الشركات الإسبانية تشن حربا على منتجي الفواكه الحمراء بالمغرب

الشركات الإسبانية تشن حربا على منتجي الفواكه الحمراء بالمغرب
الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:40

استطاعت الشركات الفلاحية الإسبانية استقطاب مئات العاملين في ضيعات قطف فواكه الفراولة والتوت البري وباقي أنواع الفواكه الحمراء، مقابل أجور موسمية تبلغ 370 درهما يوميا لمدة لا تتعدى ثلاثة أشهر، بتنسيق مع وزارة الشغل والإدماج المهني.

وقال الوزاني العنقود نائب رئيس جمعية مصدري الفواكه الحمراء، إن شركات التوظيف التي أوكلت إليها المجموعات الإسبانية بتنسيق مع الوزارة المشرفة على قطاع التشغيل، عمدت إلى تسجيل هؤلاء العمال أمام مداخل الضيعات، بالرغم من توفر معظمهم على عقود عمل مع كبار المزارعين المغاربة العاملين في مجال تصدير هذا المنتوج صوب السوق الأوربي.

وأضاف الوزاني العنقود في تثريح أدلى به لهسبريس: “لقد عمد كبار الفلاحين الإسبان على استقطاب اليد العاملة المؤهلة المتخصصة في قطف الفواكه الحمراء، المتمركزة بمناطق الغرب وسوس، وهو ما تسبب في تراجع نشاط الضيعات المغربية، والتأثير سلبا على إنتاجيتها”.

وأوضح نائب رئيس جمعية مصدري الفواكه الحمراء في ذات التصريح: “لقد تسبب هذه الحملة التي استهدفت تصدير اليد العاملة الفلاحية المغربية المؤهلة إلى إسبانيا بتنسيق مع وزير الشغل، في الرفع من نشاط منافسينا الإسبان بالسوق الأوربية، وإضعاف منتوجيتنا بنسبة 40 في المئة وهو ما أفقدنا حصصا مهمة في هذه السوق”.

وتساءل الوزاتي العنقود عن السبب الذي جعل السلطات المغربية تؤشر على تصدير اليد العاملة، بالرغم من أنها تتوفر على عقود عمل تربطها مع الشركات الفلاحية المغربية والأجنبية التي تدير وتسير ضيعات زراعية في مناطق الغرب، في الوقت الذي لم يتم الالتفات إلى مناطق فلاحية متضررة لا تتوفر فيها اليد العاملة الزراعية على مناصب شغل كافية كما هو الشأن بالنسبة لمناطق الشرق على سبيل المثال”.

‫تعليقات الزوار

68
  • مغربي
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:54

    يعطيوهم الثمن لي تيعطيو الاسبان وتشوف واش يمشيو واش 370 درهم هي 70 درهم فالمغرب

  • nmilus
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:00

    . donnez leur 370 dh /jour et ils travailleront au Maroc

  • عبد الكريم
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:02

    هنيئا لإخواننا المغاربة التعامل بإنسانية من المشغلين الإسبان خير من ذل وطغيان وسادية المشغلين المغاربة

  • red1
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:03

    خلصوا الناس ومضيعوهمش في رزقهم مغايمشيوش . حتى قط مكيهرب من دار العرس . كتخدموا الناس أقل ثمن وفي ظروف قاسية واقل ما يقال عنها لا إنسانية وتشتكون مزال

  • مزيانة
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:03

    اسبانيا تضرب عصفورين بحجر واحد.ابطاء اليد العاملة المتخصصة في الجني ولو لخمسة اشهر.وداءما هي المستفيدة.ترك للضيعات الفلاحية المغربية عمال غير متخصصين ويلزمهم وقت للتعلم.والتركيز جيدا على الوقت حتى التصدير لكي تنجح العملية..المهم مزيانة للعامل المسكين الدي يتقاضى في بلده 20درهم لانه من الاغنياء باش اعرفوا قيمتوا

  • عبد الناصر
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:04

    المغرب أصبح يزعج الكثيرين خصوصا في المجال الفلاحي

  • hicham
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:04

    اعطيه 370 درهم في اليوم ، وهو يبقى معاك،
    ولا ماتعطيه حقو ماتطلقو

  • احميدو من اسبانيا
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:04

    كيف انكم تتعاون وانتم لا تؤدون لهم الضمان الاجتماعي. كفاكم تفقير المغربيات . لا يعقل أن اشتري في هذا اليوما 13 فبراير التوت البري وإنه 150 غرام ب 1.59 اورو بنفس تمت التوت البري الإسباني والعائلات المغربية لا تتقاضى سوى 40 درهم يوميا. علما انه يتم جني أطنان من هذه المادة.
    لا تضحكون على المغربيات وتفقرنهم.

  • Mohamed Isfaoune
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:06

    نتمنى ان تستمر هذه الخدمة ليعيش مواطن المقهور الذي يعاني من التهميش والحكرة ‏‎ ‎

  • الطاطاوي
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:07

    عن اي عقود عمل تتكلمون.

    لكن العيب ليس فيم مادامت الدولة تتعاقد بنفس العقود التي تتعاملون بها مع العمال والعاملات.

  • chouaib mouhaabat
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:07

    شيء عادي أن تجد اليد العاملة وخصوصا المغاربة مظطرين إلى الهجرة إلى الديار الأوروربية بسبب الأجرة المخصصة لهم مع العلم أن الديار الإسبانية خصصت لهم المسكن ناهيك عن الأجرة اليومية التي تتراوح في 370 درهم لليوم أما بخصوص المغرب فهناك الميز الإختياري للفئة العاملة هذا من جهة أما من جهة أخرى الأجرة اليومية التي لا تسمن ولا تغني من جوع لهذا فمن حق الشباب المغربي أن يعمل في أي جهة خصصت له فيها جميع مستحقاته أما أنتم فأيها الوزراء الحكوميين لاتهمكم سوى مصالحكم الشخصية لذا فالتزموا الصمت ولا تعاتبوا الشاب المغربي…

  • محمد
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:07

    كون غير دارو نفس الشي في جميع القطاعات.
    غادي اكون احسن

  • سعيد
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:08

    كمقيم بنفس المنطقة و من خلال التجربة معظم النسوة القادمات للعمل هنا يهربن من مناطق العمل و لا تعود الا نسبة قليلة للمغرب . أما عن إرسال اليد العاملة و الشابة الى الخارج فهذا امر لا يهم من يسير البلاد، فالعامل البشري لا وزن له الا لخدمة سيدي.
    تصوروا معي أناس يركبون ظلمات البحر في قارب مطاطي !! اي قيمة لهم

  • ilyas
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:10

    بين 65 درهم لليوم،و 420 درهم (1 يورو = 11.36 درهم ) فرق كبير،زائد تعويض أخر العقد fin de contrat تقريباً 300 يورو،لنكن واقعيين ادى كانت الشركات المغربية والإسبانية تبحت عن مصالحها فالمواطن المغربي نفس الشيء، أصلاً الفراولة المغربية تمر عبر قنوات إسبانية،كلشي ديالهم،نفس المواقف من سيراميك إسبانيا،نسيج تركيا…عوض النهوض بالاقتصاد من حيت الجودة ورفع الأجور،حتى لا يهرب العامل المغربي في أي فرصة،تقومون بنقض الأخر.

  • قارئ
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:11

    اخبار البكاء والندم والعويل لا تغني ولا تسمن من جوع.

  • ابو الاميرتين
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:12

    تيقول واحد المتل عاند اومتحسدش الناس مشات تخدم باش مضيعاك دعيلها بالتسير تا مش مكيهرب من دار العرس و اايد العاملة فبلدنا عطاها الله اهدا نداء لجميع اصحاب ااضيعات الفلاحية تقاو الله فخواتتكم اوخوتكم العمال و العاملات لان بلا بهم مغديرو والو او ها الدليل تصورو كون بقاو تما على طول العام بعقد دائم

  • Yassine
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:16

    انا من منطقة الغرب واعرف جيدا تلك الضيعات ياكلون عرق العاملات نهارا جهارا وبأبخس الاتمان، ويأتي ويقول اسبانيا والوزارة وووو ضيعونا كدبا وبهتانا ا.اتحداك ان تعطي 130 dh في اليوم للعاملة اقول واقسم لن ترى واحدة داهبة لاسبانيا للعمل ( كين لمغادينش يخدمو هدوك مكنهدرش عليهم )

  • حسن اطلس
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:16

    بكل بساطة لان المزارعين المغاربة عزيز عليهم ياكلو اللحم و يعطيو العظوما لليد العاملة الاجر زهيد مقابل تمارة النهار كامل 70 درهم اي 7 اور مقابل 8 ساعات من العمل اي 8 دراهم للساعة ماشي الحكرة هدي فحين ان كيلو ديال للفريز 15 درهم .

  • Hassan AGADIR
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:18

    أيها المنتجون الجشعون،أنتم تبحثون عن مصلحتكم و العامل المغربي كذلك. 370درهم +المبيت من الطراز الرفيع+ نقل يحترم كرامة العامل و التطبيب و احترام تام لقانون عكسكم. عكسكم ايها الاقطاعيون.65 درهم +نقل العمال كالبهائم+تحرش جنسي+ علاجات منعدمة.والتصريح لدى صندوق الضمان الإجتماعي فيه ما يقال. و تصريح هذا السيد فيه الكثير من التخبط.لأن الجهة المكلفة بأستقطاب العمال هي "الوكالة الوطنية لأنعاش الشغل" و ليس أمام الضيعات. يا سيدي نحن لسنا في زريبة. العامل له كامل الحق بالعمل أينما يريد. لكن ان تجبروه بالبقاء في ضيعاتكم و بشروطكم فهذا هو الأستعباد بعينه.تمنيت لو قابلت هذا المسمى "العنقود". سأفحمه بالدليل و البرهان.و الحجج الدامغة.تحياتي.

  • رضوان الفتحي
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:18

    الفلاحون الكبار الاسبان لهم عقول سليمة يفكرون بها بحيث عملوا على استقطاب هذه الفئة من العمال من اجل تسهيل عملية الجني السريع والبيع السريع في آن واحد، لكن اخواننا المسؤولين عن القطاع كان لهم رأي آخر بحيث فضلوا الفلاحين الكبار باسبانيا ومنحهم اليد العاملة التي نتوفر عليها ضاربين بعرض الحائط المصالح الخاصة بالفلاحين المغاربة وجعلوهم يتخبطون في مشاكلهم المتعلقة بالجني والله حرام عليكم على هاذ لقوالب هل الفلاحين الكبار الاسبان احسن من الفلاحين الكبار المغاربة ( زيد انهار تسمع اخبار ).

  • خالد
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:19

    ايها المشغلون المغاربة .تستغلون ضعف الحالة المادية والفقر لنساء المغرب. و تستغلونهم بجوج فرانك وشوية د نسيمات. ونتوما كتعمرو جيابكم بالملاير. .ايوا الله يجيب شي حل من عندو هاد شي فات لقياس.

  • ولد لفقبه بن صالح
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:27

    العامل اامغربي دائما يبحث عمن يدفع له أكثر في ضل غياب قانون يحمي العامل المغربي كحصوله على التقاعد والتغطية الصحية وأجر محترم لا يقل عن الحد الأدنى للأجور في أوربا الغربية وهو 5000 درهم في الشهر على الأقل مع تخصيص تعويض على فقدان الشغل

  • صراحة راحة
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:28

    حينت نتوما شفاراا كتعطوهم 50 درهم ولحريث ولخرين 370 درهم وخدامين بكرامة وجهكم صحيح

  • مغربي حر
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:30

    كتعطيوهم 30 درهم في نصف اليوم وبغيتو اليد العاملة المؤهلة تبقى شادة الصف معاكم؟
    لو كنت تحبون وطنكم فعلا فعوض ان تخسروا 40 في المائة من السوق، يكفي أن تخسروا 5 في المائة لفائدة اليد العاملة، وهكدا تحافظون على مكانتكم في السوق وتحافظون على اليد العاملة…واش الماكينة اللي عندكم فداك الراس لا تعرف الحساب؟

  • لخضورة اسماعيل
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:32

    وخا غالو خدم بريال وتحاسب مع الغاعد .ولاكن 70درهم كأجرة يوم عمل فاالمغرب والله حتى قمة الاستغلال ومص لدماء العامل المسكين.والله الا عيب وعار

  • عبدالله
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:37

    راه حتى الاقتصاد فيه تحدان المخ او خصو الذكاء ماشي غير الفلوس الفلوس الفلوس.
    البطالة كاينة في المغرب او عطا الله لي يخدم ، حتى انتما كونو اذكياء ، في وقت الخدمة ديرو بتيو ختى انتما إيواء موقت فين تسكن اليد العاملة او كوزينة كبيرة جانب السكن ديال الخدامة باش طيبو ليهم ماكلتهوم اليومية او عطيوهوم ماءة وعشرين درهم لليوم او غادين تشوفو اش غادي يوقع.
    منها تمعش اليد الباطلة او يتمعش الاقتصاد المغربي.
    الغرب وصل بالذكاء او تا يشوف بعيد ماشي غير دابا ندخل الفلوس او من بعد الله اعلم .
    اسبانيا داءما كانت عدو اقتصاد المغرب او ديما غادي تبقى . او حاجة اخرى شجعو تصنيع البواخر البحرية الكبيرة باش تنعشو الاقتصاد المغربي باش ما يتعرض لا بوليزاريو لا إسبان لسلعتنا ندوزوها كدام عينيهم او بالفور يا الشيفور.

  • هشام
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:40

    اخص بالذكر المعلقين الذين لا يتحدثون الا عن الجانب المادي ! كيف تقبل بإرسال أمك و اختك او ابنتك خارج البلاد مقابل المادة، أين هي النخوة ، الناس كانوا بأجرة يسيرة و ربوا أسرة و أسرتان ( كل أسرة فيها 6و7افراد) .
    انا بغيت نعرف هاد الزوج اللي مرتو مسافرة بعيدا 3 أشهر كيف سيلبي رغباته!؟ ولا حتا داكشي مات؟

  • mounaim
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:41

    بين40او50او60 درهم لليوم،و 420 درهم هد هو الفرق نتمنى ان تستمرالخدم هذه ة ليعيش مواطن المقهور الذي يعاني من التهميش والحكرة ‏‎ ‎مع هد الناس حشوم عليهوم تقاو الله فهاد لبلد وحمدو الله و شكرا………..?

  • مغربي
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:42

    تقريبا كل المعلقين على هذا المقال متفقون على شيء واحد وهي أجاب 40 ولا 50 درهم ل 350 درهم او كتر .
    زائد تحرش زائد النقل كيشارجوهم مساكن غير فالكميوات . زائد لخدمة من الصباح بكري تا المغرب .
    أنا كون كنت بااصتهم نمشي .
    غير إردو بالهم . والله إسهل عليهم .
    ما هدو راهم دراكولات ديال بصح إمصو لي دمك اويلحوك . .
    ملاحضة : ربما على هاد لحساب لفلاح المغربي أغنى من الفلاح الإسباني . والله اعلم

  • citoyenne maghribia
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:42

    Au Maroc non seulement ces ouvrières sont exploitées car mal payés pour le travail qu'elles font en plus elles subissent le harcèlement sexuel

  • هشام
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:42

    كل التعاليق هي صحيحة لكن يبقى الاهم هو أن هذه اليد العاملة عوض أن تذهب إلى إسبانيا لكي تأخد تجربة العمل في هذه الحقول يقوم المغرب بتدريبهم منسقا كل هذا مع شركائه الاسبان لكي لا يضطروا إلى تضييع الوقت عندهم لان الوقت من ذهب.فهم يفضلون تضييعه عندنا خيرا من تضييعه عندهم مقابل ذلك تعطى إمتيازات أو عقود أو…
    فالمغرب مضطر إلى إيجاد يد عاملة بكثرة لكي لا يحصل عنده خلل كهذا لكن يجب مراجعة الدخل و البحث عن أسواق في آسيا لان أوروبا لا تريد أي منافس لها مهما تبادلنا الضحك.

  • simo225
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:43

    حتى قط مكهرب من دار العرس
    -هذا دليل ان الوعي و التأطير في تنسقيات منظمة هو الذي ينقص العمال حتى يفرضوا مطالبهم و يتلقو الاجور التي يستحقونها من مشغليهم بدلا من الاسترقاق و الاستعباد مقابل دريهمات لا تكفي حتى لسد رمق العامل بعد ساعات الطوال من الاستغلال اليومي في المقابل اصحاب الضيعات يصدرون و يربحون الملايير و لا يقتنعون و لا يرحمون سيرو بغيت ليكم التوبة

  • المهدي
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:46

    على اصحاب هذه الضيعات ان يصمتوا ويخجلوا .. يذكروننا بطبقة الفيوداليين في عصور الظلمات حين كانوا يطلقون حملات لاصطياد العبيد الذين يهربون من القسوة والاستغلال .. على كل كما يقول المثل " اللهم العمش ولا العمى " فحتى ما سيتقاضاه هؤلاء الكادحون في اسبانيا يعتبر استغلالا بالمعايير الأوروبية .. ففي فرنسا مثلا انتقل الحد الأدنى للأجر عن ساعة عمل الى 9,88 اورو برسم سنة 2018 وبمعدل سبع ساعات عمل في اليوم يحصل العامل على 69,16 اورو اي ما يعادل 50, 781 درهم في اليوم إذا احترمت ضوابط الاشتغال 35 ساعة في الأسبوع علما بأن عبيد الضيعات الاسبانية قد يشتغلون حتى عشر ساعات يوميا .. ثم يأتي صاحب الضيعة المغربي كرش بلا ضلوع يستغل العمال مقابل 70 درهم ويتباكى لأنهم هجروه !!!

  • طنجاوي
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:48

    الكل متواطئ،فالحكومة تستلم عمولتها عندما توفر يد عاملة رخيصة،او توفر عبيد لخدمة الاسبان،و ارباب العمل في المغرب،لا يعطون لعاملات قطف الفواكه حقوقهم،ولا يؤدون مستحقاتهم،ويقومون باستغلالهم ابشع استغلال. وزارة التشغيل تلعب دور الوسيط في استقطاب العبيد.لكم الله يا ايتها الطبقة المسحوقة والمستغلة

  • azad meryam
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:49

    المغرب داير لهم شوكة فحلقهم فالقطاع الفلاحي. اللهم كتر اعدائنا .

  • حاجي
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:49

    كيف يعقل لوزير التشغيل ان يقبل ب 37 يورو يوميالليد العاملة؟اين هي العقود و القوانين مع الاتحاد الاوروبي؟اجر اليد العاملة هنا باسبانيا تفوق 7.5 يورو للساعة .اليد المستقطبة يجب ان تدفع لهم نفس الاجر و السكن و الغذاء مع راتب اضافي عند انتهاء العمل .لمذا وزيرنا يذلنا بدل المطالبة بحقوقنا؟لمذا الذل و الخذل ؟ام في نفس يعقوب حاجة و الفاهم يفهم

  • LGD1951
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:53

    Ce Monsieur qui se plaint n'a vraiment pas honte . De telles declarations sont indignes venant d'une personnalité chargée des intérêts des exportateurs de fruits rouges . Monsieur, vous savez très bien pourquoi ces femmes vous quittent pour avoir mieux ailleurs. Qu'qu'est ce vous avez fait pour les retenir et les fidéliser?. Merci au ministère de tutelle qui n'a pas marché dans vos tromperies dignes d'exclavagistes des temps modernes.

  • safae
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:55

    تضحكون عليهم بأثمنة بخسة وساعات عمل اضافية بالغصب وتقولون عقود عمل عن أي عقود تتحدثون أما الضمان الإجتماعي حدث بلا حرج الشخص يعمل لشهر كامل ويجد نفسه أمام التصريح ب 6 أيام حاسبو أنفسكم واتقوا الله في عرق جبين العامل.

  • amouri ilyas
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 13:05

    المراة المغربية اثبتت قدرتها و مهاراتها في القطاع الفلاحي و اعتقد ان اكثر من نصف العمال في الضيعات الفلاحية و مصانع تصبير الاسماك و الفواكه و الخضر هنا في المغرب هم من العنصر النسوي و هذا ما اهلهم لاكتساب خبرات كبيرة و منطقيا ان تطلب الدولة الاسبانية بتشغيلهن في الحقول لجني الفواكه بعد نجاح التجارب السابقة سيستفدن من اموال مهمة بالعملة الصعبة.وبالدارجة ديالنا مابقاوش الرجال وخا انا الراجل….الرجل المغربي اصلح اتكالي انتهازي باغيها باردة !!!!

  • la dignité
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 13:11

    dommage ! les marocains parlent que de l'argent . allah almoustaane . ou est la dignité

  • حميد
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 13:12

    لماذا لا يبرم وزير التشغيل المغربي عقدة مع اصحاب الضيعات المغاربة لتشغيل هذه الكفاءت الفلاحية المغاربةولو بثمن 370درهم على2.ويكون الربح لثلاثة.الاجير ثم الفلاح ثم الدولة.لياكل هذا الوزير المسمى x فواكه حمراء مغربية ذي جودة عالمية.

  • ouadie
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 13:30

    الفريز مالقاولوش مكينة ضروري باليد هذه مهنة ستضل موجودة لمدة طويلة و هي مهنة متعبة جدا جدا تحتاج ضهر من حديد

  • liberté
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 13:33

    où est la liberté de circuler,de travailler,et de gagner,
    voilà les esclavagistes gros ventres qui paient 50 dh par jour de 12 h pour une femme ,le dos courbé toute la journée,
    la concurence,ça gène les gros ventres marocains,

  • محمد اسبانيا
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 13:42

    السكن،والنقل،والتطبيب المجاني.ثم 37 أورو اي 400 درهم في 8 ساعات عمل.والمعاملة الحسنة والاحترام التام . هل تعلم ان كل عاملة مغربية يدفع عنها كل صاحب ضيعة مبلغ 400 أورو حوالي 4500 درهم مغربية شهريا لصندوق الضمان الاجتماعي الاسباني،مقابل حقوق التطبيب و إن وقع العاملة جروح بليغة أو حادثة شغل.او مرض فإنها تعوض مثلها مثل المواطنين الاسبان… وجميع الحقوق محفوظه.

  • youssef
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 14:07

    جل كبار الفلاحين في المغرب، هم من فصيلة مصاصي الدماء.

  • مغريي
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 14:18

    خايف عليهم يمشي شي مغريي مسؤول يقولهم نقصولهم شوية ثمن راه غالي السميك عندكم ولا يبقا يخلصهم هو 100 درهم والباقي لجيب ديلو العفو من بعض شي مسؤولين والله العظيم محرت عليك ديل بصح ميتهنا قلبو ميرتاحش هو وخ انت خدام خدمة 10ناس محاش بك الله يعفو علينا من هاد بلاد

  • ابوعابد
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 14:19

    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم . اعطوا الاجير حقه قبل ان يجف عرقه. سوالي هو هل انصفت المغاربة في حقهم؟

  • martin pres du kiss
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 14:23

    est ce que ces societes agricoles Marocaines payent ses ouvriers a 370 dh le jour..comme en espagne .??? soyons raisonables .11 mille dhs au maroc c'est la solde d'un echelle 10.. vous les faites travailler ds des conditions honteuses et hunimaines a des salaires derisoirs.et vous croyez qu'ils restent a vous attendre alors qu'ailleurs ils travaillent avec tt les droits d'un ouvrier..et je dis ça en connaissance de cause ..malgres la dureté du boulot ..Et c'est mieux que ds les champs des fermes marocaines.où ils font le meme travail mais avec plus de soufrence…encore

  • profabd2010
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 14:33

    l'une des solutions aussi simple est la suivante : laisser les migrants saisonniers travailler
    là où ils sont relativement mieux payés et, former et puis faites travailler chez nous les chômeurs et ouvriers… des régions les plus pauvres
    c'est la formule gagnant gagnant
    "….ras li ifkker makaynch….."

  • ANWAR
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 14:34

    الناس لي تتسكن اوروبا عليهم المعرفة أن الدول فيها الراتب حسب قوة الإقتصاد أو الدخل القومي للفرد،إسبانيا راتبها الأقل هو 858 يورو، فرنسا 1400,سويسرا 3100 يورو،لكن لكل بلد مستواه المعيشي،إسبانيا أرخص بنسبة كبيرة من فرنسا،خاصة العقار،والمعيشة فيها ميسرة .كيلو لحم البقر 4 يورو،5 دجاجة 10 يورو،عشت في فرنسا وبلجيكا ويمكنني أن أقارن.إضافة إلى الجو المعتدل والمشمس ليس له ثمن.

  • مروان
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 14:41

    المغرب يضم الكثير من العاملات و العمال وما على المستثمرين المغاربة الا تشغيلهم.

    نشكر الإسبان لأنهم يشغلون العاملات المغربية في الوقت الذي يعاني فيه مواطنيهم من بطالة قاتلة ( أزيد من أربعة ملايين عاطل وعاطلة ) .

    سؤال :
    من الأفضل، إشتغال المعوزات المغربيات في إسبانيا ب 370 درهم مع السكن والتأمين الصحي ؟ أم العمل بنحو 70 أو 80 درهم بالمغرب لليوم بدون مأوى وفي أغلب الأحيان بدون تأمين صحي أيضا ؟

  • كلاخ نيكوف
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 15:11

    انصفوهم كما فعل الإسبان و سيعودون.
    الحياة الدنيا تصلح بالكفر و العدل و لا تصلح بالإيمان و الظلم.
    أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه بالهجرة إلى الحبشة عندما اشتد عليهم الظلم و الادئ على يد كفار قريش فقال لهم" اذهبوا للحبشة فإنها فيها ملك لا يظلم عنده أحد ".
    هذا الملك كان نصرانيا. هذا ما فعله هؤلاء المظلومون، ذهبوا عند من ينصفهم. أعطوا لكل ذي حق حقه و سبرجعون للعمل في وطنهم و قرب أسرهم.

  • خديجة
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 15:19

    نجاح الدولة مرتبط بالعمل المعقول وطموح المواطن لمسايرة نمط العيش،إذا اردنا التغلب على جميع العراقيل والمشاكل التي تأتينا من داخل وخارج الوطن، علينا العمل يدا في يد ولا نعطي فرصة للذخيل بالتشكيك في مصداقيتنا.

  • ابي الجعد...يا زينة المدن
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 15:20

    كذبة كبيرة ان يقال بانهن يشتغلن ب 370 درهم في اليوم…!!!!
    انا اسكن الاندلس واعرف والحمد لله الصغيرة والكبيرة
    عن فلاحة اسبانيا..انها تقوت ونجحت بالسواعد المغربية التي في معظمها تكره بلادها المغرب..وتكره خدمة وطنها
    قليل من يقبض30اورو في اليوم…ولكن بعمل جد متعب ومضن وليس كالذيارى في المغرب…العاملات والعمال يشتغلون بهنيهة وبراحة
    عملية حسابية اخرى يحهلها المغاربة كثيرا : 370 درهما هنا لا تنافسها وبقوة 70 درهما في المغرب: المستوى المعيشي مختلف جدا…غلاءفاحش هنا ووساءل الترفيه والنقل واللحوم والسينما جد غالية
    لا يمكن مقارنة 370 درهما هنا و70 في المغرب..الامر مختلف تماما….وربما تكون 70 المغربية افضل او تضاهي ال 35 اورو هنا…!!!!!
    فعلا ارباب العمل في المغرب استغلاليون
    وهنا ايضا هناك اناس استغلاليون اكثر منهم
    الحيكة والحذر فليس كل ما يلمع ذهبا…!!!!!!

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:00

    الى أصخاب التعليقات
    1 و 2 وما شابهها

    المستهلك هو الذي يؤدي ثمن الأجور وليس الفــــــــــلاح

    ملي تكونو تقدرو تشريو
    الفراولة ب 40 درهم للكيلو
    والطماطم ب 25 درهم
    والقرع ب 30 درهم
    والبصل الأحمر ب 20 درهم
    والفلفل ب 30 درهم
    وبادنجال ب 30 درهم
    والبرتقال ب 20 درهم

    و….
    هاديك الساعة يمكن نعطيو حتى 400 درهم ليوم عمل لعمالنا

    أما أنتم والحالة هذه لا تستطيعون حتى شراء البصل ب 5 دراهم والطماطم ب 10 درهم وتبكون وتنوحون كلما زادت اثمنه الخضر والفواكه … واليوم تطالبون ان يمنح الفلاح نفس الأجرة لعمال الفلاحة التي يحصل عليها الأوروبيين

    علاه نتوما رجالة بحال سيادكوم قادرين تشريو الخضر بنفس الثمن التي تباع فيها في أوروبا ؟
    خليكوم من السباحة في الماء العكر و(تا نيضاليت" الخاوية راه ما فيدكومش !

    الذي يؤدي اجور العمال في إسبانيا وغيرها هم المستهلكين
    المستهلكين الذين يتوفرون على القدرة الشرائية المرتفعة أسيادكم الذين لا تسولون زيادات ببضعة دراهم في الشهر من أجل "العيش الكريم" وإنما هم من يخلق الثروة وهم من يستمتع بها وينتجون 12 مرات اكثر ما تنتجه انتم

    انتم بقاو في الحضيض وباق تتسولو الدولة الى الأبد

  • حسان
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:46

    ياهاد العنقودي اعطو الاجير حقه أولا. من يريد ان يرى الحقيقة عليه التوجه الى منطقة القليعة على الساعة الرابعة او الخامسة فجرا ليرى كيف يتم شحن العمال صوب الضيعات في شاحنات وحتى بيكوب وكأنهم بهائم وليسو بشرا. وينتهي يومهم بعد غروب الشمس بينما امثال هاد العنقودي ينعمون في فيلاتهم الفخمة.كما انه لا توجد أية عقود تربطكم مع العمال وليست لهم اية حقوق ناهيك عن التحرش بالعاملات لمن أرادت ان تحتفض بعملها

  • بوتقموت
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:12

    -الئ رقم 54 ابي الجعد.انت تنافق كثيرا او تقيم في اسبانيا بطريقة غير شرعيةلم ترئ المغرب منذ ما يزيد عن 10 سنوات تقول 70 درهم تضاهي 30 eur, يا عزيزي المعيشة في المغرب غالية من اسبانيا من جميع النواحي اليك بعض اسعار المواد الاساسية في اسبانيا:اللحم البقري 4،5اورو لحم الدجاج 3 اورو.زيت البلدية 3،5 اورو.سكر 0،7 اورو.الطحين 0،4 اورو وزيد وزيد قارنها مع اسعار المغرب
    -الئ الحاج عبد الله. اسي الحاج تلك الفواكه تصدر الئ اوروبا اي انها تباع باثمان كبيرة. اي ان الفلاحين تايتخلصو بالاورو نحن لا نتحدث عن الفواكه او الخضر التي تباع في المغرب.مالك اصاحبي دائما معكس.ضرب راسك في( -1) باش تكون مع الشعب تحياتي لك

  • Mohamed
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:43

    الملاحظ هو ان ثمن التوت و الفراولة المغربية في اسبانيا يساوي او يقل قليلا عن ثمن المنتوج الاسباني.
    و ثمن اليد العاملة في اسبانيا هو 37 يورو في اليوم و في المغرب 70 درهم او 100 في احسن الاحوال. السؤال هو لماذا هذا الهامش الكبير في الربح????
    و السؤال الأكبر هو لماذا لا يدفع الفلاحون الكبار اصحاب الضيعات الفلاحية الضرائب???? لماذا يتم اعفاءهم من الضريبة??????????

  • عاما مغربي
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:26

    متى ترفع الدولة من قيمة الحد الادنى للاجور للقطاع الفلاحي التي تعد هزيلة جدا ، بحيت لا تتجاوز 70 درهم لليوم ، وبدون تعويضات زد على دالك التحرش والمضايقات والابتزازات التي يتعرض لها العامل المغربي الفلاحي ، في حين اصبح منتجو ومصدرو الخضروات من الاباطرة الكبار ويجنون اموال طائلة ويستفيدون من دعم مخطط المغرب الاسود عفوا الاخضر ، ولا يؤدون اي ضرائب ؟؟؟

  • amine
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:27

    c normal, vous leurs donner des salaires de misere et vous voulais qu'ils restent travailler avec vous dans des conditions inhumaines alors qu'on est des musulmans.
    moi je les encourages d'aller en espagne ou les emplyeys sont pas musulmans mais humains

  • ح.ع الله
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:05

    58 – Mohamed

    ربما الخضر المغربية تقارب في الثمن خضر وفواكه إسبانيا في السوق الأوروبية
    ولكن يجب ان تعرف بان الفلاح المغربي يبيع منتوجاته للأوروبيين بنفس الثمن الذي يبيعه في السوق الداخلية المغربية، كما ان هناك وسطاء كثيرين ومصاريف النقل مما يرفع من ثمن المنتوجات المغربية الى نفس ثمن منتوجات إسبانيا في السوق الأوروبية
    لهذا فالفلاح المغربي لا يربح سوى ضمان السوق لبيع منتوجاته

  • أمازيغي و افتخر
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:25

    وهل سيعود عامل واحد إلى السجن المؤبد المغرب بعد أن ينقضي عقد العمل في جنة الارخابيل . انا غدرة المغرب بدون رجعة بأي بأي موروكوووو

  • ابي الجعد...يا زينة المدن
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:58

    الى المعلق -57:
    اسمك مثلك تماما…تجهل الاشياء بفداحة
    لا تريظ ان تفهم ما قلته …
    ان المنافقون هم عديمو الاخلاق مثل كلامك…
    للحديث وللنقاش اداب وحدود وان لم تلتزم بها فذلك هو الغباء بعينه…
    اللحم الذي يساوي 4.5اورو ليس يالجيد ويبيعه المغاربة فقط هنا
    هل سالت عن اثمنة السلع عند الاسبان..؟؟!
    انت لا تعرف شيءا عن هذا البلد
    انا اسباني الجنسية واقيم هنا اكثر من 30 سنة قبل ان تزداد انت ربما
    لكن : ان نطق السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت
    انت لا تعلم اي شيء عن مستوى المعيشة هنا…!!!!
    لا يمكنك ان تتقاضى الاوروات هنا…ولكن تعيش معيشة المغرب : اي الاقتصاد والبخل واكل ما هو جد رخيص كما يفعل كثير من المغاربة امثالك هنا
    انهم شوهوا سمعة المغاربة ويعيشون في الحضيض
    لا تغتر فانك لا تستطيع القيام بعملية حسابية بسيطة
    انا اعلم مستوى معيشة المغاربة..والمستوى هنا
    هل انت تريد ان تلقنني اثمنة السلع في المغرب..؟؟؟
    هناك فلاحون استغلاليون في المغرب…وحتى هنا موجودون بكثرة ويستغلون المغاربة المغفلين انثالك
    وانا لا ارضى ذلك والله العظيم

  • كلاخ نيكوف
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 22:15

    إلى بوتقموت
    أنا شخصيا ما عرفتش فين شفتي هاد الأسعار الرخيصة جدا في اسبانيا. أنا أيضا عشت و لا زلت في إنجلترا ما يناهز 40 عاما و لم أر قط هذه الأسعار الرخيصة. الفواكه و الخضر غالية هنا و نفس الشيء في الكثير من اروبا الغربية. المواطن الإنجليزي يشتكي من غلاء المعيشة خاصة بعض الخضر والفواكه خاصة الحمراء. لا مجال للمقارنة مع أسعار المغرب و جودت المنتوج. هنا في المغرب نشتري ا
    الخضر والفواكه الفواكه بالكيلو أما في اروبا فبالحبة. سمك التونة مثلا يباع في إنجلترا بالشريحة tranche و لا يستطيع المواطن شراء سمكة تونة بوزن كيلوغرامين كما هو الشأن في المغرب لأنها غالية.
    أنا اتفق مع المسمئ ابي الجعد تماما. كاين بورخوص ولكن غير الفرية و الزبل و غير عند الباعة المهاجرين.

  • Ramdane
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 22:29

    الاسبان يحترمون حقوق الا جير كيف ما كان لونه او لغته او مستواه الدراسي، و له حق التمريض و حق الضمان الاجتماعي ، اما في بلدنا العزيز توجد التماسيح المافيوزيا ،لهدا ابارك لكل من يحالفه الحض للعبور الى الاندلسيا

  • khalid
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:03

    au lieu de pleurnicher et aquiser les espagnoles de prendre vos employer aller chercher d autres employe au maroc qui cherche du travaille . travailler dans un champs ne demande pas une grande formation ca prends 2 ou 3 joiirs et vous avez une main qualifiee..beaucoup de femmes dans les campagnes marocaines veulent travailler..sinon vous avez qu a payer comme les espagnol pour garder vos employes. c est la regele du marche qui fait mieux gagne

  • مغربي حاى الموت
    الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:01

    من الأحسن والافضل ان تبيعوا ضيعاتكم للاسبان الذين يؤدون الحقوق كاملة للمستخدمات.اللائي يتعرضن لكل أنواع الظلم والاستبداد والتحرش الجنسي.

  • houd
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 12:21

    حتى 40 اورو ف أوروبا بحال 40 درهم في المغرب زعما السبليون كيديرو فيهم خير حتى هوما كيستغلوهم غير بحيت فرق المعيشة كبير بين المغرب و اسبانيا لدلك كتبان بحالي همزة اما هي والو وكان كانوا مقيمين بصفة دائمة ف سبانيا واجي تشوف
    الناس ف اوروبا راه كيخدمو ب 40 اورو ف الساعة
    و من جهة اخرى الى اعطاو صحاب الضيعات ف المغرب 400 درهم للعامل هي الكيلو د الفراولة غيتباع ب50 درهم شوف شكون لي يشريه داك الساعة .
    وكان كايعطيوهم غير 150 درهم كنظن حتى عامل ما غيفكر يمشي لسبانيا
    الله يهدي ما خلق

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء