اليوسفي يُقَرب المغاربة من الثقافة في زيارة لمتحف محمد السادس

اليوسفي يُقَرب المغاربة من الثقافة في زيارة لمتحف محمد السادس
الثلاثاء 6 غشت 2019 - 18:00

دعما للفنّ وتشجيعا للمغاربة على زيارة المعارض الفنية، زار عبد الرحمن اليوسفي، الوزير الأوّل الأسبق الفاعل السياسي البارز، الاثنين، معرضا فنّيّا استقبله متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، بمعيّة كل من مبارك بودرقة، عضو هيئة الإنصاف والمصالحة، وأمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمهدي قطبي، رئيس المؤسّسة الوطنية للمتاحف، وعبد العزيز الإدريسي، مدير متحف محمد السادس.

المهدي قطبي، رئيس المؤسّسة الوطنية للمتاحف، قال إن عبد الرحمن اليوسفي كان يزور دائما معارض متحف محمد السادس للفنّ الحديث والمعاصر بالرباط كلّما أُتيح له الوقت.

وأضاف قطبي أنه سجَّلَ، في زيارته الأخيرة، دعمَه للمؤسّسة الوطنية للمتاحف، وإعجابه بمعرض الانطباعية المفتوح لكلّ المغاربة.

واستحضر رئيس المؤسّسة الوطنية للمتاحف، في تصريح لهسبريس، الحاجةَ إلى مضاعفة أمثلة مثل عبد الرحمن اليوسفي، واستحضارِ كيف أنّ الثقافة عامل أساسي لإخراج النّاس من الظلّ إلى الأنوار.

ثم زاد متحدّثا عن رمزية حضور اليوسفي، على الرغم من تقدُّمِه في السِّنّ، مع كل المحبّة التي يُكِنُّها المغاربة له، واستشهد بقول الوزير الأوّل الأسبق إنه حضر ليُظهِرَ إلى أيّ حدّ الثقافة محدّدة للوجود، ولضرورة دعم ما تقوم به المؤسّسة الوطنية للمتاحف، وإشادةً بالملك الذي هو الحامي الأوّل للثقافة.

وذكّر قطبي باتّصال عبد الرحمن اليوسفي به، في اليوم الذي عَيَّنَه فيه الملك محمد السادس رئيسا للمؤسّسة الوطنية للمتاحف، وتهنئته له، وقوله إنّ هذه المهمّةَ مهمّةٌ جدّا؛ لأن الثقافة عنصر أساسي من أجل تطوّر المجتمع بشكل عام، ومن أجل تطوُّرِ المجتمع المغربي بشكل خاص.

بدوره تحدّث عبد العزيز الإدريسي، مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، عن كون زيارة عبد الرحمن اليوسفي، بوصفه علَما من أعلام المغرب، قد جاءت في سياق اهتمامِهِ بالمجال الثقافي عموما، واهتمامه بما تنظِّمُه المؤسّسة الوطنية للمتاحف من أوراش في مجال التِّحافة، وفي مجال عملها اليومي الذي يروم الاعتناءَ بالتراث المتحَفي الوطني وتقديمه للمتلقّي المغربي.

ووضّح الإدريسي أن المعرض الذي زاره عبد الرحمن اليوسفي موضوعه هو “الانطباعية”، ويستقبله متحف محمد السادس للفنّ الحديث والمعاصر، بعدما أُعطيت انطلاقته في اليوم التاسع من شهر أبريل الماضي، ومن المرتقب أن ينتهي متمّ شهر غشت الجاري؛ وهو معرض تنظّمه المؤسّسة الوطنية للمتاحف، بشراكة علمية مع استعارة مجموعة متحفية من متحف أورساي بفرنسا.

ويرصد هذا المعرض، حَسَبَ تصريح الإدريسي لـهسبريس، المدرسة الانطباعية، ويقدّم فكرة جليّة عنها، وعن أثرها في صياغة الأسئلة الكبرى المرتبطة بالفنّ المعاصر، والفنّ الحديث، انطلاقا من عام 1874، إلى غاية الجزء الأوّل من القرن العشرين، وما انبثق عن هذه الأعمال من أسئلة تمّت صياغتها من قبل المدرسة “التوحّشيّة” التي كان من رموزها ماتيس، و”المدرسة التكعيبية” مع بيكاسو.

ويحاول هذا المعرض، وفق مدير متحف محمد السادس، تقديم فكرة واضحة عن هذه المدرسة ورموزها، مثل أوغيست رونوار، وكلود موني، وماني.. إضافة إلى عرض لوحات أخرى “تمّ إقحامُها” في هذا النّسق، وتنتمي إلى فنّانين سبقوا هذه المرحلة بقليل، مثل دولاكروا، بفعل زيارته للمغرب وتأثير ضياء المغرب بشكل كبير على عمله التشكيلي، وتعريفه الفرنسيين خاصّة، والأوروبيين عامّة، بطبيعة المغرب، وبما يزخر به من خصوصيات جمالية، غذّت المخيال الجمالي لفنّانينَ في القرن الـ19.

وذكر مدير متحف محمد السادس للفنّ الحديث والمعاصر أن المعرض حاولَ استقراء هذه الظاهرة في سياقها في القرن التاسع عشر، واستحضار الأسئلة التي يمكن أن تسهّل فهم الإنسان المغربي للفنّ التّشكيلي بشكل عام، من قبيل: لماذا ظهرت المدرسة في هذه الفترة؟ وحول أسباب انفتاحها على الشرق، ومؤثِّراتها الشرقية، وظهور تقنيات جديدة في مجال الصباغة، والاستفادة من التطوّر العلمي وتطوّر المواصلات في تلك الفترة، وانفتاح الفنانين على عوالم جديدة.

‫تعليقات الزوار

16
  • متابع مغربي
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 18:10

    لاحظوا الفرق في الحضور و الاخلاق العالية و التعالي عن التفاهات بين الهامة السامقة و الشخصية الفذة للاستاذ عبد الرحمان اليوسفي و بين المسمى بنكيران

  • زكرياء ناصري
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 18:22

    شتان بين ثقافة الأنوار والدُّعاة إليها -واليوسفي أطال اللّٰه عمره أحدهم- وخفافيش الظلام التي لو استمر وجودها لجعلتنا نشعر بأننا نعيش زمن ما قبل التاريخ ! وإيّاكِ أعني واسمعي ياجارة !

  • جبار
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 18:31

    تحية اجلال للرجل الكبير اليوسفي و اسف كبير على الشكل الذي نتعامل به مع رموز بلادنا ‘ كراكيز نحرك اعضاءها كما نشاء لها و نختار لهم المشاهد التي نريدها . ففي اللحظة التي يجب ان ندعو هذه الشخصيات عن الكشف عن تاريخ المغرب الحقيقي من خلال تجاربهم و نضالاتهم كدروس للشباب و للاطفال
    نبقى نلف بهم شبكة من الاعراف و البروتوكولات و الحواجز و نغربل كلكا يصدر عنهم بثقوب عيونها تعادل النريخ الرسمي الذي يسمو الى نصوص تكنع الاجتهاد و النقد نصوص مسؤلة بشكل كبير على وضعنا الحلي ثقافيا و سياسيا و اجتماعيا و سيكولوجيا. الى متى ستبقى نجمتنا تجوي الى الغروب ؟

  • زياد
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 18:33

    لا ننسى أن هيلين زوجة اليوسفي رفضت مقترحا تقدم به الملك الراحل الحسن الثاني لعبد الرحمن وزيره الأول يقضي بمنحه فيلا بحي الأمراء بالسويسي، وظلت تقطن رفقة زوجها في شقة مكتراة في العاصمة الرباط، تتكون من غرفتين ولا تتجاوز مساحتها سبعين مترا، بأحد أزقة حي أكدال، كان الحزب يدفع ثمن إيجارها المحدد في 2000 درهم، بل إنها دفعته لاستئجار غرفة في فندق سندس بشارع ابن سينا باشر فيها مفاوضات تشكيل الحكومة، وأحيانا يقيم في بيت أحمد لحليمي أمين سره.

  • فرنسا
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 18:40

    الرجل القوي الرجل الشجاع كان و ما زال في القلب ليس المهرج بن كيران و الكراكيز اللذي خلفه من اللحي في حكومة الشؤم

  • balli_mohamed casa maroc
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 18:46

    كلمات بعطر الفن عن ماد ا عن المسرح لا عن السينما لا عن الرواية لا عن القصة لا عن الخط لا عن اللغة العربية لا فاكل الدي دكرته له مكانته وله وزنه في فضاء الفن الواسع عن الرفيق العظيم لشعر حيت كان انه التشكيل وما ادراك ماهو فهو ليس وليد زماننا هد ا بل الاف السنين انتقل خلالها من صورة الى صورة ومنها من وزنت بالدهب والفضة والنحاس ومنها من لاتقدر بثمن ويكفيه فخرا حضوره في اكثر من مسرحية واكثر من صورة سينمائية ويكفيه فخرا كدالك بهد ا البيت الدي سمي بأسم ملك يعرف جيد ا مكانة الفن وأن وزنه تقيل فلازلنا ننتظر من سيدنا التفاتة غير يائسين رغم مرور اكثر من تلاثين سنة على قضيتنا المتميزة

  • نبيل
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 18:55

    يشهد التاريخ………
    أنكم خنتم الأمانة و استمتعتم بنعم السلطة و المال
    فسوف لن نتدكركم أبدا
    فلقد خيبتم آمال ملايين الشباب الدين ضاع طموحوهم في العيش الكريم و بناء المستقبل
    فالكل هاجر و الباقي يريد أن يهاجر

    لستم سوى أشخاص عاديين في عايني
    كنت أقدركم
    ولكن الآن أكرهكم
    لم تفعالو شيء للشعب

  • تريكي سعيد
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 19:42

    اليوسفي يكرمه المخزن ليس حبا في نضاله والدفاع عن مصالح وارادة الشعب بل فقط بضربة معلم حيث استعمل فقط كقنطرة لمرحلة انتقالية خطيرة مرت بين ما يسمى العهد القديم والعهد الجديد وكان ضمانة مؤكدة لتمرير الحكم بطريقة سلسة !!

  • ذ عبدالقاهربناني
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 19:50

    لما نرى هذه للقامة الشامخة للسيد اليوسفي نتمنى لو يطيل الله في عمره لكي يترأس ولو بعقله الراجح حكومة 2021. فالرجل ساس وحين لم يبق للسياسة معنى وتخلى وفي تخليه عتاب لرفاق دربه وللسلطة فإزداد شموخا. لكن كيف يمكن تحقيق ما نتمناه ولمذا؟ كيف: فليس بعزيز عن المغاربة العمل على تمكين السيد اليوسفي من رآسة الحكومة لأنه مثلهم أشفى غليله وغليل المواطنين الذين خذلوا من تجربة التناوب الديموقراطي.

  • الاتحاد والبيجيدي
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 19:54

    الاتحاد الاشتراكي خوصصة المغرب والبيجيدي هلك المواطنين.والنتيجة فقد الشعب التقة في السياسين.

  • حكيم
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 20:19

    اليوسفى رجال دولة من النوع النادر والرفيع يكفى انه تبرع لمعاشه من الدولة إلى الفقراء عكس تجار الدين بن كيران

  • متتبع
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 20:22

    اليوسفي ذو اخلاق سياسية عالية وكان من الاجدر به ان يقنع الملك محمد السادس بمنافع اقتسام السلطة مع رئيس حكومة قوية ومنتخبة بطريقة حرة, والعمل سويا لتسريع خروج المغرب من التخلف. لكنه في الاخير اختار المنظومة المخزنية السلطانية عوض الديموقراطية والحداثة الحقيقية التي لا تختزل فقط في زيارة المتاحف والمعارض الفنية.

  • وعزيز
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 20:40

    كيف يقرب المغاربة من الثقافة؟؟؟؟

    أين توجد الثقافة؟

    أين يسكن المغاربة؟

    و كيف قربهما… لبعضهما… ؟

    الثقافة تبدأ بتشجيع المطالعة الحرة… في المقاهي في الساحات في وسائل النقل في الشواطئ…. في المدارس اصلا…. في البيت اولا… باساليب علمية… بنشر كتب ذات حمولة اجتماعية و أدبية و تاريخية ووووو حتى يرتفع مستوى تكوين المغربي….

    عوض انتشار أماكن الراحة و الأكل….

    و الفكر. (( خاوي))

  • مسعود حزقيال
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 21:51

    اليوسفي وحزبه ليسوا إلا الذراع العلماني لحزب العدالة والتنمية والتوحيد والإصلاح والعدل والإحسان والإخوان المسلمين،فلاتقولوا لي ياعالم إنه يوجد في المغرب شخص واحد علماني ومتحضر بحق الله فإذا كان الأمر كذلك فإنه توجد سلالة في البطاريق تستطيع الطيران أيضا بحق الله.الكل يعرف أن حزب الاتحاد الاشتراكي هو الوجه الفرنكفوني للحركة الإخوانية المغربية وهو حزب حيث يدعي علنا أنه حزب يدعو للتحرر والتحضر في حين أن هذا الحزب مبادءه ومواقفه لاتختلف عن تلك التي يتبناها حزب العدالة والتنمية،وبل إن حزب الاتحاد الاشتراكي هو الذي مهد في الأساس لحكم العدالة والتنمية ومنها نقل مجمل سلطات إلى الشعب،والآن فليستمتع اليوسفي برؤية "صاحبات الجلالب" و"الحجاب" و"البرقع" و"أصحاب اللحى" و"الكنايضرية" و"الشماكرية" و"بوزبال بوهباش" يؤثثون شوارع الرباط في مشهد سوريالي يشبه كواليس فيلم "الرسالة"و"القعقاع"و"عبدو عند الموحدين"تلك الوجوه التي لم نعتد على رؤيتها إلا في مسلسل "وجع التراب"تصول وتجوب يمينا وشمالا شوارع "الكابيتال" ويعيشون "عصرهم الذهبي" ويتمتعون بما تجود به عليهم التنمية البشرية والمجتمع المدني من خيرات ورزق وفير

  • faty اسبانيا
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 22:58

    السيد اليوسفي احسن وزير الاول واعضم رجل سياسي في تاريخ المغرب .

  • ramaroc5
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 13:02

    تحية احترام واجلال للأستاذ اليوسفي ولمن سبقه على رأس حزب القوات الشعبية وحمدا لله الذي منحنا ملكة الاختلاف في تحليل القضايا على اختلافها وفي تقييم الناس واعتبارهم قبل كل شيءبشرا غير معصومين عن الخطأ.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين