قاسي تصف حراك الجزائر: سلميّة وتعايش "إسلاميين وديمقراطيين"

قاسي تصف حراك الجزائر: سلميّة وتعايش "إسلاميين وديمقراطيين"
الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 04:00

بكثير من الشغف وبنبرةٍ ملؤها الغيرة والرِّضى، نقلت الممثّلة الجزائرية الفرنسية نادية قاسي ملامح الحراك الجزائري الذي وقف حجر عثرة في طريق الولاية الخامسة للرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، وبعثرَ أوراق واضعي سياسة الجارة.

وفي تدخُّل لها في الدورة الثامنة من منتدى الصويرة لحقوق الإنسان، الذي نُظّم موازاة مع الدورة الثانية والعشرين من “مهرجان الصويرة كناوة وموسيقى العالم”، التي اختُتِمت فعالياتها الأحد، قالت نادية قاسي إنها رغم تحفّظها على استعمال مفهوم الثورة لوصف ما حدث في الجزائر تقر بأن ما شهدته من مسيرات “ثورة حقيقية”.

ووضّحت قاسي أن مع ما سبق أن مرت به الجزائر من أزمات كان من الممكن معه القول إن المسيرات في الجمهورية لن تؤدي إلا إلى العنف، ثم استدركت قائلة: “بينما أسفرت عن ثقافات وإبداع في المطويات، والشعارات، والإشارات، والمرجعيات الثقافية في الكتب والسينما والرسوم، والسْلامْ، وهو تعبير زجلي مُقفّى شبابي أقرب إلى “الراب”، والشعر، والأناشيد…”.

وقرّبتِ المتحدّثةُ جمهورَ منتدى الصويرة من أجواء الرسائل والإمتاع والتخيُّلِ الذي حملته المسيرات الجزائرية، وأضافت أن الكلمة الأساسية التي رافقتها هي “السِّلْميّة”، وأن مشجِّعِي النوادي الرياضية كانوا مساندين لها بقوّةِ قدرتهمُ التنظيمية، رغم أن هذا لم يكن متوقعا بفعل الأحكام المسبقة حول “الهوليغنز”، أي مجموعات مشجّعي كرة القدم المعروفة بالعنف وشغب الملاعب.

وفي وقت كان مِلؤُهُ الحديثَ عن كيفية اليقظة في غياب المثقّفين والفنانين، وانتظار “الدماء والشّغب” عند نزول مشجّعي الفرق الكُرَوِيّة، قالت قاسي إن طبيعة التّنظيم الذي قامت به هذه المجموعات مسَّتْها، وعدّدت أمثلة عن الاحترام المتبادل الذي شهدته المسيرات، وغياب التّحرّش، رغم وجود قصص صغيرة، وعدم الصّدحِ بالشعارات قرب المستشفيات، ورؤيَتِها شوارعَ الجزائر العاصمة، في وقت المظاهرات، في أنظف حالاتها..

ما فاجأ الممثّلة التي نشطَت عامَ 2004 في ائتلاف “20 عام باراكا” الذي طالب بإلغاء قانون الأسرة الجزائري الذي يعود للعام 1984، هو “بزوغ مجتمع مدني بين عشية وضحاها”، واسترسلت مفسِّرة هذه “المفاجأة” بالقول: “وكأننا كنّا نعيش اكتِئابا جماعيا، ثم دخلنا في مصالحة اجتماعية حقيقية”.

ورأت قاسي أن قدرة نوادي التّشجيع الكروية على التنظيم، مثل نادي “اتحاد العاصمة”، يرجع إلى التجربة التي راكمتها لتجمُّعِ ناشطيها بأعداد كبيرة للتشجيع، حتى في زمن العمل بحالة الطوارئ في الجزائر، ثم استحضرت كلمات تكرّرَ ذكرُها في المسيرات، مثل “الحُكْرَة”، أي الإحساس بالقهر، ووضّحت أن “تدخلات الشرطة عندما كانت تتمكّن من ذلك لم تكن هي الأعنفَ في تاريخ التدخّلات”.

وأبرزت الممثّلة السينمائية والمسرحية الجزائرية الفرنسية ضرورة التعايش بين الإسلاميين والديمقراطيين دون عنف، وأحالت في هذا السياق على ما شهِدَتْهُ المسيرات من “فرحة وضحكات ووجهات نظر متماثلة، ومطالبةٍ بإيقافِ الولاية الخامسة، والاستقالة، ومواجهة الأوليغارشية..”، إضافة إلى ترديد شعارات مثل “لا كاسا دي المرادية”؛ وهي أنشودةّ “آلتراسِيّة” مستوحاةٌ من المسلسل الإسباني “بيت من ورق”، تناولت بالنّقد كل عُهدَة من عُهْدات الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، والتوجُّهَ، آنذاك، نحو منحه عُهدَة خامسة.

‫تعليقات الزوار

6
  • سلمى
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 09:07

    العنوان: إسلاميين وديموقراطيين.
    زعما الإسلاميين ماشي ديموقراطيين.
    مع انه اذا فاز الإسلاميون بالإنتخابات فهؤلاء الديموقراطيون هم من يكفر بالنتائج ويذهبون للإرتماء في أحضان العسكر للإنقلاب على النتائج.

  • مهرجان گناوة مشي السياسة
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 10:47

    لي بايحاظر في السياسة إمشي يناقش مواضيعها في مقرات الاحزاب . القضية الجزائرية من مهام المواطنين الجزائريين الذين يعيشون داخل بلدهم اما غيرهم من المتجنسين باللغة والثقافة الفرنسيتين والذين يبيتون في خمس نجوم ويستمتعون بالمهراجانات ويستفيدون من الأكلات الرفيعة ويرفهون عن النفس فعليهم بالإحترام .هو مهرجان الجدبة والشعودة والدرديك وليس فوروم للمناقشات السياسية .

  • DAAANFOUL
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:47

    من فوضها للحديث باسم الحراك ةة اْستغفر الله العلي العظيم ___طارت مقولة لكل مقام مقال

  • oranai algérien
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:17

    مع احترامي لرأي لهاته السيدة هي تحلل ما شاهدته و تسمعه في القنوات الفضائية لانها تعيش فرنسا و لم تحس ما يعيشه الجزاىريون الا عن طريق الاعلام مثلا تتكلم عن مشجعي الفرق الكروية و نسيت ان اول من خرج في هم الطلاب الجامعيون و الحراك لو في العاصمة فقط لما قضي عليه في 24 ساعة بل شمل كل التراب الوطني و سبب الحراك لم يكن كما تسميهم الاسلاميين و الديموقراطيين لان كل الجزاىريين ملسلمين و ديموقراطيين يسعون الى حرية التعبير و الشفافية و تناسنت ان السلطة الغير دستورية من كانت تقرر حضرت لادخال الحراك في عنف و دماء لولا وقوووووف قيادة الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني لتحطيم مكائدهم و الوقوف على سلمية الحراك لغاية تلبية كل مطالب الشعب
    حفض الله الجيش الوطني الشعبي
    شكرا على النشر

  • Moaad
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:38

    "الإسلاميون" لا يمكنهم التعايش مع أي جنس آخر خصوصا في البلاد التي يعتبرونها هم إسلامية.

  • ابونذير
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:48

    الجزائريون يستبشرون بانخفاض الأسعار.. سجن العصابة "يرحم جيوبنا"

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج