"إدارة ترامب" تتفاوض مع الرباط لتصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب

"إدارة ترامب" تتفاوض مع الرباط لتصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب
الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:00

كشفت وسائل إعلام أمريكية أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تجري مفاوضات مع مسؤولين مغاربة من أجل تصدير الغاز الطبيعي، في إطار خطة جديدة للهيمنة الطاقية على بلدان شمال إفريقيا، خصوصا في ظل منافسة روسيا لها في هذه الأسواق.

في الصدد ذاته، قام سكوب بروت، رئيس وكالة حماية البيئة الأمريكية، يوم أمس الثلاثاء، بزيارة عمل إلى الرباط، حيث التقى مسؤولين مغاربة؛ من ضمنهم مونية بوستة، كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

وعلى هامش اللقاء الذي خُصص لتحيين اتفاق التعاون البيئي الذي يجمع الرباط مع واشنطن في إطار اتفاقية التبادل الحر الموقعة بين البلدين، عبّر المسؤول الأمريكي، حسب المصادر ذاتها، عن رغبة بلاده في تزويد المملكة بالغاز الطبيعي المسال؛ ولكنه لم يتلق جواباً بعدُ يعكس الاهتمام بهذا الموضوع.

وأوضحت وكالة حماية البيئة أن اللقاء ركز على خطة الولايات المتحدة الأمريكية لإدارة النفايات الصلبة، والاتصالات في حالة الأزمات والمشاركة العامة ومواضيع متعلقة بالتعاون البيئي بين الطرفين.

وعبّر المسؤول الأمريكي ذاته عن التزام الرئيس دونالد ترامب بالعمل بشكل وثيق مع دول مثل المغرب لتعزيز الإشراف البيئي في جميع أنحاء العالم وتطوير التعاون المشترك.

عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، قال، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنه إلى حد الساعة لا يوجد أي اتفاق جديد بين المغرب وأمريكا حول استيراد الغاز؛ ولكنه أكد أن السياسة العامة للبلاد تسير في اتجاه تنويع الشركاء، ولفت إلى أن “الغاز الطبيعي هو سوق مفتوحة مثل باقي المحروقات، وأي دولة تحرص على استيراد المنتوج الجيد بأقل تكلفة”.

وسبق لروسيا أن عبرت بشكل واضح على هامش الزيارة التي قام بها ديمتري ميدفيديف، رئيس الوزراء الروسي، إلى المغرب شهر أكتوبر الماضي، على استعدادها للمشاركة في بناء خطوط ومحطة للغاز الطبيعي المسال في البلاد.

ويُفكر المغرب، حسب ما تردد، كثيراً في فسخ ارتهانه بالغاز الجزائري، خصوصا في ظل جمود العلاقات الاقتصادية بين البلدين بسبب نزاع الصحراء، وما يساعد هذا التوجه أيضا هو بداية تحول المملكة إلى منتج كبير للغاز خلال السنوات المقبلة، بفضل الاحتياطات التي تم الكشف عنها مؤخراً.

وكان الوزير الرباح قد أعلن أن وزارته أطلقت عملية اختيار المستثمرين لتزويد المغرب بالغاز الطبيعي، بالإضافة إلى فتح طلبات العروض الخاص بهذا المشروع المندمج، لاختيار أحسن الشركات المغربية أو الأجنبية بهدف الاستجابة إلى مطلب الرفع من حجم الغاز الطبيعي المسال

ويصل حجم استهلاك الغاز الطبيعي في المغرب إلى 1 مليار متر مكعب، وتطمح الحكومة بناء على الاستراتيجية الطاقية إلى توفير 5 مليارات متر مكعب.

‫تعليقات الزوار

82
  • Ibrahim
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:08

    الغاز المسال الأمريكي يتم نقله عبر باخرات و هو باهظ التكلفة، و حتى الدول الأوروبية الحليفة تفضل الغاز الروسي، لهذا فيجب على المغرب ألا ينصاع لرغبات الأمريكان.

  • مواطن
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:09

    انا ما فهمت والو قلتم لقينا الغاز بكثرة في المغرب و زيدون غتجبوه كاع من نيجيريا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • salim
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:11

    Morocco should talk to our brother in Algerie instead of USA. There are other option QATAR or Russia. By the way Morocco mentioned many times they have found Gas & oil where these gaz & oil gone?

  • سناء
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:14

    اتمنى ان لا يبرم المغرب على اي اتفاقية مع امريكا و خاصة بعد قرار ترامب اللاانساني بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل

  • احمد
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:15

    فيناهيا ودني راهيا!//////////

  • mimou
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:16

    يعني بعد اللقاء الذي جمع الجزائر وامريكا ربما تم الاتفاق على استخراج الغاز الصخري وتطوير استخراج البترول وتصفته س
    ستقوم امريكا بيع حصة الاسد في المكان نفسه للمغرب وتونس ودول افريقية اخرى ترامب هذا بزناز ذكي

  • Tanjaoui
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:17

    On veut vendre des voitures aux USA, à ce que les américains sont acheteurs, B To B

  • Upss
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:19

    منين خرج لنا هد ؟ هل يتكلم المقال عن ترامب بزنيزمان الدي هجم فلسطين ويدعم اسرائيل أم هناك ترامب من عالم أخر أوما فراسناش ؟

  • اشرف
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:24

    لنا التقة الكاملة في ملكنا الهمام في إختيار الدولة الأنسب لهذا الخيار. والخير فيما اختاره الله. بالتوفيق المغرب والى الامام إنشاء الله.

  • الزمر
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:27

    السلام، على يبدو ان الغاز الجزائري سيأخذ منحى آخر عند فسخ الاتفاقية مع المغرب وهو ان الغاز الجزائري سيأخذ طرقه إلى الولاية المتحدة الأمريكية وبعدها إلى المغرب. وهنا شي مدرناه.

  • هشام
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:27

    لاحول ولاقوة الا بالله. مصائب قوم عند قوم فوائد. هدا حالنا،

  • Rachid
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:28

    و ماذا عن خط النبوب الغاز القادم من نيجيريا ام انه مجرد مشروع على الورق ؟

  • يوسسسسف
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:31

    كلما سيدره الامريكان من ارباح ،سيحول الى بني صهيون ….مناسبة للمعاقبة ولو ب 1/1000000000. اعتمادنا على الله وما سخره هو الانجع.قال تعالى.''و سخر لكم الشمس…..'' وايضا '' …وتصريف الرياح آيات لقوم يعقلون…..''

  • Freethinker
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:33

    أرجو ألا يتجه المغرب إلى عقد صفقات مع نظام ترامب الفاشي. روسيا أرحم!

  • RALEUR
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:35

    ياك سمعنا أن المغرب سيصبح من أكبر منتجي الغاز بعد اكتشافه بكثرة في المغرب، لماذا نستورده من أمريكا٠ إذن ليس هناك غاز بالمغرب ولا نفط فقط كذبة صغيرة على المغاربة٠

  • marocaine
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:37

    Est-ce que l’auteur parle d’exportation de gaz par le Maroc ou de l’importation, quelqu’un peut m’expliquer SVP ? Je n’ai pas bien saisi. Merci.

  • عزيز
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:38

    حلل و ناقش( ترامب القدس) إدارة الرئيس دونالد ترامب تجري مفاوضات مع مسؤولين مغاربة من أجل تصدير الغاز الطبيعي، في إطار خطة جديدة

  • رعد
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:40

    لكن الا يوجد غاز بالمغرب؟ام ان ما يشاع باكتشاف ابار للغاز يسيدي قاسم و سيدي المختار ومناطق اخرى مجرد كذب؟

  • متغرب
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:42

    وا هل أمريكا لديها الغاز الطبيعي ؟

  • واد سبو
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:43

    اين الغاز المكتشف الدي فرعتو لنا به الرأس .

  • زغيدة
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:47

    هذه الصفقة نوع من الهيمنة والتدرج وذريعة للتدخل في شؤون البلاد مستقبلا ، اين هو غاز المفرب الذي تم اكتشافه.يمكن فقط بغبار الابقار اذا تمكن الفلاحون من مكننة جمعه وايصاله بالشاحنات لمعمل التحويل ان يوفر حاجيات ابمغري من الغاز بدون تبعية ولا يحزنون.والله لو وضعتم الدنيا في ايدي الامة لن تبيع اولى القبلتين ولن تتراجع او تخذل ما ةصى به الله ورسوله

  • Redouane
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:48

    وا عيقو المغاربة و فيقو يا شعبالمليون شهيد.
    ر ا اَي دولة ما في مصلحتها المغرب يتصالح مع الجزائر.
    و أولهم الحزب الجمهوري للعم صام. بالنسبة لهم التوترات الإقليمية تنتج حروب والحروب تنتج دولارات من بيع الأسلحة وارسال مبعوثين لإنهاء الحرب في اخر المطاف.
    لا ثم لا ثم لا نحن لم نعد اغبياء.
    الجزائر اخوة والغاز الطبيعي الجزائري أولى من غاز ترومب البليد.
    الكرة في ملعب الشعب الجزائري.
    كفانا تفرقة.
    حان وقت التغيير لنعيش في سلم و رخاء.

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:52

    لماذا الغاز اليس لدينا في المغرب حتى نستورد من امريكا هاته المادة بالتكلفة الباهظة (بالدولار) . لماذا نستورد الغاز ونحن لدينا ما فيه الكفاية لتوفير احتياجات البلاد حتى الغاز أيضا يجب استيراده غريب !!!
    Pourquoi on apporté du Gaz alors que Normalement on n'on chez nous suffisamment pour approvisionner le besoin du pays . même le gaz aussi il faut l'importé

  • علي
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:53

    الغاز ديال المغرب باقي ما بان ليه الأثر؟

  • مواطنة
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:57

    لا نريد غاز امريكا !!! كيف يمكننا أن نستهلك غاز من يحاربون فلسطين الحبيبة ويمدون الصهاينة بالسلاح لتدمير وقتل الفلسطينيين !!!!؟ الله ينتقم من الصهاينة وترامب ومن معه!

  • Ali baba
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:59

    هذه أخبار للتنويم المغناطيسي ، سبق للمغرب أن أعلن اكتشاف آبار ضخمة للبترول و الغاز ولا جديد في الواقع ، كل يوم نسمع أسطورة جديدة . غذا ربما سنسمع توقيع اتفاقية لرسم النووي على الورق .

  • مغربي حر أب عن جد
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:59

    السلام وعليكم حكام المسلمين لا يهمهم الإسلام يهمهم المال فقط نحن لا نريد شيء من أمريكة توفر الغاز ديالة لنفسها ولو نعيشو بحال عاشو اجدادنا

  • far
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 14:08

    réponse au commentaire 16 marocaine.
    l'auteur parle de l'exportation de gaz des états unis vers le Maroc

  • ABDEL 12 FR
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 14:08

    الغاز المسيل للدموع بعد قرار ترامب اللاانساني بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل

  • عابر سبيل
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 14:12

    هذه حال حلفاء أمريكا دائما ما يخضعون للإبتزاز : دول الخليج تدفع ثمن "صداقتها وانبطاحها لأمريكا بصفقات الأسلحة الخيالية التي تستطع حتى إخراج حفنة من الحوثيين من الجنوب السعودي في مناطق نجران وعسير واليوم جاء الدور علينا لندفع ثمن انبطاحنا عن طريق صفقة الغاز التي يتحدث عنها الأمريكيون : لسنا بحاجة اليوم إلى غاز أمريكا ومع ذلك سيخرج من يسوق للموضوع ويقول بأن ذلك أفضل استراتيجيا للمغرب و..و..
    والله لو توجّه المغرب نحو روسيا لانخرطت أكثر حتى في موضوع وحدتنا الترابية ولوجدت أرضية مشتركة بين حليفها القديم الجزائر وحليفها الجديد المغرب فتعمل على تقريب وجهات النظر وبالتالي إيجاد صيغة لتبني الحكم الذاتي في الصحراء المغربية لكونها تريد المحافظة على حلفائها القدامى وكسب حلفاء جدد : أما أمريكا فلا تهمها لا السياسة ولا العلاقات وما يهمها هو المصالح الشخصية للمستثمرين الذين دعموا انتخاب ترامب وبالتالي تحقيق الأرباح لهم والتسويق لبضاعتهم,
    غاز تندرارا الذي اكتشف في المنطقة الشرقية هو بكمية قابلة للتصدير فكيف نستورد ما يمكن أن ننتجه هنا وفي انتظار تصدير منتوجنا لذينا الجزائر والرغبة الروسية فلنكتف بذلك

  • UN MONDE FOU
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 14:19

    Alors c'est encore incroyable, dans l’immensité du monde vous n'avez pas trouvé que l'USA pour faire des accords économiques, les tombes des quatre jeunes PALASTENIENS qui sont victimes de la décision TRUMP sont encore fraîches et vous osez parler encore de partenariat économique . Mais vous n'avez pas honte de vous-même !

  • حج. احمد
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 14:24

    اتفاق الحر مع أمريكا يميل لصالحها ، فإذا لجعله متوازن يجب على ٱمريكا تزويدنا بالغاز
    بثمن تفضيلي… رابح / رابح… ما دام أن التجارة
    حرة ، لا دخل لها بالسياسة…!

  • العارف
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 14:26

    ما يساعد هذا التوجه أيضا هو بداية تحول المملكة إلى منتج كبير للغاز خلال السنوات المقبلة، بفضل الاحتياطات التي تم الكشف عنها مؤخراً.
    لم نفهم شيئ نصدر الغاز الى امريكا و نستورد الغار من نيجيريا عبر انبوب الفضائى بالله عليكم ارحمو عقولنا و شكرا.

  • علاء
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 14:34

    يبدو أن ترامب لم يعف المغرب من الجزية، إنها يريد أن يبيعنا "الفنكوش" شئنا أم أبينا…

  • ازداحماص
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 14:35

    الغاز على قفا من يشيل والويلات أصبحت تعاكس مصالح المغرب ولم تعد تميز بين عدو ولاصديق والمعاملة بالمثل شيء مشروع فالتفكير الف مرة قبل التوقيع على هكذا صفقات.

  • مغربي
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 14:36

    امريكا تتعامل مع العالم بمنطق مصلحتها اولا والمغرب هنا لا مصلحة له في غاز امريكا حتى سياسيا في ضل وجود مصادر اخرى متعددة في الجنوب والشرق والشمال

  • ana
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 14:37

    من هان الاتفاقية باين بلي ديك الرسالة لي مصيفط الملك لترامب على حساب القدس غير فيلم و مسرحية

  • Adel
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 14:39

    الأولى الشراء من قطر، أو نيجيريا او دول أميركا الجنوبية، او وسط آسيا، و الإبتعاد عن الروس و الأمريكان، فهذه الأموال يوظفونها لقتتل إخواننا في العالم !

  • الناصري عبدالرزاق
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 14:51

    نحن وراء مليكنا وقاءدنا الهمام الملك المناضل الملك الفاضل في اي قرار يتخده لشعبه اطال الله في عمر مليكنا والاسرة العلوية الشريفة

  • جمال
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 14:53

    لما تتكلم لغة المصالح لن تفهم المقابل والصفقة في حد ذاتها ولو كانت مبهمة مادام ليس عندنا ما بين السطور و تبعات الصفقة او هل هناك صفقات موازية هل هي صفقة وحيدة او باك يجب اخد او ترك الكل فمن ناحية التكلفة و الظرفية الزمنية شيء و اذا كانت مصالح موازية شيء اخر لن يتسنى لنا الحكم ما دمنا لا نعرف ما في طيات الموضوع جملة وتفصيلا

  • عمر
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 14:53

    تكلفة نقله من امريكا الى المغرب هي ثمنه من الجارة الجزاءر ولكن الصايع ترامب الاستعماري لديه ثمن لكل شيء اما الانصياع لاوامره او انك بلد ارهابي

  • LOUARDI DZ
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:06

    حتى يطمئن المغاربة انبوب الغاز الجزائري لن يجدد العقد اللذي سينتهي العمل به سنة 2021 لانه يعتبر احد اخطاء مرحلة الرئيس المرحوم الشاذلي اللذي كان ساذج بامانه بالمغرب العربي الجزائر تملك انبوب اخر بديل يربط مباشرة الغزوات بالجزائر و المرية باسبانيا عبر البحر الى ذلك التاريخ يكون المغرب قد دخل مرحلة استغلال انتاجه الوطني و كذلك القادوس النيجيري سلام

  • سليم
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:20

    عن رغبة بلاده في تزويد المملكة بالغاز الطبيعي المسال؛ ولكنه لم يتلق جواباً بعدُ يعكس الاهتمام بهذا الموضوع.

  • عبدو من كريمونا
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:22

    بعد رسالة جلالة الملك للأحمق ترامب، هذا الأخير وقع قرار نقل السفارة للقدس علانية كيف يخيف العالم بما في ذلك المغرب ملكا و شعبا و عليه نقول نحن الشعب المغربي لا صفقات مستقبلية مع أمريكا لأنها لم تحترم رسالة الملك، و فوق كل هذا ترحمنا على صفقة تستفيد منها اسرائيل بطريقة مباشرة؟؟؟؟ إنه الطنز بعينيه، لا، نفاياتهم يدفنوها في إسرائيل

  • لي دا شي داه ولي زلق جا
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:29

    السؤال الذي يجب ان يطرح ما هو مصير آبار الغاز التي أعلن الشركات الاجنبية عن إكتشافها بالمغرب مند سنين و ما مصير مشروع أنبوب الغاز النيجيري الذي يبلغ طوله حوالي أربعة الاف كيلومتر ويعبر 12 دولة تضم سوقا يبلغ سكانها300 مليون قبل وصوله لاوروبا أصبحت جهات أوروبية ممولة تشكك في واقعيته بسبب حالة السوق الاوروبية المشبعة بالغاز و وفرة في المزودين خاصة بالغاز المسال .
    لقد جرت العادة في القطاع الفلاحي المغربي ان يخصص جزء منه لزراعة و تصدير الكماليات في الوقت الذي تستورد فيه البلاد الاساسيات و حقل الهيدروكربون قد تم وضع اليد عليه كبقية القطاعات

    المثل الشعبي يقول لي دا شي داه ولي زلق جا على عين قفاه

  • مكافح النباح
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:30

    عندنا جميع الثروات لكن للأسف تم طمس معالمها وجهزت لنا الهراوات!!!

  • فين الغاز
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:49

    فيناهو الغاز لي لقاوه ليكم سيادكم النgالزا ولا كنسناو تا ينوض شي احتقان شعبي جديد اوتكذبوا شي كذبة خرى

  • blal
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:06

    وعبّر المسؤول الأمريكي ذاته عن التزام الرئيس دونالد ترامب بالعمل بشكل وثيق مع دول مثل المغرب لتعزيز الإشراف البيئي في جميع أنحاء العالم وتطوير التعاون المشترك.
    ههههههه كيف نتفق مع ترامب "الرئيس المقامر "بيئيا وهو من انسحب من اتفاقية مؤتمر 'الكون واحد' و'كوب 22 'هذا بغض النظر عن اعترافه بالقدس عاصمة لاسرائيل العدو الغاشم.على اي فامريكا لا ثقة فيها يجب الاحتياط منهم انهم العدو اللذوذ.

  • غازي الدزيري
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:12

    الغاز قدامكم و تروحو تشروه من عند المركان

  • جزائري حر
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:34

    لم تفهموا بعد ايها المغاربة ان فرنسا وامريكا يتلاعبون بكم كيفما شاؤوا
    وانتم تصدقون كل شيء

    بالامس قالوا لكم سنأتي بالغاز النيجيري وخرجتم مهللين ومكبرين
    واليوم سيأتي الغاز من امريكا وهي تبعد عنكم الاف الكليومترات عبر المحيط الاطلسي

    بالقرب منكم توجد الجزائر لكن نظامكم اختار العداء معها بدل الصلح رغم ان اسبانيا كذلك تعاديكم لكن نظامكم يتعامل معها مثل الصديق
    وهوالمستفيد يعني الحكام وليس الشعب الذي يعاني الويلات ويدفع الفاتورة

    نظامكم اختار طريق فرنسا وامريكا
    وفرنسا وامريكا سيرمونكم بالجحيم ولن يكترثوا لمشاكلكم مثلما فعلوا بالشرق الاوسط ودول الخليج بالتحديد ادخلوهم في صراع مع بعضهم وتركوا المنطقة تشتعل

    وهم المستفيدين من هذه الفوضى كلما كانت الفوضى والخلافات العربية والاسلامية اكبر يكون الغرب مستفيدا بقوة ويسعى لاثارتها باسم الاستثمار والشراكة وغرضهم اشعال الفتنة بين المسلمين

  • Abdessalam Bruxelles
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:37

    ويصل حجم استهلاك الغاز الطبيعي في المغرب إلى 1 مليار متر مكعب، وتطمح الحكومة بناء على الاستراتيجية الطاقية إلى توفير 5 مليارات متر مكعب هههههه

    والجزائر تستهلك 41 مليار متر مكعب سنويا حيث تم ربط كل البيوت الجزائرية سواء كانت جبلية, قروية او حضرية وهي النسبة التى لم تحققها اي دولة فى العالم.
    كما تعمل الجزائر لارتفاع انتاجها لهذا المادة فوق 100 مليار متر مكعب عبر انبوبي حاسى الرمل-بنى صاف-الميريا والثانى حاسى الرمل-تونس-سيسيليا
    كما خصصت ثلاث بواخر عملاقة بقدرة 160 الف مثر مكعب للواحدة كغاز مميع
    لتربح بذلك 610 الف متر مكعب من الغاز الذى كان يستفيد منه المغرب كبلد عبور لتلك المادة.

  • Sedrati
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:51

    On veut pas de gaz americain. On veut aucune marchandise U s. Plutot crever de faim que faire des affaires avec eux

  • كفاح الحرية
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 17:15

    وفين ديك الأنابيب لي يجيبوه من النيجريا وعاد قالو لقو البيترول فالمغرب أولا غير ما صابو شغول واسي ترامب واش بانلك فالبلان أولا شنو شي خطة جديدة .

  • hamid
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 17:42

    كن على يقين ايها الجار 50 اننا نعلم ان امريكا تتلاعب بالعالم بأسره وليس فقط بنا .. كما نعلم جيدا ان الجزائر هي الاخرى حاولت ان تتلاعب بنا لكنها لم تنجح ولن تنجح لذلك نحن شققنا طريقنا والاجنبي بالنسبة لنا انسب لنا من الجار الذي اختار عقيدة العداء لنا ولا داعي لان ترد علي بخزعبلات إنشائية وقصاصات برمجكم بها نظامكم الجبان عدو شعبه قبل ان يكون عدو جيرانه .. واذكرك ايها الجار باموال الجزائر التي استثمرت في منطقة امريكية لا اتذكر اسمها الآن كانت كانت آيلة للإفلاس والامثلة عديدة تبرهن ان نظامكم ليس ملائكي كما تحاولون تصويره

  • ملاحظ
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 17:49

    نظرا للمشاكل المتنوعة سواء داخل الجزائر – فشل في بناء اقتصاد متنوع آمن، و معارضة شعبية قوية لاجل استخراج الغاز الصخري -أو مع المغرب، و خاصة فيما يتعلق بصحرائه و وحدته الوطنية و طموحات النظام الجزائري الخاطئة في الهيمنة على كل ثروات الصحاري، بانتهازية الاعتماد على القوى العظمى التي مكنته التوريث الاستعماري و ثروات لم تكن له قبل الاستعمار الفرنسي، ربما قد ترى الجزائر خلاصها في اشراك الولايات المتحدة في استغلال الغاز الصخري. و من ثم بلوغ اهدافها. لهذا يرى الامريكان في المغرب مفتاح نجاح شراكتهم مع الجزائر، و هذا يتعارض مع مقدسات المغرب في ما يتعلق في وحدته و صحرائه، و الاضرار بجميع شركائه و خاصة الاوروبيين و الاسيويين و الافارقة. اظن ان غاز امريكا ليس تنافسيا مع الغاز الاسيوي و خاصة القطري و الروسي او الافريقي اللهم الا اذا اريد بنسف مشروع الانبوب النيجيري الاوروبي، ليصبح الغاز الجزائري امريكيا. و هنا وجب على المغرب و شركائه الحذر من مكر تراممب الذي قد يعانق مصالح ابناء الحركي لانجيري.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 17:59

    قرار تزويد المغرب بالغاز الطبيعي الامريكي يعتبر ضربة موجعة للاقتصاد الجزائري و غازه الذي لم تعد له اي قيمة فخزينة الدولة الجزائرية كانت تستفيد من مليار و 200 مليون دولار سنويا من مشتريات المغرب من الغاز و النفط و بعد هذا الاتفاق المغربي الامريكي تكون الجزائر قد فقدت السوق المغربية المهمة و لكن هذا قدرنا يجب فك الارتباط معهم و عدم الاعتماد عليهم بالتزود بالغاز فهم لم يستحيوا حينما يشترون البطاطس من كندا و الخضر و الفواكه من اسبانيا و فرنسا و باثمان جد مرتفعة حتى لا يستفيد المغرب منهم فعلى الاقل امريكا هي التي ترغب ببيع غازها الى المغرب و هذه فرصة لحرمان النظام الجزائري من السوق المغربية و معاملته بالمثل فالمغرب سيشتري الغاز باثمنة السوق لكن الفواكه و الخضر و الحليب الذي تشتريه الجزائر من الدول الغربية تكون اثمنتها مرتفعة مقارنة مع المغرب الذي يوجد بجوارها باثمنة اقلة و النقل كذالك فهذا هو المنطق يجب تشجيع بلدنا على شراء الغاز الامريكي او الروسي اما الذين يعارضون هذا و ما اكثرهم في هسبريس فانني اعرف دوافعهم و هم يعرفون ايضا ذالك و لكن اؤكد لهم ان بلدنا قد اتخد سياسة تنويع شركائه.

  • amilou
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 18:06

    هل نتوفر على غاز ونتستورده.ادن نحنى مجانين.ومن امريكا اذن نحن اغبى الشعوب

  • وحدوي
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 18:16

    الى الدزايري الحر
    اسبانيا والمركان صديقين لكن ان يطعنك الصديق ارحم من ان يطعنك الشقيق والجزائر الشقيقة طعنتنا في صحرائنا الجنوبية بدعم شردمة مرتزقة البوليساريو وطعنتنا قبل ذلك في صحرائنا الشرقية التي انتزعتها منها فرنسا زمن احتلالكم بموجب معاهدة لالة مغنية 1845 لالشيء سوى لاننا كنا نساند ثورة الامير عبد القادر الدزايري واخيرا وليس اخرا الجزائر لم تتعاطف معنا في ازمة جزيرة ليلى …..عموما اللهم ظل صديق غريب ولا شبح شقيق مريب

  • LOUARDI DZ
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 18:31

    56 – عبدالكريم بوشيخي
    حنا عندنا الدراهم نشيريو منين انحبوا اما انت تشري بالكريدي او بالصدقة ماشي كيف كيف مرضاتك الجزائر اجري على روحك ما تستهزاش تضحكني في تعليقاتك اجي داخل بدماغك كاش نهار تخبط في حيط

  • blal
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 18:44

    الى جزائري "حر"
    اولا يا اخي ليس هناك جزائري حر فالاتراك مروا من هناك وعمروا طويلا الى ان دحرتهم ماماكم فرنسا التي عمرت هي الاخرى لازيد من 132 سنة خلالها اختلط الفرنسي بالعربيات والجزائري بالفرنسيات ووقع ما وقع وبقيت الجزائر بين كل من دب وهب .
    اما الغاز فذاك لايعنيك ان كنا سنستورده ام سنصدره .فغازكم ادخروه لانفسكم .اما الحكام فيجدر بك ان ترى من حولك فالذي يحكمكم هو مغربي الاصل تنكر لوطنه الام لا لشئ الا لانه نظرا لقصر قامته لم يتكن من ولوج سلك الامن المغربي في الستينيات فحقد على المغرب وراح باتجاه العصابة الجزائرية ووجد مقعده مع المجرمين.

  • ايمن
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 19:06

    اليقين ان الجزاءر لن تجدد الاتفاقية سنة 2021 و بما ان ادارة ترامب "تعرض" على المغرب الغاز الامريكي،(امر و ليس عرض) اعلم ان المغرب مجبر على شراء الغاز و بالاثمان الباهظة التى ستفرض عليه، و لن يكون للمغرب خيار الغاز الروسي و الا يعاقب عقابا شديدا من ترامب مثل كل المنبطحين له،
    الحل الوحيد للمغرب هو الاستثمار في التنقيب و في اقرب الاجال في الحقول التي تم اكتشافها في المغرب و التخلص من التبعية، شكرا هيسبرس.

  • الزمر
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 19:29

    السلام، على من تكلم على الأنبوب الغاز النيجيري أن ينتظر قليلا لأن ما رايته على شاشة التلفزيون في الخريطة ليست هي المسافت الحقيقية بين نجريا والمغرب .

  • proofreader
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 19:51

    "ويصل حجم استهلاك الغاز الطبيعي في المغرب إلى 1 مليار متر مكعب."
    المرجو التوضيح. هل هذه الكمية بمثابة المعدل السنوي، أم الشهري، أم اليومي؟وشكرا على المقال.

  • جزائري مر من هنا
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 19:57

    فقط رد سريع على بو شيخي 56 المشهور بعدائه التاريخي للجزائر وهو لا يعرف عنها شيئ… من الافضل للجزائر أن لا تبيع غازها فهو من المفروض أن يستخدم محليا والحمد لله فالغاز يصل عبر الانابيب وليس العبوات الى أغلب سكان البلد كما انه من المفروض ادخار للاجيال القادمة اما عن الثروات الاخرى فتكفينا لو استخدمنا الطاقة الشمسية لان الجزائر لعلمك أكبر خزان عالمي لهذه الطاقة لو استغلت…. اما الخضروات فالجزائر لا تستورد الا كميات من الثوم من الصين وفقط فلا بطاطا ولا طماطم ولا بصل ولا ولا.. كما تستورد كميات من الفواكه الاستوائية اذا كنت لا تعرفها فهي كالموز والكيوي وووو وبعض انواع التفاح الغير متوفرة في السوق الجزائري ام ما يباع غير ذلك فهو اجتهاد نادر من المستوردين … يبدوا انك لم تزر ولا تعرف الجزائر وانت تشتمها لغير معرفة… اما المحترم رقم 60 بلال… يكفيك البحث عن أصولك وأصول امثالك فلعلك من أحفاد عبيد البخارى الذين كان عددهم يقرب 200 ألف بعد وفاة سلطانك اسماعيل فترى كم هم الأحفاد اليوم…. يكفيك الليل بطوله لتحسب العدد…. دمتم سالمين

  • chihab
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 20:43

    نحن لم نعد نفهم شيء المغرب اكتشف الغاز على ما اعتقد هي وسيلة بالية لالهاء الناس لنفرض مثلا أننا سنقوم باستيراد الغاز اللهم الغاز الجزائري مهما يكن يضلون إخواننا في الدين والعرق ثانيا هناك الغاز الروسي أما الغاز الأمريكي فلا وألف لا لأن هؤلاء هم أعدائنا وأعداء الإسلام الحقيقيون هم ليسوا حلفاء لنا هم لا يهمهم إلا مصالحهم الاستعمارية

  • LE MONTAGNARD
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 20:43

    LE MAROC N A PAS BENEFICIE DU TRAITE DE LIBRE AVEC LES USA
    LE MAROC DOIT ACTIVER L EXPLOITATION DU GAZ DES 2 PUITS DE TANADRARA
    IL FAUT LE RELIER DE TOUTE URGENCE AU PIPELINE QUI TRANSPORTE LE GAZ ALGERIEN VERS L EUROPE
    DONC UNE EXPLOITATION A MOINDRE COUPS
    PRIMO NE PAS IMPORTER LE GAZ DES USA
    SECONDO EN CAS DE BESOIN IMPORTER LE GAZ DES EMIRATS DU QATAR ET DE M ARABIE SAOUDITE TOUT EN SIGNANT AUX AUTRES PAYS L EURS ENGAGEMENTS D EMPLOYER NOS JEUNES MAROCAINS AU LIEU DES ASIATIQUES

    ET CHACUN AURA SON COMPTE

    EN CAS DE BESOIN ACHETER LE GAZ RUSSE TOUT EN EXPORTANT NOS PRODUITS AGRICOLES ET DEVELOPPER LE TOURISME RUSSE VERS LE MAROC

  • عبد المالك البقالي
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 20:53

    ادارة ترامب تريد جس نبض حكومة المغرب ،هل هي فعلا جادة في قرارها رفض اعتراف الولايات المتخاذلة الامريقية بالقدس الشربف عاصمة مؤقتة للكيان الاسرائيلي ، اما الغاز فهو موجود قرب العتبة .

  • سعيد
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 21:25

    الغاز الجزائري يمر بالمغرب ويستفيد ب 10% منه
    المغرب يستورد الغاز من الجزائر
    المغرب يستورد الغاز من روسيا
    المغرب اكتشف الغاز في تندرارة
    المغرب اكتشف الغاز في حوض سبو بوفرة
    المغرب سينقل الغاز النيجيري الى اوروبا
    المغرب سيستفيد من غاز نيجيريا
    المغرب سيستورد الغاز من أمريكا
    المغرب سيرفع الدعم عن قنينات الغاز ههههه
    والله ايلا حرت!!! ما فهمت والو

  • khalid
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 21:56

    pour repondre au numero 32 qui dit que l accord de libre echnege est plus favorable au usa qu au maroc oui c est normal car on a plus besoin de leur produit que eux des notre tu n as qu a travailler et inventer des produits que eux on besoin avec des tarifs concurrenciel dans leur marche et tu vas les vendre car c est un marche libre mon ami..si tu veux pas importer des produits americains arretens d abord d utiliser google face book et meme ne pas ecrire dans ton ordinateur car il esta 70 pour cent americain
    apres viens donner des conseils aux autres… pour ceux qui disent qi on va avoir le gaz depuis le negeria il faut savoir que le projet africain de gaz ca ne vas realise que d ici minimum 10 ou 15 ans et le maroc a besoin de gaz d ici 2 ans c est pour ca qu il faut des partenaires fiable soit le gaz russe ou americain..moi je pense que les USA sont les meilleures partenaires meilleures partenaires pour le maroc..n oubliaient pas que les russes eux meme subissent un embargo

  • Salim
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 22:16

    مهما كان، فالمغرب و الجزائر إخوان و جيران و أولى ببعض. نحن نطالب بتحرير التجارة بين البلدين و ليس العكس. أما ترمب، فقد أبان عن حقده و عنصريته، و لا نريد غازه أو أي شئ منه.

  • حميد
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 22:19

    واعباد الله مابقايت كنفهم والو الغاز المغربي اطلع لينا في الراس

  • Abdelfattah
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 22:42

    لا والف لا نحن سيعطيه لنا جنرالات جارتنا الحبيبة المليئة بالغاز بالمجان لانهم يحبوننا بزااااااااااف و يريدوننا ان نسمح لهم على تاسيس البلساروي و كثرة حسدهم للمغرب لقد قالو هادا شخصيا في منامي هاهاها.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 22:43

    الجزائريان رقم 59 و 64 المغرب بدا في انشاء بنية تحتية لتصدير الغاز نحو اوروبا انطلاقا من ميناء الناظور و ميناء الجديدة و بعد الانتهاء من الاشغال في القريب سيصبح بلدنا من اكبر الدول المصدرة للغاز الافريقي عبر انبوب نيجيريا ثم الغاز الروسي عبر محطة التخزين التي هي في طور الانجاز ثم الغاز المغربي الذي يوجد في باطن الارض حيث اكدت الابحاث التي تقوم بها الشركات الاجنبية المنقبة عن وجود احتياطات جد مهمة ستجعل المغرب يدخل نادي المصدرين للغاز الا ان الدولة لم تتسرع بالاعلان عن النتائج لاننا حققنا نهضتنا بدون غاز او نفط و سيكون الغاز المستخرج اضافة مهمة للاقتصاد المغربي حيث سيستغل في التنمية و المشاريع التي تعود على بلدنا بالخير المشكلة ان مداخيل غازكم و نفطكم تبخرت في سبيل معاكسة المغرب لم يستفد منها الشعب كما ينبغي مثل باقي الدول النفطية الاخرى لان المواطن الجزائري ليس هو المواطن السعودي او الكويتي او الاماراتي في عيشته لا تنكروا مظاهر البؤس و الشقاء و البطالة المتفشية و الفرار في قوارب الموت نحو اوروبا اعرف ان تعاليقي تزعجكم لانها تضع الاصبع على الجرح و بطبيعة الحال ستسبب لكم بعض الالم.

  • غادايز
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 23:44

    استيراد الغاز من الشقيقة مريكان – غاز الجزائر – انبوب الغاز النيجيري -الغاز الروسي – اكتشاف احتياطي مهم من الغاز بالمغرب –
    ريحة البوطا ادراري

  • oueld hmidou
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 02:25

    Il faut toujours espérer et suivez le menteur jusqu'au seuil de la maison
    On a des champs de petrol et des milliers de puits de gaz et des montages d or et de diamand
    J ai sommeil
    Bonne nuit

  • احمد السباعى
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 05:36

    حقول الغاز الطبيعى الموريتانى الضخمة والهائلة هى الأقرب والأنسب والأقل كلفة لنا كمغاربة من الغاز الروسي والأمريكى . أتمنى ان يوقع المغرب اتفاقيات استيراد طويلة الأمد للغاز المسال الموريتانى كمافعلت اسبانيا وألمانيا وبريطانيا مع موريتانيا

  • جميلة شاهد
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 06:34

    لا نريد اي اتفاقية مع ادارة ترومب. هو عدو المسلمين و عدونا.

  • مسلم مغربي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:53

    الحكومة لا تنظبط مع متطلبات السوق

  • Simo
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:07

    This is Mohammed six project and his working very hard day and nights to make it happen means one pipe from USA to morroco my question to the morrocans do you guys believe that crab

  • Freethinker
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:17

    أرى إنزالا قويا بالديسلايكات من الأعداء الجزائريين. أفضل أن يشتري المغرب الغاز من المريخ بدلا من الأعداء في الجوار، وللذين يقولون إنهم إخوة، إذا كانوا كذلك فكيف يكون الأعداء؟؟؟!!!

  • مغربي من كندا
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:28

    سمعنا أن المغرب سيصبح من مصدري الغاز قريبا، كيف تحول به الحال إلى مستورد؟
    على ما أظن أننا بعاد على معرفة الحقيقة، كل يوم اسطوانة. لماذا المغرب يريد التعامل مع أمريكا في حين مممكن استراده من الأشقاء العرب و بكلفة اقل؟؟؟
    أرجو النشر هسبرس

  • hamid
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 00:28

    , la politique au Maroc n'est pas claire

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين