شعراء مغاربة وأجانب يلتئمون بمهرجان في خريبكة

شعراء مغاربة وأجانب يلتئمون بمهرجان في خريبكة
الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 00:00

لبّى عدد من الشعراء المغاربة والأجانب، عشية الإثنين، دعوة الخزانة الوسائطية لمدينة خريبكة من أجل المشاركة في فعاليات “الدورة الأولى لمهرجان خريبكة الدولي للشعر”؛ وذلك في إطار الاحتفاء باليوم العالمي للشعر.

المهرجان الشعري المنظم من طرف الخزانة الوسائطية، بتنسيق مع مؤسسة الكلمة للثقافة والفنون بأسفي، عرف مشاركة شعراء أجانب، خاصة من كوستاريكا وكوبا والشيلي والجزائر والأرجنتين وسلوفينيا والمكسيك وألمانيا والأرجنتين والبرتغال وإيستونيا.

وعرف اليوم الأول من التظاهرة الأدبية تكريم الشاعر محمود عبد الغني، الذي اختير اسمه عنوانا للنسخة الأولى من المهرجان، فأشار عبد الحق ميفراني، الذي سيّر فقرات اللقاء، إلى أن تكريم أحد رموز الحركة الشعرية بالمغرب “يشكّل مناسبة للاحتفاء بالشعر العالمي والعربي والمغربي”.

وقدّم الأدباء واكريم بلقاسم، وخديجة توفيق، وحسين حبش، شهادات قصيرة في حق المحتفى به، مشيرين إلى أن “محمود عبد الغني بصم على مسار طويل ومتميز في الشعر والترجمة والرواية والصحافة، ورغم جنوحه إلى العمل والإبداع في الظل فإنه شكّل أحد رموز الحركة الشعرية بالمغرب، وذلك منذ ثمانينيات القرن الماضي”.

وكان للمكرّم النصيب الأوفر من برنامج اليوم الأول للتظاهرة، إذ تناول محمود عبد الغني، في كلمة ألقاها أمام المشاركين في المهرجان الشعري، ومضات من تاريخ الشعر وعلاقته بالتراث، محاولا في الوقت ذاته تبسيط الروابط التي تنظّم العلاقات بين “الشاعر” و”المعاني الجيدة” و”الشّعر”.

وبعد أن ألقى المحتفى به مقتطفات من قصائده الشعرية، توالى على قراءة الأشعار عدد من المشاركات والمشاركين الأجانب، فيما حرص الشاعر حسين حبش على تقريب مضامين المقتطفات المقروءة بلغات أجنبية، من خلال محاولة ترجمتها إلى اللغة العربية.

يُشار إلى أن اليوم الثاني والأخير من المهرجان سيعرف تنظيم جلسة ثانية للقراءات الشعرية، مع تنظيم لقاء يجمع الشعراء الأجانب بثلة من “شباب ورشة الإبداع الأدبي بالخزانة الوسائطية”، من أجل النقاش والحوار وتبادل الخبرات في الجوانب الأدبية.

‫تعليقات الزوار

1
  • ahmad
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 00:20

    حسنًا فعلوا،فخريبكَة ليست مدينة الفوسفاط فقط،بل هي ايضًا مدينة الشاعر محمود عبد الغني والفنان الكبير محمد البسطاوي والشاعر باللغة الفرنسية أحمد العناني والكاتب المقيم بفرنسا المعطي قبال صاحب تحفة "حبك آ الضاوية" وغيرهم كثير

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس