تتويج أشرطة في مهرجان سينما الذاكرة المشتركة

تتويج أشرطة في مهرجان سينما الذاكرة المشتركة
السبت 16 نونبر 2019 - 20:17

أجمعت لجنة المسابقة الخاصة بالأفلام المغربية التي تناولت حقبة سنوات الرصاص، ضمن الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة، على منح الجائزة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، الجهة التي عملت على شراء وتوزيع الأفلام على المهتمين بحقوق الإنسان بعدما تعذر عليهم أمر التحكيم فنيا وتقنيا لهذه الأفلام لبعد سنوات الإنتاج بينهما.

وفاز بالجائزة الكبرى الخاصة بالأفلام القصيرة شريط “ياسمين”، للمخرج المغربي علي الصميلي والفرنسية كلير كاهين، وهو فيلم يتعلق بشابة تعشق كرة القدم وتعيش في وضعية غير قانونية على التراب الفرنسي مع أبيها وخليلته.

وعن الأفلام الوثائقية، فاز بجائزة البحث الوثائقي فيلم “التفاوض” للكولومبية ماركريتا ماتينيز، ويتناول الفيلم التفاوض بين الحكومة الكولومبية وبين مجموعة الفرك.

وبعدما نوهت اللجنة بفيلم “محاكمة مانديلا والأخرون”، لنيكولا وجيل نورت، قرّرت منح الجائزة الكبرى لفيلم محاكمة فرانكو أو نوربارك على الطريقة الإسبانية.

وبخصوص الأفلام الطويلة، ارتبطت بفيلم “أناتيتا من بونوسرس” جائزة أحسن ممثلة، مع تنويه للممثلة كارينا كيدي عن فيلم لوس أديوس؛ فيما عادت جائزة أحسن ممثل لِحَسن بديدة، عن فيلم “ويكيليكس دوار البوم”، مع تنويه بالممثل المغربي محمد الرزين في دور الأب في الفيلم ذاته للمخرج المغربي عز العرب العلوي.

وعادت جائزة السيناريو لفيلم “ويكيليكس دوار البوم”، الذي يتناول موضوعا خاصا يعبر عن مرحلة تاريخية مأساوية من تاريخ المغرب المعاصر، إضافة إلى شخصيات اجتماعية مركبة وحادة، في الوقت الذي حصل الفيلم الهندي TO let على تنويه.

وفاز بالجائزة الكبرى فيلم “امباركة”la guerrisseuse للمخرج المغربي محمد زين الدين، بسبب تميز لغته البصرية متعددة الأبعاد، وقدرته على التعامل مع شخصيات استثنائية قادمة من بيئة اجتماعية قاسية.

‫تعليقات الزوار

2
  • amaghrabi
    السبت 16 نونبر 2019 - 21:47

    سلامي الحار الى اهل مدينتي المغربية الحبيبة وأقول لاهلها هنيئا لكم بهذا العرس الرائع الذي تمتعتم به خلا أسبوع كامل واليوم تشقون والحمد لله بخظى ثابتة نحو اثبات الذات والانطلاق نحو بصمة مشرقة في الميدان السينمائي تصل ان شاء الله الى العالم اجمع وكما يقول المثل المغربي فاس لم تبنى في يوم واحد ,والسينما في الناطور أصبحت تشق طريقها نحو المكانة الجيدة في وطننا المغرب الحبيب وأتمنى من دولتنا ان تبدأ لبناء قاعة للسينما في مدينة الناظور لان الناظور أصبحت مدينة سينمائية بدون قاعة للسينما

  • بلي محمد المملكة المغربية
    الإثنين 18 نونبر 2019 - 13:14

    هل يسمح لنا المنبر بأن نضع بعض الكلمات شكرا نحن مع السينما صيفا وشتاءا وربيعا وخريفا فهي لاتتوقف عن النشاط ولايمكن هي مرة في خيمة التكريم ومرة في خيمة التصوير ومرة في خيمة التعريف وبلغة خفيفة اقول ان السينما المغربية تخطوا خطوات مهمة جد ا نحو العالمية لكن على ظهر الصور المتميزة على اكثر من باب وليست الكل نعم ليست الكل هناك من لاتسثحق المشاهدة لنقص كبير فيها ولااقصد التصوير وبالمناسبة اقترح على القارئ العاشق لسينما بأن يشاهد الفيلم لامريكي نداء الشجاعة 2019

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز