مسلم ينأى عن مقاضاة رمضان بتهمة "السرقة"

مسلم ينأى عن مقاضاة رمضان بتهمة "السرقة"
الإثنين 1 أبريل 2019 - 04:15

بعد الضجة التي خلفها التشابه الكبير بين أغنية الفنان المصري، محمد رمضان، ونظيره المغربي مسلم، والذي طالبه جمهوره بمتابعة رمضان بتهمة سرقة لحن أغنيته “الغول”.

كشف محمد السريفي مدير أعمال الرابور المغربي، عن عدم وجود أية نية لمسلم لمتابعة الفنان المصري قضائيا، معتبرا أن “الاستلهام من فنان آخر جاري به العمل في الميدان الموسيقي، خاصة عند نجاح أغنية ما أو إيقاعات موسيقية، التي قد تتحول أحيانا إلى موضة موسمية”.

وكان لحن أغنية “فايروس” للفنان رمضان، قد أثار استغراب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين أن الأغنية مستنسخة عن أغنية “الغول” للفنان المغربي مسلم التي طرحها سنة 2016، حيث استندوا في تحليلهم إلى أن هناك تشابهاً باللحن في مطلع الأغنيتين رغم أن أغنية رمضان مصرية شعبية، وأغنية مسلم مغربية.

من جهة ثانية، كشف “ماندجر” الفنان المغربي، أن “مسلم يستعد لإصدار ديو غنائي جديد يجمعه بالرابور السعودي قصي”، مشيرا أن فكرة التعاون والاشتغال على عمل مشترك روادتهما قبل 3 سنوات من الآن، إلا أن انشغالات كلّ واحد منهما والزيارات القصيرة للفنان قصي لمدينة طنجة، حالت دون الإسراع في تنفيذ هذا المشروع الفني، الذي سينظم إليه بلال أفريكانو عبر الإشراف والتوزيع الموسيقي.

وعن تيمة الأغنية، يبرز السريفي أنه “رغم انفتاح مسلم على التعاون مع مجموعة من الأسماء الفنية الأخرى، إلا أنه سيظل وفيا للقضايا الاجتماعية التي يتناولها في أغانيه منذ بداية مسيرته الفنية”.

وخلق الفرابور المغربي عبد الهادي المزوري، المعروف ب”مسلم”، المفاجأة على الدوام بإصداراته الجديدة، التي تنبش في أعمق مشاكل المجتمع المغربي بتفاصيله ويومياته، وانغمس في الحديث عن الفساد الأخلاقي والاجتماعي، وتناول قصص المقهورين في دروب مدينته طنجة وهوامشها.

وبدأ مسلم، منذ بداية مساره الفنّي، بإمكانات شبه منعدمة، واستطاع أن يحتل قلوب الشباب بالإصرار والعمل، ثم الصبر، واختار تناول أوضاع المقهورين وقضايا الشارع ومشاكل الشباب.

كما يحرص المزوري على أن تجد أغانيه تفاعلا لدى كل الطبقات الاجتماعية والفئات العمرية. ومنذ سنة 2006، بدأ يشتغل بمنطق أن “الراب” الذي يقدمه لم يعد له حد طبقي معين.

‫تعليقات الزوار

5
  • انشري يا عزيزتي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 04:37

    ههههههه بالله عليكم واش هاد خونا فنان وملي هو فنان نعمان لحلو لو لطيفة رأفت ونعيمة سميح شنو نقولو ليهم

  • الواقعي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 07:21

    اصلا ايلا تابعو قضائيا غادي غير افرش راسو . علاش الروابا كامل هاذ الاغاني ديالهم فين جايبينهم راه غير سارقين اللحن و كيزيدوه الدارجة.اخر واحد يفكر في الملكية الفكرية لاغنية هو الرابور

  • كمال
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 09:39

    أحسن رابور في العالم العربي الأمازيغي. الكل يستمع لأغانيه من 15 الى 70 سنة.

  • مريم
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 17:01

    أول مرة نعرف اسمو الحقيقي، عبد الهادي المزوري، "مسلم" فنان موهوب، أغانيه هادفة و تيسمعها الكبير و الصغير، يعاون راسو بالصدقة و مد يد العون لليتامى و المقهورين، و ربي يعاونو. أنا كيعجبوني أغانيه كلهم، ما شاء الله عليه

  • Usa
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 08:52

    au numero 1 ils n ya aucun artiste au tier monde

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين