غراف: راندي وستون "آخر الفراعنة" آمن برسائل الموسيقى الكناوية

غراف: راندي وستون "آخر الفراعنة" آمن برسائل الموسيقى الكناوية
السبت 29 يونيو 2019 - 03:00

استعادَتْ مدينة الصويرة ذكرى فنان الجاز عازف البيانو الأمريكي الراحل راندي وستون، الذي قادَتْهُ رحلة البحث عن جذوره الإفريقية إلى المغرب، فأصبح بعد ولَعِه بموسيقى كْناوة، واستقراره بمدينة طنجة، سفيرا لموسيقى هذا البلد.

وتذكّرَ “مهرجانُ الصويرة كناوة وموسيقى العالم” طيلةَ أيامِه الأربعة، التي امتدّت من العشرين إلى الثالث والعشرين من شهر يونيو في العام الجاري 2019، الراحل “راندي” الذي شارك في دورته 19 عامَ 2016؛ فإلى جانب شهادات “مْعلمين” مغاربة أُلقِيَت بحسّ أخوي في مطلع سهرة تكريمية له، نظَّمَ المهرجانُ، أيضا، معرضا لصوره، وعرَضَ في آخر أيّامه وثائقيا كان فيه دليلا لمحبي استكشاف الفنون داخل عوالم “موسيقى المغرب”.

جريدة هسبريس الإلكترونية التقت فريدريك غراف، وكيل أعمال راندي وستون منذ 1988، وسألته عن رأيه في هذا الاحتفاء المغربي بفنان أحبّ التعبيراتِ الثقافية عن تجربة ساكنة هذه الأرض، وعن تجربة “مهرجان كناوة”، وقصّة راندي وستون التي دفعته إلى “البحث عن إفريقيا”.

كيف تلقّيتَ هذا الاحتفاء المغربي بذكرى راندي وستون؟

في أي مكان أحسّ بأن هذه نقطة ذهبية، وبأن هذا مذهل، لأن المغرب بالنسبة لراندي، أولا، هو الموسيقى الكناوية، وأيضا هو بلد كان يحبِّهُ، ومدينة الصويرة هي موطِنُ “كْناوة”..وهذا تام.. أظنّ أن كل هذا مثالي.

أيضا الصور المعروضة هي ألبومٌ عائلي، وكان هناك إصرار على هذا، لأننا أردنا أن يبنى هذا المعرض على اللقاء، وكلّ ما تمّ تشاركه في كل منصّات العالم -الموسيقية-.

ما الذي يمثّله راندي وستون بالنسبة لك؟

راندي بالنسبة لي كان رجلا خارجا عن العادة، حتى إنني في بعض الأحيان قارنته بآخر الفراعنة، وقال لي شخص في يوم سابق إنه هو اليوم “مْعَلّم”.. كان عنده في نفس الآن صفاءٌ، وبساطة أيضا.. وكان يضع دائما نفسه بعد أسلافه.

إذا أردنا التعبير بشكل جيد، كان -راندي- موصِلا، ولم يرد يوما أن يستغِلّ من أجل مسيرته المهنية الخاصة، وكان يحمل رسائل؛ الأهَمُّ بالنسبة إليه كان هو تمرير هذه الموسيقى، التي مثّلت له دائما تكريما لأسلافه.

منذ أخبر والدُ راندي ابنَهُ وهو طفلٌ بأنّهُ أمريكيُّ من أصل إفريقي، ظلَّ يتتبّع جذورَه، كيف عِشتَ معه هذه الرحلة؟

نعم..هذا رافقَه طيلة حياته، فأبوه قال له: لا تنس أبدا أنك إفريقي في الولايات المتّحدة الأمريكية، وتمثّل هذا بكل قلبه، وأظنّ أن هذا كان بالنسبة إليه مثل مهمَّة، وهو شيء لم يكن يفكّر أبدا في التخلي عنه؛ وفي مرات عديدة خاب أمَلُهُ بسبب أشخاص آخرين انحرفوا بطريقة ما عن أصلهم الإفريقي، وكان وفيّا دائما لكلّ الأشخاص والموسيقيين الذين رافقوه منذ البداية.. وبالنسبة لي هو الوحيد الذي كان منسجِما ونزيها إلى هذا الحدّ.

كيف عِشتَ تجربة حضورِ فعاليّات مهرجان الصويرة كناوة وموسيقى العالم؟

هذه هي المرّة الأولى التي أحضُرُه، وأكتَشِفُه بمتعة كبيرة، وأرى أن هناك حيوية في المدينة..عندما نذهب لبعض أزقة المدينة القديمة نسمع الموسيقى في كل مكان، ونرى أناسا من العالم بأسْرِه، ونرى أُناسا من كلِّ الأعمار، ومن كلِّ الطبقات، ومن كلّ الأصول، ومن كل الثقافات، أظنُّ أن راندي كان سيُحِبُّهُ كثيرا.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج