موسم الشعر يبرز قريحة "أبو الشتاء" بوزان

موسم الشعر يبرز قريحة "أبو الشتاء" بوزان
الأحد 24 مارس 2019 - 10:13

تواصل جمعية “أساتذة اللغة العربية” بمدينة وزان قطف ثمار شجرة الشعر، التي زرعت بذرتها الأولى قبل أربع سنوات، في تخليد سنوي تدأب الجمعية على تنظيمه بصفة دورية احتفاء بإبداعات شعراء وأدباء وقصاصين بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

من فضاء دار الشباب “المسيرة” مر عبد الكريم الطبال ومحمد الشيخي وأحمد هاشم الريسوني، وغيرهم كثر، احتفاء باليوم العالمي للشعر، في إطار “الملتقى الشعري” لمدينة وزان، الذي اختار هذه الدورة قطف ثمرة أحد الشعراء السبعينيين: العياشي أبو الشتاء. وتتحول القاعة الكبرى لدار الشباب “المسيرة” كل سنة إلى ما يشبه موسم الحج إلى الشعر، حيث تستقطب مهتمين بالشأن الأدبي والمجال الثقافي للاستمتاع بأشعار الرواد.

وفي تصريح لهسبريس قال المعتمد الخراز، عن الجهة المنظمة، إن الملتقى الشعري، الذي يطفئ شمعته الرابعة، اختير له شعار “حداثة القصيدة المغربية” احتفاء بالشاعر أبو الشتاء أحد الشعراء المجودين والمقللين، في إشارة إلى اقتصاره على ثلاثة دواوين: “العنقاء” و”قمر تطوان” و”البهموت”.

وأضاف الخراز أن المحتفى به اشتغل أستاذا جامعيا، كما اشتغل بالصحافة سنوات طويلة، وتوزعت كتاباته ودراساته وأبحاثه بين الترجمة عن الإسبانية والنقد الأدبي ونقد النقد.

وتميزت فعاليات الملتقى بقراءات شعرية لكل من: ثريا لهراري وعز الدين بلفقيه ومحمد الهبري والمعتمد الخراز. كما شكل الموعد مناسبة للاحتفاء بالناقد الشاب سعيد الفلاق، الحاصل على جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع، إلى جانب تتويج الفائزين في المسابقة الإقليمية السادسة للشعراء التلاميذ، المنظمة بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم وزان.

من جانبه، عبر العياشي أبو الشتاء لهسبريس عن سعادته بوجوده بدار الضمانة ضمن فعاليات هذا التقليد السنوي، مضيفا أن هذه المناسبة فرصة تعرف خلالها الجمهور على إبداعاته، في ظل الفتور الذي يعرفه العالم بعد دخول “الإعلام الجديد”، الذي عوض إلى حد ما القنوات التقليدية من الكتب الورقية والندوات والمحاضرات.

‫تعليقات الزوار

1
  • ahmad
    الأحد 24 مارس 2019 - 14:02

    شكرًا للجهة التي احتفت بتجربة الشاعر العياشي ابو الشتاء،فالرجل يعمل في هذا الحقل المنسي منذ اكثر من اربعة عقود.ففي سبعينات القرن الماضي كان مواكبًا نبيلًا لغير قليل من التجارب الغضة،فعلى صفحات المحرر كان اول من انتبه لتجارب الشعراء الشباب آنذاك فكتب عن محمد البوجبيري وعن حمو عبد الرحيم وعن غيرهما من كان واعدًا ووفى او كان واعدًا واختفى… أمدّ الله في عمر الرجل

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات