"الثورة الرقمية" تُكرّس ثقافة القراءة على الأنترنيت

"الثورة الرقمية" تُكرّس ثقافة القراءة على الأنترنيت
الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 08:15

ضُعف القراءة، انخفاض إنتاجية قطاع النشر، تراجع المكتبات وهشاشة سوق الكتاب؛ تلك أهم الخلاصات التي توصّل إليها التقرير الأخير الذي أعدّه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والذي كشف من خلاله أنّ “المجتمع المغربي يتسم بضعف ممارسة القراءة والأنشطة التي تساعد على توطيد وإثراء المعلومات والمعرفة لدى المواطن”.

البيئةُ الأسرية والمُحيط السوسيو-اقتصادي أهم عامل أقرّ المجلس بدوره “الحاسم على مستوى قراءة الأطفال، واستمرار الأمية، إضافة إلى قلّة المكتبات المدرسية والخزانات العمومية وأماكن العيش المُخصصة للقراءة”، مُشيرا إلى أن المسؤولية تلقى على عاتق الجماعات الترابية أيضا، حيث إن “تدخلها لتشجيع القراءة يبقى ضعيفاً”.

رشيدة رقي، رئيسة شبكة القراءة بالمغرب، ترى أنّ “ضعف القراءة مرتبط بشكل كبير بالمنظومة التعليمية؛ فالتردّي، الذي يشهده قطاع التعليم، يؤدّي إلى التراجع في معدلات القراءة،” مُشيرة إلى أنّ “القراءة لم تكن مزدهرة يوما في المغرب، لأنّ عدد القراء كان دائما ضعيفا”.

وتُؤكّد رقي، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ “المغرب لم ينهج سياسة طموحة، شاملة وواضحة للنهوض بالقراءة، ولهذا يجب نهج سياسة قوية من قبل الدّولة تنهض بصورة العلم والفكر بالبلاد”، وزادت: “يجب إعادة الاعتبار للمفكرين والمثقفين والمهتمّين بالبحث العلمي، إضافة إلى التعريف بهم والافتخار بهم”.

ولم تخف المتحدّثة تثمينها لتقرير المجلس واصفة إياّه بالدّليل على أنّ “هناك تحرّكا واهتماما بموضوع القراءة”، داعية في هذا الصّدد “الأحزاب والمسؤولين وأفراد المجتمع المدني إلى تفعيل التوصيات التي حملها التقرير؛ لأن أساس التقدّم في كل بلدان العالم هو الاهتمام بالفكر والمعرفة”.

في المقابل، يرى الدكتور لحسن مادي، أستاذ التعليم العالي المتخصص في مجال التربية ومحاربة الأمية، أن “للمنظومة التعليمية دورا أساسيا في تبني الفرد لسلوكيات القراءة، إلاّ أنّه لا يجب نهج المقاربة الكلاسيكية عند التطرق لهذا الموضوع، وعلى المجتمع التفاعل مع الثورة الرقمية ووسائل التكنولوجيا الحديثة في الحصول على المعلومة”.

وأشار مادي، ضمن تصريح لهسبريس، إلى أنّ “المغاربة يقضون وقت مهم جدا في تصفح المعلومات على الانترنيت، لا سيما على مواقع التواصل الاجتماعي إذ يقرؤون ويطلعون على مختلف المواضيع، بالنظر إلى ما أصبحت توفّره هذه الوسائل من معلومات”.

وشدّد المتحدّث على ضرورة تجاوز “الأفكار الكلاسيكية التي تُلزم اقتناء الكتب الورقية، بالنظر إلى التطوّر الذي شهدته مجتمعات العالم، إذ أصبحت كل المعلومات متوفّرة على الأنترنيت”.

يُذكر أنه من ضمن أهم التوصيات التي أقرها المجلس، في تقريره الأخير، “تنظيم مناظرة وطنية حول القراءة في وظائفها المختلفة من أجل إعداد سياسة مندمجة ومشتركة بين مختلف الفاعلين المعنيين، تعمل على إدماج العمليات والتدخلات الكفيلة بالنهوض بالقراءة”.

*صحافي متدربة

‫تعليقات الزوار

2
  • مواطنة
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:55

    نعم الجماعات الترابية لها مسؤولية كبيرة في ضعف الإقبال على القراءة و أخص بالذكر جماعة القنيطرة التي لا تهتم بتاتا بهذا الموضوع ولا تشجع المكتبات العمومية للأسف الشديد.

  • samir
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:22

    من بين أهم التجارب الفايسبوكية التي صالحتني مع القراءة مجموعة الرواية المسافرة التي أدين لها بالكثير

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة