"الفوسفاط" تستثمر في الذكاء الصناعي لتسيير مشاريع الرقمنة بإفريقيا

"الفوسفاط" تستثمر في الذكاء الصناعي لتسيير مشاريع الرقمنة بإفريقيا

أعلنت مجموعتا OCP وIBM إنشاء شركة لتسيير مشاريع الرقمنة وتوفير مجموعة من الخدمات الرقمية والمعلوماتية لفائدة الفاعلين الصناعيين العاملين في القارة الإفريقية، تحت اسم " TEAL Technology Services".

واعتبر الرئيس التنفيذي لمجموعة OCP، مصطفى التراب، خلال لقاء ترأسه بالرباط مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، بحضور برونو دي لييو، نائب رئيس الأسواق العالمية لـIBM، أن هذه الشركة التكنولوجية ستتيح تقديم مجموعة مبتكرة من الحلول التكنولوجية المتكاملة، وحلول توظيف الذكاء الصناعي في خطوط الإنتاج لمساعدة المتعهدين الصناعيين على تطوير وحداتهم الصناعية في إفريقيا.

وأكد التراب أن الشراكة مع مجموعة IBM المتخصصة في الحلول التكنولوجية المبتكرة تأتي في وقت شرع المجمع الشريف للفوسفاط في توظيف الذكاء الصناعي والحلول التكنولوجيا لمعالجة البيانات الضخمة وتوظيفها في سلاسل إنتاجه المتعددة.

وأضاف مصطفى التراب: "هذه الشركة تهدف إلى دعم برنامج التحول الرقمي الذي أطلقته مجموعة OCP بهدف تحسين نجاعة وفعالية عملياتها الصناعية وتطوير خدماتها التجارية.

ولهذا الغرض ستعمل الشركة الجديدة على توفير تكنولوجيات دقيقة ومتطورة، من قبيل الحوسبة المعرفية والتحليلات، وتكنولوجيا الأشياء المتصلة رقميا، إلى جانب تطوير خدمات ذات قيمة عالية؛ وذلك من خلال الارتكاز على خبرة مجموعتي OCP وIBM، مع العمل على جذب وتكوين مهارات محلية".

وصرح برونو دي لييو، نائب رئيس الأسواق العالمية لـ IBM: "تتوجه الشراكة التكنولوجية بين مجموعتي OCP وIBM إلى خدمة أسواق إفريقيا، وتهدف إلى خلق حلول وخدمات مبتكرة من أجل قيادة التحول الرقمي داخل القطاع الصناعي ومختلف القطاعات المهمة للنمو الاقتصادي لإفريقيا".

من جهته أكد مولاي حفيظ العلمي أن هذه المبادرة الرائدة بالمغرب من شأنها الإسهام في تطوير المنظومة الرقمية الوطنية، اعتبارا لكونها تنسجم مع الإستراتيجية الرقمية الوطنية الرامية إلى تسريع التحول الرقمي للاقتصاد المغربي، وتموقع بلادنا كبوابة رقمية بإفريقيا ودعم تطوير نسيج الفاعلين التكنولوجيين والمبتكرين.

كما أكد مصطفى الوافي، المدير العام المساعد بالمجمع الشريف للفوسفاط، أن الشراكة مع IBM تعتبر محطة جديدة ضمن نموذج الشراكات الإستراتيجية لمجموعة OCP مع أبرز المؤسسات العالمية من أجل التنمية والتطوير الاقتصادي وتأهيل الرأسمال البشري بالقطاعات الرئيسية للنمو المستقبلي لإفريقيا، وأشار في هذا الاتجاه إلى أن شركة "Teal Technology Services " ستساعد على بناء وتسريع التحول الرقمي لإفريقيا".

وستطلق مجموعتا OCP وIBM أيضا برامج تربوية وأخرى للبحث والتطوير، ما يعزز التزام الشركتين لصالح الابتكار وتنمية المهارات داخل القارة الإفريقية.