800 فندق ومئات وكالات الأسفار العاملة في المغرب.

وحسب الوكالة المتخصصة في الأخبار الاقتصادية فإن مسؤولي الضرائب في المملكة المغربية سيستعينون بمفتشي الفنادق السريين ومخبري وزارة الداخلية لضمان تنفيذ هذا الأمر.

وأضاف المصدر أن السلطات المغربية ستتجه إلى دعم منصات السفر المحلية عبر الإنترنيت من أجل تقديم عروض جذابة لمواجهة كبار المواقع المتخصصة في هذا الصدد من قبيل موقع بوكينغ.

وأشار المسؤول في وزارة السياحة، في حديث لوكالة بلومبيرج، إلى أن هذه التغييرات المرتقبة جزء من جهود المملكة من أجل مواجهة واقع جديد يؤثر على الرؤية الإستراتيجية للتنمية السياحية في البلد، ولفت إلى أن 60 في المائة من السياح القادمين إلى المغرب، والبالغ عددهم أكثر من 10 ملايين، يخططون عطلهم بأنفسهم، ما يعني أنهم يتجنبوا المسار التقليدي عبر المرور لوكالات الأسفار التقليدية.

وقد لجأ حوالي 20 ألف شخص إلى موقع إيربنب لاستجار منازل في المغرب. ويعد المغرب الدولة الثانية في القارة الإفريقية بعد جنوب إفريقيا في توسع أنشطة هذا الموقع.

هذا الأمر يضع قطاع السياحة أمام تحديات، خصوصاً أن إيرادات السياحة تصل إلى 7 مليارات عام 2017، كما أن القطاع يدر نصيباً أكثر من العملة الصعبة ويمثل حوالي 10 في المائة من الاقتصاد الوطني.

وحين سيطبق المغرب هذا التضريب سينضم إلى عدد من الدول التي سلكت النهج نفسه لتنظيم سوق الإيجار السياحي قصير المدى، وتجنب ضياع عائدات مهمة من الضرائب، لتجنب الإضرار بالقطاع السياحي التقليدي.

وسبق أن أكد مصدر من وزارة السياحة، لجريدة هسبريس، عقد لقاءات مع مسؤولي الموقع الأميركي “إيربنب” في أفق إخضاعه لمسطرة التضريب بهدف إحقاق المساواة بين القطاعين المهيكل وغير المهيكل.

وأسس موقع “إيربنب” Airbnb سنة 2008، وهو فضاء يتيح تأجير مساكن عبر العالم، في حوالي 65 ألف مدينة عبر 191 دولة، ويوفر خدمة التواصل للسياح مع السكان المحليين.

وتقوم فكرة الموقع على قيام الشخص المضيف بإنشاء صفحة تعريفية خاصة بالمكان الذي يؤجره، سواء غرف أو منزل، كما يكون بإمكان المضيف التواصل مع النزلاء عبر نظام مراسلة خاص للحديث في التفاصيل.

ويرى مهنيو قطاع السياحة في المغرب أن هذا يدخل ضمن ما يسمى le commerce collaborative، إذ تتم المعاملة بين الناس لتأجير الغرف أو المنازل دون المرور عبر وكالات الأسفار، ويعتبرونه ضمن القطاع غير المهيكل.

أما موقع بوكنيغ فهو متخصص في الحجوزات عبر الإنترنيت، ويوفر خدماته في الفنادق ومنازل الإيواء وأيضاً المنازل الخاصة للسكان، وهو الآخر من المواقع المعروفة عالمياً في مجال الحجز السياحي، ويقدم تخفيضات من حين إلى آخر.

‫تعليقات الزوار

25
  • رضوان التاقي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 03:57

    اوى مزيان هادشي ولكن خصكوم ديروه في جميع الحالات متال Uber Karim حيت الناس لي بغات تنظم كاس العالم السياح كلهم عندهم في بلدهم الله اهدينا هادوك لي كايقولو شركة Uber وهمية

  • ضرائب
    الخميس 19 أبريل 2018 - 04:05

    غير بقاو تابعين ترامب فتخربيق ديالو حتى يخليكم واقفين على الدص.

  • booking
    الخميس 19 أبريل 2018 - 06:13

    امام عجز الدولة عن توفير مناصب الشغل للشباب إلتجأ هؤلاء لإنشاء مدورنات او قنوات يوتوب لكن الدولة يبدو ان هذا الامر لا يروقها فها هي تسارع لفرض الضرائب …. مكين لا بوكين ولا ايربنب المقصود هو محاربة الشباب في رزقه والامر ليس جديد عليكم

  • rabat
    الخميس 19 أبريل 2018 - 06:21

    مرحبا بالجالية المغربية, نحب نقودكم اكتر منكم

  • reda
    الخميس 19 أبريل 2018 - 06:53

    salam
    l'infrastructure du tourisme au maroc est catastrophique j'ai essayer de reserver des different hotels dans different ville pour faire un circuit avec ma famille et surprise
    les hotels sont des annees 70 les piscines on dirait des baignoires
    prenez exemples sur la turquie l'espagne le portugale
    tous mes amis et leur enfants partents pour la turquies ils m'envoie des photos magnifique des piscines enormes
    wa 3ibadellaaaaah wa fi9o men n3asss
    wa rakoum 3aychine fi planette okhra
    la seule ville qui est touristique c'est marakech

  • العفووو
    الخميس 19 أبريل 2018 - 07:05

    الكلاخ المبين هذا!! ليعلم هؤلاء المسؤولون أن بفضل هذه البوابات نمت السياحة و ما يليها. امنعو هذه البوابات أو افرضو عليها ضرائب كما تقولون. هل ستدعمون بذلك بوابات مغربية تفرض على الزبون رسومها الخاصة؟ ارجعوا إلى زمن الهاتف و الحجز عبره أحسن. استغرب المسؤولين المغاربة هل هكذا يتحدون التطور التكنولوجي؟!

  • سليم
    الخميس 19 أبريل 2018 - 07:39

    نعم هكذا تشجعون السياحة، لماذ لا تفرضون ضريبة على الهواء الذي نتفسه وضوء الشمس الذي نراه؟؟؟

  • حكومةالضرائب
    الخميس 19 أبريل 2018 - 07:57

    حكومة الضرائب ومحاربة المبادرة الفردية والمقاولة ،الحكومة حابسا التوظيف وفنفس الوقت باغا تمنع الناس من الاستثمار اشنو الشباب يتفركع اشنو عطاتني الدولة داري بنيتها وجهزتها وباغي نكريها اش كتسالوني هادي السرقة بالقانون والقوة ، سويسرا هونغ كونغ دبي راه متقدموش بكثرة الضرائب بنادم عطوه غا تيساع مدرنا وقفة فبرلمان مطالبنا بتوظيف مباشر، المعلق الاول راك مفاهم والو فالاقتصاد الضريبة غتخرج غي من جيبك يسحاب ليك الشركة لي غتخلصها ، راك كتحلم كنتي غتكري بستلاف نهار تزادت الضريبة غيزيدها لك مول لكرا فالثمن النهائي الضريبة متخرج على المستهلك وهو اكبر متضرر بينما الحكومة والنوام و اكلي المال العام عزيز عليهم الضريبة بفلوسها باش كيتفطحو فالرابيلات والتعويضاات السمان بلا ميضربو تمارة راك مقلوبة عليك القفة وغي الحقد والحسد ديال لفوقرا هو لي خلاك فرحان بالضريبة لي غتخرج غي من جلدك يا المستهلك المغلوب على أمره لا وظيفة لا فرصة دير عمل حر الحكومة واكلة كلشي

  • أكاديري من المانيا
    الخميس 19 أبريل 2018 - 08:06

    إذن أصحاب الشقق في مراكش وأي واحد يعرض شقق في موقع بوكينغ لا يدفع الضرائب ، وعندما نستأجر شقة في مراكش بعد أن حجزنها في موقع بوكينغ ندفع ثمنها وكذالك ثمن الضريبة كما يقول صاحب الشق وهذا كذب إذن!
    يأخذون منا الفلوس ويزعمون أنها ضريبة.
    هذه سرقة ونصب وإحتيال.

  • محمد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 08:11

    انظروا إلى اثمنة الفنادق في اسبانيا و نظيرتها في المغرب و ستفهمون.
    جشع اصحاب الفنادق و الغاية في الربح السريع هي السبب ليست هاته المواقع.
    ليس كل السياح اغنياء.

  • ما فاهم والو
    الخميس 19 أبريل 2018 - 08:38

    السلام عليكم تبني دارك وتكريها وما تخلص والو ؟؟؟؟!!!!! عايش في الموزمبيق ؟؟؟؟؟!!!! بالعكس نخلص ولكن نطلب بالمقابل بناء المستشفيات وإصلاح الطرق و جودة التعليم و بناء المركبات الرياضية وبناء الشبيبات من اجل التوعية ووووو ولكن الخلاص يكون منطقي متلا شهر في السنة ولا ما كريتش ما نخلاص والو . واؤكد لكم يجب تحديد النسل حتى نتمكن من القضاء على البطالة ولو نسبيا .

  • lhoussaine ait bahadou
    الخميس 19 أبريل 2018 - 09:03

    Booking a detruit le tourisme a Merzouga et au Maroc en general il offre que des ebergements clandestins qui ne respecte pas le client et quelque fois le meme propietaire cherche que voler le client a merzouga par exemple il a bcp de clients qui arrive et ne trouve pas l'etablissement fantome

  • Adil
    الخميس 19 أبريل 2018 - 09:46

    بالصحة والراحة منذ 3 سنوات اقضي العطلة في إسبانيا بأقل تكلفة زائد الأمن النظافة المواصلات الطرق كل ما يحتاجه الإنسان لقضاء عطلة سعيدة.

  • مغربي مغترب
    الخميس 19 أبريل 2018 - 09:56

    ارد على بعض الإخوان،عادي سن ضرائب على مواقع النت للكراء،لأن هذه المواقع تقدم خدماتها مقابل المال،يعني هي شركات ،حتى هنا في أوروبا المواقع النت تدفع ضرائب للدولة، والسياحة مزدهرة، وفي اوربا حتى المأكولات والمشروبات فبها ضرائب،نحن المغاربة نريد كل شيء مجاني،بالرغم من المشاكل الذي يعرفها المغرب،ولكن الحمد لله المغرب احسن من عشرات الدول حتى التي لها البترول والغاز مثل الجزائر،

  • nasira
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:05

    ا لحكومة والسلطات المشرفة عن القطاع عليها ان تقنن هدا القطاع واعطاء رخص كراء الشقق والدور الموسمية او عن طول السنة دون اعتراض ومساطيرادارية معقدة
    الكاري قادر ان يدفع للخزينة 1000 درهم كنسبة اعلى في السنة ادا ضمن القانون حقوقه في حالة فاجعة وسط منزله لايتحمل مسؤوليتها كحريق او وفاة او اغتصاب

  • Najma
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:32

    اصحاب دورالضيافة من الاجانب معضمهم ليست لديهم رخص الكراء .فعند كراء شخص ما شقة تحتسب ضريبة الايواء في دالك .هؤلاء بقولون في الغالب ان هؤلاء المكترون هم اصدقاء او عائلة وليسو زبناء .
    في نضري على السلطات المكلفة اعطاء رخص لكل من يطلبها في اسرع وقت دون المبالغة في معايير الايواء .الزبون وحده له الحق في اختيار المكان خيمة او شقة او فيلا كانت .

  • الى مغربي مغترب
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:32

    نحن في المغرب ليس لدينا مشكل في دفع الضرائب و لكن مشكلتنا هي أين تذهب الضرائب نريد تحسين للخدمات في المقابل. أنا أذهب إلى اسبانيا في عطلة الصيف لرابع مرة ليس لشيء إلا لأنني أجد خدمات جيدة جدا من أمن و نظافة و تعامل و احترام و الغريب في الامر أن ذلك أقل بكثير مما أنفقه في المغرب. الفنادق في المغرب غير منظمة غياب المراقبة و جشع أصحاب المحلات و السرقة و اللاأمن كلها لا تشجع السياحة في بلدنا.

  • ملاحظ
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:53

    الدولة عوض البحث عن الاستثمار لتحقيق الثروة و المداخيل. تكتفي بالجلوس و فرض الضرائب على الشعب المقهور. لا يوجد ابداع و لا افكار والو . الضرائب ثم الضرائب . هم يختارعو و يجتاهدو و الدولة تجي في الاخير تفرض ضرائب و تربح اكثر من اصحاب المشروع

  • مواطن غاضب
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:31

    لمذا لا يعتزم المغرب على سن قوانين لمحاسبة سارقي المال العامل و استعمال النفوذ لتحصيل الثروات و لمذا لايسن المغرب قرارات لاصلاح المنظومة التعليمية الفااااااشلة و المنظومة الصحية الرديئة لمذا لا يسن المغرب قوانين تحمي الاخلاق العامة كفرض اللباس المحتشم و محاربة الدعارة و المجون و الميوعة لمذا لا يسن المغرب قوانين تحمي المال العام و تمنع تبديره في المهرجانات النجسة
    ام ان المغرب لا يقدر الا على سن قوانين و قرارات تدمر البسطاء و الضعفاء كمحاربة الميكا لاغنياء رجال الاعمال المستثمرين في مجال تصنيع الاكياس الورقية
    فرض رسوم و غرامات مرورية على المواطن حتى لو انه لا يمتلك سيارة كغرامة عبور الطريق من الخطوط علما ان اغلب الطرق لا توجد بها خطوط بل حفر و انهيارات
    اذا وضعت شخصا في بيئة مزرية و لم يرفضها فعلم انه فقد انسانيته
    95% لا يعلمون ماهو احساس ان تشعر بإنسانيتك في بلدك

  • كازاوي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:33

    نتمنى تاطير فكرة airbnb من طرف الدولة فاريد عرض شقتى للكراء في هذا الموقع لكن في غياب قانون وتفاديا لمشاكل عدة لم اقدم على ذلك

  • الهاشمي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:39

    الدولة كالمنشار طالعة واكلة نازلة واكلة، سوف يخرج قانون يفرض ضرائب على المواقع المعنية بسرعة البرق، أما إخراج قانون يحمي أطفال المغرب من المغتصبين وجعل الإعدام والمؤبد أحكام لا رجعة فيها، يلزم تظافر جهود المجتمع المدني للضغط على المشرع المغربي اي فكرشوا العجينة.

  • أكاديري من المانيا
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:26

    كيف أنا أدفع ضرائب باش برلماني يأخذ كل شهر 4 مليون سنتم. .
    كيف أنا أدفع ضرائب وعندما أذهب إلى المستشفى أجده مثل المزبلة والخدمات غير متوفرة.
    كيف أنا أدفع ضرائب وسيارتي تسقط في الحفر في الطرقات والشوارع.
    كيف أدفع الضرائب وفي الطرق والأحياء لا توجد الانارات.
    كيف أدفع الضرائب والتعليم والصحة متهاكين خربانين.
    كيف أدفع الضرائب وقرى وبوادي لا يوجد فيه ماء صالح للشرب.

    هههه يريدون منا دفع الضرائب باش برلماني أو أحد العفاريت والتماسيح يمر علينا ب Ranger Rover وأجرته 4 مليون سنتم. .

    أوربا ندفع فيها الضرائب لكن نشعر أين تذهب في حياتنا اليومية. كل حاجيات الشعب متوفرة صحة تعليم شغل بنية تحتية إدارات ووو
    أما المغرب هههه ضرائب لكي يمتلئ صندوق تقاعد البرلمانيين هههه

  • hicham
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:06

    اش غاتحميو فنادق كتحسب عليك 800حتال 1000 درهم ليلة بقاين معولين على دوك سياح شراف تعلمو سيرو تعلمو من دول الاسيوية راه فاتونا بسنوات ضوؤية وخا بلادنا فيها ميتشاف

  • منير
    الخميس 19 أبريل 2018 - 17:57

    أكلة البطاطس : قالت الحكومة للمواطن ادفع الزيادة في الضريبة قال المواطن حتى تؤمن لي الطريق من الشمكارة و الكلاب الضالة و تزيل الحفر و تزيد في فرص الشغل و تقوي العدالة و التمدرس و الصحة في المستوى ..قالت الحكومة أنا لا يمكنني أن أفعل هذا …قال المواطن و أنا لا أوافق على الزيادة في الضريبة ..فقدمت الحكومة استقالتها ..قالت الحكومة الجديدة أنا أفعل هذا.. فقال المواطن و أنا أدفع الضريبة فدفعها.فأمنت الطريق و أزالت الشمكارة و المتسولين و حلت مشاكلهم و بدأ التمدرس و الصحة في المستوى و انتشرت العدالة…أمسية سعيدة.

  • Abou hamza
    الخميس 19 أبريل 2018 - 19:32

    Bonne idee mais il faut bien la praiquer
    A savoir comme il est le cas dans d autre pays. Pour figurer sur airbnb ou booking il faut un numero d enregistrement communiquer par le ministere du tourisme apres validation du lieu s il est convenable.
    puis ces sites communiquent a la fin d année le chiffre d affaire réalisé sur ce on impute la taxes.
    Le rol de la délégation du tourisme de chaque ville est de vérifier si le logement mis sur ces sites est enregistre.
    Grace à ce système l offre sera meilleure et le sécurité du client.
    PS: j ai faits une réservation sur rbnb pour un logrment a marrakech on me demande de vises pour régler j ai mud MAD En introduisant ma carte de crédit marocaine.
    Le paiement refusé car je dois avoir une carte internationale.
    Donc l argent va dans des banques étrangère puis versent le net apres commission pour l hébergeur.
    Bonnking touche une commission de milliers d euros par jour et emploie 10 personnes au maroc.
    A vous le jugement

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب