لقاء أدبي بشفشاون يحتفي بديوان "أبتسِمُ للغابة"

لقاء أدبي بشفشاون يحتفي بديوان "أبتسِمُ للغابة"
الأحد 14 يوليوز 2019 - 19:40

نظم المركز الثقافي بشفشاون، بتعاون مع منتدى الحوار للفنون والثقافات، لقاءً أدبياً لتقديم العمل الشعري “أبتسِمُ للغابة”، للشاعر والباحث عبد الجواد الخنيفي، بحضور فعاليات ثقافية وجمعوية.

اللقاء الذي أدارت وقائعه الأستاذة حميدة جامع، وعرف تقديم كلمة ترحيبية لمديرة المركز الأستاذة فاطمة بوشمال، تميّز بتقديم قراءتين نقديتين للأديب والأكاديمي الدكتور عبد اللطيف شهبون، وللشاعر والناقد والمترجم الأستاذ خالد الريسوني.

وركزت مداخلة شهبون على ثلاثة ملامح في التجربة الشعرية لعبد الجواد الخنيفي، منها ملمح التشكيل الاستعاري الذي استعمله مكوناً أسلوبياً بعيداً عن التقريرية والمباشرة، وبخروج مدروس عن المألوف، حدّ اتّسامه بالغرابة. كما أضافت المداخلة أن قارئ “أبتسم للغابة” يستطيع أن يستكنه هذه الاستعارية؛ فضلا عن تيمتين رئيستين هما: الموت والانسحاق الحياتي.

واستحضر شهبون نص “وصيّة”، الذي يجسّد هذه الخاصية، والذي ارتكز على مقاطع ثلاثة: التّوديع والاسترجاع والرّسالة والتّسليم؛ بالإضافة إلى ملمح شعرية التّكرار المتجلّي في نصوص الدّيوان باعتباره مثيراً أسلوبياً في صلته بباعث نفسي عند صاحب النّص ولدى متقبّليه.

من جانبه اعتبر الشاعر والناقد والمترجم خالد الريسوني أن ديوان “أبتسم للغابة” يتميّز بسؤال متجدّد على الذّات وعلى الوجود من خلال الكتابة، باعتبارها ملمحاً جمالياً لذلك السّؤال الذّي يتأبّد في تناسله وتشابكه وتفريعاته وتنويعاته على استعارات تشيّد عالماً أو كوناً شعرياً.

وأضاف الريسوني أن الغابة تعدّ تجلّياً للحياة بكل تفاصيلها، فضلا عن أن الدّيوان يتنفّس بين ثنائيات عديدة، كلّها تحيل على الحياة والموت وعلاقة الذّات والآخر مع الأشجار والطّرقات والأمكنة، مع مسافات الألم والأمل والصّمت والصّوت، إذ يقف الشّاعر الخنيفي من شرفة القطار متأمّلا تفاصيل الحياة بتناقضها.

وتوقّف المتحدّث ذاته عند الجوانب الجمالية التي تجعل من قصائد عبد الجواد مقطوعات أقرب إلى معزوفات موسيقية؛ فعدا الاشتغال على الصّورة في الدّيوان، لامس الريسوني العديد من التنويعات الإيقاعية، من بينها التنويع القائم على الامتداد التراكمي.

وقال الخنيفي في كلمته بمناسبة هذا اللقاء الأدبي: “ديوان أبتسِمُ للغابة يتّسم بصبغة حوارية وبالنّظرة إلى الذّات والهوية والوطن وإلى الفرد في علاقته بالجماعة، مستنداً في ذلك على بعض المكاشفة واستحضار جانب التفاصيل المرئية والانفعالات اليومية في الحياة / الغابة”.

‫تعليقات الزوار

3
  • ابتسموا
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 23:54

    كيف لكم أن تبتسموا للغابة وشفشاون تشهد موجة انتحارات هي الأعلى على صعيد المملكة،
    يجب على الدولة والمجتمع المدني معرفة أسباب هذه الآفة الخطيرة، و وضع حلول لتفادي ضياع أرواح الشباب.

  • بسمة الخريف
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 11:53

    لعلك لم تقرأ الديوان، هي ليست ابتسامة مجانية، بل ابتسامة تختزن مرارة وسخرية من الواقع اليومي الذي ينطوي على ألم ومعاناة الإنسان أيا كان موطنه. وليس عبثا أن يتوجه الشاعر بابتسامته للغابة، تلك التي بصدر رحب وبعمق رهيب تحتضن صرخات المضلومين وأنين التعبين في سبل الحياة المتشعبة…

  • محمد شري
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 12:46

    الفعل الثقافي و الاعمال الادبية ترقى بفكر الإنسان و تزيد من منسوب إرادة في الحياة و كذلك الاستمرار في معالجة كل الظواهر الاجتماعية السلبية في مجتمع، للاسف، لا يقرأ.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية