حظوظ مقاول تتجاوز الحدود .. بقعة في عين الذياب بسعر التراب

حظوظ مقاول تتجاوز الحدود .. بقعة في عين الذياب بسعر التراب
الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:00

المقربون والبعيدون من رجل الأعمال الملياردير المغربي التهامي الجامعي غزلاني يعرفون أنه يمتلك الكثير من الحظ أصبح معه لا يمكن أن يمر شهر أو عام دون أن يعاد ذكره في ملف من الملفات العقارية في مدينة الدار البيضاء أو غيرها من المدن المغربية، نظرا لشهرته ذائعة الصيت التي ارتبطت أيضا بنشاط حفر الآبار الذي أضحى حديث الجميع، خاصة في المجتمع المخملي الذي يفخر بدخوله بعد نجاحه في مشاريعه العقارية الموجهة إلى الطبقات الاجتماعية الفقيرة وذات الدخل المحدود.

الحظ الزائد عن المعقول!

من حسن حظ الجامعي هذه المرة، بعد أن ورد اسمه في قضية عمارة ليساسفة غير الصالحة للسكن اللائق التي يرفض تسميتها “غوانتنامو” وسارع إلى صباغتها وتوسيع نوافذها لتغيير معالمها الأصلية، وورود اسمه أيضا في قضية أرض منطقة المجاطية ضواحي الدار البيضاء التي قال شريكه يوسف أفعداس إنه كان ضحية للمجموعة التي يديرها الجامعي، أن يأتي الدور على أرض أولاد الجمل الذين كانوا يعتبرون من كبار ملاك الأراضي بمدينة الدار البيضاء وأصبحوا هدفا لمجموعة من الجهات التي ترغب في سلبهم أراضيهم بأسعار بخسة أو بطرق مثيرة للجدل من أجل إنجاز مشاريع مواطنة.

صفقة عين الذياب

استطاع الجامعي الحصول على صفقة أرض عقارية توجد في قلب عين الذياب، تقارب مساحتها 7800 متر مربع، بقيمة لا تتعدى مليار سنتيم في عقد البيع الذي أنجزه عدول (أي بمعدل 1282 درهم فقط للمتر المربع). وفي رواية أخرى أدلى بها البائع لهسبريس، لم تتعد قيمة الصفقة 150 مليون سنتيم (أي بمعدل 192 درهما فقط للمتر المربع).

مصطفى الجمل، البالغ من العمر 64 سنة، الذي كان يمني نفسه بتجاوز حالة الفقر الذي لازمه منذ الصغر رغم توفره على عقارات تمتد لهكتارات وسط كورنيش العاصمة الاقتصادية، رفقة العشرات من ورثة قبيلة الجمل البيضاوية، أقنعه أحد السماسرة الذين يعملون لحساب الجامعي ببيع عقاره الذي يوجد بتراب ولاد الجمل سيدي عبد الرحمان بعين الذياب في الدار البيضاء، وتبلغ مساحته 7798 مترا مربعا، (أقنعه ببيعه) إلى الجامعي بمبلغ لا يتجاوز مليار سنتيم فقط.

صفقة العمر تتحول إلى جحيم

بدأ مصطفى الجمل يستعد لتوديع الفقر والدخول إلى جانب غزلاني في نادي أغنياء مدينة الدار البيضاء، رغم الثمن “البخس” الذي اتفق عليه مع الجامعي؛ حيث ما يزال يتذكر أدق تفاصيل هذه الصفقة التي ستتحول إلى جحيم يقض مضجعه ومضجع أفراد أسرته بسبب ما يعتبره عملية “غبن” محكمة تعرض لها من طرف المشترين، وفق تعبيره، تتمثل في عدم أداء 70 في المئة من المبلغ المتفق عليه بينه وبين شركة “بروجريس بات” التابعة للملياردير التهامي الجامعي غزلاني.

سنة 2009 كانت بداية الكابوس الذي لم يستطع الجمل التخلص منه إلى اليوم، وتحولت الصفقة إلى وبال على مصطفى الذي تدهورت حالته الصحية بسبب الغبن الذي طاله في هذه القضية.

تفاصل البيع!

يتذكر البائع المنتمي لعائلة الجمل تفاصيل العملية، ويقول في تصريح مصور لهسبريس: “في سنة 2009 عقدت صفقة لبيع أرض بمنطقة أولاد الجمل، اتفقنا على طريقة تفويت العقار بعد الانتهاء من عملية التحفيظ، ليأتي وقت إنجاز عقد البيع الذي تكفل به عدول (صابر) من مدينة بنسليمان”.

هذا العدول تسلم شيكا بقيمة 3 ملايين درهم، وفق رواية مصطفى الجمل، وقام بصرف هذه الوثيقة المالية الائتمانية وسلم منها مبلغ 118 مليون سنتيم للبائع، أي الجمل، ومنح مبلغ 150 مليون سنتيم للوسيط هشام مكوار.

مواطن درجة 30

انتظر مصطفى الجمل تسلم باقي المبلغ، أي 700 مليون سنتيم، لكن التهامي الجامعي غزلاني قال إن المعني بالأمر قد أخد 7 ملايين درهم نقدا، وهو أمر غير صحيح، يقول مصطفى الجمل، ليلجأ إلى القانون ويقوم بمراسلته عبر مجموعة من المحامين، فيرد عليه الجامعي بشكاية أمام الشرطة متهما إياه بالابتزاز والتهديد والاستيلاء على أراضي الغير.

مصطفى الجمل، الذي يقيم حاليا في شقة سكنية بحي شعبي في منطقة الألفة بالحي الحسني، أضاف موضحا: “تقدمت بدوري بشكاية ضده لدى وكيل الملك قبل أزيد من سنة تقريبا، أحالها بدوره على الشرطة القضائية التي استمعت لي ولم تستمع إلى يومنا هذا للتهامي الجامعي غزلاني”.

وختم المتحدث قوله متسائلا: “أريد أن أعرف هل هذا الشخص يسري عليه قانون خاص أم هو فوق القانون أم مواطن درجة أولى ونحن مواطنون من الدرجة 30؟ لقد نصب علي في مالي. هل هؤلاء الناس فوق القانون؟”.

‫تعليقات الزوار

42
  • ELGHAZI
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:36

    dans votre votre cas il y a deux dossiers, je croix que tu peux facilement avoir preuvé que tu n'a pas reçu tout votre argent, si l'adoul accepte de témoinger a votre faveur et si vous avez une copie de ce chèque d'accompte, même si vous avez vraiment reçu le reste en espèce chose qu'elle est bizzare, la loi doit changé dans ce sens un affiare qui dépasse une certaine montant doit passé par une procédure dure et stricte pour garantire les droits de chaqu'un ce n'est pas facile de dire que nous somme un pays de droits et on trouve des gens qui se font volez comme le sorte comme des enfants qui font des vente au coin de la rue.

  • صفقة عين الذياب
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:44

    يجب تفعيل القانون وإن كان لسي لجامعي حجة فليدلي بها
    أمام الضابطة القضائية. أرجو من الشرطة القضائية تطبيق القانون
    و نقرأ مستجدات هذا الملف.

  • ما نعرف
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 11:03

    أصلا لاش مشى عند العدول ؟؟؟

    حيث كان باغي يخدم في النوار .. لأن العدول قانونيا ممنوع عليهم تسلم الأموال والودائع …

    صفقة ب 1000 مليون سنتيم وما بغاش يمشي عند موثق معترف به …

    هدا لا يعفي الجامعي من أنه بنى ثروثه على ظهر الفقراء …

  • طماريس دار بوعزة
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 11:24

    والفضيحة الاكبر ان هذا السيد يقوم بشراء اراضي باثمنة لا تتجاوز 60 درهم للمتر الواحد في كل من طماريس وسيدي رحال بجانب البحر رغم ان هناك تجزئات سكنية تباع ب 8000 الى 9000 درهم للمتر الواحد دون الرسوم الزائدة والغريب في الامر ان هناك اسطول من سماسرة الجامعي الذين يعملون على اغراء اصحاب الاراضي هنا في واد مرزك وطماريس وسيدي رحال تحت عنوان شركته المواطنة اناسي العقارية

  • نوار
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 11:29

    نوار لا تعترف به المحاكم هزك الما أسي الجمل .. هذا الأخير كان احسن منك حالا .. فصبر جميل لعل ضمير الغزلاني يستفيق من سباته

  • الله يعمر قلوبنا بالله
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 11:30

    بغيت غي نعرف واش بحال هاد البشر ماكايشبعوش من جمع وتكديس الاموال فين غاديين بهاد الشره وهيستيريا شراء العاقارات من فقراء بارخص ثمن مستغلين فقرهم وحاجتهم لتكديس للاموال في البنوك فين غاتوصلو كاع بهاد جميع الفلوس اخرتها موت ماغاتديو والو معاكم من غير اعمالكم الله يعمر قلوبنا بالله شوفو غير كمارتو كيدايرا تقول فيه المرض الله يستر الخضار حسن منو

  • مصطفى أغادير
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 11:31

    السلام عليكم
    أول حاجة غادي تكتب شكاية لوزير الداخلية و وزير العدل و شكاية للمدير العام الأمن الوطني إلى تسنيتي وإلى هادوك البيادق كلاو ليك رزقك غادي تشدو بإذن الله. حيث هاد الأيام اللي ما دار خدمتو باي باي والله مع الصابرين وما ضاع حق وراءه طالب

  • rachid
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 11:35

    أين دور العدول هنا ؟؟؟ وكيف وقع السيد مصطفى الجمل على وثائق الاستلام وهو لم يتسلم المبلغ كاملا ؟؟؟ أظن أن العدول له نصيب في هذا ، والبائع يتحمل المسؤولية مادام قد قبل بهذا الثمن البخس وزاد على ذلك استلام المبلغ ناقصا ،عملية مثل هذه كانت حبذا لو تمت بواسطة موثق له خبرة وذو ثقة ،أو عدول له سمعة وذوا ثقة…..

  • اللهم كفاف وعفاف
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 11:46

    لما يستبد جشع وهوس المال بالإنسان حتى يصبح غايته وهدفه وليس وسيلة يتحول إلى غول وحيوان مفترس يبتلع كل شيئ ، اللهم إكفنا بحلالك عن حرامك واغنينا بفضلك عمن سواك.

  • hadana
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 11:48

    نفس الشيء تعرضت له انا و عائلتي سنة 2010 ، فقط تسلط علينا برلماني سلبنا اراضينا مقابل ثمن بخس . القانون في هدا البلد مجرد اشاعة . لا قضاء نزيه ولا حتى محام شريف يدافع عنك .

  • nada laamreni
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 11:50

    ان شخصية الجامعي فهو من اولائك الناس الدين لا يهابون او يخافون من القانون لانهم شاريين الطريق لا حول ولا قوة الا بالله السيد باين عليه متاثر بما فعله الجامعي به ولكن عليه ان يرفع شكواه الى جهة اخرى

  • Mohajir
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 11:52

    الملك غير راض عن الحكومة الأحزاب السياسية وكيف سيحظى المواطن بثقة في بعض الاغنياء واصحاب النفود الفاسدة .
    يجب أن يتم التعامل مع جميع المشتريات والمبيعات في المنازل والأراضي من قبل مكتب قانوني مستقل.

  • لانار بدون دخان
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 11:53

    السؤال الموجه والمطروح هنا وهو مطروح لمؤسسات الدولة ماتنتظر بعدم التدخل وفتح تحقيق من طرف الفرقة الوطنية المشهود لها بكفاءاتها لكبح لجام هدا المليادير وشركته بروكريس بات التي اصبح اسمها واسم صاحبها لايخلو من اي شكاية بتهمة النصب والاحتيال وعدة خروقات عمومية ام ننتضر حتى يتم النصب على عموم المواطنين؟

  • ضمير مستتر
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 11:54

    هذا حال دنيا شي كسرق من اموال الشعب، شي كينصب على الحجاج باغين يحجوا، شي كيقتل صاحبو على درهم ، شي كيصلي ومتق الله بسم الله الرحمان الرحيم انك ميت وانهم ميتون ثم انكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون

  • wood
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:01

    انه النمودج للشخص الناجح في المغرب . رأس ماله النصب و الاحتيال و سرقة حقوق الغير و رشوة اعوان و ننتخبوا المخزن الفاسد . انه فعلا اجمل بلد في العالم للصوص و المرتشون و قطاع الطرق و مغتصبي الاطفال و تجار المخدرات و المومسات و كل حثالة المجتمع !!!

  • bouyaomar
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:04

    et oui il ta eu ;trop bête pour lui passer le terrain avant qu'il le paye ;et maintenant ;tu va devant les tribunaux et tu va attendre ;

    BOU YA OMAR

  • مواطن دق مررت الظلم
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:08

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، المغرب وطن الأغنياء وليس للفقراء مكان…… لنا ولكم الله ….
    أخي عليك أن تشكو همك وظلمك لملك الملك هو القاهر فوق عباده

  • lui
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:18

    Le Maroc est une grande jungle ..!! la loi des forts et des puissant..

  • علال
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:21

    يجب ألا ننسى أن الجامعي قبل بضع سنوات كان شريكا للقصرالملكي!
    وكان يطلق عليه آنذاك: "شريك الشرفة العلويين"!
    إسألوا الخبراء ف الميدان!

  • ضد الضد
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:21

    القانون لا يحمي المغفلين… ان كنت قد وقعت على عقدة البيع المتضمنة من كونك استسلمت 700 مليون نقدا و تمت المصادقة على توقيعك لدى السلطات المحلية. فليس لك الحق في رفع دعوى في هذا الشأن و لربما الشاري سيتابعك قضائيا بمحاولة الابتزاز. كان عليك قبل المصادقة على عقدة البيع ان تطلع على فحواها و ان كنت تجهل القراءة كان عليك إحضار الشخص الذي تثق فيه ليطلع عليها. الناس لا يمكنها المصادقة على عقدة البيع و لو كانت قيمتها أقل من ألف درهم حتى يطلعوا على فحوى العقدة و أنت تصادق على عقدة بيع قيمتها مليار سنتيم و لا تعرف ما دون فيها… أقول لك يا أخي المغلف "امشيتي فيها" و دعوتك لا قيمة لها اللهم ان كان لك مجموعة من الشهود العيان او اذا أراد الشاري ان يتجنب عذاب الآخرة و يتراجع عن خداعه. اما من الناحية القانونية فلا تنتظر أي شيء.. أظن أنك بعت أرضك سريا و لم ترد ان يعلم بذلك أهلك حتى وقعت في الفخ. و هو الخطأ الكبير لو أخبرت عائلتك لرافقك أحدا من أبنائك او اقاربك ليطلع على فحوى عقدة البيع او على الأقل ينصحونك بعدم الامضاء حتى تتأكد من ما هو مدون في العقدة.

  • AbouMeryem
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:27

    Devant qui jamii lui donné les 7millions dhs.?
    Est ce que,mr jmal mostafa n a pas signé de reçu?
    Soubhanna ALLAH 700mios dhs sans reçu
    Sans temoins alors que montant mineur relativement 115 mios
    devant Adoul
    Bizzare
    Faut pas lâcher prise….thalla fi rassek jusqu'à ce que tu gagne l affaire

  • الزمر
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:30

    السلام، مسألة البيع والشراء في المغرب أكل عليها الظهر وشرب وباتت من العصر الحجري ولا تواكب العصر الحديث ومازلنا في العدول وما جورهما. في هدا العصر لا بد أن بعض الإجراءات المالية تجري داخل البنوك لتأمين الشطر المالي بالوثائق.
    ثانيا يجب الاستماع الى برنامج أحضي رسك الدي يلقيه السيد عمورة. الدي يقول فيه بعض الأحيان القنون لا يحمي المغفلين، أياترا من يحمي يا سيدي . ويجب في هدا البرنامج أيضا ان يوجه الكلام أحضي رسك إلى الطرف الآخر المتهم والعقوبات التي يمكن أن تواجهه حتى يكون على علم بها. وفي نفس الوقت نساعد الناس على فهم حقوقهم القنونية التي يسمح بها القنون.
    ولكم واسع النضر.

  • kamal
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:46

    هذي هيا بلد النصب بمتياز كنشدو هذاك لسرق بورتبل او كنشوهوه او لسرق لبلد فاحسن بلصة كنخلوه الشعب لمكلخ

  • عبدو
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:48

    واسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون. سي الجمل انت تتحمل المسؤولية الكبرى لعدم تنصيبك لمحامي أو محاسب أو موثق أو صحافي يقوم مقامك وينوب عنك في مواجهة هؤلاء السماسرة واباطرة العقار الذين لا يعرفون الفقراء ولا يؤمنون الا بالمال والباطل.

  • simo sbata
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:52

    كاليك الدولة تحارب الفساد !!!
    ياله فتحوا شي تحقيق و بينوا لينا

  • khalid
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:55

    كل المنعشين العقاريين يتحايلون على القانون و يمارسون النهب والنصب و الاحتيال و…….. وجب القصاص في حق هده الفئة من البشر

  • مواطن5
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 13:05

    السؤال المهم الان هو من هو هذا الجامعي وماهي الجهة التي يمتلها وما رأي القانون الضعيف ديالنا تجاه هذه اللوبيات اللي ولات في كل مكان في المغرب دون حسيب ولا رقيب

  • yossra
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 13:48

    حقك عند الله رغم انك مخطىء-اما بالنسبة للذهاب عند الموثق بدل العدول فهذا لا يغير من الامر شيء -بلادي ونا عارفتها

  • moha tout court
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 14:01

    إذا لم تكن الأموال المستمثرة في إفريقيا والتي ذكرها وزير الخارجية الجزائري، مصدرها مخدرات وأشياء أخرى، فقد تكون مصادرها الاحتيال و والتدليس على المواطنين الفقراء…

  • منير
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 14:12

    ان كان صحيح ما يدعيه الجامعي من تسليمه 700 مليون شيكا فما عليه الا الرجوع الى البنك الذي صرف له الشيك ليستخرج كشف الحساب لنتاكد من صدقه اما غير ذلك فانه يعتبر من مافيا العقار ونصب محترف ينبغي ان تتم متابعته قضائيا وان تقوم الشرطة القضائية بمهمة البحث مع بامر من النيابة العامة او نكون امام مافيا العقار بحماية قضائية والسلام

  • عادل
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 15:43

    قل حسبي الله ونعم الوكيل. واذا كانت روايتك كما تقول، فإن الله اراد بك خيرا ويبتليك بهذه المصيبة، اما الجامعي فإن مالك سيكون عذابا له في الدنيا قبل الآخرة.

  • نارويط المجنونة
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 15:57

    ماشي نتا مواطن من الدرجة 30 اسي جمل، للي وقع ليك هو انك كنت غافلا عن القانون، و القانون لا يحمي المغفلين. مللي الصفقة كانت فيها 10 مليون الدرهم، كان لازاما عليك ان تستشير و تأخد كافة المعلومات المتعلقة بالبيع. ان كان كلامك صحيحا، فعليك بالدعاء، لانك مظلوم، و دعوة المظلوم لا ترد. الله ايسر ليك باش تاخد فلوسك

  • الحموشي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 16:54

    السلام عليكم لا تحزن فهناك رب يحمي مخلوقاته يمهل ولا يهمل

  • المصطفى
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:19

    هناك من يفرق بين العدل والموثق مع العلم انهما جسم واحد وكلاهما يوثقان والعقد المكتوب فهو رسمي.
    ما العيب ان يكتب عند الموثق العدلي وبين نوثير
    فالبائع يتحمل كامل المسؤولية كان عليه قبل ان يوقع قراءة العقد وادا كان لا يقرا ان يحضر معه شخص يحسن القراءة وانتهى الموضوع

  • Choukri
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:20

    اخي ما خاب من استشار
    إجراءات بيع العقار تتم عند موثق محلف.
    توقع على عقد وعد بالبيع ثم تقبض التسبيق أو العربون و بعد مدة معينة محددة سلفا في عقد وعد البيع تتسلم الباقي و توقع على عقد البيع و كل هدا يحدث عند الموثق.

  • سؤس
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:07

    السيد سمع مليار داخ الله اكون في العون 1 ..التصفية….2وعد بالبيع…..3شدفلوسك….4.عاداكتب العقد….دوخوك ووقعت على 700 هدو ناس محتر فون انهم من سلالة السماوي ….درو لك اللعبة ديال سوطة كبال راي حظي ههى هنا اكلب شقلب …

  • nor
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:50

    يا ربي عمر قلوبنا بالايمان ولاتجعل الدنيا اكبرهمنا اتساءل فين غاديين هاد الناس بهاد الزبابل وخنز الدنيا واش بنادم تيهضر غير بالملايين ووجهو مسكين اصفر والموت داخلاه بحال ماتياكلش والله العظيم الى في نص الشهر ماتيبقى لي والو وبخير ناشطة وضاحكة ومول لحانوت يسال والجزار وزيد وزيدونقول ليكم راني ما نعرفش نحسب المليار ياربي اعطيني صحتي

  • Lila
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:29

    A tous ceux qui accablent ce Monsieur je dis : dites quelque chose d'utile ou taisez vous

    Il n'a pas besoin de vos remarques désagréables.Vous n'êtes certainement pas plus malins que lui. Ce sont des choses qui arrivent tous les jours au Maroc
    JAMAi n'aurait jamais osé ce comporter de la sorte s'il n'était pas protégé .

  • مغربى صريح
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:08

    القانون لا يحمى المغفلين مقولة شائعة وللى ضربتو يدو مايبكيش .. أغلب وإن لم أقل جلهم أصحاب رؤس الأموال والمنعشين العقاريين ورجال الأعمال والتجار الكبار والأغنياء … لا يشبعون من جمع المال وتكديسه سواء كان بطرق مشروعة أو غير مشروعة سواء عن طريق إحتيال أو نصب أو تزوير أو أى طريقة يرونها مناسبة لأنهم يعلمون أنهم محميون من طرف جهات نافذة … راس العين مخوض ياسادة وياكرام … فالقانون لا يطبق إلا على الضعفاء … نحن نعيش داخل غابة …

  • عبد الحق
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:03

    الظابطة القضائية بالدار البيضاء لا تعرف سوى تطبيق القانون على أي شخص مهما كانت سيمته و الكل يفتخر بهذا الجهاز و لله الحمد هناك من يحمي الموطنين الضعفاء

  • mehmmmmmmmmmmmet
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 00:08

    العربون باين الجامعي ريحتو عطات ومع ذلك الدولة لاتحرك ساكنا حتى بفتح تحقيق في حقه، السيد راه من العفاريت والتماسيح ديال البلاد حتى حد مايقدر عليه إلا لي خلقو وكفى من الأحلام المغرب فيه قانونين قانون للضعفاء وقانون للأقوياء. رفعت الأقلام وجفت الصحف. والحساب عند رب العباد.

  • Abdelaziz
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 16:01

    Il est arrivé la même chose à mon père il y a quelques années
    Le frère de ce monsieur lui a spoiler son terrain a
    .Ain al Gadid tamaris
    Comme quoi tt se paye même si lui n'y est pour rien.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة