شبكة القراءة بالمغرب تسعى إلى تكوين آلاف الأطفال

شبكة القراءة بالمغرب تسعى إلى تكوين آلاف الأطفال
الجمعة 6 شتنبر 2019 - 14:35

اختتمت شبكة القراءة بالمغرب جمْعَها العام الثالث بمدينة المحمّدية، مستحضرة حصيلة السنوات الماضية، والصعوبات التي تواجهها داخليا، والتحدّيات التي تواجهها القراءة في المغرب.

رشيدة رقي، الرئيسة السابقة للشّبكة، ذكرت من الجوانب الإيجابية في حصيلة شبكة القراءة بالمغرب؛ “حصولها على جائزة أحسن جمعية في العالم العربي في مجال ترسيخ القراءة والمساهمة في خلق مجتمع المعرفة”، التي سلمت للشبكة بدبي في أبريل 2019 ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الثامن للغة العربية.

وعدّدت رقي مجموعة من البرامج التي نجحت فيها الشّبكة، ومن بينها “تأسيس النّوادي ودعمها بالمؤسّسات التعليمية، وبرنامج جائزة الشّباب للكتاب المغربي، والاعتراف بما يبدعه الكتّاب المغاربة، وتأسيس جائزة الكتّاب الشّباب لأدب الطّفل لمن يكتب نصّا جميلا للأطفال، وتحقيق برنامج الجائزة الوطنية للقراءة بشراكة مع وزارة الثقافة وبحضور الوزير الذي أعطى الجوائز شخصيّا”.

كما ذكرت رقي أن من بين إنجازات شبكة القراءة بالمغرب “تكوينات داخلية ناجحة في مجال تسيير الجمعيّات والتّواصل الإيجابي من أجل تكوين روح الفريق، حتى يكون أعضاء شبكة القراءة مكوَّنين ويتواصلوا بشكل إيجابي فيما بينهم”، مستحضرة البرنامج الصّيفي للشّبكة الذي شارك فيه 28 مخيَّما، وسبعون من أعضاء شبكة القراءة الذين انتقلوا بشكل منتظم إلى المخيَّمات من أجل تنشيط ورشات القراءة.

وذكرت المتحدّثة أنّ من بين الصعوبات التي واجَهتها الشبكة داخليا “عدم تحقيقِها توسُّعا في جميع الجِهات، لأنها حاضرة في سبع أو ثماني جهات، بينما توجد في المغرب 12 جهة، وصعوبة الرّفع من عدد الأعضاء الذين يتعاونون مع الشبكة، ويفعِّلون البرامج”.

وأضافت رقي أن عدد المستفيدين من أنشطة شبكة القراءة بالمغرب يبلغ 50.000 طفل، كحدّ أقصى، وهو ما اعتبرَته عددا قليلا لأن “المغاربة عددهم كبير في المدارس، ونريد أن نصل إلى عدد أكبر يتجاوز 100.000 ألف في المخيَّمات والمدارس”.

ومن بين الصعوبات التي ذكرتها المسؤولة بالشبكة كون بعض الإداريين والمسؤولين التربويين يعتبرون أنّ القراءة يمكن أن تُلهِيَ الطّفل عن الدراسة والتّحصيل، وهو ما وصفته بـ”الفكرة الخاطئة تماما؛ لأن القارئ عادة يكون متميّزا أيضا في دراسته، لأن القراءة تساعِد على التّركيز وعلى التمكّن أيضا من اللغة، وكلّ من يتمكّن من اللّغة سيكون تحصيلُه الدّراسيّ جيّدا”، مستدركة بأن الشبكة سجلت تزايد “وعي المسؤولين بأهمية القراءة في المؤسّسات، من أساتذة ومدراء”.

وذكرت رقي أن لوضعية المكتبات علاقة مباشرة بوضعية المدارس، “بل هي أسوأ في الحقيقة، باستثناء مكتبات كبيرة مثل مكتبة مسجد الحسن الثاني، ومكتبات أخرى تنشط بشكل حقيقي في مجال تحبيب القراءة، في حين إنّ أغلبية المكتبات ليس لها تنشيط ثقافي جيِّد، وبالتّالي يكون عدد المنخرطين فيها ومجموع أنشطتها ضعيفَين”.

وأكّدت المتحدّثة أنّ شبكة القراءة بالمغرب تخطّط للعمل أكثر في المكتبات هذه السنة، لأن هذه المرافق في المغرب ما تزال تستعمَل بشكل أكبر لتهييئ الامتحان، أي كقاعة درس، “وهو ما يجب أن يغيَّر بحملات إعلامية وإعلانات داخلها تحفِّز على قراءة الكتب، ولم لا جوائز لمرتادي المكتبة من القرّاء والباحثين عن الثّقافة العامّة؟”، تورد المتدخّلة.

كما ذكرت رقي أن نسبة استعمال الحامل الإلكتروني لقراءة الكتب في المغرب لا تتجاوز 10 بالمائة، حَسَبَ تقرير سابق للشبكة، معتبرة أن “من لا يقرأ لا يقرأ، ولا يتعارض الحامل الإلكتروني مع القراءة على الحامل الورقي، فمن يستعملون الحامل الإلكتروني هم من يقرؤون في الحامل الورقي، وليس هناك غير قارئ يتوجّه إلى الحامل الإلكتروني للكتاب”، على حد تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

5
  • mouss
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 15:19

    Je pense que la lecture est la voie royale vers la connaissance. les jeunes d aujourd'hui lisent moins il faut leur donner de nouveau l envie de lire de découvrir le monde à travers la lecture et surtout les livres de la philosophie

  • AB DEL
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 15:27

    شبكة القراءة بالمغرب تسعى إلى تكوين آلاف الأطفال ؟؟؟!!!!

  • محمد موسي
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 17:05

    لا تنمية بدون ديمقراطية ولا ديمقراطية بدون إشراك ولا إشراك بدون تعاقد ولا تعاقد بدون حوار ولا حوار بدون قراءة. إذن فلا تنمية بدون قراءة. فلنقرأ لنرتقي

  • Meriem
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 17:51

    الشبكة المغربية تقوم بتحد كبير ،وهو جعل الفعل القراىي فعل يومي لكل مغربي وفي جميع اماكن الشغل :في المدارس والجامعات ،المخيمات والحداىق وحتى وساىل التنقل ، حيث تنقل عدوى القراءة الى كل مكان وتغير سلوك المواطن المغربي وتجعله يتصا لح مع الكتاب .

  • محمد بنحده
    السبت 7 شتنبر 2019 - 08:50

    شبكة القراءة فكرة رائدة نتمنى المزيد من التوفيق والنجاح لاننا في حاجة الى الكتاب والى احياء القراءة في النفوس والالمان انتبهوا لذلك وجدت يوما أسرة المانية في بيت احد الاقارب تزور المغرب والزوج والزوجة كل منهما يقرأ في كتاب ونجد الامريكان يقرأون في الحافلات والطائرات والحدائق…. لان الثقافة الحقيقية هي في الكتاب لا في هذه الوسائل التقنية الجديدة التي تقدم الأشياء جاهزة وتعود على الاتكاليه الثقافة جهد والقراءة جهد ونتمنى لهذه الشبكة ان تنفتح على المؤسسات التعليمية بأنشطة.وبتوجيه وتاطير التلاميذ عبر زيارات تم مساعدة المؤسسات التعليمية على توفير مكتبات وكتب للتلاميذ لانه سبق ان سرعت وزارة الثقافة في تزويد الموسسات التعليمية بكتب القراءة منذ سنوات وتوقف الامر على اهميته

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة