"الفوسفاط" تستثمر في الذكاء الصناعي لتسيير مشاريع الرقمنة بإفريقيا

"الفوسفاط" تستثمر في الذكاء الصناعي لتسيير مشاريع الرقمنة بإفريقيا
الأربعاء 6 دجنبر 2017 - 20:30

أعلنت مجموعتا OCP وIBM إنشاء شركة لتسيير مشاريع الرقمنة وتوفير مجموعة من الخدمات الرقمية والمعلوماتية لفائدة الفاعلين الصناعيين العاملين في القارة الإفريقية، تحت اسم ” TEAL Technology Services”.

واعتبر الرئيس التنفيذي لمجموعة OCP، مصطفى التراب، خلال لقاء ترأسه بالرباط مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، بحضور برونو دي لييو، نائب رئيس الأسواق العالمية لـIBM، أن هذه الشركة التكنولوجية ستتيح تقديم مجموعة مبتكرة من الحلول التكنولوجية المتكاملة، وحلول توظيف الذكاء الصناعي في خطوط الإنتاج لمساعدة المتعهدين الصناعيين على تطوير وحداتهم الصناعية في إفريقيا.

وأكد التراب أن الشراكة مع مجموعة IBM المتخصصة في الحلول التكنولوجية المبتكرة تأتي في وقت شرع المجمع الشريف للفوسفاط في توظيف الذكاء الصناعي والحلول التكنولوجيا لمعالجة البيانات الضخمة وتوظيفها في سلاسل إنتاجه المتعددة.

وأضاف مصطفى التراب: “هذه الشركة تهدف إلى دعم برنامج التحول الرقمي الذي أطلقته مجموعة OCP بهدف تحسين نجاعة وفعالية عملياتها الصناعية وتطوير خدماتها التجارية.

ولهذا الغرض ستعمل الشركة الجديدة على توفير تكنولوجيات دقيقة ومتطورة، من قبيل الحوسبة المعرفية والتحليلات، وتكنولوجيا الأشياء المتصلة رقميا، إلى جانب تطوير خدمات ذات قيمة عالية؛ وذلك من خلال الارتكاز على خبرة مجموعتي OCP وIBM، مع العمل على جذب وتكوين مهارات محلية”.

وصرح برونو دي لييو، نائب رئيس الأسواق العالمية لـ IBM: “تتوجه الشراكة التكنولوجية بين مجموعتي OCP وIBM إلى خدمة أسواق إفريقيا، وتهدف إلى خلق حلول وخدمات مبتكرة من أجل قيادة التحول الرقمي داخل القطاع الصناعي ومختلف القطاعات المهمة للنمو الاقتصادي لإفريقيا”.

من جهته أكد مولاي حفيظ العلمي أن هذه المبادرة الرائدة بالمغرب من شأنها الإسهام في تطوير المنظومة الرقمية الوطنية، اعتبارا لكونها تنسجم مع الإستراتيجية الرقمية الوطنية الرامية إلى تسريع التحول الرقمي للاقتصاد المغربي، وتموقع بلادنا كبوابة رقمية بإفريقيا ودعم تطوير نسيج الفاعلين التكنولوجيين والمبتكرين.

كما أكد مصطفى الوافي، المدير العام المساعد بالمجمع الشريف للفوسفاط، أن الشراكة مع IBM تعتبر محطة جديدة ضمن نموذج الشراكات الإستراتيجية لمجموعة OCP مع أبرز المؤسسات العالمية من أجل التنمية والتطوير الاقتصادي وتأهيل الرأسمال البشري بالقطاعات الرئيسية للنمو المستقبلي لإفريقيا، وأشار في هذا الاتجاه إلى أن شركة “Teal Technology Services ” ستساعد على بناء وتسريع التحول الرقمي لإفريقيا”.

وستطلق مجموعتا OCP وIBM أيضا برامج تربوية وأخرى للبحث والتطوير، ما يعزز التزام الشركتين لصالح الابتكار وتنمية المهارات داخل القارة الإفريقية.

‫تعليقات الزوار

15
  • حسن
    الأربعاء 6 دجنبر 2017 - 20:49

    الحمد لله على كل حال الفوسفاط موجود ببلادنا وحنا بطالة في نفس المكان والزمان ولا حياة لمن تنادي داو لين بلادنا وأخيرا لا خدمة لا تعويض السكنى بالقرب من المنجم الله المستعان على ما تصفون

  • عجيب
    الأربعاء 6 دجنبر 2017 - 20:53

    عيب وعار نتكلم عن الفوسفاط لاننا لا نعرف ماذا يعني ولانعلم بمذاخله اين تصرف ،نعرف انه موجوذ بالمغرب بلذي لكن اسمه الفوسفاط بمذينتي اشربه بالماء واضر باءسناني ،اعلم بانه قريب مني واستنشقه في هواءي كل ذقيقة ضر بصحتي في مذينتي لكن امواله للاخرين في الرباط ،امرضت وانا جذ مريض وحيران ان تذهب هذه الاموال ،بالله عليكم اشرحوا لي ،عاطل عن العمل ومحروم من كل شيء يسءلكم

  • wld cheab
    الأربعاء 6 دجنبر 2017 - 20:53

    جميل جدا…فلوس الفوسفاط … من اجل عيون افريقيا

  • طبيب جراح بدون أجهزة للجراحة
    الأربعاء 6 دجنبر 2017 - 20:54

    واااااك ووااااااااااك أعباد الله، ثرواتنا تنهب و تبعثر في إفريقيا و أبناك بنما و سويسرا و الشعب المغربي يموت جوووووعا و مرضا و بطاااالة، وااااااك وااااااااااك

  • تنغيري
    الأربعاء 6 دجنبر 2017 - 21:02

    عن اي تطور تتحدثون،كلما قام مسؤول سامي او مكلف بإبرام صفقة بإسم المغرب فنحن لا نرى اي ربح كمواطنين،جميع الاتفاقيات و الشراكات التي يقوم بها مسيروا البلاد فهي في صالحم الشخصي،كفى من المغالطات و ترسيخ افكار لا تغني و لا تسمن من جوع،جميع المسؤولين ناهبون للمال العام و كلما ابرم احدهم اتفاقية إلا وزاد حال البلاد الى الاسوأ،نحن لا نفهم لماذا يتم التغاضي و صرف النظر عن المسؤولين السامين الناهبين للمال العام،كنتم لا تملكون شيئا و الآن اصبحتم تملكون المغرب كله،اذا كان المستفيدون من البلاد لا يتعدى 2000 شخص مقابل 35 مليون شخص فما نفع 35 مليون مواطن،لا هي تعيش بكرامة ولا هي تركت في حالها،تنهبون خيرات البلاد و تقتلوننا بالضرائب و الزيادات.ولكن لا استغرب مادمتم نيام حتى اخدت القدس من المسلمين،لانكم لا تنتمون لأية ديانة لا انتم يهود و لا عرب و لكن انتم تابعون للغرب و خدامهم و عبيدهم من اعلى الهرم الى قاعه.

  • Maher
    الأربعاء 6 دجنبر 2017 - 21:06

    L'argent du peuple marocain est dépensé sans son autorisation en Afrique pour faire enrichir les grands corrompus de l'état marocain. Quel corruption à grand échelle et personne ne pose la question. Quel peuple qui ne dit rien.

  • عبد الخالق صدور
    الأربعاء 6 دجنبر 2017 - 21:30

    يجب القول الفو سفات تستحمر المغاربة بءكاء اصطنا عي وتنهب مال الشعب بطرق ملتوية هذا هوالعنوان الصحيح لهذه المؤامرة التي يعيشها الشعب المغربي المحروم من ثروات وخيرات بلاده (اين الثروة؟؟؟؟؟؟؟؟ ) سؤال يطرح نفسه في كل وقت وحين والجميع يعلم من ينهب هذه الثروة ولا يحرك ساكنا اليوم ترامب اعلن القدس اولى القبلتين عاصمة لبني صهيون ونقل سفارة امريكا الارهابية اليها والعالم الا سلامي يتفرج وغدا سينقلها الى مكة ويعلنها عاصمة ليهود الجزيرة العربية اتباع بني سلول ولن يحرك المسلمون ساكنا حسبنا الله ونعم الوكيل لقد اهننا حكامنا ونا مروا علينا وعلى ديننا الحنيف اللهم عليك بهم اللعم ارنا فيهم يوما اسودا امين الموت ولا المذلة

  • ميلود العبدي عاجل
    الأربعاء 6 دجنبر 2017 - 21:44

    هل المغرب العميق جبال الأطلس زاكورة ورزازت تارودانت الأحياء الهمشية ليست إفريقيا أم لا توجد بها مشاريع الرقمنة

    و الزفت أم هذه المشاريع عبارة عن طرق ملتوية لتبييض المال العام و تهريبه للخارج

    تأكدوا جليا أن كل الأموال المهربة ستجمد آجلا أو عاجلا من أمريكا أو الغرب

    اتقوا الله في هذا الشعب المهمش المنهوب المتسول

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الأربعاء 6 دجنبر 2017 - 21:54

    ولم لا أقول أن الصفقة مع الشركة الأمريكية مفروضة على المغرب كي تأكل الشركات الأمريكية من الثروة الوطنية التي تضع أمريكا يداً فلليها مثلها مثل جاكوبس وشركات أخرى لا أتوقع الا تحولات رهيبة في القطاع بالمغرب وتطورات في أفريقيا تفيد الأفارقة والله أعلم .

  • urgente
    الأربعاء 6 دجنبر 2017 - 22:33

    دونالد ترامب ضغط بالقوة على الفوسفاط

    المغربي ليأكل الشعب الأمريكي و ينعم من خيرات المغاربة بالقوة

    بينما 35 مليون مغربي يتسولون

    و نساء يستشهدنا على حفنة دقيق بصومال الصويرة

    و عشرات النساء يحرقن اجسادهن

  • عبدالله
    الأربعاء 6 دجنبر 2017 - 22:40

    تحياتى لى جميع المتدخلين صرحة من حاق كول مغربي فيه روح للوطن انيسل على تروات بلادو والكين المغرب في هذا الوقت بالذات ضروري يدير هدا الخطوات و في سنوات القادمة سايجني مكاسيب كبيرة إقتصادي و سياسي وهنك عدد كبير من دوال بغو يدخلو بي نفس تريقة لي دخل بيها المغرب الى يفريقيا معرفوش منين يبدو و عندهم يمكنيات اكتر من المغرب

  • amazigh
    الأربعاء 6 دجنبر 2017 - 22:43

    ا لا ستتمار في ا فريقيا والشباب المغرب كلهم في البطالة فهم تصطى الشعب المغربي الفقير محتاج لهده الاموال .المملكة كلها فقر وبطالة

  • mmm
    الخميس 7 دجنبر 2017 - 06:16

    Ocp office chérifien phosphate . la société appartient à la famille royale Et les marocains n'ont pas le droit à ses richesses

  • ahmed
    الخميس 7 دجنبر 2017 - 09:35

    on cherche a devoloppe les pays d'afrique et les villes d'ou vient lexpoilation et vivent avec les mines d'OCP vivent dans la pauvrete c'est honteux

  • عبد الوهاب
    الخميس 7 دجنبر 2017 - 09:44

    التكنولوجيا التي يصنعها الغرب تبقى حكرا للغرب و نحن لسنا سوى مستهلكين و تبقى ارقابنا تحت رحمتهم بزر واحد يمكن توقيف سلسلة الانتاج لشركة ولايكمن لاحد ان يشغل تلك السلسلة الابموافقة صاحب البرنامج التكنولوجي والدي يكون في الغالب يستقر في الغرب و يشل الانتاج و يمكن ان يطلع على ادق التفاصيل من كمية انتاج و جودة و انتاجية العامل و مدى قدرته على التنافسية لان كل شىء يوجد في مفكرة الحاسب التكنولوجي الدكي و بدالك نصبح رهائن له و ادا كنا ادكياء يجب صنع تكنولوجيا محلية و في نفس الوقت هي نقمة على العامل حيث يجب توفير عمال مهنيين دوخبرة في ميدان التكنولوجيا و نحن لا نعطي اي اهمية لدالك.

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع