"طينجو" .. كاتب مغربي يطلق أول رواية في العالم عبر تطبيق ذكي

"طينجو" .. كاتب مغربي يطلق أول رواية في العالم عبر تطبيق ذكي
السبت 9 فبراير 2019 - 04:00

مغامرة جديدة من مغامرات المزج بين الإبداع الأدبي والتقنيات الرقمية الحديثة تلك التي دخل غمارها الكاتب والصحافي المغربي عبد الواحد استيتو، خلال حفل احتضنه مسقط رأسه ومكان أحداث عمله الجديد، مدينة طنجة، حيث أطلق مساء الجمعة رواية “طينجو”، وهي أول رواية في العالم تُنشر عبر تطبيق للهواتف الذكية.

وخلال اللقاء الذي نظمه “المركز الإعلامي المتوسطي”، أعلن استيتو استمراره في تحدي المزج بين التكنولوجيا الحديثة والكتابة الأدبية، بعد نجاح تجربة “الرواية الفيسبوكية” عبر عنواني “زهرليزا.. على بعد ملمتر واحد فقط” و”المتشرد”، وقد حصدت أولاهما جائزة الإبداع العربي بدبي الإماراتية، غير أنه اختار هذه المرة نشر فصول الرواية عبر تطبيق متوفر لجميع أنواع الهواتف الذكية.

ولم يمر الإعلان عن هذا الاختيار دون أن يخلف ركاما من الأسئلة المتخوفة من قتل التكنولوجيا الحديثة للكتاب الورقي أو من تصاعد غضب “الحرس القديم”، الذي لا يؤمن بوجود كتابة إبداعية تفاعلية أو تشاركية باعتبار الرواية ابنا خالصا للكاتب، أو حتى تخوفات من وجود تحديات تقنية قد تمنع الكثير من القراء من متابعة فصول الرواية.

غير أن استيتو بدا مطمئنا لاختياره، باعتبار أن “الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات صارت جزءا لا محيد عنه من واقعنا الحياتي”، معتبرا أن العمل الإبداعي لا ينتقص منه فضاء النشر، بل إن التكنولوجيا الحديثة ساهمت في تقريب الناس أكثر من القراءة، خاصة أنها منحتهم مساحة للتفاعل المباشر مع فصول الرواية في تجربة “الرواية الفسبوكية” نموذجا.

وبالنسبة إلى الكاتب نفسه، الذي دأب على تحويل روايته التفاعلية إلى نسخ ورقية عقب نشر آخر فصولها، فإن إشراك القراء في كتابة الرواية يجعلهم أقرب إليها وإلى كاتبها، الذي يعيش حالة إبداعية خاصة تتمثل في عدم معرفته بأطوارها كاملة إلا بتعاقب الفصول، وهو الأمر الذي يتكرر مع “طينجو”، “فأنا لا أعرف بماذا ستنتهي، كل ما لدي حاليا هو الفكرة العامة، أما تطور الأحداث فيغيب عني، لكنه سيتحول إلى فصول عند التفاعل مع القراء”، يقول استيتو.

غير أن المغامرة لم تشمل هذه المرة طريقة نشر الرواية، فالكاتب المتوج حديثا بجائزة الإبداع العربي اختار نسقا جديدا في الكتابة “نسق غير مسالم عكس الروايتين السابقين، ففي هذه المرة يحضر العنف والصدمة بشكل واضح، لكنهما انعكاس لأمور نعيشها يوميا في واقعنا”.

ويبدو هذا الاختيار واضحا من خلال الفصل الأول الذي قرأه استيتو خلال الحفل، فالرواية انطلقت بواقعة اغتصاب جماعي لفتاة من طرف ثلاثة أشخاص بشكل وحشي، فلم يكن لها خيار سوى أن تغرز أصبعها في عين أحدهم، قبل أن ينقذها من مخالبهم شخص من ذوي الإعاقة يتحدر من إفريقيا جنوب الصحراء.

يشار إلى أن الحفل الذي خصص أيضا لتوقيع الطبعة الثانية لرواية “على بعد ملمتر واحد فقط”، والتي تكفل المركز الإعلامي المتوسطي بطباعتها، شهد أيضا إعلان هذا الأخير عن مبادرة لتشجيع القراءة لدى الناشئة، والمتمثلة في التبرع بنصف نسخها على مكتبات المؤسسات التعليمية بتراب جهة طنجة تطوان الحسيمة.

حري بالذكر أخيرا أنه يمكن تحميل تطبيق الرواية مجانا من متجري “غوغل بلاي” أو “أب ستور”.

‫تعليقات الزوار

3
  • درويش محمد
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:07

    هناك روايات عديدة . توجد في تطبيقات الهواتف. دمية. لمادا هدا الكدب. وهنيءا للكاتب روايته

  • Imad
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:38

    في غياب اهتمام مسؤولي القطاع و الاعلام الرسمي،والذين يسارعون الى دعم التفاهة و الرداءة ،من غناء و طبخ و كرة… و التي تجد جمهورا يجري لاهتا وراء هذه التفاهة بعد ان تمت برمجته بعيدا عن قيم الجمال و الابداع و كل ما هو راق و ينمي وجوده المهدور.
    لم يبقى امام المبدعون الا تجريب طرق جديد حبدا لو تجدب هذا الجمهور الناءم في عسل البداوة….

  • مسلم مغربي
    السبت 9 فبراير 2019 - 11:58

    مبروك المولود الجديد ونتمنى من الله لكم التوفيق والنجاح الدائم بالمزيد؛لا يسعنا إلا أن نشكرك ونحيي كل من يدعم عملك؛فهنيئا لكم ولكل من يثابر جاهدا في القراءة والكتابة ،وهما معا عبادة وعمل،ومتعة لا تنتهي إلا مع نهاية الأجل؛بالفعل فعالم الإنترنت مكن من إعادة "إحياء العظام وهي رميم"؛عاد النشاط الثقافي عبر الوسائل التكنولوجية الحديثة بمختلف تنوعاته ليستفيد الجميع؛بدأنا نسمع قراءات وترتيلات القرآن الكريم لكل قراء العالم،قصائد لكل المبدعين والمبدعات؛بل كل منتوج قديم أو حديث جادت به قريحة الخواص من الناس إلى جانب بعض أعمال العوام المقبولة؛لم تعد الثقافة حكرا على النخبة المثقفة التي تعيش في برجها العاجي في شكلها الطبغراني وانحيازها الاستعاري ؛الآن الباب مفتوح لكل من أراد أن يكتب،لأننا في زمن السماوات المفتوحة…؛من هنا فلنقرأ جميعا لكل من يكتب ولما لا فليكتب الجميع كما يحب أن يكتب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة