إمغران يطرح "أريناس" بإيقاعات أمازيغية شبابية

إمغران يطرح "أريناس" بإيقاعات أمازيغية شبابية
الأحد 10 فبراير 2019 - 09:50

بإيقاعات شبابية وأسلوب فني جديد، اختار الفنان الأمازيغي لعربي إمغران طرح أغنيته الجديدة “أريناس” على طريقة الفيديو كليب، لتقريب الأغنية الأمازيغية الشبابية من الجمهور.

واختار لعربي تدشين عطاء السنة الجديدة بأغنية منفردة، اعتمد فيها على “لوك” مختلف عن السابق، يحكي من خلالها قصة خيانة حبيبته، بعد مسار فني راكمه إلى جانب مجموعته “إمغران” الأمازيغية.

وعن تغيير أسلوبه الفني الذي اشتهر به لسنوات، قال: “أريناس تعتبر أغنية شبابية بروح أمازيغية، اعتمدت فيها على توزيع جديد ولوك مختلف على مستوى الإيقاع والفيديو كليب، وذلك بهدف تقريب الأغنية الأمازيغية الشبابية من الجمهور”، مضيفا إلى أن “الفيديو كليب تم تصويره ما بين تارودانت وأكادير، ومن أعلى نقطة في الأطلس الكبير بحيرة إفني”.

ويطمح الفنان الأمازيغي إمغران إلى القيام بثورة فنية يحضرها كمفاجأة لجمهوره المغربي الناطق بالأمازيغية أو بالدارجة، معتبرا أن “الفن رسالة نبيلة يجب الحفاظ عليها من أجل استمرارها عبر الأجيال”.

وأكد عزمه إيصال الفن الأمازيغي إلى العالمية وإعطاءه حقه ومكانته التي يستحقها من جهة، في مقابل ذلك “لم يستبعد فكرة الغناء باللغة العربية أو أي لغة أجنبية أخرى لأن الفن بالنسبة لي لا حدود له، ابتكار أفكار متنوعة لإسعاد جمهوري”.

وتمتد مسيرة لعربي إمغران لأكثر من 20 سنة، وانطلقت بجماعة ويجان إقليم تزنيت دوار أسكا، قرب دوار أنو نعدو مسقط رأس الأب الروحي للأغنية الأمازيغية، الراحل الرايس الحاج بلعيد.

واستطاع لعربي مع مجموعته “إمغران” تحقيق مسار مميز بفضل غزارة إنتاجاته، التي وصلت إلى حد إصدار 10 ألبومات من سلسلة الأغاني الخالدة لكبار “الروايس”، التي يتم الاعتماد عليها كمادة أكاديمية ومرجع فني من طرف الباحثين والنقاد في الفن الأمازيغي.

ويملك لعربي أزيد من 35 ألبوما غنائيا، و11 أغنية مصورة على طريقة الفيديو، و10 البومات من سلسلة الأغاني الخالدة لكبار الروايس.

‫تعليقات الزوار

6
  • أمازيغي حر
    الأحد 10 فبراير 2019 - 11:03

    يجب ادخال القيثارة في التراث الامازيغي قبل فوات الأوان…كان اجدادنا قبل الأمركان يلعبون على قيثارة من صنع محلي وبعدها بسنين قليلة ظهرت في البلدان الغربية..وبالضبط في أمريكا..كانت أنغام جدي تشبه انغام بينك فليود..او أحسن ولم لنا ونحن الأمازيغ أعرق شعب على وجه الأرض…

  • rachid de france
    الأحد 10 فبراير 2019 - 11:30

    فنان ناقص الشعبية بمدينته،عليه ان يعيد النظر في علاقته بالجمهور وان يتحلى بالتواضع واحترام اعراض الناس واحترام خصوصيات المنطقة،ولعل تجنبه الظهور العلني في المدينة خير دليل

  • غنصري حر يتقمص دائما اماريغي
    الأحد 10 فبراير 2019 - 12:37

    جب ادخال القيثارة في التراث الامازيغي قبل فوات الأوان…كان اجدادنا قبل الأمركان يلعبون على قيثارة من صنع محلي وبعدها بسنين قليلة ظهرت في البلدان الغربية..وبالضبط في أمريكا..كانت أنغام جدي تشبه انغام بينك فليود..او أحسن ولم لنا ونحن الأمازيغ أعرق شعب على وجه الأرض…

  • مصطفى طلال
    الأحد 10 فبراير 2019 - 14:12

    العربي إمغران فنان متواضع أعتز به
    خالي من(التكبر )

  • محمد أولحاج
    الأحد 10 فبراير 2019 - 18:11

    إمغران فنان رائع جداا جميع أغانيه محترمة
    مسيرة موفقة أخي بالمزيد إن شاء الله

  • أمازيغي حر
    الأحد 10 فبراير 2019 - 19:37

    لست بعنصري ولكنني مغربي احب المغرب بكل جذوره واكره كل عربي متكبر غادر وكل أمازيغي متكبر غادر..ونعم للوحدة ولا للتفرقة…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات