"البريد بنك" يسارع الزمن لاسترداد مليار سنتيم من جيوب زبنائه

"البريد بنك" يسارع الزمن لاسترداد مليار سنتيم من جيوب زبنائه
الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:00

بعدما كانت تَمتنع وتتهرَّب مِن إعطاء أيّ تفاصيل بخصوص مقدار المبالغ المالية المسحوبة من وكالاتها بسبب الخطأ المعلوماتي الذي مسّ أحد برامجها، خرجت مؤسسة “البريد بنك” عن صمتها وحددّت قيمة الخسائر المالية التي تكبّدتها في 31 مليون درهم.

وعاشت المؤسسة البنكية أياما عصيبة طيلة الأسبوع الماضي، بعدما فشلت في إقناع زبنائها بإرجاع المبالغ المالية التي تم سحبها بطريقة غير قانونية، وصلت إلى حد تهديدهم باللجوء إلى القضاء إن لم يستجيبوا لطلبها، مشيرة إلى أنها “ستواصل تحركاتها على هذا النحو، لكي تجد حلولا تسترجع من خلالها بقية الأموال المسحوبة”.

وقال البريد بنك، في بلاغ له، إنه “في الأسبوع الأول، وبفضل حركية الفرق وحسِّ المسؤولية لدى الزبناء المعنيين بالأمر، استرجعت بشكل حِبِّيٍّ 21 مليون درهم، وهو ما يقدر بـ 68 في المائة من المبلغ المالي المسحوب”.

يوسف بلحاج، المسؤول في البريد بنك، قال في تصريح لهسبريس إن “بعض الزبناء قاموا بإرجاع الأموال التي سحبوها، بسبب الحادث الذي وقع مساء 10 مارس، والذي خَصَّ بعض الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية للبريد بنك”، قبل أن يؤكد أنه “تم إخبار باقي الزبناء عن طريق مفوض قضائي بالإجراءات التي سيتم اتخاذها في حال ما استمروا بالاحتفاظ بالمبالغ المسحوبة خطأ”، على حد تعبيره.

وزاد المتحدث ذاته أن “المؤسسة قامت بتحركات لاسترداد الأموال المسحوبة، إذ أرسلت رسائل هاتفية نصية ورسائل عبر البريد الإلكتروني إلى الزبناء المعنيين، تمت دعوتهم فيها إلى إرجاع الأموال إلى البنك”.

ودعت مؤسسة “البريد بنك” الزبناء المعنيين إلى إرجاع المبالغ المسحوبة في أجل أقصاه 24 ساعة من تاريخ التوصل برسالة الإنذار، مهددة إياهم، في حالة عدم الاستجابة، بإجبارهم على ذلك مع تعويض عن الأضرار المادية والمعنوية التي أصابت البنك جراء الفعل الذي صدر عنهم.

واعتبرت الرسالة المضمونة التي تحمل إشعارا بالتوصل، التي وجهت إلى الزبناء المعنيين، أن ما قاموا به “يشكل جناية اختلاس أموال عمومية، منصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصل 241 من القانون الجنائي المغربي، علما أن المؤسسة تملك الدولة كل أسهمها وأي اعتداء على ماليتها يعد اعتداء على مقدرات الدولة المغربية المالية”.

وكانت الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، وصفت العطب التقني الذي طال الشبابيك البنكية لبريد بنك، بـ”الكارثة”، داعية في رسالة موجهة إلى الإدارة الجماعية للبريد بنك إلى فتح تحقيق في الموضوع.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

70
  • يونس السلفي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:08

    خطأ فادح في زمن التكنولوجيا المتطورة
    ولكنها مناسبة جيدة للتأكد من أن الكثير من الناس لا يفرقون بين الحلال و الحرام و ينتظرون فقط الفرصة المناسبة.

  • khalid
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:08

    قانونيا لا يمكنكم متابعتهم قضاءيا، لأن المشكل عند الشركة ليس المواطن وشكرا

  • زهير
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:11

    أنصح بريد بنك، إذا أرادت إرجاع أموالها، أن ترسل الرسائل الهاتفية النصية إلى الزبناء المعنيين باللغة المغربية التي يفهمونها.

  • Hamido
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:13

    ربما سحبوها والأن يتمتعون بها في تركيا.وانتم استعدوا للمحاسبة والا عفا الله عما سلف.على كل حال درس لمن يمارس التقية وأول ما تتاح له الفرصة يقول اوتيته عن علم .ارجعوا الأموال فضحكم الله

  • كوجاراتي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:14

    للاسف الناس بارعون فقط في الشفوي و في النظري و الانتقاد الفارغ و كثرة الفهامات. و ما ان يختبروا في موقف صريح مثل هذا،( حيث انهم يعلمون ان الاموال ليست ملكهم و ان وجدوها في حسابهم). حتى يتبين لك معدن الناس الحقيقي.
    لجميع المحتالين الذين سرقوا الاموال. هل سقوط محفظة نقود شخص ما في الشارع بالخطأ يبرر لك الاستيلاء عليها.
    هل ارجاع صرف زائد عند محل او حانوت يبرر لك الاستيلاء عليه.
    هل لو استيقظت صباحا و ووجدت دراجة نارية او غرض ما ملاصق لباب بيتك او حتى شى سقط من عند الجيران لشرفة منزلك هل يبرر لك انه اصبح ملكك.
    اللحم اللي ينبت من فلوس الحرام النار اولى به

  • رأي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:19

    صحاب قانون نتمناو تقولوا واش من حقهم اقوموا برفع دعوة قضائية اختلاس أموال مع العلم اموال كانت في الحساب عبر خطأ .

  • مسلم مهاجر
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:20

    بالله عليكم إخوتي هل هذه أخلاق الإسلام بل وحتى إنسانيا هذه سرقة وجهل بالقانون في نفس الوقت انا هنا في الغربة في العام الماضي ضاعة مني محفظة النقود وكان فيها كل راتبي سحبته من البنك لقضاء بعض الاغراض.والله لقد بكيت عليها لأنني كنت في حاجة إلى المال ولا يوجد في جيبي أورو واحد وفي اليوم الموالي استدعتني الشرطة وقاموا بإعطائ المحفظة وجدها شاب من أهل البلد مع العلم أن المبلغ هو 2000€ مع اني مغربي قاموا بارجاع النقود إلي لاحظوا الفرق بين المسلمين والغرب أمة ضحكت من جهلها الأمم…

  • حسن
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:26

    كيف تم سحب كل هده الاموال علما ان ما يمكن سحبه 2500 درهم

    اعتقد انه اختراق والصراف الالي بدء يخرج اموال غير محدودة

  • راي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:26

    كل فرد في قلبه ذرة إيمان لا يحتاج الى طلب لرد مال غير مستحق، ان لم يرده في الدنيا فسيحاسب عليه في الآخرة ، وقتهاسيقول يا ليتني !!

  • محسن ذاكر البيضاوي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:26

    لو وقع العكس كيف ستكون المعاملة؟فمن وجد برصيده ريالا فهو له…أم الأبناك سيف ذو حدين… لك وعليك…فالخطأ وقع وليتحملوا ذنبهم…

  • أبو سالم
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:27

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كيف حالكم جميعا.
    اما بعد فاني قرأت عن الطريق الفيسبوك ان مؤسسة بنكية مغربية وقعت لها كارثة… حيث وقع وقع خطأ في النظام ليتم تحويل الاموال كثيرة منها إلى الزبناء..
    وأنا من هذا المنبر كرجل مسلم مغربي أقول للذين سحبوا المال من الشبابيك الاتوماتيكية وهم يعلمون أنها ليست لهم أقول لهم إني لكم ناصح امين قوموا بالسترجاع ما ليس لكم فهذا محرم شرعا وطبعا ممنوع قانونا و لا ننسى أن اليوم عمل و غداً حساب
    ماذا ست

    ستقول لربك يوم القيامة عندما يسألك عن صغيرة والكبيرة.
    قال تعالى: واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توف كل نفس ما كسبت.

  • النورس
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:28

    يلعنون الفساد والفاسدين وما أن وجدت الوجيبة انقضوا عليها …مجتمع جوج وجوه. اتقوا الله في أنفسكم. القانون لن يحميكم. المادة 66 من قانون الالتزامات واضح . جنحة التربح غير الشرعي قائمة. الله يطعمنا حلال .

  • Fanzi
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:31

    ها هو الشعب الذي يطالب بالإصلاح واهما أنه بمستوى الشعوب المتقدمة يظهر على حقيقته فهو جماعة من اللصوص. الشعب عندنا مامربيش حكاما و محكومين.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:31

    مجرد التفكير في سحبها بعد ان داع الخبر يعتبر مخالفة و لولا الخوف من الحبس و خصوصا المتزوجين فلن يرجعوا تلك الاموال و عندما تسمع انتقاداتهم للمسؤولين تتصور بان المغرب بخير و لنفرض انه وقع خطا في نقصان الارصدة فهل البنك سيتهرب من ارجاع اموال الزبناء فالزبون سيتابعهم حتى على خمسين درهما فنحن نعرف خروب بلادنا و عقلية ولادنا

  • طارق حتى لأولاد علي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:31

    أنا أتساءل إن حدث خطأ في حسابات أحد وبناته. وسحبت منه مبالغ كبيرة هل كان سيسارع الزمن لتصحيح الخطأ .
    لقد حدث وأن سحب أحد زبائن إحدى الوكالات البنكية مبلغا من المال من شباك أتوماتيكي لكن المبلغ كان أقل مما طلبه بينما تم تسجيل كل المبلغ عليه فكان جواب مدير الوكالة البنكية أنه لم يكن حاضرا مع الزبون لحظة السحب وربما سقط جزء من المال من بين يديه قبل وضعه في جيبه .
    المضحك هو لحظة تقدم هذا الشخص لتسجيل شكايته قيل له أن زبونا آخر جاء في نفس اليوم يقول أن نفس الأمر حدث معه …وربما كان العدد أكبر من اثنين .
    فكيف السبيل لاسترجاع حقوقه.

  • Hayat
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:32

    يا خالد يا صاحب التعليق 2. الا تراعي القانون الالهي؟ ما هو ليس لك لن يكون لك…
    هذه الاموال اذا اخذها المواطن فهي سرقة سرقة لا تحتمل اسما اخر.
    لا تبرر السرقة بخطا البريد. كيف تسمح لنفسك ان تاخذ شيئا ليس لك و بدون مجهود.
    اتقوا الله و ارجعوا الاموال قبل فوات الاوان……

  • خالد.ف
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:33

    حالنا يرثى له ، تالله إن مجتمعنا لفاسد ! مواقف عديدة تبرهن صدق كلامي **لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ** لي اليقين أن من هؤلاء السارقين من لا تفوته صلاة فجر الجماعة!

  • Simmo
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:33

    هنيئا لمن تمكن بسحب الكثير من المال

  • زهير
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:34

    "يشكل جناية اختلاس أموال عمومية، منصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصل 241 من القانون الجنائي المغربي، علما أن المؤسسة تملك الدولة كل أسهمها وأي اعتداء على ماليتها يعد اعتداء على مقدرات الدولة المغربية المالية".
    على ما فهمت، لو المؤسسة كانت خاصة المشكل ميكونشي بهذه الخطورة !؟

  • مروكية
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:34

    سبحان الله القانون تيسري غير على الفقير سير تابعو لمسؤلين على لملاير لي سرقو من فلوس الشعب ولا هادو متقدوش عليهم المواطن هو الحايط لقصير

  • مصباح عبدالحليم
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:36

    (ان الله يامركم ان يؤدوا الامانات الى اهلها ) سواء كانت اموال الدولة او الخواص . ولا يجوز التهاون في هذا الامر لانه يمس بسمعة الوطن ، ونحن كمسلمين اولى بنا ان نكون قدوة في حماية وتحصين الامانة . لهذا بادروا اخواني اخواتي الى رد الامانات الى اهلها . علما بانكم لم ولن تخسروا شيئا . والله لا يضيع اجر من احسن عملا .

  • Mouatene
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:37

    لا يجب جر الزبناء اللذين اخذوا المبالغ الى القضاء ,بل يجب جر الحكومات الى القضاء لانها لم توفر لهؤلاء الزبناء حقهم في التعليم , والان تاكدوا من عواقب تهميش التعليم العمومي .

    هذا لا يقع في الدول المتقدمة

  • مواطن
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:39

    يجب فتح تحقيق ومعاقبة كل من اختلس سنتيما ليس له

  • ABDELKRIM
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:40

    MALGRE LA RESILIATION D UNE ASSURANCE ( AMAN BARIDI ) LA BANQUE N A PAS RENDU MON ARGENTS ( 200 DH. ( la resiliation ete en 2009 mais ils contunuent le retrait de 50 dh. par an jusqu au 2012 COMMENT ON EXPLIQUE CETTE CONTRADICTION…

  • مراكشي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:41

    أتساءل هل لو وقع خطأ وسحبت هذه الأموال من بعض حسابات الزبائن هل كان سيردها بريد بنك؟؟ ولا غادي يبقاو طالعين هابطين ؟؟ ويقولو ليهم ف الآخر خطأ في السيستام؟؟؟مجرد سؤال.

  • غي دايز
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:47

    سيادنا لي ماشي ديالك ماشي ديالك.متحتاجش هذي لبزاف دلفلسفا

  • برعني
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:47

    انا من زبناء بريد بنك تبرعت بما استطعت سحبه انا والاسرة,خسارة لم استطع سحب 150 مليون كاملة.الله يخلف.اما لي دايرين فيها مؤمنين ونزهاء فاقول لهم لي ما وصل للعنب تيقول حامض

  • الرباطية
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:49

    الان ظهر الإحصاء الحقيقي 68% من المغاربة اوفياء فعلا و الباقي ما ان تسنح له الفرصة حتى يسرق الأخضر و اليابس، للتذكير من وجد شيئا فهو حلال لكن ما ان يظهر صاحبه فهو حرام

  • سمحمد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:50

    ههههه المتضرر الوحيد هو المواطن شخصيا اقتطعو لي من الحساب 80 درهم مع العلم ليست في اي عملية في كشف الحساب يعني السرقة عين بين

  • Baggari Abdelhak
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:51

    اتسائل عن الجدوى من كل هده الشوشرة. اتركوا زبنائكم ينعمون مما أتاهم الله من فضله. اعتبروها صدقة جارية.

  • ayman
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:54

    ا نا لست مع الاشخاص اللذين سحبوا الاموال ولكن ارى لماذا الدولة لا تسمح في حقها من الشعب ولو 50dh يرسلون لك الرسائل ويهددونك بالحجز اما اموال الشعب المنهوبة من طرف اللصوص السمان عفى الله عما سلف عنهم اهاته هي العدالة والديمقراطية ارجو محاسبة كل مواطن كيفما كان حجمه ومركزه قبل الحساب الكبر عند الله الحق

  • Moussa
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:11

    Bonjour,
    Barid Bank devra ,vis à vis de ce retrait massif, constituer une provision auprès de Bank Al Maghrib pour son capital réglemntaire. Plus CCP doit avoir une liquidité suffisante pour transiger sur le marché monétaire sinon il devra emprunter auprès des autres banques.
    Le problème n'est pas juste une erreur informatique mais c'est les conséquences, voir le capital réserve et capital réglementaire, si CCP n'arrive pas à recouvrer son dû elle (CCP) sera bien dans le pétrin.
    Pour plus d'info, Value at risk, Expected shortfall, .
    Allah yhssen 3wan les dirigeants

  • rachid
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:12

    الأمر سهل اقتطعوا ارصدة من أخد المال ادا كان يأخد شهرية وادا لم يكن
    فتركوه فهو في حكم المحتاج

  • هشام كولميمة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:14

    من أنواع الحرية هو عدم أخذ أي شيء ليس لي… (لي ديالي ديالي و لي ماشي ديالي ماشي ديالي).أما الذين يبررون أخذ الأموال لأنه هناك فساد و سرقة و لصوص المال العام،فإنهم حسب رأيي يخلقون مجتمعا تبريريا.و هذا من معايير مجتمع العبودية…

  • مغربي منفي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:49

    هاد العطب المعلوماتي اتى من داخل البنك حتا يتم اختلاس الاموال و تلفيق قسط كبير منها الى الزبناء.
    لقوالب هادو 10 مليون درهم اخرجت في ضرف ساعة من الشبابيك الاوتوماتيكية. هدا مستحيل و في وقت جد متاخر من الليل.
    لكن هدا لا يبرأ بعض الزبناء اللدين اخرجوا مبالغ مالية ليست لهم.
    كل هدا يعني ان المخزن و فئة كبيرة من الشعب هم سبب خراب البلاد.
    المخزن جاء من الشعب، ادا كان الشعب صادق فالحكومة ستكون رغما عنها صادقة و العكس صحيح.

  • مهتم
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:54

    او زعما هادوك للي سرقوا الملاير او هربوا.الدولة كاع ما قالتلهوم ايرجعو داشي للي سرقو.من صناديق السياش..و التقاعد…ووو ولا هادوك عفا الله عما سلف.او منين الامر كايتعلق بالمواطن العادي.ما عافاش الله عما سلف.
    الديب حلال. …..الديب حرام…

  • المجهر
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:55

    يجب سجن في أقرب وقت كل من احتفظ بأموال الدولة في جيبه ، لأن ذك السلوك يعتبر سرقة

  • ifri
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:03

    في قلوبهم مرض وزادهم مرض.
    لا فرق بين عربي امازيغي مغربي في الشفرة.

  • سلالة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:05

    شفتو اصل الفساد هو الشعب … اما الدولة او الحكومة هي غيييييييييير فرع من الشعب …. الشعب هو الغول الحقيقي

  • noureddine
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:09

    une enquete devrait etre ouverte? comment et pourquoi cette erreur a ete commise ??quelles etaient les intentions du type ayant cause cette cata… ?EH…

  • Khalil
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:13

    Il faut se contenter de ce qu’on a! Un plus d’autrui se califie comme vol! Rendez l’aegent Et soyez noble ! Garder cet argent est un péché et un crime!

  • خطيييررر خطييير
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:25

    كنت ضحية لبنك اخر بمبلغ 2000درهم
    ليس دائما البنك هو الضحية
    السؤال هو ماهو الدليل على انهم سحبوها مادام هناك عطل تقني
    قد يكون هناك قرصنة
    يجب مراجعة الكاميرات يوم السحب
    ولكن مادام ان هناك عطل تقني كيف سنعرف ان الساحب تجاوز المبلغ
    المسالة قد يكون فيها HACER كبير قرصان كبير
    يجب على بنك المغرب والمجلس الحسابات وووزارة المالية ووزارة التكنولوجية المتقدمة اعادة النظر في اساليب الرقابة البنكية
    الاقتصاد الوطني في خطر
    الازمة العاملية وفيروس دولي
    من المستفيذ من احداث هذه الفوضى التقتية وغياب الضنانة وراقبة الزبن للبنك او طرف محايد

  • ملاحظ
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 00:27

    إنها البوادر الاولى للإنهيار الاقتصادي العالمي ولنكن أكيدين بأننا سنسمع بالكثير من مايسمى الاخطاء وليس الأعطال المعلوماتية وستصبح في صباح ما والشبابيك الاوتوماتيكية التي كانت سخية أصبحت عاطلة عن العمل لانه لانوجد أموال للسحب
    انها البتكوين اخواني

  • ملاحظ
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 00:57

    في صباح يوم ما سيفيق العالم ولن يجد في حساباته البنكية شيء انه الكسوف الاقتصادي الحقيقي . ورسالتي الى من سحب اموالا بغير حق فاعلم بأنك كنت مجرد فأر تجارب لا غير .
    انهم هم نعم هم يدرسون السلوك البشري في حال حدوث خلل نظامي عالمي مالي وهم يعرفون بان كل الأوراق المالية لن تصبح ذات قيمة.
    انها بالتأكيد عملية اختراق للنظام المعلوماتي للبنك وهي عملية مدروسة بشكل جيد والبنك المقصود هو بنك ملك للدولة فما بالنا ببنوك هي ملك للخواص!!!!!
    وانا على يقين بانه سنسمع قريبا عن اخطاء معلوماتية بنكية كثيرة حول العالم.
    سيقول البعض لا لا لا تهول الامر انه مجرد خطأ بسيط في النظام المعلوماتي للبنك لكن خطأ معلوماتي في كذا ملايير من الأموال وتحويلات كثيرة في حسابات !!! شيء عجيب وأقول هذا لايمكن ولايعقل . يجب تدارك الامر وتحصين الأنظمة المعلوماتية للابناك وانقاذ ما يمكن انقاذه.
    وفِي اعتقادي البسيط بان الداخلية هي أحسن من يمكن ان توكل لها هذه المهمة فالقضية قضية أمن دولة.
    بخلاصة ان الامر بفعل فاعل اما النظام المعلوماتي للبنك فهو مفعول به.

  • عبدو
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 02:57

    أنا بعدا من عيد الفطر بغيت نخرج الفلوس من الصراف الآلي ديال البريد ودازت العملية وما خرجوش الفلوس من الصراف، إلى يومنا هذا باقي كانتسناهم يرجعو، بكثرة ما عودت الشكايات رجعت كانحشم ندخل عندهم، أكثر من أربع شكايات وباقي كانتسنا، لكن هذا لا يبرر ما قام به ضعاف النفوس، اعط للناس حقهم وطالب بحقك

  • بوزبال
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 05:01

    هنا كيبان ليك بان المغاربة تقريبا كلهم الفساد ؤالغش كيجري فدمهم واش واحد كيعرف بان حسابو مافيهش اكثر من 1000 درهم ؤبين عشية وضوحاها صبحت عندو 100.000 درهم نزلات ليه من السما ؤبدا كيخرج بلا مايفكر ؤماعرفش اش كيتسناه.

  • علال
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 05:50

    غير كاتخربق الشريف.
    اش جاب value at risk و expected shortfall لهاد الشي.
    وبالأخص المبلغ 21مليون درهم مبلغ تافه بالنسبة للبريد بنك.

  • Ya bila
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 07:18

    Ça nécessite pas trop de réflexion :celui qui vole un oeuf , vole un boeuf !
    Ne critiquez pas les dirigeants voleurs , vous êtes pire (je m'adresse à ceux qui ont volé barid bank)!
    Ne critiquez plus ce qu'est devenu votre quotidien , vous le méritez !
    Quand on a pas de valeurs , de scrupule ..on ne peut pas les acheter !
    À ceux qui legitimisent le vol , honte à vous ! Quelle bassesse !
    Allah yahdi makhla9

  • صالح
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 08:10

    المشكل ليس كما يقولون فهدا مستحيل ان يكون خطا في حسابات المواطنين لانه عند ادخال اموال او سحبها تتبع عده اجرءات واللدي يسحب من الصراف لايضطلع على حسابه في غالب الاحيان.اعتقد ان ماحصل هو عند ادخال البطاقه وطلب مثال1000ده من حسابك يعطيك اكتر اما10000ده او…. وهدا ليس دنب المشترك ولا يمكن للبريد ان يتابع غي اللي باغي الحلال. سوف يعيد الاموال لاصحابها.

  • أبو شحلوفة
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 09:02

    الله أكون فعون لدار هد (الصدقة الإلكترونية) ولي اخذاو لفلوس. .خصهم يعترفوا بالصدقة. .اقلوا. .جزاكم الله خيرا.. اسي البنك البريد! ! حتى انا نحل لحساب عندهم. . وخى معمرني حليت شي حساب بنكي.. من جهة القانون ..معندهم ميديرولهم. .ديييما كتقولو القانون لا يحمي المغفالين؟! (إلى محماش المغفل. .يحمي رجل القانون؟ ؟!!) أما لكيقول..اتقوا الله..!!!

  • رشيد
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 09:05

    لا وجود لاختلاس اموال عمومية بل هي مجرد اثراء بلا سبب و اعتقد ان العامل الاساسي في ما وقع هو تطفل البريد بنك على قطاع الابناك فهو ليس له لا القدرة اللوجستيكية ولا التقنية والبشرية لولوج قطاع الابناك فهو بالكاد يستطيع تسيير حسابات التوفير لا غير

  • خالد
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 09:32

    البنك أولا كان كاذبا، فلا يوجد خطأ تقني يضخ هذه الأموال في حسابات الزبناء. العملية تمت من طرف هاكر متخصص أراد أن يقوم بعملية لكنه موهها بنفخ جميع الحسابات. ويبدو جليا أنه سحب أمواله أو حولها لحسابات في أنحاء العالم.

  • مواطن
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 09:45

    يجب وضع النقط على الحروف، اذا الخطأ خطأ تقني فيجب على ساحبي المال أن يرجعوا اموال الغير الى مكانها بدون تردد، لكن يجب محاسبة المسؤول عن هذا الخطأ التقني ومعابته على خطأه الجسيم ويجب محاسبقة مسؤوله الرئيس ومن يتحمل من اسند له هذه المهمة وهو غير مسؤول وغير ناضج

  • اللهم اطعمنا الحلال
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 09:47

    بسم الله الرحمن الرحيم :

    وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

    صدق الله العظيم .
    الاية 281 من سورة البقرة

  • حاظي تبرگيگ
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 09:57

    واا حشوما عليكم يا زبناء البريد بنك الِّي ديالكم ديالكم والي ماشي ديالكم ماشي ديالكم انها فلوس زيناء امثالكم وهل تحبون ان يسرق احد رصيدكم من البنك والله يلا عيب . لا حول ولا قوة الا بالله .

  • mostafa fennich
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 10:16

    c'est bien pour que vous démarrez vous projetez et vous rembourser petite à petit
    si c'est eux qui ont pris l'argent vous serez enmerde' et vous ne les verrai jamais donc c'est kif kif

  • مصطفى
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 10:28

     الفصل 241 من القانون وجاء في الفصل 241 من القانون الجنائي ما يلي :"يعاقب بالسجن من خمس إلى عشر سنواتكل قاض أو موظف عمومي بدد أو اختلس أو احتجز بدون حق أو أخفى أموالا عامة أو خاصة أو سندات تقوم مقامها أو حججا أو عقودا أو منقولات موضوعة تحث يده بمقتضى وظيفته أو بسببها .

    فإذا كانت الأشياء المبددة أو المختلسة أو المحتجزة أو المخفاة تقل قيمتها عن ألفي درهم ,فإن الجاني يعاقب بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات".

  • رشيد
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:17

    لا أدري كيف يقبل بعض الناس إدخال أموال حرام على اولادهم .الأموال ليست من حقهم وانا مع الإدارة في رفع دعاوي قضائية ضدهم لأنهم فعلا يستحقون ذلك وبالتالي فقد أضحت سرقة.

  • حسن
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:35

    خطاء يزيد من اظهار تخلف الادارة المغربية. كيف يعقل ان يحصل مثل هذا في مؤسسة مالية.ولمذا لم يحصل في باقي الابناك.دائما الادارة تعتمد في تسييرها على اسوء و أرخص الطرق.المواطن هو الذي يتحمل ويؤدي الثمن عن فشلها.مدام كل هذا الحرص على المال العام لمذا لم تصعد الولة لهجتها مع اللصوص الكبار.لان حيط المواطن قصير. مسؤولين حكارين.

  • Laila
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:53

    الواليد الله يرحموا واحد المرة حط ليه البنك الشعبي 30 مليون سنتيم بالخطأ في حسابه البنكي ومشا عند مدير البنك ورجعها ليهم مع أنه حتى واحد ما طالبوا بشي حاجة, من بعد شي 3 سنوات كنكتشفوا شي واحد خدام في البنك سرق الواليد 2 مرات 2000 درهم حينتا الواليد كبر في السن أو ولا كينسى فهداك خينا كل مرة الواليد كيمشي يسحب فلوس التقاعد كيقول ليه أمضي والواليد مسكين كيمضي, ** سرق منو 2000 درهم 2 مرات والبنك ضربوها لينا بنكرة, لهذا اقول واكرر أنني لو أتيحت ليا الفرصة غاديا نسحب علاش ما قدرت وخليهم يتابعوني قانونيا الي صوراتو الدولة من ناهبي صندوق التقاعد ,أراضي الدولة ,الصيد البحري غاديا تصوروا مني , والله مرجع ليهم فرنك, هذا حقي من الفوسفاط والسمك…..

  • بصحتكوم
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:08

    لي خذا شي درهم بصحتو..والله وكان البنك لي خذاهم ما كنتو تشفهوم على قاعدة خالص ومشي تشكا

  • عيسى
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:09

    انها نتيجة لتربية الدولة والمنتخبين والاحزاب للمواطنين .مع العلم ان لنا وزارة مكلفة بالمجتمع المدني.فهاهو المجتمع المدني يهتدي بهديكم. ان الذئب يفترس بالفطرة. لانه يرى أباه يفترس. الدولة شرعت للفساد حتى اصبح حلالا.اللهم ردنا اليك ردا جميلا ولا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا .

  • mehmmmmmmmmmmmet
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:17

    دروس بالغة نعتبر بها من خلال هذه الحادثة :
    أولها أن لا ثقة في التكنلوجيا وأنها وسيلة وليست حلا
    ثانيها: للأسف كثير من الناس لا يهمها الحلال المهم هو العيش فقط
    ثالثها: أن المجتمع في خطر وأنه لايثق في مؤسساته التي يشعر أنها تسرقه وبالتالي فهو يعاملها بالمثل كلما سمخت الفرصة.
    رابعها: حضور البعد التجاري وغياب البعد الإنساني والوطني لدى البنوك يجعل الناس تنظر لها نظرة عداوة لأن تعاملاتها مع الزبائن تسعى لتحقيق أقصى قدر من الربح وحصار الزبون بكل الضمانات والالتزامات في الوقت الذي لاتلتزم فيه البنوك بأي شئ.

  • محمد
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:18

    اولا لا من الناحية الدينة ولا من الناحية القانونية.هذه الاموال يجب ان تعاد الى بريد بنك.فمن وجد شيئا في الطريق يجب ان يعيدها ال صاحبها.

  • Ihab bahi
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:54

    العام لي فات،هاذ البريد بنك سرقلي من الكونط ديالي 2000 درهم.وگالوليا بلا، مايحشمو، راك تيريتيها قبل من داك التاريخ ب 5 سنين. ياك هادي سرقة و اخراج العينين.وخا جبدت relevé ديال هداك الشهر ما فيه حتى opération فهداك النهار. گالولي سير دعينا و ماتبرزطناش. دعيدتهوم، وداعيهوم لله……..

  • حميد المريكل
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 15:14

    يعاقب بالسجن من خمس إلى عشرين سنة وبغرامة من خمسة آلاف إلى مائة ألف درهم كل قاض أو موظف عمومي بدد أو اختلس أو احتجز بدون حق أو أخفى أموالا عامة أو خاصة أو سندات تقوم مقامها أو حججا أو عقودا أو منقولات موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته أو بسببها.

    فإذا كانت الأشياء المبددة أو المختلسة أو المحتجزة أو المخفاة تقل قيمتها عن مائة ألف درهم، فإن الجاني يعاقب بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات، وبغرامة من ألفين إلى خمسين ألف

  • مرزوك عبدالله
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 16:59

    لا داعي للتهديدات لان بهذه الطريقة ستكون طريقة استرجاع الاموال صعبة بعض الشيء ولهذا يجب اتخاذ الطرق السهلة حتى تسترجع باقي الاموال

  • الصحراوي
    الخميس 22 مارس 2018 - 00:42

    في بعض الدول الاسكندنافية بالارياف متاجر تاخذ ما تحتاجه وتحط قيمتها نقودا دون وجود رقيب انه الضمير الحي الذي نفتقده رغم تعاليم ديننا

  • لست مع السرقة لكن لدي أسئلة
    الخميس 22 مارس 2018 - 04:33

    القانون في بلدي يطبق على الضعفاء .أين القانون من مختلسي الميزانيات؟ ومفرغي صندوق التقاعد ؟ وصندوق المقاصة ؟ وناهبي المال العام ؟ آه نسيت عفا الله عما سلف .القانون يبدأ من فوق إن كنتم صادقين .

  • فخورة
    الجمعة 23 مارس 2018 - 00:12

    بصراحة اشعر بسعادة كبيرة لهذا الخبر وكل من اعاد المبلغ للبنك فهو غبي ومن فجات اصبح متدينا لمذا لا تدافع عن حقوق المواطن والجميع يعرف عدد الكبير للاقتطعات بدون تبرر شخصيا تما اقتطاع مبلغ يفوق 2000 درهم وبعد عدة شكايات وذهاب وذخول عند المدير ومراسلة اعيد مبلغ اقل من 1000 درهم ورفض اعادة المبلغ كامل والغريب ان لا يوجد اي تبرير لهذا الاقتطاع ولو كذبة تبا للابناك والله لو وجدت مبلغ في حسابي لسحبته وافضل تفريقه على كل من صدفته في طريق على اعادته للابناك تهنئتي لك ايه البنك تذوق قليلا طعم المواطن البسيط
    انشري يا هسبريس مشكورة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين