فنانون مغاربة ينددون بـ"الحكرة" و"هضم الحقوق" تحت قبة البرلمان

فنانون مغاربة ينددون بـ"الحكرة" و"هضم الحقوق" تحت قبة البرلمان
الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 21:20

كشفت مداخلات عدد من الفنانين في لقاء دراسي نظمه فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، صباح الثلاثاء، حول آفاق وحصيلة الحماية القانونية لحقوق المؤلف والفنان، عن أن القوانين التي تم سنها لحماية حقوق الفنانين والمؤلفين لا تزال “حبرا على ورق”، ويساهم عدم تطبيقها في تكريس وضعية الهشاشة التي يعاني منها الفنان المغربي، على المستويين المهني والاجتماعي.

ولم تفلح القوانين التي جرى سنّها، خاصة القانون المتعلق بالفنان والمهن الفنية وقانون حقوق التأليف والحقوق المجاورة، في الرقي بوضعية الفنان والمؤلف المغربي؛ بل إن بطاقة الفنان، التي استفادت من شطرها الأول شريحة من الفنانين، لم تكن ذات جدوى، في ظل غياب حماية الحقوق الأساسية للفنانين، أولا، حسب تعبير عدد من المتدخلين في الندوة.

اللقاء الدراسي، الذي غاب عنه وزير الثقافة والاتصال والشبيبة والرياضة، على الرغم من إدراج اسمه في البرنامج، كما غاب ممثله، كان بمثابة “منصة للمظالم” بثّ من خلالها عدد من الفاعلين في المجال الفني همومهم التي لخصها عبد الكبير الركاكنة، الممثل ورئيس الاتحاد المغربي لمهن الدراما، بقوله إن الفنان المغربي “يعيش وضعية صعبة”.

وعلى الرغم من أن المغرب وضع قانونا للفنان والمهن الفنية منذ سنة 2003، ونسخة ثانية من القانون نفسه سنة 2016، فإن الفنانين لا يزالون ينتظرون تفعيل هذا القانون، إذ لم يثمر أي أثر إيجابي على حياتهم المهنية إلى حد الآن، كما قال الركاكنة، مضيفا أن السلطات الحكومية لم تتمكن سوى من إصدار بطاقة الفنان، “التي تبقى بدون جدوى ما دام أنها لم تمكن من إدماج حاملها في صيرورة الإنتاج والاستفادة من الدعم، ولم تُلزم المنتجين باحترام قانون الفنان والمهن الفنية”.

إشكال عدم تفعيل قانون الفنان والمهن الفنية أمر واقع أكده مصطفى الإبراهيمي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، والذي قال إن التشريعات التي وضعت لحماية حقوق الفنانين والمؤلفين في مجال الحماية القانونية والاجتماعية تشوبها عدد من الثغرات والإشكالات.

من جهته، قال ياسين أحجام، رئيس جمعية خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، إن هناك ارتباكا في تفعيل القوانين والمراسيم الخاصة بحماية حقوق الفنانين؛ ومنها النص التنظيمي لبطاقة الفنان، حيث لم يستفد عدد من الفنانين إلى حد الآن من البطاقة، ومنهم رواد.

كما أشار أحجام إلى عدم تطبيق العقد النموذجي، الذي قال إن تطبيقه كفيل بأن يضع حدا لعدد من الإشكالات التي تواجه الفنانين حاليا، باعتباره يحفظ حقوق الفنان والمنتج معا.

واعتبر الفنان المغربي، الذي سبق أن كان نائبا برلمانيا ضمن فريق حزب العدالة والتنمية، أن هناك تقدما على مستوى ضمان حقوق الفنان المتعلقة بفترة إنجاز الأعمال الإبداعية؛ لكن هناك تأخر على مستوى ضمان حقوق الاستغلال، مشيرا إلى أن أعمال الفنانين تُستغل لمدد زمنية طويلة، تزيد على عشرين عاما، دون أن ينالوا حقوقهم؛ وهو ما يقتضي، يردف المتحدث، “التفكير في صيغة لجبر ضرر الفنانين المتضررين الذين قضوا حياتهم في صيانة الذاكرة والهوية المغربية ولم ينالوا حقوقهم”.

ونادى الفنانون المشاركون في اليوم الدراسي بضمان كرامة الفنان، حيث قال عبد الكبير الركاكنة إن عددا من الفنانين المغاربة، وخاصة الرواد، “يعيشون وضعية هشة، ولا يمكن أن يتحمّلوا مزيدا من الانتظار”، داعيا إلى مراجعة قانون الفنان والمهن الفنية وملاءمته مع مدونة الشغل، لإزالة اللبس القائم بين علاقة الفنان والمنتج، وحل النزاعات التي تطرأ بينهما، وتوفير شروط عمل لائقة للفنانين.

عز الدين بونيت، رئيس النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، نبّه إلى أن الفن هو ركيزة أساسية للتنمية، ومحركا أساسيا للاقتصاد، حيث يحتل الاقتصاد الثقافي المرتبة الثالثة بعد التجارة والصناعة، على الصعيد العالمي، مبرزا أن الدول المتقدمة، كالولايات المتحدة الأمريكية، تضع بند الثقافة على قائمة بنود اتفاقيات التبادل الحر التي تبرمها مع دول أخرى.

واشتكى الفنانون المتدخلون في اليوم الدراسي من “هضم حقوقهم” من طرف المحطات الإذاعية والقنوات التلفزيونية وشركات الاتصالات وغيرها، حيث قال المطرب نعمان لحلو في هذا الإطار “يجب على الهيئة العليا للاتصال المسعي البصري ألا تعطي أي تصريح لأي إذاعة حتى توفي بشرط ضمان أداء حقوق الفنانين، خاصة أن سبعين في المائة من الإذاعات تعيش بالموسيقى؛ لكنها لا تعوض الفنانين”، مضيفا “هذه حكرة”.

‫تعليقات الزوار

15
  • Aziz1
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 21:42

    لاحول و لا قوة الا بالله العظيم
    كلشي مقهور
    كلشي محكور
    شكون لي باق فاهم ش حاجة؟

  • محمد دينيرو
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 21:49

    من لا يستأنس في نفسه وجود موهبة فنية حديدية حقيقية ما عليه إلا البحث عن حرفة أخرى عوض التباكي بين الفينة و الأخرى و تعليق خيباتهم على مشجب "المسؤولين". أما الموهوبون الحقيقيون فغالبا ما يفرضون أنفسهم و شروطهم على الساحة و ليسوا في حاجة إلى الاحتجاج أو التظاهر أو الاعتصام أو توجيه النقد لهذه الجهة أو تلك للفت الانتباه إلى مؤهلاتهم.

  • said
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 22:07

    كلشي محكور الا البرلمانيين واعضاء حزب بن كيران والعثماني اللي دارو لاباس تقاعد مريح وراتب جابو الله واخدم الموظف حياتك كاملة كلها اقتطاعات وضرائب

  • القنيطري
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 22:11

    بدون ديموقراطية و عدالة مستقلة يكون المجتمع مركب من شكلين 1) فيئة في السلطة وأغلبيتهم ديكتاتوريين 2) الفيئة الكبيرة من الشعب التي تعيش الحكرة والتهميش ووووووو

  • محمد
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 22:13

    الفن من أرقى الأدوات الإنسانية للتعبير
    لكن السمسرة و صناعة الذوق المبتدل تقتل الفنان الحر
    لكن هذا لا و لن يقهر الفنان الحقيقي .
    صحيح يجب أن يعيش الفنان بكرامة و بعيدا عن أي شكل من الهشاشة لكن من خصائص الفنان الأساسية هي الحرية و القدرة على الاختيار بعيدا عن كل ضغط مادي أو فكري أو سياسي و القدرة على تحمل التبعات .
    ما أعيب على مجمل الفنانين هو التنديد بظروفهم المادية و أحيانا التطاحن فيما بينهم على الماديات بالأساس.
    الأولى الانشغال بهمومهم الفنية و الابداعية و الرقي بالذوق العام إلخ…
    الحديث في هذا الباب طوييييل

  • BIFNZA
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 22:28

    عدد كبير من الفنانين المغاربة سواء الموجودين في الصورة أوالغائبين سنوات طويلة ووجوههم مألوفة في التلفزة والافلام والاشهار ويتقاضون أجورا محترمة وفي الاخير تجدهم يسعون وبدون تغطية صحية وأوضاعهم متدهورة أين الخلل ؟؟

  • مسرحي قديم
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 22:41

    السلام
    يا معشر الفنانين الشرفاءو النزهاء
    انه زمن العفن الان
    زمن الميوعة و السفور و الكلام السوقي و التشخيص السطحي.
    زمن اغاني الضاي الضاي و الواي الواي و الكاي كاي.
    زمن اعطيني صاكي
    زمن جيبو لي حياة و حك لي نيفي
    زمن انا الاول و انتي باغا واحد
    زمن البوز الفارغ و سيدات الشوبينغ و المدام مسافرة.
    زمن رشيد شي حاجة و كيف كنتي
    دهب زمن المسلسلات :"ستة من ستين" الطاهر بلفرياط و بوشتى "مطاع و الداسوكين".زمن حوت البر .دءاب في داءرة.و بوعزة لحكيم المقتبسة من رواية اغاطا كريستي للعملاق الخلفي و القاءمة طويلة.حت اصبحنا نشاهد كما قال رفيق بوبكر "لهجيج ف السبتكومات" و نطق اخر و قال انا اول واحد لبست الطربوش هههه و باز.
    طوبى لكم ايها الفنانون
    طوبى لكم ايها المحترمين.
    طوبى لكم ايها فنانوا الوقار و العفة.

  • متقاعد
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 22:43

    حرام.حرام!!! أن نرى عمالقة الفن المسرحي والسينمائي المغربي يقفون ظد الحكرة وظيق دات اليد!! يجب على الحكومة أن تلتفت لهاته الفءة حتى تكمل ما تبقى من حياتها على الأقل في عيش كريم يليق بما سددوه للمغرب من مسرحيات كانت بالأمس تبهر جماهير المغرب. الرجاء ثم الرجاء من الحكومة ان تخصص لهؤلاء العمالقة العيش الكريم .لولا ظنك العيش لما وقفوا احتجاجا على الفقر الذي يعيشونه بعدما كانوا في الستينات السبعينات لهم عيش كريم !!! لماذا نحرمهم من تقاعد او على الاقل ( كريمة) تحفظ لهم كرامتهم…. نحن في الانتظار!!!

  • حميدو
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 22:55

    سؤالي موجه لسيد احجام. اوا مني كنتي في البرلمان ملك مهدرتي ادفاعتي ونشوفك في تلفاز كتهدر. ولا مني تيكون الواحد تيكل من قصرية طعام تيمون غير يكل اساكت. ومني ميبق. الو عاد تيهدر وخاص وخاص وسير واجي. باز ليكم. الناس في المغرب تيربخ قل من 5000درهم الحمد الله سكن ومعيش ولادو في بعض احيان عندو طموبيل اتيسافر. احمدين الله. اوا الكشيات ديال الفنانة معروفين على الخصوص المخدرمين.

  • الطيب بنكيران
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 22:57

    الشعب كله مقهور، الفن اصبح وسيلة للاسترزاق والسعايا، البعض حصل على التقاعد من وظيفته بالتعليم أو حارسا بالخيرية الاسلامية ورغم ذالك أقحموا انفسهم في هذا الميدان متطفلين عليه مما يزيد ميوعة في هذا الميدان.

  • البلغيتي
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 23:13

    انطلقت العمليات السياسوية والفنانين والمبدعين عوض أن يكونوا فاعلين هم مفعول بهم .. كل من ساسة في العشرية مسؤول على الوضع .. لماذا تسمحون لأنفسكم اللقاء بهم .. الوقت الذي تضيعونه استغلوه في لم الشمل وتوحيد الكلمة ووضع خارطة طريق باجندة مدققة لتحقيق كرامة المبدع والتي من خلالها تتحقق كرامة المواطن .. واتركوا السياسويين يبحثون على اوراق يلعبون بها …

  • Adlouni
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 23:19

    يجب تحديد المواصغات الخاصة بالفنان لان في وقتنا هذا اصبحت كلمة فنان تعطى لاي كان..

  • البيضاوي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 01:02

    علاش لعب الكرة كيلعب 10 أو 15 سنة ويخرج بخير وعلى خير لاباس عليه والفنان وجل الممثلين على الخصوص طول عمرو وهو يمثل يمثل وهو شاب يمثل وهو رجل يمثل وهو أب ويمثل وشيخ يمثل في اليسنما في التلفزة في المسرح وطول عمرو وهو يمثل وتجده يبكي على حاله ويشتكي من الفقر والمرض والحاجة يا إما إيديهم مثقوبة لا يرون إلا اللحظة التي يعيشونها إما أنهم كانو مقابلين لالا أو مالي وتقرقيب …….

  • محمد
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 11:14

    تحية لحزب العدالة والتنمية على هذه المبادرة
    حماية حقوق المؤلف هي تربية قبل كل شيء
    في المغرب القرصنة تعامل كحق واصحابها يعتبرون انفسهم اذكياء وهم في الحقيقة لصوص

  • moha
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 12:04

    encore plus de organisations associative et syndicale et plus de concertation et d'union, sans quoi l'art noble restera dans cet état…..l'absence du ministre signifie qu'il est hors connexion…le pjd est au commande depuis 9ans

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 13

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة