معرض الكتاب يستضيف موريتانيا .. وعبيابة ينتقد "التوتر اليومي"

معرض الكتاب يستضيف موريتانيا .. وعبيابة ينتقد "التوتر اليومي"
الجمعة 31 يناير 2020 - 17:13

تحلّ الجمهورية الإسلامية الموريتانية ضيف شرف على الدورة السادسة والعشرين للمعرض الدولي للنّشر والكتاب بالدار البيضاء.

ومن المرتقب أن يعرض هذا الموعد الثقافي السنوي أزيد من مائة ألف عنوان وأكثر من ثلاثة ملايين نسخة، وفق ما أعلن عنه اليوم الجمعة، في ندوة صحافية استقبلتها المكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

وعكس ما أعلن عنه حسن الوزاني، مندوب المعرض السابق، في السنة الماضية من “عدم ملاءمة” فضاء العرض المعهود قبالة مسجد الحسن الثاني بالبيضاء، وبحث الوزارة الوصية عن “مشروع كراءِ فضاءٍ بديلٍ يليق بالمعرض”، فقد اختار المنظّمون في هذه السنة الاحتفاظ بفضاء العرض نفسه، مع “مضاعفة جهود الوزارة الوصية من حيث النّظافة والأمن”، لـ”تحقيق قفزة نوعية”، وفق ما قاله مدير معارض الدار البيضاء بالندوة.

وقال الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة، إنّ هذا المعرض يعزّز “العلاقات الوجدانية المتجددة الرابطة بين المغرب وموريتانيا”، مضيفا أنّ الجمهورية الإسلامية ستحضر بـ”وفد ثقافي رسمي وفني يضم كتابا وباحثين وشعراء وموسيقيين”، بعدما زارها مع وفد مهم واكتشف كنوز شنقيط في العلم والتراث.

ورغم أنّ المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء “ليس مثل معارض كتاب برلين وفرانكفورت”، وفق ما قاله وزير الثقافة المغربي، فإنّ سفراء بالمملكة يشكرونه ويثمنون تنظيم دولة من شمال إفريقيا له.

وذكر عبيابة أنّ هذه السنة عرفت إضافة جهود الوزارة إلى شركاء من قبيل الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصّادرات، ومكتب المعارض، حتى “نعيش معرضا جميلا ونستمع لثقافتنا”، ونساهم في أن “تصبح بيوتنا وشوارعنا تتحدث بالثقافة وتشجعها، لأنه ليس هناك فقط التوتر اليومي”.

من جهته، تحدّث محمد مولود ولد محمد سالم، القائم بأعمال السفارة الموريتانية في المغرب، عن ما تعكسه استضافة بلده ضيف شرف في معرض الكتاب، وحضور المملكة ضيف شرف في مهرجان المدن القديمة بموريتانيا، من “حجم العلاقات بين البلدين وحجم تطورها”.

وأضاف القائم بأعمال الجمهورية الموريتانية بالرباط أنّ العلاقات بين البلدين “ضاربة في الجذور، وفي أعماق التاريخ، وهو ما تستمده من عمق العلاقات العريقة بين الشعبين”، مع الاستعانة “بالدعم القوي لرئيس الجمهورية محمد ولد الغزواني والملك محمد السادس”، الذي يشكّل حضور موريتانيا تجسيدا لتعليماتهما.

وذكر المتحدّث أن الجمهورية الإسلامية الموريتانية تتشرّف بأن تكون في هذه المرتبة التي أولَيتها باستقبالها ضيفة شرف، “في هذه البلاد المتنوعة ثقافيا، والعريقة، المتمتعة برصيد حضاري هائل”، وزاد: موريتانيا حاضرة بقوة وحماس واندفاع كبير، وبوفد رفيع المستوى وفقرات فنية وإعلامية، في هذا المعرض الدولي الذي يشهد دائما إقبالا كثيفا، ويقبل عليه الجمهور المغربي بشغف.

تجدر الإشارة إلى أنّ الدورة السادسة والعشرين من المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء ستفتتح رسميا في اليوم السادس من شهر فبراير المقبل، وستستقبل جمهور القرّاء ومحبّي الكتاب ابتداء من اليوم السابع من الشهر نفسه، وإلى حدود اليوم السادس عشر منه.

‫تعليقات الزوار

7
  • ولد كارتيي كوبا
    الجمعة 31 يناير 2020 - 18:32

    لن ننسى نحن البيضاويين معلمة الدارالبيضاء.. لافوار… التي كبرنا و ترعرعنا بجانبها و التي يجب على الدولة أن تعتني بها لكونها تراث وطني.

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الجمعة 31 يناير 2020 - 19:57

    مند التصريح الذي أدلى به الأشعري حين كان وزيرا للثقافة في برنامج على القناة المقبورة دوزيم حيت قال (نحن لا نريد معرضا للمسك والبخور..) فَقَدَ هذا المعرض بريقه ورواجه لان الكتاب الإسلامي كان دائما رقم واحد في المبيعات..

  • ما فاهم والو
    الجمعة 31 يناير 2020 - 20:08

    السلام عليكم المعرض الدولي معلمة وطنية وتراتية لها ابعاد وجودية للبيضاويين ؟؟؟! لذا يجب على الجهات المسؤولة الحفاض عليه والاهتمام به ؟؟؟! من من البيضاويين لا يعرف المعرض الدولي ؟؟! وخصوص القصر الكبير grand palais ????لقد أسندت الأمور الى غير أهلها في مدينة الدار البيضاء وتم هدم المسرح البلدي ؟؟؟! و المسبح البلدي ؟؟؟! و بعض القاعات السنماءية ؟؟؟؟ وووووووو حافظوا على ترات مدينتكم ؟؟؟!

  • دمحم
    الجمعة 31 يناير 2020 - 20:17

    لولا الحقد و الكراهية الجزاءرية لما وصلت الحضارة العربية الأمزيغية الى بعد الاندلس الاسلامي في وقته و لكن مع الاسف الشديد تفرقنا و ذهب تفرقنا غبار و وحدتنا اشعال متفرقة فاصبحنا غنيمة الغير الله تراجع بنا ان شاء الله

  • أستاذ جامعي منذ1989
    الجمعة 31 يناير 2020 - 20:25

    ما دخل شركات توزيع الصحف في المعرض وهو للكتاب
    وما دخل الجمعيات بين الكتب فانا اجد امنيستي وشركاءها
    وما دخل عدد من الوزارات التي لا تنشر الا بعض الاصدارات القليلة جدا
    وما دخل لعب الاطفال في المعرض
    وايضا وكالة المغرب العربي للانباء هل هي ناشر
    ثم ما دخل عدد من التمثيليات الدبلوماسية؟

  • مجموعة الموت
    الجمعة 31 يناير 2020 - 23:32

    مرحبا بسوسيولوجيا التغير والابتكار بمعرض الكتاب من تكليان الى الدار البيضاء تحية لكل اعضاء الفريق البيداغوجي

  • صحراوي لمتوني
    السبت 1 فبراير 2020 - 02:56

    این هی المکاتب الوطنیة والجهویة والجماعیة والقرویة حتی یتسنی لنا مناقشة الکتب والمعارض؟
    این هی مجهودات الوزارة الوصیة لاحذاث مراکز مطالعة جماعیة او فردیة في المدن والقری الناٸية…؟
    این المسابقات التعلیمیة والترفیهیة المرتبطة بالثقافة العامة اامبنیة اساسا عای مطالعة الکتب؟

    هل هناک استرتتیجیة وطنیة لاحذاث واحیاء مکاتب الاحیاء؟
    هل کل مدرسة مغربیة تتوفر علی مکتبة ومسرح وساحة ترفیهیة؟

    عند الاجابة عن هذه الاسٸلة وتحقیق کل تلک المتطلبات نستطیع اقامة معارض دولیة مشرفة تشارک فیها دول ذات حضارة ادبیة مشهودة…اما الان فصعب وصف المعرض بالدولي للاسف….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة