الفنانة ثريا جبران تحظى بتكريم خاص في "أيام قرطاج" المسرحية

الفنانة ثريا جبران تحظى بتكريم خاص في "أيام قرطاج" المسرحية
الإثنين 16 دجنبر 2019 - 05:00

بحضور نجوم “أب الفنون”، حظيت رائدة المسرح المغربي ووزيرة الثقافة السابقة ثريا جبران بتكريم خاص ضمن فعاليات مهرجان أيام قرطاج المسرحية في دورته الواحدة والعشرين، الذي احتضنته تونس العاصمة طيلة الأسبوع الماضي.

وانحنت “ثريا المسرح المغربي” أمام تصفيقات الجمهور التونسي والعربي، الذي غصت به قاعة دار الأوبرا التونسية، تقديرا لمكانتها الفنية كممثلة كبيرة راكمت العديد من التجارب في مجالات التشخيص المسرحي والسينمائي والتلفزيوني، والصدى الطيب الذي خلفه مرورها على رأس وزارة الثقافة.

وظلت ثريا جبران، على مدى أزيد من خمسين عاما، تمشي على خشبة المسرح المغربي في كبرياء، يوم لم يكن المسرح مفروشا بالأزهار. ففي سبعينيات القرن الماضي كانت ثريا قد تعرضت للاختطاف على أيدي مجهولين، بينما كانت تستعد للمشاركة في برنامج تلفزيوني، وقد قامت تلك الجهات بحلق شعرها، تنكيلا بامرأة ليس لها من ذنب غير حب الجمال.

ارتقت هذه النجمة المغربية خشبة المسرح المغربي سنة 1964، وتألقت خلال مشوار حافل مع فرق عديدة: “الأخوة العربية”، “مسرح اليوم”، “الشهاب”، “المعمورة” و”القناع الصغير”. كما عملت في “مسرح الطيب الصديقي”، قبل تألقها في السينما المغربية.

السعدية قريطيف، أو كما يعرفها الجمهور المغربي والعربي بثريا جبران، من مواليد 1952، انتقلت من خشبة المسرح إلى كرسي وزارة الثقافة سنة 2007، حيث صارت أول وزيرة فنانة في تاريخ المغرب السياسي.

تكريم ثريا جبران في قرطاج هو تكريم لمسار فنانة اختزل اسمها تاريخ المسرح المغربي على مدى أكثر من نصف قرن، مجسدة صورة المرأة المغربية ذات الحضور القوي والعاصف، بكل افتتان وعنفوان. كما مثلت صورة المرأة المغربية في انتصاراتها وانكساراتها، يقول مدير أيام قرطاج للمسرح حاتم دربال.

السعدية أو ثريا عاشت طفولتها بين أحضان دار الأطفال بحي عين الشق، نظرا إلى كون والدتها كانت تشتغل في هذا الفضاء بعد وفاة والدها، قبل أن تصير في رعاية محمد جبران، زوج شقيقتها، الذي صار في فترة من الفترات مسؤولا عن مصحة دار الأطفال.

بدأت ثريا جبران عالمها الفني وهي طفلة صغيرة، إذ اعتلت خشبة المسرح البلدي وعمرها لا يتعدى العشر سنوات وسط تصفيقات الجمهور. وفي أواخر ستينيات القرن الماضي التحقت بمعهد المسرح الوطني بالرباط، واختارت أدوار المهمشين لتعبر عن حياتهم على ركح المسرح، قبل أن تنتقل من دائرة الهواية إلى بحر الاحتراف.

ومن الأعمال المهمة، التي لاقت احتفاء شعبيا كبيرا في الأوساط الثقافية والفنية والإعلامية مسرحية “حكايات بلا حدود” المستمدة من نصوص نثرية للشاعر محمد الماغوط، ومسرحية “نركبو الهبال”، ومسرحية “بوغابة”، التي تقمصت فيها ثريا جبران دور رجل، هو السيد “بونتيلا”، وهي مستمدة من نص “السيد بونتيلا وتابعه ماتي” للكاتب المسرحي الألماني برتولد بريخت، ومسرحية “النمرود في هوليوود”، التي حصلت عنها على جائزة أحسن دور نسائي بمهرجان قرطاج 1991، ومسرحية “إمتا نبداو إمتا؟”، و”الشمس تحتضر”، التي حصلت عبرها على جائزة السلام، ووسام الفنون والآداب الفرنسيين.

‫تعليقات الزوار

5
  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 08:16

    هنيئا للفنانة المغربية المقتدرة ذات الصيت العالمي،حكيمة المسرح المغربي ووزيرة الثقافة سابقا، "ابنة الشعب"التي فرضت نفسها وشخصيتها الفنية بنفسها وشخصيتها الفنية بلا ما ادفعها حد؛ بلا زيونية ولا محسوبية ولا حزبية ولا انتماء أسري مميز يخولون لها الظهور في الأوساط السياسية والإجتماعية والثقافية؛وصدق من قال:"من سار على الدرب وصل"؛طبعا درب النضال السليم ليصل إلى تحقيق مطالب من يدافع عن حقهم في العيش الكريم لله؛وقرأنا بهسبريس:"من بين القفشات التي ما تزال تتردد عن الفنانة ثريا جبران،أن الملك محمدا السادس طلب منها أن تقف بجانبه خلال التقاط مجموعة من الفنانين صورة جماعية معه إثر إهدائهم له لوحة تشكيلية حول مناهضة الإرهاب بعد واقعة الأحداث التي شهدتها الدار البيضاء،حيث خاطبها الملك مازحا: "دابا ما كاين مخزن"، وهي عبارة وردت في مشهد من مسرحيتها الشهيرة "ياك غير أنا".
    ثريا جبران أجابت الملك حينها: "عنداك يسمعونا ويجيو يشدونا"، الأمر الذي أضحك العاهل المغربي؛ ما أثار انتباه الحاضرين من الفنانين الذين سألوها عما قالته للملك، فأجابتهم بأنها طلبت منه "كريمة تاع الطيارة".
    -ارجع إلى:( هسبريس؛24ماي 2018).

  • Qarfaoui Genova
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 10:34

    رائدة من رواد المسرح المغربي و العربي تستحق كل خير ِِ أفنت عمرها لتمتيع الجمهور . لماذا لا تفكر وزارة الثقافة في تسمية أحد المسارح المغربية بإسمها حتى يبقى هذا الإسم خالدا عبر التاريخ لأنها تستحق أكثر من ذلك ?.

  • mimi temara
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 11:50

    grande actrice madame touria hommage bien mérité

  • Wanamali
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 13:16

    Félicitation Mme le Ministre, néanmoins je pense que l'incident du kidnapping lui arrivée au début des année 90s pas 70s.

  • زهور
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 21:36

    فنانة عصاميةو عظيمة، وجه مشرف للمرأة المغربية المؤثرة في المجتمع، نعتز بها ايما اعتزاز، تستحق كل التقدير و التكريم، نتمنى لها المزيد من التألق و النجاح.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة