ولي العهد يدشّن إفريز مؤسسة "أبو بكر القادري"

ولي العهد يدشّن إفريز مؤسسة "أبو بكر القادري"
الإثنين 29 أبريل 2019 - 23:20

ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الاثنين بمقر مؤسسة أبو بكر القادري للفكر والثقافة بسلا، حفل تدشين الإفريز التأريخي الذي أنتجته المؤسسة، والذي يروم المساهمة في إبراز معلمات للذاكرة عند الأجيال الشابة وتعميق الشعور بالانتماء للوطن.

ويعرض الإفريز، الذي يحمل عنوان “من الاحتلال إلى الاستقلال”، بالنص والصورة، المحطات الهامة من تاريخ المغرب ابتداء من سنة 1906 بمؤتمر الجزيرة الخضراء، وصولا إلى سنة 1956 باستقلال البلاد، وتم وضع المشهد بصفة قارة على حيطان المؤسسة لتمكين من يراه من الزائرين من معرفة أفضل لأهم الوقائع التاريخية المعاصرة للمملكة والموسومة بكفاح مستمر لشعب بكامله في سبيل استرجاع حريته، وبالتناغم بين العرش والحركة الوطنية في العمل من أجل هذا المبتغى.

وبهذه المناسبة، توجه ولي العهد إلى قاعة الندوات، حيث ألقى خالد القادري، رئيس مؤسسة أبو بكر القادري للفكر والثقافة، كلمة أكد خلالها أن “الاعتناء بالذاكرة الجماعية والعمل على نقلها إلى الأجيال الشابة يعتبر ضروريا للحفاظ على الهوية الجماعية وصونها والحرص على تماسك النسيج الاجتماعي”، لافتا إلى أن “نقل الذاكرة بكيفية نظرية مجردة قد تعتريه بعض الصعوبة، مما يستحسن الاعتماد على وقائع تاريخية بارزة ومؤسسات ومعلمات دالة وشخصيات وازنة متميزة لتيسير تملك هذه الذاكرة”.

وأشار القادري إلى أن “فترة الاستعمار جديرة بالبحث والدراسة والتأمل، لكونها فترة كفاح لشعب بأكمله؛ كفاح متصل في كل ربوع البلاد من شمالها إلى جنوبها، في جبالها وحواضرها، بكل أصناف السلاح، بالبندقية والفكر والقلم، بالتحام قوي قل نظيره عند الأمم بين عرش أبي وشعب متوثب للحرية والتقدم”.

وذكر رئيس مؤسسة أبو بكر القادري للفكر والثقافة بـ”الدور المحوري الذي اضطلعت به التربية والتعليم والعمل الثقافي في بروز الوعي والإدراك الوطني، والجهود المبذولة من قبل الرعيل الأول من الوطنيين والمساندة المستمرة لجلالة المغفور له الملك محمد الخامس، والدور الريادي لسمو ولي العهد آنذاك المولى الحسن والأميرة للا عائشة، مما مكن من استنفار القوى الحية بالبلاد وبلوغ التعبئة الشاملة التي تم بفضلها تحقيق الاستقلال”.

وتوجه الأمير مولاي الحسن بعد ذلك إلى بهو مدخل المؤسسة، حيث أشرف على تدشين الإفريز التاريخي للمؤسسة، وقام بهذه المناسبة بإزاحة الستار عن الإفريز، فيما قدمت له شروحات حول مختلف المحطات التاريخية التي يتضمنها الإفريز، قبل أن يقوم بزيارة مكتبة المؤسسة، حيث قدمت له مذكرات الراحل العلامة أبو بكر القادري.

وكان ولي العهد الأمير مولاي الحسن قد استعرض، لدى وصول سموه إلى مقر المؤسسة، تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام عليه كل من محمد اليعقوبي والي جهة الرباط سلا القنيطرة، عبد الصمد سكال رئيس الجهة، وعمر التويمي عامل عمالة سلا، وجامع المعتصم رئيس المجلس الجماعي لمدينة سلا، وحماني أمحزون رئيس مجلس عمالة سلا، وخالد القادري رئيس مؤسسة أبو بكر القادري للفكر والثقافة، وكذا عدد من أعضاء المؤسسة وممثلو السلطة المحلية.

يشار إلى أن المؤسسة تهدف إلى “الاحتفاء بإرث الراحل أبي بكر القادري في الحقل الوطني وفي الميادين السياسية والاجتماعية والثقافية، وإلى المساهمة في التفكير والنقاش في هذه المواضيع، إلى جانب تنظيم عدة تظاهرات ومناظرات ثقافية وفكرية”.

‫تعليقات الزوار

2
  • المغرب المقزم
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 00:34

    سؤال واحد…فترة حماية..او فترة استعمار

  • يوسف
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 10:23

    الى التعليق رقم 1
    هي فترة حماية وليست فترة إستعمار، لأن فرنسا دخلت المغرب بعد توقيع إتفاقية الحماية، في مدينة فاس، مع السلطان عبد الحفيظ.
    تاريخ المغرب المكتوب والذي يدرس كله محرف ومليئ بالمغالطات، هذا هو سبب تخلفنا، أننا لا نعترف بمن باع البلاد والعباد سواء عن جهل أو عن قصد.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة