القصر الكبير تختم "كرنفال المدينة" وتكرّم جريدة هسبريس الإلكترونية

القصر الكبير تختم "كرنفال المدينة" وتكرّم جريدة هسبريس الإلكترونية
الإثنين 29 أبريل 2019 - 14:00

أُسدل الستار على فعاليات الدورة السادسة من مهرجان القصر الكبير التربوي، مساء أمس الأحد، وسط تعبير المنظمين عن رضاهم عن المستوى الذي بلغه الكرنفال، ودعوتهم إلى بذل مزيد من الجهود لتطويره في الدورات المقبلة.

واستهل حفل اختتام مهرجان القصر الكبير التربوي، المنعقدة دروته السادسة تحت شعار “الكرنفال يجمعنا”، بعزف النشيد الوطني من طرف الفرقة النحاسية للكشفية الحسنية المغربية، التي أدت معزوفات من الأغاني الوطنية.

محمد شعشوع، رئيس جمعية أوبيدوم للإعلام والتواصل، المنظمة للكرنفال، بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالعرائش، والمجلس الجماعي للقصر الكبير، قال إن الكرنفال “لم يعد حدثا عابرا، بل حدثا راسخا في ذاكرة المدينة، نظرا لما يحمله من رسائل تربوية تلامس القضايا الراهنة”.

وأضاف أن اللجنة المنظمة للكرنفال زوّدت المؤسسات التعليمية والجمعيات المشاركة بخارطة طريق من أجل تجويد مشاركتها خلال الدورات المقبلة، وذلك انسجاما مع التوجهات التربوية للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.

وموازاة مع العروض التي قدمتها الفرق المشاركة في اليوم الأول من كرنفال القصر الكبير التربوي، يوم السبت الماضي، شهد اليوم الثاني تنظيم أنشطة تربوية لفائدة الأطفال.

ويرمي منظمو التظاهرة التربوية المذكورة إلى إيصال رسائل إلى الجيل الصاعد، قوامها إشاعة ثقافة التضامن والتماسك الاجتماعي بين عموم المواطنين من جهة، وبينهم وبين المؤسسات الاجتماعية والرسمية من جهة ثانية، بهدف خدمة مدينة القصر الكبير.

ونوّه محمد شعشوع بالأجواء التي مر فيها مهرجان القصر الكبير التربوي بفضل تعاون جميع الجهات، وقال: “اشتغلنا بإمكانيات بشرية ومادية متواضعة، لكننا قطفنا ثمار النجاح بفضل العمل المشترك”.

من جهته، محمد الشريف المصباحي، ممثل المديرية الإقليمية لوزارة العربية الوطنية بالعرائش، قال إن كرنفال القصر الكبير التربوي يكرس، دورة بعد أخرى، “أنه كرنفال ناجح، تستحقه مدينة أوبيدوم نوفوم (القصر الكبير)، مدينة الثقافة والفن والعلم والإبداع”.

وأردف الشريف المصباحي أن “التيمات التي تناولتها الفرق المشاركة في الكرنفال، من تاريخ وفن وغيرهما من المواضيع، تنبثق من رؤية تربوية منفتحة منطلقة من الثوابت الوطنية والدينية”، مبرزا أن التظاهرة تجاوزت النطاق المحلي إلى الإقليمي، وتطمح إلى أن تكون جهوية ووطنية في المستقبل.

وشهد الحفل الختامي لكرنفال القصر الكبير التربوي تكريم جريدة هسبريس الإلكترونية، عرفانا لها بمجهوداتها في مواكبة الشأن المحلي بمدينة القصر الكبير ومختلف الأنشطة الثقافية والرياضية والفنية التي تنظم بالمدينة.

ونوّه محمد السيمو، رئيس المجلس الجماعي لمدينة القصر الكبير، بالمسيرة الناجحة لجريدة هسبريس الإلكترونية منذ إنشائها سنة 2007 إلى اليوم، حيث ظلت تتربع على عرش المواقع الإلكترونية الأكثر انتشارا في المغرب.

وأردف السيمو أن النجاح الذي حققه مؤسسا هسبريس، أمين وحسان الكنوني، في جعله الموقع الإلكتروني الأول في المغرب على مدى اثنتي عشرة عاما، ليس بغريب عن أبناء مدينة القصر الكبير، التي أنجبت عددا من الشخصيات المرموقة في مختلف المجالات.

من جهة ثانية، اعتبر السيمو أن كرنفال القصر الكبير التربوي أعطى الثمار المتوخاة منه، داعيا مختلف القوى الحية في المدينة إلى الانخراط بكثافة أكثر في الكرنفال من أجل الرقي به إلى درجات أعلى في المستقبل.

ووعد رئيس المجلس الجماعي للقصر الكبير بعمل المجلس على تطوير الكرنفال خلال دوراته المقبلة، قائلا: “يجب على ساكنة المدينة أن تدعم هذه التظاهرة، ونحن كمجلس جماعي سنذهب بعيدا في تطوير المجال الثقافي والرياضي. هذا التزام منا، وإذا لم نوف به عليكم أن تحاسبونا”.

‫تعليقات الزوار

4
  • جميل جمال
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 14:47

    من بين أكبر الجرائد الالكترونية في العالم العربي قراءة وتتبعا تميزت إلى حد ما بنوع من الموضوعية وذلك في تعاطيها مع جملة من المواضيع الاجتماعية والاقنصادية والثقافية والسياسية …الهيسبريس منارة حرة وتجربة رائدة في عالم المعلومة في زمن عزت فيه المعلومة…..القصر الكبير يحتفل بها وكل المدن المغربية تشاركها الحفل ..12سنة من العطاء.

  • رأيي الخاص
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 16:20

    هسبريس أعتبرها طاولة مستديرة حرة غير إقصائية يشارك فيها عدد كبير من الناس في مواضيع تهم جميع أطياف المجتمع البسيط والاكاديمي الكل يدلي برأيه والاختلاف ضروري.
    أشكر صاحب الفكرة ومخرجها إلى حيز الوجود
    تدلي برأيك يكون صائبا للبعض ومخطئا للبعض الآخر ليس مهما المهم هو أنك تطلع على عدة آراء وأفكار أخرى

  • Wislani
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:08

    هسبريس منبر* كل مواطن* بدون مجاملة تستحق التكريم..

  • بنت سيدي سعيد
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 16:41

    Grand chapeau à Hespress et
    Félicitations aux citoyens de Ksar el kebir d'avoir réussi à instituer ce concept de Carnaval et à le conserver en tant que facette de cette ville historique qui se réjouit toujours de son authenticité face à l'indifférence politique… Viva kasrawa…

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج