رفيقي: الوهابية وراء " تشدد" والدي .. وأمي تقف وراء "مراجعاتي"

رفيقي: الوهابية وراء " تشدد" والدي  .. وأمي تقف وراء "مراجعاتي"
السبت 22 يونيو 2019 - 07:02

أخذ عبد الوهاب رفيقي، الباحث في الإسلاميات، جمهورَ منتدى الصويرة لحقوق الإنسان في جولة داخل التاريخ والظروف الاجتماعية والعائلية، التي أدّت إلى تطرّفه والتحاقه بـ”الجهاد الأفغاني” وهو ابن خمس عشرة سنة، والظروف التي مكنته في وقت لاحق من عمره من خوض غمار القراءة والعودة إلى عيون السينما والنقد الذاتي قبل الصّدع بقناعاته الجديدة داخل السجن، ثم الدعوة إليها وتعميق البحث فيها بعد الخروج منه.

ورأى رفيقي في مداخلته، التي ألقاها يوم الجمعة بأحد فنادق مدينة الصويرة، أن تجربته الشخصية هي أفضل جواب عن سؤال: هل يمكن للثقافة حقا القضاء على العنف؟ وكيف يستجيب الشخص المتطرف أصلا للثقافة وهو ناشئ في جو منغلق عَلَّمَه أن كل ذلك حرام؟

وذكر الباحث المغربي أنه رغم ترعرعه في بيئة محافظة جدا ومتشدّدة دينيا، فإن محيطه كان مختلفا تماما عن الجو الذي نشأ فيه. واسترسل قائلا: “المناطق المحيطة بمكان سكني في شارع مولاي يوسف بالدار البيضاء كانت عين الذياب، وبوركون، معقل نادي الوداد الرياضي، والمسرح البلدي الذي كان مؤسسة كبيرة في ذلك الوقت، ووسط المدينة، والمعرض الدولي..”.

ويحكي رفيقي أن جيلا كاملا كان يعرفه تشدّد دينيا بعدما استُوْرِد الفكر الوهابي استجابة لـ”سياسة معيَّنَة”، وبعدما فتحت له كل أبواب تأطير المجتمع، فكان، بالتالي، سببَ “تحوُّلِ المغرب من مجتمع منفتح إلى مجتمع متشدد”. ويضيف “بُنِيَ مسجد كبير لنشر هذا الفكر، وبالفعل نجح في اختراق جزء كبير من شباب المنطقة، وحوّلَهُم وأسرَهُم، وغيّرَ كثيرا من عاداتهم، وحوَّلَ أوجهَ الفرحةِ إلى أوجهِ التدين الوهابي و”يجوزُ ولا يجوز”، و”حرام حلال”..”.

وذكر رفيقي أن والده كان إنسانا عاديا، ثم بدأ يرتاد هذه المساجد، فأصبحت الكرة في منزلهم حراما، والتلفاز كذلك، ودخلت مفاهيم جديدة خلقت توترات داخل العائلة مثل تحريم المصافحة والاختلاط.. وأجملَ وصفه لهذه التحوّلات بالقول: “هزم الفكر الوهابي كل مظاهر الحياة التي كانت تعج بها تلك المنطقة”.

الرحلة مع هذا الفكر كانت في بدايتها بالنسبة إلى عبد الوهاب رفيقي الطفل؛ فالشيوخ الذين كانوا ينشرون الفكر الوهابي سينصحون أباه بأن لا يتركه في “تلك البيئة التي فيها كثرة الملاهي والمغريات مثل البحر والسينما”؛ لأنها غير مناسبة لتنشئة شاب صغير على نمط التديّن هذا، فأخذه أبوه من شارع مولاي يوسف إلى دوار تامكاسّلت بزاكورة حيث كانت توجد مدرسة دينية يبدأ التدريس بها في الساعة الرابعة صباحا وينتهي في الليل، في قلب أجواء الجفاف القاسية.

وأضاف رفيقي أنه حطّ الرحال مرة أخرى بمدرسة قرآنية بفاس، حيث عاش أربع سنوات بعيدا عن والده؛ ليكون على النموذج الذي أُريدَ له: أن يصبح الطفل الصغير شيخا وفقيها. ثم تلا ذلك ذهابه، وهو ابن خمسة عشر ربيعا، إلى السفارة الباكستانية وحدَهُ، حيث قال لعامليها إنه حضر مهرجانات تحرّض على الذهاب إلى أفغانستان، فأخذ تأشيرة السفر في خمس عشرة دقيقة، ورحل وحده إلى جدة بالسعودية، ومن ثَمّ إلى أفغانستان، حيث رأى كل أجواء الموت، وبعد ذلك عاد إلى المدرسة بالمغرب وكأن ذلك شيء عادي، بل أحيط عمله هذا بجو بطولي؛ لأنه عاش مغامرة مع “الجهاد الأفغاني”، الذي كان يصوَّرُ أناسه على أنهم ملائكة تسير على الأرض، وأنهم صحابة القرن العشرين.

وأضاف المتحدّث أنه في خضم هذه السياقات الدولية والسياسية اعتُقِلَ قبل أربعة أشهر من أحداث 16 ماي، ثم استدرك قائلا إنه لن يدخل في “الحيثيات القانونية للظلم الذي تعرضنا له”، مشيرا إلى أنه بعد هذه التجربة خرج البعض أكثرُ تطرفا حتى لو أمضوا وقتهم فيه يدرسون وينفتحون على الكتب. وقابل رفيقي هذه التجارب مع تجربته في السجن التي كانت عاملا رئيسيا “في النقد الذاتي والتّحرّرِ من الأفكار التي لم يكن لي قِبَلٌ بها”، عندما انتصر العامل الثقافي في الأخير.

ويعيد الباحث في الإسلاميات فضل التحوّلات التي عاشها إلى الدور الذي لعبته أمّه في حياته؛ مشيرا إلى أنه بينما كان أبوه يقود الأسرة بـ”ذلك الفكر”، كانت أمّه العاملة في شركة الخطوط الجوية المغربية تلعب دورا آخر مختلفا تماما في حياته؛ فكانت تزرع فيه بشكل خفي أشياء كثيرة، وأعانته بعد ذلك على ممارسة النقد الذاتي، مثل حضّه على القراءة، وتقديم منشورات له من قبيل: “Paris Match”، و”Jeune Afrique”، ومجلات الموضة، و”كليلة ودمنة”، التي أحضرت نسخة منها من سورية، كما ربطته مع مجلات أطفالٍ ساهمت بشكل كبير في ثقافته عند ترعرعه مثل مجلة “ماجد”، التي كان ينتظرها يوم الأربعاء وكأنّه ينتظر الجنّة، حسب تعبيره.

ومن بين ما بذرته أم رفيقي فيه وهو صغير، وحصده بعدما اشتدّ عوده داخل السجن، الارتباطُ بالأفلام التي كانت تعطيه المال سرّا لمشاهدتها في خوف شديد؛ لأن البيئة الدينية، التي تهتم بالطقوس ومظاهر الآباء وأبنائهم، لم تكن ترى أنه من اللائق ارتياد مثل تلك الأماكن، بل دفعته إلى مشاهدة أفلام مثل “حب في الدار البيضاء”، إلى جانب ارتياده “المسرح البلدي” بالدار البيضاء، وهي تجارب يرى أن السجناء الآخرين لم يخوضوها، فلم يتمكّنوا بالتالي من الخروج من وسطهم.

وذكّر رفيقي بالإضراب، الذي خاضه معتقلون في قضايا الإرهاب عام 2005، والذي استمر سبعة وعشرين يوما، وكان من بين مطالبه إعادة النظر في قضيتهم، فزارهم على إثره وفد من المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وإدارة السجون، فقال لهم إن له طلبا خاصا هو إدخال الكتب التي كانت تدخل بعراقيل كبيرة، وتزويده بجهاز رقمي لقراءة الأقراص المدمجة “في سي دي”، لكونه كان مغرما بالسينما وليس له من عمل في الزنزانة الانفرادية إلا القراءة ومشاهدة الأفلام؛ فأدخل مئات الكتب والأفلام التي ساهمت في انفتاحه على العالم.

وقدّم رفيقي مثالا على الأفلام التي عاش قصّتها بشكل خاص جدا عند وجوده في السجن “The shawshank redemption”، الذي يحكي قصة سجين يدخل السجن ظلما بتهمة قتل زوجته قبل أن يعانق الحرية بعد هروبه من السجن بعد مدة طويلة قضاها به، حيث غيّر في سنوات سجنه تصوّر بعض رفاقه للأمل والحرية والحياة. كما استحضر فيلما يحكي قصة ثائر تفاوض مع الإنجليز لتحرير بلاده، فاتّهم بالعمالة وقتل، وهو ما ساعده على الجهر بقناعاته، التي بلورها داخل السجن دون خوف من ردود أفعال مخونّيه من رفاق دربه السابقين.

‫تعليقات الزوار

41
  • Zohair
    السبت 22 يونيو 2019 - 07:33

    هذا ما حصل بالريف تماما عوضت المدارس و المراكز الثقافية التي نحن بحاجة ملحة اليها بزرع و الترويج التيار الوهابي حتى خربوا عقولنا و زاد التطرف بشكل كبير ..هذا هو المجتمع الذي تريده الدولة ضبط الشعب بالستعمال الدين الوهابي الذي لا علاقة له بالاسلام

  • Bcn
    السبت 22 يونيو 2019 - 07:36

    i havent understood some islamist or istislamist yet such as that last one and brother y hood !why they couldnt live normally whitout playing with religion gadget .in short shame on you and shame on who take after u as well.

  • مواطن
    السبت 22 يونيو 2019 - 08:26

    أستاذ رفيقي ، أتمنى كمواطن مغربي أن تصدر سيرتك الذاتية ليتعرف عليك و على تجاربك عدد كبير من شبابنا فعندما تكون الأمور مرتبطة بالواقع المعاش تكون أكثر إفادة و تأثيرا .و سيكون الأمر أحسن لو كان ذلك من خلال فيديوهات نظرا للعزوف عن القراءة.

  • مواطنة
    السبت 22 يونيو 2019 - 08:32

    أتفق معك أن الفكر الفكر ابي الظلامي الذي إنتشر في المغرب و غيرها من البلاد العربية قضى على كل مظاهر الرقي و الحضارة و القيم الإنسانية و جر شعوبها إلى عصور التخلف و الجهل بالتحليل و تحريم ما يشاؤون و الدين بريئ منهم و من أفعالهم الإجرامية …تحية لأمك و لكل أم مغربية.

  • داز من هنا
    السبت 22 يونيو 2019 - 08:44

    الاسلام الذي تركه لنا رسولنا صلى الله عليه و سلم إسلام واحد موحد نقي صاف. فتم تجزيؤه إلى فرق و مذاهب و تيارات ليتحول من مطلق صاف لفهم أسلوب الحياة إلى مخدر يستعمله الحكام لاستغباء الشعوب و تثبيت حكمهم.
    فتحولنا من خير أمة أخرجت للناس إلى أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • الكاتراس قرع الراس
    السبت 22 يونيو 2019 - 08:55

    تجعلون الامر يبدو و كانه يعود الى مزاج الشخص و هواه و تقلباته. الاسلام دين ثابت و واضح و ميسر. من اعتصم به رحمه الله و نجاه من عذاب جهنم. و من اتخذه لعبا و فلسفة و زندقه كان في الدرك الاسفل من النار. ( لا احد يستطيع نفي العذاب علميا و ماديا كما لا نستطيع اثبات عدم وجود اخره و حساب) انها مسألة ايمان و مبادئ.
    من قال ان داعش و تجار الدين و المنافقين من اصحاب اللحى و المظاهر و مغتصبي الاطفال و المنتحلون…هم اصلا محسوبون على الدين الاسلامي؟ هؤلاء في الدرك الاسفل من النار و لا ناخذ عنهم ديننا بل الاسلام هو ما جاء به رسول الله صلى الله عليه و سلم. ام تريدون إشاعة الشك و الكفر و الانحلال و السقوط الحضاري..!؟

  • تاوناتي
    السبت 22 يونيو 2019 - 09:05

    شكرا جزيلا الاستاد رفيقي على هذه الشهادة..
    الذين حسب بيءته. فهو فظ ومتشدد ومتطرف في البلدان القاحلة حيث الطبيعة قاسية والجو حار وجاف.ومنفتح ومتسامح في البلدان حيث الجو رطب و الطبيعة مزدهرة.
    ولهذا الوهابية لا تتناسب مع طبيعة المغرب والشعب المغربي.فنحن كمغاربة عشنا ١٢ قرن منفصلين عن الشرق وصراعاته، ولم يؤثر دلك في ديننا.
    لسنا بحاجة للوهابية و الإخوان والشيعة لنصير أكثر اسلاما .فهؤلاء أينما حلوا حل معهم الخراب والقتل والتطرف.

  • Moi
    السبت 22 يونيو 2019 - 09:14

    La Culture de Paris Match et de Captain Majid etc… Il est très cultivé wow
    Avant on parlait de Victor Hugo, Stendal , Dostoevski, Molière, Taha Houssine, Al Manfalouri etc
    Maintenant la Culture avec un grand Q est celle de Paris Match wa akhawatouha,
    Si avec ça que l'on fait face au virus du Wahabisme, je ne suis pas très optimiste

  • عبد الحميد
    السبت 22 يونيو 2019 - 09:29

    انا في نظري فان عبد الوهاب رفيقي لا يفعل منكرا. فالرجل يقوم بمراجعات و حق له ذلك اكثر من غيره لاسباب منها:
    اولا فهو من اسرة متدينة جدا و وهابية جدا فهو يعرف التيار السلفي اكثر من غيره. ويعرف تشعباته و مختلف مدارسه المتناحرة.
    ثانيا حاصل على الاجازة من مملكة القفار مهد الوهابية و التكفير و التفجير فاذا فان الرجل متعلم بما فيه الكفاية علما انه كان طالبا مجتهدا.
    ثالثا اعتبره رجلا صادقا، ولو كان احد غيره في مكانه لمارس التقية و اثر عدم المواجهة و قول كل شيء علما انه قد يتهم بالاساءة لابيه وعاىلته و لاسرته و لربما هجره القريب قبل البعيد.
    رابعا الاولى تىك المجال لذوي الاختصاص مثله عوض فسح المجال لمن لا يعرف اي شيء ان ينتقد عن جهل او معتمدا على النقل و الجمع فقط كما فعل صاحب نهاية سطورة من اصحاب الهدم و الردم

  • الدكالي
    السبت 22 يونيو 2019 - 09:41

    الشهرة والاضواء. تعمي البصائر. كلما. شاهدت. هذا الشخص. اتدكر. عبد الله القصيمي. وهو شخص سعودي كان سلفيا متشددا وانتهى به به الامر. ملحدا. الى ان مات

  • احمد
    السبت 22 يونيو 2019 - 09:55

    السلام عليكم نسال الله لنا ولكم حسن الخاتمة

  • amaghrabi
    السبت 22 يونيو 2019 - 09:58

    بسم الله الرحمان الرحيم.الاخ الكريم رفيقي حفظه الله احياه الله مرة اخرى ليكون قدوة للشباب الضال والمضل.لانه خرج من الفكر الوهابي الفتاك المتزمت والمتخلف والمتحجر الى الفكر الوسطس الغقلاني تلذي يزن الامور الدنيوية بنعمة العقل وهي نعمة الاهية راءعة جدا وموهبة ربانية لا ينكرها ولا يقصيهاولا يعطلها الا جاحد سخيف شرير

  • Abdelaziz
    السبت 22 يونيو 2019 - 10:19

    اذكر رفيقي بقصة الملتزم المراقب من طرف السلطات. وفي يوم حين رآه المقدم يدخل حانة رجع إلى القائد ليخبره أن الملتزم تحسنت أخلاقه.
    هنيئا يا مولاي ! لقد تحسنت أخلاقك !

  • امرءاة
    السبت 22 يونيو 2019 - 10:30

    مثل هذا السيد هو اللذيً يمكنه ان يفتح عقول المتشددين في الدين لان تجربته راءعة
    عشت في مغرب الأنوار، مغرب الضحك والثقافة والإبداع مغرب السبعينات
    الان أعيش في مغرب الحزن والبدع وكان الله خلقنا فقط لعقابنا ، نعيش فقط لننتظر الجنة او جهنم، مغرب ازداد تدينا وانحطاطا للأخلاق في نفس الوقت لان الدين اصبح يباع ويشترى فه من طرف تجار الدين في وقت كان تدين السبعينات حبا سلاما وفرحا
    سءالي هو هل الرجل اللذيً يعمل بالبناء في البرد والحرارة ليس له اجرا عند الله اكثر من من يقضًون وقتهم في الكلام عن الدين عِوَض العمل ؟ من مذا يعيشون؟ من أين تأتي أموالهم؟مذا قدم الفيراري والتطواني للمغرب؟ وهل بن كيران يمكن ان يقول هل أخذ 7 ملاين في الشهر دون حق حلال أم حرام في الدين؟ ولمذاً المتطرفون يعيشون بأوروبا عِوَض السعودية مثلا؟ الان السعودية ليس فيها مستشفيات بلا مقابل او تعويض عاءلي يمكن من حياة شريفة؟
    ابتلينا بقوم
    Parce qu ils ont une religion se croient exemptés de morale

  • مناشي
    السبت 22 يونيو 2019 - 10:33

    سؤال أوّدُ طرحهُ ومُناقشته مع أهلي المُسلمين …
    لماذا الغرب الكافر الداعر الملحد ، أكثرُ تقدماً منكم وأكثر علماً وثقافتاً وأخلاقا ؟؟
    سيكون جوابكم التقليدي أنهم سرقوا كتبكم وعلمكم وحضارتكم. ونقلوها الى بلادهم …
    سأتفق معكم في هذه الكذبة …
    لكنهم لم يسرقوا البابكم ولا أفئدتكم ، وكتاب الله مافتئ بين أيديكم …
    فلماذا لاتأتونا بعلم من القرآن أو معجزةً ولديكم من علماء الدين أكثر مما لدى السويد من كلاب !
    لماذا لا تفاجؤننا بأختراع يعمي الأبصار ويحبس الأنفاس ويزلزل الأرض تحت أقدام الكفار والمُلحدين السفلة( أمثالي ) الذين مابرحوا يضحكون عليكم صباح مساء !!!!
    عليكم أن تثبتوا للعالم أنكم أصحاب علم وثقافة وفن وأخلاق وأنكم لم ( تسرقوا) علوم السريان والكلدان والأشوريين والأراميين وغيرها من الثقافات والحضارات التي كانت قائمة حين أحتلالكم لبلدانهم 
    حينها سيعود الملايين من المُلحدين الى دين الله القويم وسأكون في طليعتهم وسأستقل أول قافلة متجهة الى دولة الأسلام وأكون أحد جنودها…

  • Mann
    السبت 22 يونيو 2019 - 10:40

    تحية لكل مسلم يمتلك عقلا يفكر به و لا يذهب ضحية شعارات و فكرا دينيا أبان عن فشله الذريع في كل الميادين .. الدين عندما يتم تسييسه تفسد السياسة و يفسد الدين

  • BHM
    السبت 22 يونيو 2019 - 10:44

    تحية إجلال وتقدير لوالدتك الفاضلة
    الان فقط أدركت سبب الانقلاب الذي حدث معك من فكر وهابي إرهابي تكفيري ضلالي إلى فكر حداثي تنويري

  • احمد
    السبت 22 يونيو 2019 - 10:44

    كل التقدير والاحترام للاخ رفيقي الذي فضل العقل على النقل واجتهد وبحث في ماورثناه من ثراث ديني قديم لايمكن تطبيقه في الدولة المدنية الحديثة.انك مفكر حر استعمل عقله والمنطق استمر انك نور وسط ظلام دامس.

  • Fox
    السبت 22 يونيو 2019 - 10:53

    أمة جاهلة ولحد الان جاهلون كيف للرب ان يختار امة متخلفة ولن يتطوروا ابدا لكي يرسل لهم الرسالة …هل السعودية بلد يحبها الله ويختارها من دون اي دولة من أوروبا او الصين او كوريا او اليايان او اي دولة اخرى ؟؟؟

  • باحث عن الحقيقة
    السبت 22 يونيو 2019 - 11:05

    طبقا لما عرف عليه من تزلف للجمعيات النسوية ودعمها ابتغاء اكتساب العطف النسوي وإخراجه من مستنقع السلفية الوهابية المتطرفة ، لا عجب ان يصدر مثل هذا الكلام من السيد رفيقي تؤطره خلفية ان الرجل هو المتشدد المتعصب الداعي دائما الى العنف وهو هنا الوالد ، وان المرأة نصف المجتمع بل المجتمع كله هي الوسطية والعدل والرحمة وهي هنا الوالدة . بالله عليك يا رفيقي اليست هذه حكاية فيها الكثير من الديماغوجية والدلالات والرموز المشفرة الرامية الى الادعاء مرة اخرى ان نداءات المرأة هي الصواب
    قتلتونا بالكذوب والاباطيل وتشلهبين للركوب والوصول الى اطماعكم
    انشري هسبرس من فضلك

  • محمد بلحسن
    السبت 22 يونيو 2019 - 11:17

    أنا بدوري أوجه تحية إجلال وتقدير لوالدتك الفاضلة
    هنيئا لك يا رجل بالتحول من فكر وهابي إرهابي تكفيري ضلالي إلى فكر حداثي تنويري

  • لطيفة
    السبت 22 يونيو 2019 - 11:27

    يقول ان اباه كان متجدد ووهابي وكان كل شيء حرام التلفاز الكرة إلى هنا كل شيء مفهوم لكن يقول ان امه كانت تشتغل بالخطوط الجوية المغربية وتجول العالم حتى انها اشترت له كليلة ودمنة من سوريا سؤال كيف ان الاب المتزمت يترك زوجته تعمل وكيف يترك مجلات ديال الكفر تدخل الى بيته بنا انه متعصب هناك تناقض اي كذبة في مكان ما

  • Said
    السبت 22 يونيو 2019 - 11:37

    الذين سببوا في نشوب الحروب غير العالم عبر قرون والذين استعمروا العالم هم المتشددين فعلوا ذلك بالقوة وقتلوا الملايين من الأبرياء لماذا تلومون الإسلام وكأن التاريخ لا يعينكم تركزون على الدين وخاصة الإسلام في حين الديانات الأخرى أكثر تشددا. المسألة بسيطة تعاليم الإسلام كلها واضحة وبسيطة إن رفضها غير المسلمين لا تعتبرونها تشددا لإرضائهم فالتسامح لا يعني قبول بأفكار الغير بل ترك الغير يفعل مايشاء لكم دينكم ولي دين ومن شاء منكم فليكفر

  • omar
    السبت 22 يونيو 2019 - 11:45

    سبحان الله العظيم
    ما يسرده الأخ رفيقي عشناه كلنا وعانينا منه والآن نتعذب به
    لقد اخترق المغرب منذ 20 سنة في نظري وبدأ الناس يعيشون في مكة وهم في الدار البيضاء او مراكش أكادير او تزنيت
    لقد بدأ التهافث على القنوات الدينية العابرة للقارات وابتلعنا الكثير من الأفكار
    والآن نعيش حالة مزرية بسبب ما زرعته فينا تلك القنوات فاصبحنا بعد استفاقتتا نتعجب من كل هذه الويلات التي وصلتا اليها باسم الدين
    لقد أصبح الرجل عدوا لزوجته واصبحت الزوجة عدوة لزوجها لا لشيء سوى انه يتابع شيخا يدعوا الى قهر المرأة واستعبادها وكذالك الزوجة تتابع شيخا بقول بنقاء وطهارة المرأة وبانها يجب أن تكفل بالعناية وتحاط بالخدم والحشم ولا اضع حتى اصبعها في الماء
    يعني لا تشتغل لا في البيت ولا خارج البيت ان المرأة قديسة إذن
    الآن يجب الرجوع الى وسطيتتا بالمذهب المالكي ونعبد الله وحده لا تشرك به شيئا ونشكره على أن أرسل لنا خير نبي وخير رسول سيدنا ومولاتا محمد صلى الله عليه وسلم

  • الخطابي
    السبت 22 يونيو 2019 - 11:49

    ساقول ما لم يقله الشيخ عن سبب السماح لدخول الوهابيه للمغرب والأمر طبعا كان على يد الحسن الثاني الذي أراد كبح جماح التيار الشيوعي – الاشتراكي المزدهر بالجامعات المغربيه فلم يجد الا مواجهه النار بالماء لكن الماء تحول ل-غاز-فسمح لهم واعينوا على السيطره على مرافق الجامعات والحياه العامه. فتحول المرهم لمارد . " مكر الليل والنهار " فانقلب السحر على الساحر .فآفتتن الشباب بشيوخ واجهتهم الحميه لدين والدود عنه بخطاباتهم البراقه وأصواتهم الجمهوريه وتطاولهم احيانا على الحاكم لكسب صفه – من لا يخافون في الله لومه لائم – وفي الحقيقه كانوا موظفين أمنيين في مهمات رسميه –

  • yassin
    السبت 22 يونيو 2019 - 12:03

    في اي كتاب من كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب كان يدعو الى التطرف والتشدد والارهاب هل قرأتم كتب الشيخ ام انكم تقولون مالا تعلمون

  • Mogador
    السبت 22 يونيو 2019 - 12:20

    شتان بين رفيقي الأمس و اليوم فالمسافة تعادل سنة ضوئية بسبب التغيير الدراماتيكي الذي طرأ على أفكاره و التي تدخل الشك و الإرتياب في نفوس المتتبعين لمساره الذين يساؤلون أنفسهم كما أسائل نفسي عن السبب الحقيقي في هذا التغيير المفاجئ، فالسيد رفيقي تجاوز الضرب في السلفية و رفاقه ليصل به المطاف ليشكك في بعض أسس الإسلام. منها: – ادعاؤه أن التراث السني يفرخ الإرهاب والإرهابيين – ادعاؤه أن السنة النبوية يجب أن تُصفى من الروايات المخالفة للعقل والعلم وحقوق الإنسان ولو تعلق الأمر بصحيح البخاري – ادعاؤه أن المرأة تعرضت للظلم من طرف التراث الإسلامي ولذلك يجب إنصافها – نداؤه بضرورة التمييز بين الديني والدنيوي – دفاعه المستميت عن مبدإ الحريات الفردية – دعوته العرجاء لتعديل نظام المواريث – تأكيده الدائم على عدم وجود تعارض بين الشريعة الإسلامية الإلهية وبين القانون الأرضي البشري.
    و الملاحظ أن السيد رفيقي لم يكلف عناء نفسه تحميل نفسه مسؤولية ما حدث بل علق كل أخطائه الجسيمة على التربية الأسرية و الظروف الإجتماعية و رفقاء السوء كما يدعي و الجو السياسي العام في بلاد الإسلام الذي كان يشجع التطرف و الإرهاب.

  • Abdeslam from usa
    السبت 22 يونيو 2019 - 12:31

    السلام عليكم. الى السيد او السيدة fox. انا لا اعرفك لكنني اعرف تصرفاتك خير المعرفة. انت ترمي الازبال في الشارع. انت ادا اوقفك شرطي تعطيه 50 درهما لكي لا تدفع غرامة قدرها 800 درهما للخزينة. انت تقف 2eme position ولا يهمك من وراءك وكم الشارع متسع. انت تدور على اليسار وانت في 3eme position. واللائحة طويلة. هل الإسلام امرك ان تفعل هدا? انا اجيبك : ابتعادنا عن ديننا هو سبب تخلفنا وتعاستنا. لا تقم بالعبادات من صلاة وصيام……قم سوى بالمعاملات التي امر بها الاسلام وانظر كيف ستغير حياتك. ولك مني كامل الاحترام.

  • Mogador
    السبت 22 يونيو 2019 - 13:11

    يبدو انك لا تعرف اسس الاسلام. رفيقي لم بنحدث يوما عن اسس الاسلام (اركان الاسلام او اركان الايمان او الثوابت….) السيد لم يتحدث يوما عن العقبدة وانما عن المعاملات في الاسلام وبانها تتغير وفق حالات وظروف المجتمع.

  • Azizi ABDELALI
    السبت 22 يونيو 2019 - 13:11

    ماوقع لك هو انقلاب من تطرف إلى تطرف. أصبحت عدائيا علمانيا أكثر من بعض العلمانيين.

  • تفكيك الوهابية في مجتمعنا
    السبت 22 يونيو 2019 - 14:56

    الوهابية انتشرت في مجتمعنا بمباركة رسمية من السلطة التي مسخت المجتمع مسخا لا في اشكالنا (تحول زيُّنا المتعدد الألوان من الحيك والنقاب والجلابة والبلغة إلى الزي السعودي والافغاني الأسود اللون..) ولا في أفكارنا (الكراهية والبغض في كل من يخالفنا..)

    بمنهج الوهابية يتمَّ إنشاء أبنائنا في المدارس على إقصاء الاخر فيسهل تبنيهم للعنف لان الاقصاء أول درجه من درجات العداء. هذا منهج وهابي صرف يعتمد على فكرة البدع والشرك التي تقريبا استبدلها الخطاب الوهابي حتى أصبحت الركن الاول من اركان الاسلام بدل الشهادتين!. لانها الأداة الوحيدة التي تفرز المسلمين حاليا وبالتالي تمهد للسيطرة على الاتباع…

    موضوع استخدام البدع والشرك يقابله التوحيد الخالص كأداة للتمييز بين المسلمين خاصمت به الوهابية كل الفرق الدينية فبدأ يصوب أثر هذا السلاح الضار على المملكة..
    اذا لم تنتهج المملكة منهجا بحيث تربي الأبناء في المدارس على عدم إقصاء الاخر سيستمر التحاق الشباب بالفرق المعادية للوطن أولا وكذلك بمعاداة دامية لبعضهم البعض

  • أحمد
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:29

    بل الداعشية الأولى هي التي وراء تشدده إنها الإخوانية القطبية لو كان أبوك وهابي يعني سلفي يعني سني لما تشدد ولما كنت أنت من دعاة التفخيخ والتفجير والخروج على الحكام بل كان أبوك من أعداء الوهابية السلفية وكان يسميها بالمرجئة لأنها لا تأمر بالخروج على الحكام ولا تبيح التوراث

  • عبد الله
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:14

    ا لضلال البعيد اليس ترك فينا الرسول كتاب الله وسنته لا نضل بعدهما ابدا كفاكم تلبسا عن الناس

  • الحر
    السبت 22 يونيو 2019 - 20:04

    إلى المعلق 32.
    قد فرغنا لكم يامداخلة. وياجامية. الحمد لله أننا أحرار لنا عقولا نشغلها. أما أنتم يا عبيد شيوخكم يأحذية الطغات. أيها المحنطون. قد فضحكم الله بالربيع العربي. أنتم من تعبدون ولي الأمر. لماذا ناديم بالخروج على الرئيس الشرعي مرسي رحمه الله؟؟ ياخونة
    عليكم من الله ما تستحقون

  • عبدالله
    السبت 22 يونيو 2019 - 20:31

    في البداية يجب الاشادة بالمواقف السديدة لصاحب الجلالة والذي ما فتئ يدعم الاسلام المعتدل. إلا أن مجهودا وتقصيرا يمكن ملاحظته في هذا الشأن من وسائل الاعلام وخصوصا العمومية : السينما مثلا لاتنفتح على مثل هذه التجارب النيرة والتي بامكانها تنوير فئة كبيرة من الشباب. التلفزة والبرامج والتي أحيانا تتعاطى بسخرية مع هذه الظواهر والتي تزيد الطين بلة في حين يجب أن يحظر فيها الجد في المعالجة لعدم اتاحة الفرصة للظلاميين لنشر فكرهم. المساجد والتي بالرغم من توفق العديد من الأئمة الا اني اعتقد ان جيلا متشبعا بمبادئ الدين السمحة و محيطا بتفتح الدين وانفتاحه ودارسا بالجامعات هو من يجب على الأقل أن يتكلف بالخطب في الجمعة لتنوير الشباب والذي يستهدف من الانترنت بفكر ظلامي وفهم خاطئ للدين يصعب تصحيحه دون استراتيجية دقيقة.

  • rida ouchan
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:05

    كانت غلبة عليه العاطفة أكثر من التعقل ، فهي التي هَوتْ به إلى الإنحراف الذي يراه انفتاح (اتْقلب ليه التبطين ) الله يستر العاقبة على خير ، ويجعل أخرنا أحسن من أولنا

  • جلال
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:40

    الوهابية هي السرطان الذي دمر انفتاح شعب المغرب.كيف سمحت الدولة بانتشار هذا الوباء

  • تاوناتي
    السبت 22 يونيو 2019 - 23:17

    الى mirador
    اذا كان رفيقي قد قال كل ما ذكرت فهو على حق، ويستحق التنويه لشجاعته.لقد حان الوقت لتدمير الهيكل،و جعل الاسلام يساير العصر وليس العكس.

  • الجمعاوي
    السبت 22 يونيو 2019 - 23:53

    التشدد دفع بي للالحاد لو وجدت الاسلام لا يقهر الناس و متسامح مع الغير المختلف لن أتركه .
    لو كان كالمسيحية لما تركته .

  • إلى السي التغكيك
    الأحد 23 يونيو 2019 - 14:54

    فهمت من التعليقات أن منهج الوهابية هو الدعوة إلى ترك الشرك و البدع و الرجوع إلى التوحيد الخالص
    و السنة الصحيحة . لكن نبينا صلى الله عليه و سلم كانت بالضبط هذه دعوتة!!! فهل كان هو الآخر وهابيا؟؟؟؟!!!! نورونا يا مشقفونا

  • الى omar صاحب التعليق رقم 24
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 15:01

    اللذ اخترق البلاد والعباد منذ اكثر من نصف قرن هو القنوات الاباحية والقنوات الماجنة ومسلسلات العهر المباشر حتى اصبحنا نرى الانحلال والتفسخ الاخلاقي الذي صار تحظر الشذوذ الجنسي حرية والالحاد تطور وايصال الوالدين الى دار العجزة تقدم وحفلات العهر ثقافة
    حلل وناقش السي عمر وشوف الحفرة اللي طحتي فيها نتا واللي بالك شحال العمق ديالها

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات