الجواهري يؤكد "ارتفاع البطالة" وينفي وجود تحكم خارجي في المملكة

الجواهري يؤكد "ارتفاع البطالة" وينفي وجود تحكم خارجي في المملكة
الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:00

قال عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، إن نسبة البطالة ارتفعت من 9.9 في المائة في سنة 2016 إلى 10.2 في المائة في سنة 2017.

الجواهري، في لقاء صحافي نظم الثلاثاء بمقر البنك المركزي في الرباط، حول “القرارات المتعلقة بتدبير السياسة النقدية”، أوضح أن نسبة البطالة في صفوف شباب المدن الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة تستمر في الارتفاع، لتصل إلى نسبة 42.8 في المائة.

الوالي، في جواب عن أسئلة الصحافيين، نفى وجود تنافر بينه وبين الحكومة، واسترسل قائلا: “لم أحس بأي مضايقة أو عرقلة من طرف الحكومة؛ بل قمنا بالانتقال في نظام الصرف يدا في يد مع وزارة المالية، وفي جميع المراحل”.

وأضاف الجواهري أن “وزير المالية يدافع عن قانون بنك المغرب الجديد أمام مجلس النواب، ويقوي استقلاليته ويوسع مهامه”، بينما امتنع المتحدث عن الإجابة عن سبب عدم انخفاض ثمن المحروقات، قائلا إنه “لا يريد أن يتم إقحامه في أمور سياسية”، وزاد: “إذا دخلت فيهم غدي يدخلو فيا، وآش جابنا لهاد القرع نمشطو ليه راسو؟!”.

والي بنك المغرب تحدث أيضا، في الندوة الصحافية نفسها، عن الدعوى التي رفعها بنك المغرب ضد شركة من شركات الاحتيال عبر التسويق الهرمي، ووصفها بـ”الأمر الإيجابي الذي منع آخرين من القيام بنفس العمل”.

وتحدث المسؤول المالي، في سياق آخر، عن ما أوردته منابر صحافية حول البنك الدولي و”إلزام المغرب بمواعيد، أو فرض عليها إملاءات”، وعقّب: “هذه الأخبار عكس ما يوجد، فنحن الآن نعمل وفق توقيتنا وبرمجتنا”.

إحصاءات أخرى عرضها والي بنك المغرب توقعت أن ترتفع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة بين 4.1 و5 في المائة، كما توقع أن يناهز إنتاج الحبوب 80 مليون قنطار، وأن ترتفع القيمة المضافة الفلاحية بواقع 2.3 في المائة.

وتحدثت “أرقام الجواهري” أيضا عن “ارتفاع مهم في الفاتورة الطاقية وصل إلى 69.7 مليار درهم، بنسبة زيادة بلغت 27.4 في المائة؛ وهو ما يعني أن هذا الارتفاع هو الأول منذ سنة 2012”.

أرقام بنك المغرب، التي كشفها الجواهري، قرنت بقاء عجز الحساب الجاري في نسبة 4 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي التي توقعها مجلس المؤسسة نفسها، بوصول ما تبقى من هبات مجلس التعاون الخليجي في 2018، التي تقدر بـ7 مليارات سنتيم.

وذكر والي بنك المغرب أنه بعد تنفيذ ميزانية سنة 2017 ارتفعت المداخيل بنسبة 5.7 في المائة مع تحسن عائدات الضرائب، وارتفعت النفقات الإجمالية بنسبة 2.7 في المائة، خاصة مع ارتفاع تكاليف المقاصة بنسبة 8.7 في المائة، لتصل إلى 15.3 مليار درهم، وتم توقع وصول متوسط العجز المالي إلى 3.2 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي في السنتين المقبلتين.

* صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

26
  • متابع
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:16

    راه واخا ماكانديرو غير اللي كالو لينا راه ماكيتحكموش فينا راه حنا لي تابعينهم بخاطرنا ….

  • ابو صفوان
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:16

    كفى كذبا اسي راه الأمور باينة راكم غرقتوها كريديات والناس باغين الأرضية لي بيها يرجعو فلوسهوم وبالفائدة طبعا اذن راه غدين يتحكمو فينا كيف مابغاو الله يلطف بينا

  • قرع دكالي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:20

    كلمة السر في ما قل و دل :
    وزاد: "إذا دخلت فيهم غدي يدخلو فيا، وآش جابنا لهاد القرع نمشطو ليه راسو؟!"

    أين الموضوعية ؟ و أين الحقيقة ..؟
    اذا كانت الآراء تبنى عن البحث عن ما يريح … ؟
    فارتاح سيدي …
    حتى واحد مغيدخل فيك … و القرع يبقى قرع !!!!

  • الساخط على الوضع
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:26

    مكتحشموش…كل شيء متحكم فيه والدليل هو انكم لا تقدرون على اتخاد القرارات لوحدكم…وآخرها تعويم الدرهم.

  • Hamido
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:28

    احس بأن الحكومة الحقيقية هي الجواهري والهمة وادريس جطو والحموشي ومولاي حفيض العلمي …اولا لا لا اسي العثماني.

  • الكندي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:31

    الكل يعلم ان الديون تعطى بفوائد مرتفعة وغالبيتها استهلاكية وليست استثمارية وبضمان سندات الصندوق السيادي الذي سرق جل ذهبه ،مالا يعرفه المغاربة أن البلد في مرحلة افلاس مخفي وحقيقته ستظهر على الأكثر في العامين المقبلين على الأكثر.

  • تنغيري
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:34

    قسما بالله انكم تابعون و خدام لفرنسا و غيرها من الظول الغربية،كل القوانين و الاجراءات التي تتخدونها انتم مجبرون و مسيرون لتطبيقها."باركا من لكذوب"،شنو مكتوب في عريضة الاستقلال.ام انكم تريدون ان توقعوا وثيقة الحماية الفرنسية بلا ثمن.ههههه

  • AZEZEZ SIDI KACEM
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:42

    يوجد تحكم خارجي وانثقام الحزب الحاكم من المغاربه لانه يطبق جميع الاملاءات ولمدونات لمستورده يحللو استرزاقهم لفاحش وتقاعدهم لخيالي ويفرضون قوانين ومواد تساهم في طمس الطبقه لمتوسطه بالبطاله غلاء المعيشه انتشار الاجرام سيبه احتلال لملك لعمومي دراجات تريبتور القاتله احتلال الارصفه ولفراشة سرقة الماء وكهرباء سكان لبراريك لقزديريه لانهم يستفدون من اصواتهم لنتخابيه خوصصة تعليم ولمستشفيات اهدار المال لعام بلبريمات تعويضات سيارت محروقات زيادات في ثمن محروقات ودعائر كهرماء والمصيبه تعويم درهم الستة اشهر القادمه سيثاتر المغربه لبسطاء ومستضعفين بهده القرارت ولقوانين التي يستفد منه لوزر وبرلمان وكبار لمسؤلين وشعب يقتل عرق بعرق دعيناهم الله يشتتشمل بنكران وحزبه ونقاباته

  • ossama
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:47

    ويعلن الشعب ان نسبة البطالة في صفوفه تتجاوز 30 % حتى الاعمى يعلم هذا فبالاحرى مدير اكبر مؤسسة في المغرب هل تريدون حل مشاكل المغرب بالاكاذيب
    هذا مستحيل …

  • moha o'trente
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:47

    Le journal Français le
    Monde celui d'avant hier a publié un article sur les soulèvements au Maroc ou il parle de plus de 40% de chômage au Maroc et il n y a pas de fumée sans feu y a une part de vérité

  • احمد رزقي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:48

    سبحان الله، ارتفاع نسبة البطالة وسط اولاد الشعب يتناسب اضطراداً مع ارتفاع المبالغ المالية في ارصدة الوزراء و البرلمانيين

  • عباس
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:50

    الديون الخارجية في ارتفاع الاسعار في ارتفاع البطالة في ارتفاع مصاريف القصر في ارتفاع استتمارات المغرب بافريقيا في ارتفاع عدد الافارقة في الغرب في ارتفاع انفاق الاموال في اشياء تافهة في ارتفاع الاجور في انخفاض ميزانية قطاع الصحة في انخفاض ومع دلك المغرب باغي ينظم كاس العالم اللي غيخلي موراه ديون ستسددها الاجيال القادمة وملي البطالة في ارتفاع علاش تتجيبو الافارقة وتدمجوهوم بداو بالمغاربة اولا ومن بينهم انا 31 سنة عاطل عازب اسكن مع العائلة باغي الادماج في المغرب بحال الافارقة
    تنتدكر تصريح واحد الوزير قالك من هنا ل2020 غنستوردو اليد العاملة 2020 وصلات والبطالة في ارتفاع فما رايك ايعا الوزير

  • Mounir
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:54

    Vous avez perdu toute légitimité et toute transparence aux yeux des marocains. Vous êtes que des personnes qui prennent des ordres et être payé un salaire que le même le président des USA l'a pas. Le Maroc est un pays des ordres et pas un pays de transparence financière où politique. Point à la ligne.

  • خالد المريخي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:55

    واش نسبة البطالة 10% اولا 42% ؟
    راني مافاهم والو.

  • سعاد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:57

    فقط مبيعات الفوسفاط و مشتقاته بلغت أكثرمن 9 مليار دولار يعني 9000 مليار سنتيم تكدس في حسابات شخصية في بانما و جزر العذراء و سويسرا و و و، و الجواهري يضحك علينا بوصول 8 مليار سنتيم هبة من الخليج، لااااااااااااابد للشعب المغربي أن يتحرك ضذ هذه … لا يمكن الإستمرار هكذا ، سنصبح أكفس من كدح الصومال إن بقينا نائمين.

  • ندير حسام
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 00:18

    تساؤل بسيط حول البطالة في المغرب هو هل أحد أبناء أو أقارب مسؤولو الحكومات المتعاقبة على المغرب منذ الاستقلال الى يومنا هذا عانى أو يعاني من البطالة من دون التطرق الى المناصب العليا التي يوجدون على رأسها?

  • Adil
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 00:27

    احد اهم اسباب البطالة في المغرب هي اجوركم الضخمة سيدي، وحوافزكم وتعويضاتكم الخيالية انتم وكل الوزراء والمدراء والضباط … تستنزفون ميزانية الدولة، تعويضات السيد الجواهري السنوية دون الراتب الشهري قد تعادل اجرة عدد كبير من الموظفين باجرة اربعة الاف درهم شهريا…. بصحتكم الثراء الفاحش وبصحتنا الفقر المذقع

  • سعيد
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 00:37

    هناك تناقض صارخ بين نسبة النمو و نسبة البطالة. المفروض من نسبة النمو المتزايدة أن تخلق التشغيل و الحال أن الأمر غير ذلك. و يبدو أن الإقتصاد المغربي غير مؤهل لخلق الثروة نظرا لتزايد الإقتصاد غير المهيكل و الإقتصاد الريعي الذي أهلك البلاد. هناك أناس لا يشتغلون و يحصلون علي مدخول و هناك أناس يشتغلون و لا يحصلون على مدخول محترم. هناك أناس لا تعترف هذه الدولة بمجهودهم و مساهماتهم في تنمية الإقتصاد. الريع أمر و مريع و منتشر بكثرة في المغرب و مع تمدده لن يكون هناك تقدم. الله غالب.

  • الى المعلق 14خالد
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 00:44

    10% هو المعدل الوطني للبطالة بما فيهم الشباب
    و24% هو معدل بطالة الشباب مالين 15 و 24 سنة
    واحسنت ان تتسائل معي ادا كان الشباب يمثلون اكثر من 50% من الهرم التسكاني للمغرب فالاحصائية الصحيحة هي ان المعدل العام للبطالة قد تجاوز فعلا 40%

  • عاطل منذ 18 سنة
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 01:46

    حسبنا الله في من جعلنا معطلين ومقهورین ومعذبین ومدمرين نفسيا وعقليا, والله لن نسامحكم لا دنيا ولا أخرة من أكبر رأس الى أصغر ذنب, أنتم تتمتعون بالملايير وبأموال الشعب وتسافرون الى كل بقاع العالم وتشترون اليخوت والفلل الفارهة والشقق الفاخرة وتأكلون من لذ وطاب ونحن الشباب المقصي نقاسي ونتعذب في بيوت والدينا وقد بلغنا من العمر عتيا بلا مستقبل ولا زواج ولا وظيفة ولا عمل ولا أكل صحي نعيش بالخبز والشاي ونعاني من سوء التغذية, نئن في صمت ونتلقى نظرات الشفقة من الاهل والهوان من الناس,حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من حمله الله أمانة هذا الشعب وخانها واستغلها لخدمة مصالحه الشخصية والعائلية وضيع مصالح الشعب وتركنا للفقر واليأس والحرمان نرمي أنفسنا في البحار والمهالك لنصل الى أوروبا أو نحرق أنفسنا يأسا أو نرفع السيوف للحصول على الاموال والله لن أسامحكم

  • عبدو
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 05:36

    قال الجواهري ان نسبة البطالة في المغرب ارتفعت الى 10.7 بالمئة في 2017 يعني اننا أحسن بكثير من بعض الدول الأوربية لم ألقى جوابا لهذا التصريح لأني تركته لاعزائي القرّاء وشكرا هسبريس

  • وانا مالي؟
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 07:42

    وزاد: "إذا دخلت فيهم غدي يدخلو فيا، وآش جابنا لهاد القرع نمشطو ليه راسو؟!". هكذا تدبر أمور البلاد والعباد ؛ كول وامسح شلاقمك واسكت ، للإتجار في البشر أشكال وألوان.

  • الطالب الباحث
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 09:12

    .. سؤال .. من يسير من .. هل الدولة تسير الاقتصاد .. ام الاقتصاد يسير الدولة

  • بناصر
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 10:00

    شكون فهم على قد عقلي بأن لقرع هو الشعب؟

  • خالد المريخي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 13:54

    ارقام بنك المغرب و ارقام المندوبية السامية للتخطيط هي ارقام مقدسة و نهائية لا احد له القدرة على مساءلتها أو التحقق من صحتها يعني علينا ان نأخدها و نقبلها كما هي وكفى.
    الرجلان المسؤولان عن هتين المؤسستين هما فوق القانون وليسا الوحيدين في هذه البلاد السعيدة حتى رئيس الحكومة ليست له القدرة على مساءلتهما.
    المهم اي رقم يصدر فهو غير مقبول.

  • فوضت أمري لله رب العالمين
    الخميس 22 مارس 2018 - 04:17

    التحكم في السياسة المالية للدول حقيقة وتبتدأ بالقروض راجعوا كتاب بروتوكولات حكماء صهيون .البروتوكول ١٩ عشر.هه لايوجد تحكم وأنت سيد العارفين.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز