أكاديمية المملكة تفتح "كنوز الإسلام في إفريقيا" أمام زوار العاصمة

أكاديمية المملكة تفتح "كنوز الإسلام في إفريقيا" أمام زوار العاصمة
الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:00

صار بإمكان زوار العاصمة الرِّبَاط اكتشاف “كنوز الإسلام في إفريقيا من تمبكتو إلى زنجبار”، ابتداء من يوم الخميس 17 أكتوبر الجاري، بمتحف محمد السادس للفنّ الحديث والمعاصر، ورواقَي “باب الرواح” و”الباب الكبير” في الوداية، في معرض سيستمرّ إلى غاية اليوم الخامس والعشرين من السنة القادمة.

وتنظّم أكاديمية المملكة المغربية هذا المعرض، الذي يكثِّف ثلاثة عشر قرنا من التاريخ، بعرض ما يناهز مائتين وخمسين عملا تراثيا ومعاصرا، بشراكة مع معهد العالم العربي، الذي سبق له أن نظّم هذا المعرض بالعاصمة الفرنسية باريس، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة، والمؤسسة الوطنية للمتاحف، بعدما نظّمت الأكاديمية طيلة السنة الجارية سلسلة من المحاضرات التي تهدف إلى التّحسيس “بالقضايا التاريخية والحالية المتعلِّقَة بتمثُّلِ الإسلام في إفريقيا”.

إفريقيا.. من الغياب إلى الحضور

عبد الجليل الحجمري، أمين السّرّ الدّائم لأكاديمية المملكة المغربية، قال إنّ معرض “كنوز الإسلام في إفريقيا من تمبكتو إلى زنجبار” يسعى إلى “عرض الإبداع الفنّيّ والمعماريّ، والتّراث الثقافي والمادي لرحلة العطاء الحضاريّ الإفريقي خلال ثلاثة عشر قرنا من الزّمن”، مضيفا في كلمته بندوة صحافية نظمت، الأربعاء، بمقرّ الأكاديمية أنّ ذلك يتمّ من خلال عرض ثلاث محطّات كبرى، هي: الحضور الإسلاميّ في إفريقيا أوّلا، والعطاءات الفنية والعمرانية للإسلام في هذه القارة ثانيا، والرّوابط التاريخية والدينية والثّقافية بين إفريقيا والمغرب والعالَمَين العربي والإسلامي ثالثا.

عرضُ ما تناثرَ في المكتبات والمتاحِف الأجنبيّة من كنوز المخطوطات الإفريقية، ومنتوجاتها الحرفية التقليدية، وتُحفها، وفنون خطوطها، وهندسة معمارها، المعبِّرة عن نبوغ أبنائها والمعرّفةِ بالمهارات والخبرات الفنية المتميّزة للفنّانين الأفارقة، يأتي، وفق أمين السّرّ الدّائم لأكاديمية المملكة المغربية، استرشادا بالتّوجيهات الملكية التي أولت اهتماما كبيرا بهذه القارّة، باعتبار أن جذور المغرب تمتدّ في العمق الإفريقي تاريخا وعقيدة وتراثا مشترَكا، وباعتبار إفريقيا هي القارّة المؤهَّلة بخيراتها الطّبيعية ومواردها البشرية لتكون “قارّة المستقبَل” بكلّ امتياز.

ورأى الحجمري في تنظيم الأكاديمية معرض “كنوز الإسلام في إفريقيا من تمبكتو إلى زنجبار”، بتعاون وشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة، ومعهد العالَم العربيّ بباريس، والمؤسّسة الوطنية للمتاحف بالرّباط، “مواصلة لانطلاقتها الجديدة التي تتميَّزُ بانفتاحها على العطاءات الحضارية والتّجارِب الحداثيّة، ومواجهة تحدّيات الاستعمار الذي نهب الثّروات، والإهمال الذي أبقى مساحات شاسعة من المعالم والمظاهِر الحضاريّة مخبوءةَ، يسترها الظّلام”.

وأكد أمين السّرّ الدّائم لأكاديمية المملكة المغربية على أنّ تنظيمَ هذا المعرض على سعة مساحته الزّمنيّة، وتنوُّع موادّ منتوجاته، وتعدّد قاعات معروضاته، ليس حدَثا عاديا، بل يُعدّ مشروعا إفريقيا هويّاتيا وحضاريا يدعونا إلى رفع حجب الظُّلم والظَّلام التي طمسَت المعالِم والمآثر الحضارية الإفريقية، وجهَلت أو تجاهلت نبوغ أبنائها، وقدرات مواردها التي تؤهّلها ليكون القرن الحادي والعشرين قرنها.

ويؤكد الحجمري أنّ من واجبنا “التّحرّر من سجون الصّور المتوارثَة في القارة الإفريقية، وأن نفتح عيوننا لنرى أبعد مما كتبه عنها السّائحون والمستعمرون وأتباع المركزيّة الحضارية”، ويضيف “آن الأوان لنرفَع الحجر الاستعماري الذي سمّاه المفكّر الكاميروني أشيل مبيمبي “الليل الطّويل”، الذي غطّى على الكثير من الإنجازات الحضارية التي شوّهت أو أهملَت أو سلبَت هذا التراث، وآن الأوان لنجلي قدرات الإفريقي الفنية وإبداعاته الأدبية والثّقافية والحرفية، التي نقرأ فيها القيم الكونية والانشغالات الإنسانية الكبرى، وآن الأوان لنعي صحوة الوعي الإفريقي بهويّته وذاتيّته الثقافية والحضارية في فترة ما بعد الاستقلال، التي ينتقل فيها الإنسان الإفريقي من الغياب إلى الحضور.

تغيير للأحكام المسبقَة

وقال المهدي قطبي، رئيس المُؤَسَّسة الوطنية للمتاحف، إن مع افتتاح معرض “كنوز الإسلام بإفريقيا من تومبكتو إلى زنجبار”، وعدد زيارات “بينالي الرباط” التي فاقت 50.000 زيارة، يظهر أن المغاربة متعطّشون للثّقافة والانفتاح والأنوار، وأنّ الرباط فعليا مدينة الأنوار وعاصمة المغرب الثّقافية”. ثم زاد قائلا: “ما كان هذا ليتمّ لولا تعاون أكاديمية المملكة المغربية وأمين سرّها الدائم، ووزارة الثقافة، ورئيس معهد العالم العربي وفريقه، وفريق متحف محمد السادس ورئيسه”.

بدوره، ذكر جاك لانغ، رئيس معهد العالم العربي، أن الحاضرين اليوم لم يكونوا ليجتمعوا بمقرّ أكاديمية المملكة لو لم يعط ملك المغرب هذا البلد دفعة استثنائية في الفن والثقافة أوّلا، لكونه مثقّفا بشكل كبير، ومرتبطا بالفن القديم والمعاصر، وفاعلا في سبيل القارة الإفريقية، سواء من خلال ما يذكره الدستور المغربي أو عمله منذ سنوات مع إفريقيا كلِّها.

ووضّح لانغ أن معرض “كنوز الإسلام في إفريقيا من تمبكتو إلى زنجبار” بالرباط يختلف عمّا سبق أن عُرِض بمعهد العالم العربي بباريس، في المعرض الذي زاره الملك محمد السادس مع الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند. وزاد مبيّنا “في هذه النّسخة الجديدة حضورٌ لما كان موجودا في متاحف المغرب ومكتبته الوطنية، وبالتالي فهي تتضمّن أعمالا استثنائية تحتلّ مكانة مهمّة في المعرض”. ورأى في سياق آخر في اختيار المزاوجة بين الأعمال الفنية الحديثة والأعمال التراثية حول كنوز الإسلام في إفريقيا “وضعا لها في حوار مع بعضها البعض”.

وذكّر وزير الثقافة الفرنسي السابق بالتأثير القديم للمغرب في إفريقيا الغربية وباقي أنحاء القارة، بفعل زواياه وحضوره السياسي الذي استمرّ قرونا، قبل أن يضيف أن هذا المعرض، الذي يتحدّث عن التقاليد الإفريقية التي استطاعت الامتزاج بالإسلام الذي قدم مع الصناع والتّجّار والعلماء، يُظهِر، أيضا، تأثير المغرب العميقَ في كلّ أنحاء إفريقيا.

وتحدّث رئيس معهد العالم العربي عن “الكليشيهات وإنكار الواقع الذي خُلق في الغرب ودول الشّمال لمدة كبيرة حول إفريقيا في المدارس والجرائد والبرلمانات…”، ذاكرا أمثلة من قبيل: اختصار إفريقيا في جنوب الصحراء، واعتقاد أن الكتابة كانت غائبة عن القارة ووسم ثقافتها بالشّفهية، دون إدراك أن في إفريقيا كان هناك أشخاص يشكّلون مكتبات حية بأفكارهم وروحانيتهم، واعتقاد أن إفريقيا لم تعرف معمارا.

جاك لانغ الذي استحضر كون “التاريخ يكتبه الغالبون”، ذكر بأنّ الحقيقة تتطلّب وقتا لتظهر، وهو ما يحتاج عكسا للوعي؛ قصدَ تغيير الأفكار الاستعمارية حول إفريقيا وحول الإسلام، والوقاية من الأحكام المسبقة والنمطية في لاوعي الإنسانية، لأن إنكارا للواقع الإفريقي خُلِقَ هناك -في الغرب-. قبل أن يعود ليثني، في ختام كلمته، على حظّ الحاضرين لعيشهم تجربة ما يحدث اليوم في المغرب؛ من تنظيم حدثَين قويّين في الآن ذاته، هما: “بينالي الرباط” ومعرض “كنوز الإسلام في إفريقيا من تمبكتو إلى زنجبار”.

‫تعليقات الزوار

4
  • HILAY
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:54

    Que faut-il ne pas entendre comme ânnerie, on nous bassine avec des histoires à dormir debout, en nous chantant : misère misère Afrique Afrique….ياسلام على الحضارة الت سيجلبونها لنا من القارة السوداء على من تضحكون??

  • أستاذ جامعي بصير
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 10:49

    لو أن أحد القراء فتح موقع احدى الأكاديميات في فرنسا مثل AIBLأوفي ألمانيا مثل برلين برانديربورغ لعلم أنه لا يوجد بالمغرب شيء اسمه أكاديمية،ما ورد في الخبر يسمى عند الفرنسيين le tourisme culturel وليس نشاطا علميا أو بحثيا،
    والمؤلم أن تنفق مئات الملايين على تذاكر السفر وحجوزات الفنادق والأكل الفاخر… والنتيجة ماذا؟؟؟
    وللعلم فلم أجد بين الذين ذكرتم أكاديميا غربيا له شأن في مجال معرفي محدد.
    لأن الذي أعرفه أنهم لا يحضرون المواسم السياحية
    يدفع الأكاديمي من جيبه لأجل نشاط فيه فائدة
    ولا يقبل المجان لأنه يعرف نهايته
    بقي سؤال:
    هذه الأكاديمية عمرها حوالي أربعين سنة فبماذا أفادت المغرب؟
    وهل استطاعت يوما ما أن ترشح أحد أعضائها لاحدى الجوائز البحثية مثل نوبل ولو في الأدب كما تفعل الأكاديميات الغربية؟
    تعليق قارىء خبر البحث الأكاديمي خارج المغرب

  • Allal
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 11:08

    مبادرة طيبة و خطوة جيدة على طريق تحفيز الناشئة على التثقيف والاختلاط مع المثقفين في هذه التظاهرات والاستفادة منهم٠

  • بلي محمد المملكة المغربية
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 12:51

    بعض الحروف ادا سمح المنبر فالمساحة قصيرة من كلمات فقط فالمنبر يأخدنا الى حدائق الفن المتنوعة والمختلفة مرة عرس فني مسرحي ومرة عرس فني سينمائي ومرة عرس فني شعري ومرة عرس فني روائي ومرة عرس فني تقافي ومرة عرس فني تقافي ادبي تاريخي مثل هد ا من لايدرس التاريخ فاليعتبر نفسه فيه نقص فالتاريخ يعرف الشيء الكثير فاجعبته لاتنفد ابد ا صور لاتحصى بين قوسين كلمة الأكاديمية تعني الشيء الكثير في اللغة وممكن ان نقول الجامعة علوم فابلدنا المغرب المملكة عقلية واسعة متوسطة عرق في افريقيا وعرق في اروبا تقافة عالية شكرا للمنبر ولازالت الكلمة لم تنتهي

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات