تلقيب محامية بـ"سيدة الشعر العربي" يثير جدلا أدبيا في المغرب

تلقيب محامية بـ"سيدة الشعر العربي" يثير جدلا أدبيا في المغرب
السبت 9 مارس 2019 - 00:00

جدلٌ كبيرٌ رافق وصف سميرة فرجي، محامية وشاعرة مغربية، بـ”سيدة الشعر العربي” من لدن عباس الجراري، عميد الأدب المغربي، في سياق حفل تكريمي شارك فيه مثقّفون وشعراء وفاعلون سياسيون مغاربة وعرب، نُظِّم بالعاصمة الرباط.

وانتقدت مجموعة من الأصوات الشعرية المغربية هذا اللقب، قائلة إن الاستمرار في المفاضلة وإطلاق التسميّات “تكريس للماضويّة في العقل والخيال معا، وفي الذّوق والقراءة”، كما كتب الشاعر صلاح بوسريف، وأن الانتقاد يجب أن يوجّه إلى “وزارة الثقافة، وموظّفيها، والكتّاب المشاركين” لا إلى “الشاعرة التي لها حرية أن تكتب ما تريد”، وفق تعبير الروائي محمد بنميلود، بينما كتب محمد بنقدور الوهراني أن “الاحتفالية والبهرجة والبردة والسلهام والتّسميات والتوصيفات منسجمة مع الإحالات الفكرية والثقافية للقصيدة العمودية، ولا غرابة فيها”، ومبررة ثقافيا على اعتبار أن “الشاعرة ترتبط بالمغرب الرسمي”.

وانتشرت عريضة على موقع حملات المجتمع “آفاز”، وجّهتها “مؤسّسة الموجة الثقافية” إلى “الشعراء والأدباء والمثقّفين”، تقول لوزارة الثقافة والكتّاب أن “لا علاقة لهم بهذه المسرحية”، وفق تعبير العريضة.

واختارت العريضة التركيز على الصّفة المهنية لسميرة فرجي بقول إن توشيح “محامية مغربية” “يجعل من الشعراء والأدباء المغاربة مسخرة أمام العالم”، منتقدة كون التوشيح “قد جاء من طرف وزير الثقافة المغربي الذي أعطى مصداقية لهذه المسرحية”، ومشدّدة على أن الأهم هو أن من “ورطوا وزارة الثقافة وورّطونا في هذه الفضيحة أناس يقدمون أنفسهم ككتّاب محترمين مكرسين للمسؤولين، وللواقع الأدبي العربي والمغربي والعالمي”.

وتوجّهت العريضة إلى “كل من سوّلت وتسوّل له نفسه أن يجعل الشعر المغربي في الحضيض”، قائلة “لن نصمت كشعراء وأدباء ومثقفين”، على “إفساد الساحة الأدبية لعقود وسنوات طويلة”.

كما شدّدت العريضة الصادرة عن “مؤسّسة الموجة الثقافية” على أن التوقيع سوف يوصل لكل المسؤولين ولكل الكتّاب أينما كانوا في العالم رسالة مفادها، أن “تلك المسرحيات لا تمثلنا”.

تجدر الإشارة إلى أن الحفل التكريمي لسميرة فرجي، الذي نُظّم نهاية الأسبوع الماضي، عرف تدخّلات وشهادات وتكريمات من كل من عضو أكاديمية المملكة عباس الجراري، ومؤرخ المملكة عبد الحق المريني، ووزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، والناقد المغربي عبد الرحمان طنكول، ووزير الثقافة الأردني السابق صلاح جرار، والمطرب التونسي لطفي بوشناق، وشخصيات أدبية وشعرية مغربية ومغاربية وعربية.

كما عرف الحفل التكريمي تقديم كتابين حول أعمال سميرة فرجي، هما: “الشاعرة سميرة فرجي احتفاء بالقصيدة المغربية المعاصرة” من إعداد النادي الجرّاري بالرباط والمركز الأكاديمي للثقافة والدراسات المغاربية والشرق أوسطية والخليجية بفاس، وكتاب “الجمال في شعر سميرة فرجي: التمثّل الفني والدلالة النقدية” من تأليف الأكاديمية إلهام الحشمي.

‫تعليقات الزوار

27
  • كيف ذلك ؟!!!
    السبت 9 مارس 2019 - 00:22

    كيف يعقل أن يحتفى بهذه الشخصية التي يقال عنها شاعرة (ظلما) والمؤسف حضور شخصيات في عالم الادب والفكر العربي، مما أكسبها حمولة كانت هي الهدف، أما الشعرية الأدبية الحقة فهي بعيدة عنها كثيرا.
    أليس هذا زمن الرداءة بامتياز.

  • hossin
    السبت 9 مارس 2019 - 00:41

    المبالغة للترفيه تقبل بكل فرح، لكن لتكبد ألألم الشديد في الأمعاء فلا يجوز .

  • مفكر
    السبت 9 مارس 2019 - 00:48

    عميد الادب المغربي مطالب طبقا للدستور يدير لينا
    ايضا شي خرجة اماازيغية حيث تا حنا الامازيغ فلوسنا من الضراءب لي كتلوحوه غير على العربية.حشمو شويا

  • المغربي
    السبت 9 مارس 2019 - 00:50

    هذشي كيفكرني غير فيلم مرجان احمد مرجان، فرجة ممتعة

  • بهدوأ و صبر
    السبت 9 مارس 2019 - 01:00

    تباركلاه علي شاعرتنا العربية، لنفتخر بها. اما المنتقدون فليعلموا ان انتقادهم فيه ان و بغض.
    اللهم اكتر من امتالها….

  • كريم بوزبيطة تطاون
    السبت 9 مارس 2019 - 01:10

    الم يان للمغرب ان يتخلص من ارث الماضي السيء لقد طال الامد فكل شيء فقد قيمته الحقيقية في موطن لم يعد يسع الشرفاء من ابناء الوطن الايادي الخفية استحودت على كل شيء وزيفت الحقيقة وجعلت المثقف المغربي يخجل من نفسه كلما حضر الى منتدى او تظاهرة ثقافية حيث تسند الامور الى غير اهلها فيصبح الامي مسيطرا على الموقف والمثقف مهمشا سبحان الله الفساد يشوب كل شيء السياسة التعليم الصحة الشغل وحتى الثقافة افسدوها حينما وكلواعنها الجاهلين فالى اين هم بهذا الوطن داهبون ؟؟؟؟؟؟

  • موح
    السبت 9 مارس 2019 - 01:35

    المهم هو علاقتها بالمظلومين الذين تنوب عنهم في المحاكم لان العديد من المتقاضين لهم تجربة مريرة ومؤلمة مع عدد من "المحامين" الذين هم اقرب الى نصابين الى محامين يخافون الله من اكل اموال الناس بالباطل. هذا شيئ عجاب ،لان الشعر يتطلب احساس وشعور وهذا "يتنافى" عموما مع شخصية المحامي الذي يفكر دائما كيف يستغل هشاشة المتقاضي لكسب الاموال بدون رحمة.

  • باااز
    السبت 9 مارس 2019 - 01:40

    كلمة اديب لا تحيل على مهننة فالادب شكل تعبيري ونظم الشعر ليس حكرا على احد هاد الادباء ولاو بحال الفقها متايحملوش ل يقرا معاهم القرااان حسبوه ديالهم بحدهم

  • دكالي
    السبت 9 مارس 2019 - 02:06

    كم احب الشعر العربي يا سلام و بالأخص الشعر العربي قبل مجيء الاسلام. عنتر بن شداد. روعة روعة روعة روعة روعة

  • عبد الرحمان عسيري
    السبت 9 مارس 2019 - 02:24

    قلناها و نقولها الشعر ترهات من خزعبلات الماضي الاعرابي لا خير فيه لا يصلح لاي شيء و لا يمتهنه الا الغاوون.
    قال تعالى: و ااشعراء يتبعهم الغاوون.
    قال تعالى: الشعراء في كل واد يهمون
    قال تعالى:و ما علمناه الشعرو ما ينبغي له .
    هل تعلمون ماذا يعني و ما ينبغي له؟؟؟
    ليس في الشعر اي خير يذكر لكن العرب يحنون الى العصر الجاهلي.

  • متتبعة
    السبت 9 مارس 2019 - 05:24

    الشعراء و المبدعين الحقيقيين .إبتعدوا عن الساحة الثقافية التي لم يعد منها غير الإسم . .إنه زمن البهرجة الإعلامية ..

  • محمد الباحث
    السبت 9 مارس 2019 - 06:56

    ادعوا الكتبة المغاربة ولا اقول الكتاب الى قراءة المنجز الشعري لسميرة فرجي واذ داك احكموا هل تستحق لقب سيدة الشعر ام لا

  • عباس
    السبت 9 مارس 2019 - 07:26

    الحقل الأدبي المغربي عفن جدا…أنصح العفيفات بالإبتعاد عنه قدر الإمكان

  • رياض
    السبت 9 مارس 2019 - 09:07

    الله يكمل بالخير والتوفيق ومزيدا من العطاء لأجل بلوغ ألقاب أخرى

  • س سيدي
    السبت 9 مارس 2019 - 09:15

    قبل ان تكون محامية فعزيزتنا شاعرة بالفطرة تفجرت كلمات أنيقة وبألوان مختلفة من جمالها بعض المغاربة عندهم عقدة ضد الرموز والتسميات الجميلة

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    السبت 9 مارس 2019 - 10:37

    لكل شخص الحق في أن يشعر كما يشاء؛ولكل مشاعره وشعره والعطاء رباني ولكل عطاؤه من الله؛ محامية أو غير محامية لها كامل الحق في الكتابة والنظم؛وعاش الشعر ومات الشعر في فم الشاعر؛ومن ادعى بأنه يعلم لوحده فاعلم بأنه لا يعلم؛ ليس من الضروري أن يكون اسمك لامعا في عالم الأدب ليحتفى بك لوحدك…؛السيدة تنظم شعرا وللناس أذواق؛ رأى البعض بواجب الاحتفاء بها؛ فلتكن سيدة في الشعر العربي ما المشكلة؟ كل الكتاب سادة أقلامهم عبيدا لربهم أحرارا في أقوالهم؛ فليحتفي من يشاء بمن يشاء متى شاء وأين شاء،فأين المشكلة؟؛بالأمس فقط قرأت أشعاري على أفراد أسرتي فأرخنا للحدث في الفايسبوك والواتتساب والفيديو؛اعملوا ما شئتم بانتاجاتكم : نظموا الجلسات الأدبية بقراءات أدبية ولتعلو الثقافة والإعلام من الجميع وللجميع حتى يصبح الجميع سادة إبداعاتهم ؛فأين المشكل؟السيدة شاعرة في الوطن العربي والإسلامي فهنيئا لها بهذا التتويج وهذه الاتفاتة المباركة؛فهل من مزيد؟ ثم السادة الذين احتفوا بالشاعرة لهم حس أدبي يعشقون الكلمة ويحبون الشعر رأوا فيها صدق الإحسان فاحتفوا؛كلما شعرت بالملل إلا وطلبت من زوجتي الشاعرة قراءة قصيدة،فأين المشكل؟

  • لم افهم
    السبت 9 مارس 2019 - 10:39

    أهل الأمر وصل إلى هذه الوقاحة؟

  • عمر
    السبت 9 مارس 2019 - 11:16

    شاعرة راقية وتستحق التشجيع و التنويه

  • محمود عطوان
    السبت 9 مارس 2019 - 11:30

    أوافق ما ذهب إليه الروائي محمد بنميلود. للشاعرة حرية كتابة ما تريد.
    وعلى الوزارة والكتاب المشاركين أن يخجلوا من أنفسهم.

  • ملاحظ
    السبت 9 مارس 2019 - 12:19

    تعلمنا منذ الصغر أن أرض الكنانة هي أرض الرسالات فانقلب أمر إلى أن أرض الكنانة أصبحت تقبل على الغناء من طرف مغنيات مغربيات سبحان مبدل الأحوال ولا حول ولا قوة الإ بالله

  • universel
    السبت 9 مارس 2019 - 13:03

    . c vrai je la connais c est une bonne . elle est très bonne partout ,avocate .parlementaire… elle hypnotise les juges et les pdg de sodea et…..

  • amr
    السبت 9 مارس 2019 - 13:56

    المثقفون يحسدون بعضهم بعضا .قربلة نايضة من أجل لقب "سيدة"الأروبيون يحصلون على جائزة نوبل ،ولا أحد يحسدهم.بل الكل يصفق،قمة الأخلاق التي نفتقدها نحن.

  • سلمى
    الأحد 10 مارس 2019 - 07:57

    لما يطغى البغض والحقد والحسد على البعض فانه يفقدهم الموضوعية والتجرد والتقييم السليم ، اجزم ان المنتقدين لم يطلعوا بتاتا على شعر المكرمة وان جلهم لا يفرق بين الشعر العمودي الموزون ومجرد الخواطر و التأوهات النثرية ، الشاعرة لها دواوين تضاهي كبار عمداء الشعر العمودي وتطرقت لمواضيع وطنية وانسانية ، شاعرة بالفطرة والسليقة ، ولو قرأتم بعض اشعارها لما أصدرتم هذه الاحكام التي ما انزل الله بها من سلطان ، ولو كانت شاعرة اجنبية وليست مغربية لما استكثرتم عليها التكريم ، طقوس الشعر العمودي معروفة منذ القدم وتتضمن منح الأوسمة والألقاب ، وهي تستحق هذه الألقاب عن جدارة واستحقاق احب من احب وكره من كره ، والتاريخ بيننا ، الحقد والكراهية لن يضرما النار الا في قلب الحاقدين ، نصيحتي اطلعوا على دواوينها وستغيرون رأيكم

  • سلمى
    الأحد 10 مارس 2019 - 08:28

    À universel
    La méchanceté et la jalousie vous a poussé à tout confondre , la poétesse Samira faraji est grande parmi les grands , et ses recueils resteront gravés dans la mémoire de tous les temps, pour votre information et pour contrecarrer vos insinuations malsaines elle n’a pas été parlementaire et , a toujours convaincu les juges par son savoir et sa maîtrise du droit , donc corrigez et cessez ce dénigrement malsain et maladif

  • يوسف البوسكاتي
    الأحد 10 مارس 2019 - 14:31

    سينحت يوما ما لهذه الشاعرة الساحرة تمثالا لانها فجرت جدلا ستولد به القصيدة العمودية المعاصرة الحديثة….. التاريخ يسجل

  • نادر بوعنان
    الأحد 10 مارس 2019 - 15:02

    قال غاندي. ….. في البداية يتجاهلونك ثم يحاربونك لكن في النهاية يعترفون بك , وهذا فعلا ما يحصل الآن مع هذه الشاعرة الكبيرة ، فأتمنى أن تقرأ تعليقي لأقول لها إن كثرة المنتقدين هو دليل على وصولك القمة ، فواصلي

  • مواطن
    الأحد 10 مارس 2019 - 20:23

    Mr Salah Bousrif, vous feriez mieux d’étudier ces livres, avant de vous prononcer. Vous estimez que vous êtes ridiculises, par le fait qu’une avocate, et de surcroit une femme, écrive de la bonne poésie reconnue par les professionnels, et non vous, les vrais « intellectuels". C’est plutôt votre « modestie" et la nature de vos remarques et vos réactions enfantines qui vous valent ce qualificatif que vous vous donnez vous mêmes.
    Pendant que le monde entier fête ce mois-ci les femmes de leurs pays, nos intellectuels à nous, dénigrent celles qui font honneur à notre pays. —

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات