"النجمة الذهبية" تستقر في "وادي الأرواح" بمهرجان مراكش السينمائي

"النجمة الذهبية" تستقر في "وادي الأرواح" بمهرجان مراكش السينمائي
السبت 7 دجنبر 2019 - 22:30

اختارت النّجمة الذّهبية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، في دورته الثّامنة عشرة، أن تعود إلى فيلم “وادي الأرواح” لمخرجه الكولومبي نيكولاس رينكون خيلي.

وتسلّم المخرج الكولومبي البلجيكي، مساء اليوم السّبت، النّجمة الذّهبية للمهرجان من رئيسة لجنة تحكيم المهرجان الممثّلة تيلدا سوينتون، في حفل اختتام المهرجان الذي نظم بقصر المؤتمرات بمراكش.

وبخصوص جائزة لجنة التحكيم، فقد فاز بها مناصفة المخرج الصّيني زهاي ييكسيانغ عن فيلمه “فتاة الفسيفساء”، والمخرج السّعودي عبد المحسن الضّبعان عن فيلمه “آخر زيارة”. فيما ظفر بجائزة الإخراج المخرج التّونسي علاء الدّين سليم عن فيلمه “طلامس”.

أما جائزة أفضل ممثّلة ففازت بها مناصفة الممثّلتان روكسان سكريمشاو، ونيكولا بورلي، التي تغيّبت عن الحفل، عن دوريهما في الفيلم الإنجليزي “لين + لوسي”، الذي أخرجه فيصل بوليفة.

فيما ظفر بجائزة أحسن دور رجالي الممثّل توبي والاس، عن دوره في فيلم “بايبيتيث” الأسترالي، لمخرجته شانون مورفي، وقد تسلّم الجائزة بدلا عنه الممثّل بين مندِلسون الذي شارك في الفيلم ذاته.

ووصفت الممثّلة الإسكتلندية تيلدا سوينتون، رئيسة لجنة تحكيم الدّورة 18 للمهرجان الدولي للفيلم بمرّاكش، تجربة تحكيم الأفلام المشاركة في المهرجان بكونها كانت “سحرا خالِصا” للجنة التّحكيم، مضيفة “جئنا كأعضاء في لجنة التّحكيم غرباء، ونغادر كأصدقاء إلى الأبد. شكرا مراكش العزيزة على ذلك”.

وشاركت في مسابقة المهرجان أربعة عشر فيلما من القارّات الخمس، من بينها فيلم “سيد المجهول” للمخرج المغربي علاء الدّين الجم.

وترأّست لجنة تحكيم مسابقة المهرجان الممثّلة تيلدا سوينتون. وتتكوّن اللجنة من المخرجة البريطانية أندريا أرنولد، والمخرج المغربي علي الصافي، والممثّلة الفرنسية الإيطالية كيارا ماسترواني، والمخرج البرازيلي كليبر مندونسا فيليو، والمخرج الأسترالي ديفيد ميشود، والممثّل السويدي ميكائيل بيرسبراندت، والروائي والمخرج الأفغاني عتيق رحيمي، والمخرجة الفرنسية ريبيكا زلوتوفسكي.

وقد اختار المهرجان في هذه السّنة تكريم السينما الأسترالية بحفل خاصّ نظم بقصر المؤتمرات، وعرضت فيه مجموعة من الأفلام التي أنتجها وأخرجها فنّانو هذا البلد، إضافة إلى استقبال وفد من المبدعين والفنانين البارزين في السّينما الأسترالية، من بينهم كيليان أرمسترونغ، وبروس بيريسفورد، وناوومي واتس، وسيمون بيكر.

وكرّم المهرجان الدّولي للفيلم بمراكش في دورته الثامنة عشرة أربعة مبدعين من مختلف أنحاء العالم، هم: المخرج والممثل الأمريكي روبيرت ريدفورد، والممثّلة والمنتجة الهندية بريانكا شوبرا جوناس، والممثّلة المغربية منى فتو، والمخرج والممثِّل والمنتج الفرنسي بيرترون تافيرنيي.

وبنهاية حفل تسليم جوائز المسابقة، يُسدِلُ المهرجان الدولي للفيلم بمرّاكش ستارَ دورته الثامنة عشرة، التي انطلقت في اليوم التّاسع والعشرين من شهر نونبر الماضي.

‫تعليقات الزوار

2
  • Dr Abdelouarit
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 02:15

    المغرب تقدم إذن بلا مانهاجرو لبلاد أخرى

  • hayat
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 08:14

    الأجنبيات كلهم لابسين لباس يغطي الجسم كان ناقصهم غير لفولار.
    اما اسماء الخمليشي اذا لم اخطا في اسمها، اوى التصريح بممتلكات الجسم ….مليتي من القفطان

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات