الروائي العبدي يوقع "طرسانة" في مدينة وزان

الروائي العبدي يوقع "طرسانة" في مدينة وزان
الأحد 14 أبريل 2019 - 14:45

في مبادرة تروم الرفع من الوعي الثقافي والدفع بعجلة التنمية والرقي بدرجة الوعي لدى المواطن، التأم عدد من المثقفين حول طاولة الأدب ولغة الضاد في حفل بهيج، نظمته جمعية دار الضمانة للإعلام والتواصل، بشراكة مع “مطعم فيا روما”؛ وهو الموعد الذي استقطب شخصيات وفعاليات جمعوية وفنية وسياسية.

النشاط الأدبي، الذي شارك في أطواره كل من الأستاذ الجامعي خالد البكاري والمحامي والمحلل السياسي نوفل البعمري، شكّل فرصة للاحتفاء بتجربة الروائي المغربي عبد العزيز العبدي، على إيقاع عروض غنائية وقصائد شعرية جادت بها قريحة الشاعر أحمد البقيدي وجلسة أدبية ونقدية لتوقيع رواية “طرسانة” لكاتبها عبد العزيز العبدي.

ويسعى المنظمون من وراء هذا النشاط إلى إضافة قيمة على الحقل الجمعوي والفعل الثقافي المحلي والإبداع الأدبي، من خلال تقوية وتعزيز حضور ثقافة الاعتراف، وجعل الموعد سنّة حميدة راسخة وتقليدا سنويا يهدف إلى إرساء الآليات الكفيلة برد الاعتبار والتقدير للمبدعين من كتاب وشعراء ونقاد.

وعرفت الأمسية تقديم قراءات في رواية “طرسانة” للكاتب عبد العزيز العبدي، كما جرى على هامش الحفل توزيع جوائز للفائزين الذين شاركوا بقراءات في الإصدار الأدبي الجديد الذي يتغنى بالحب ويشكو الحروب، بعدما دارت ميدانيا حول شخصية وقصة شاب ولج صفوف القوات المسلحة لإخراج أسرته من الفاقة والزواج ببهية تلك القروية التي أحبها دون أن يدري إذا ما كانت تبادله نفس الإحساس النبيل.

وبقصر فضاء الحكي على دوار بطل الرواية وفضاء الجندية، يحكي العبدي عن كيفية التي سقط فيها الجندي الشاب أسيرا لدى جبهة البولساريو، محاولا الانتصار لقيم العيش المشترك والسلام وبحثا عن الحقيقة على امتداد 233 صفحة.

‫تعليقات الزوار

2
  • بن عمر
    الأحد 14 أبريل 2019 - 18:19

    عبد العزيز العبدي، كاتب روائي وسيناريست ومقاول ومحلل ذكي للمستجدات والأحداث السياسية والاجتماعية التي تطفو على الساحة الوطنية يوم بيوم .. فإذا كان يتمتع بكل هذه الصفات ولم يسطع نجمه ضمن الانتلجنسيا المحلية، فهذا يرجع لطينة الرجل الذي لا يتقن فن لبس وتغيير الأقنعة، ولكن هو سعيد هكذا، المهم عنده، بهاء البهاء …!

  • أسامة أماني
    الإثنين 13 ماي 2019 - 07:22

    أنا قريت الرواية "طٌرسانة" وعجباتني بغيت نعرف واش حقيقية ولا محض الخيال

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة