"سهرة استعراضية" تفتتح مهرجان فاس للموسيقى

"سهرة استعراضية" تفتتح مهرجان فاس للموسيقى
الجمعة 14 يونيو 2019 - 13:38

من المرتقب أن تنظم، اليوم الجمعة، بالمشور العامر للساحة التاريخية باب الماكينة السهرة الافتتاحية للدورة الخامسة والعشرين لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة بلوحة استعراضية تحمل عنوان “فاس.. ذاكرة المستقبل”، وتستعرض البعد الروحي والعريق للمدينة القديمة لفاس، مع الحرص على تثمين التقاليد الأصيلة للمغرب ومختلف ارتباطاتها بالعديد من بلدان العالم.

وينظم هذا الحفل، وفق بلاغ صحافي صدر عن منظميه، تحت رعاية الملك محمد السادس، بحضور عموم الجماهير، وشخصيات وطنية ودولية وازنة؛ كما سيحظى برئاسة الأميرة لالة حسناء، التي “دأبت على دعم هذا المهرجان ومواكبته في طموحاته منذ دوراته الأولى وخصته بعنايتها وحضورها في كبرى لحظاته، منذ إحداثه وحتى يومنا هذا.”

وبخصوص موضوع “عند ملتقى الثقافات” لهذه الدورة الخامسة والعشرين، سيستعرض الحفل الافتتاحي نشأة وتطور العاصمة العلمية والروحية للمملكة، وسيتجسد ذلك من خلال حضور العديد من الفنانين المغاربة، “الذين سيحضرون كلهم لتمثيل التراث العربي، الأندلسي، الأمازيغي واليهودي المغربي، وليبرزوا وليؤكدوا بالملموس التنوع الثقافي المتجسد من خلال تشابك أزقة المدينة القديمة، التي ترمز إلى جغرافيا الروح والسفر إلى عوالم غريبة” وفق البلاغ ذاته.

كما سيشهد الحفل حضور فنانين فارسيين، أرمينيين، تونسيين، فلسطينيين ومن سلطنة عمان، والذين أتوا كلهم لإضفاء نكهة خاصة على إشعاع الثقافة الإسلامية والمغربية بالمملكة.

وفي هذا الصدد، يقول منظمو المهرجان إن “مهرجانا بهذا الحجم وبهذه الأهمية وجب عليه أن يكون متجددا، وأن يتطرق للإبداع كلغة حقيقية للألوان الموسيقية التقليدية، فكل لون من هذه الألوان يحكي عن تاريخ هذه المدينة، وعن مدى تجذرها في هذا الإرث الذي يجسده وينقله هذا الحفل”.

وفي إطار السعي إلى إدماج جمهور المستمعين في هذه العوالم الفولكلورية الحالمة، يضيف البلاغ، “سيتدخل فنان ليسرد بإيجاز تفاصيل نشأة وصيرورة كل قطعة دون السقوط في السرد المسرحي الصرف، ليترك بذلك المجال للتاريخ للحديث عن نفسه.”

واختتم البلاغ بكون مهرجان فاس بهذه اللوحات الفنية “يكون قد بلور سعيه الرامي إلى المزج ما بين أهمية هذه الموروثات الثقافية مع الفكرة الشعبية للحفل، وأيضا بإدراج عشرات العروض المقدمة بليالي المدينة القديمة وبحديقة جنان السبية. وطيلة عشرة أيام كاملة سيخلق فنانون كبار حوارا مفعما بالحب والفرح ما بين ثقافات العالم، وتلك بحق رسالة كونية، أضيفت للبرمجة الغنية والمحكمة للمهرجان، والتي ستجذب بلا شك العديد من الجماهير والمتتبعين صيف هذه السنة بمدينة فاس.”

‫تعليقات الزوار

3
  • مواطن خريبكي
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 15:06

    نحن مع المهرجانات النوعية التي تهذب الذوق وتغذي روافد الثقافة وترفع المستوى….فهنيئا لكم بهذا العرس…

  • متقي
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 20:28

    **سيستعرض الحفل الافتتاحي نشأة وتطور العاصمة العلمية والروحية للمملكة، وسيتجسد ذلك من خلال حضور العديد من الفنانين المغاربة، "الذين سيحضرون كلهم لتمثيل التراث العربي، **
    هل الفنانون هم من سيجسدون نشأة و تطور العاصمة العلمية للمملكة.!!! آشمن علاقة لفاس العلمية بالموسيقى الروحية..؟؟.. فاس العتيقة ابنوا فيها مدرجات لإلقاء محاضرات تتطرق لعلمها و علمائها و ما استجد في علوم الدنيا حتى نلقى في روح المغاربة الحس العلمي الذي كان منغرسا في روج أجدادنا.. فالموسيقى لا تسمن و لا تغني من جوع..

  • said
    الأحد 16 يونيو 2019 - 01:47

    كولو العام زين البنات قالوها قولوها نحن فقط نحتاج فقط الى المهرجانات حققنا كل شيء

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة