إسبانيا تمنح رسميا مسرح "سيرفانتيس" هبة للمغرب

إسبانيا تمنح رسميا مسرح "سيرفانتيس" هبة للمغرب
السبت 9 فبراير 2019 - 08:49

صادقت الحكومة الإسبانية خلال اجتماع مجلس الوزراء، الجمعة، على قرار يتم بموجبه منح المغرب المسرح الكبير “سيرفانتيس”، الذي يوجد بمدينة طنجة، بدون رجعة.

وذكر بيان لرئاسة الحكومة الإسبانية أن “مجلس الوزراء الإسباني اعتمد قرارا يفوض بمقتضاه التوقيع والتطبيق المؤقت للبروتوكول الذي يجمع بين إسبانيا والمغرب، بشأن التبرع غير القابل للإلغاء للمسرح الكبير “سيربانتيس” بمدينة طنجة”.

وجاء هذا القرار الذي اعتمدته الحكومة الإسبانية، بعد العرض الذي كانت الحكومة المغربية قد تقدمت به من أجل ترميم هذا الصرح الفني وصيانته، والإشراف على إدارته مقابل تملكه، مع الالتزام بالمحافظة على الطابع الإسباني في البرنامج الثقافي لهذه المؤسسة.

وسيتم نقل ملكية هذا المسرح إلى المغرب من خلال بروتوكول يشكل، حسب مقتضياته ومحتوياته، اتفاقا دوليا، مما يفرض أن تتم المصادقة عليه من طرف البرلمان الإسباني بغرفتيه (مجلس النواب ومجلس الشيوخ).

وذكرت الحكومة الإسبانية بأن المسرح الكبير “سيرفانتيس” يعد واحدا من بين أهم المباني الثقافية بمدينة البوغاز، مشيرة إلى أن له قيمة معمارية جد مهمة ويحتاج إلى الترميم والصيانة من أجل المحافظة عليه كموروث ثقافي.

‫تعليقات الزوار

20
  • عنتر فريد
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:05

    الخوف كل الخوف ان يكون مصيره كمختلف المآثر الاخرى اَي اما ان يهمل او تبذر عليه اموال طاءلة ويصبح منتوج مشوه او تدمره حيتان العقار ليتحول الى اقامة سكنية مشوهة

  • نورا
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:29

    رحم الله هذا المسرح!!!!!!ستكون نهايته على يد المغاربة الذين يعرفون التخربب فقط

  • عقبة لسبتة
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:37

    عقبة لسبتة ومليلية إنشاء الله حتى نكمل استرجاع الاستقلال التام لكل قطعة في الارض.

  • صاحب صاحبو
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:41

    نتمنى انسحاب اسبانيا سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية و جزر الخالدات أما مسرح سرفانتيس فكلفة ترميمه أكثر بكثير من قدرة بلد كالمغرب خاصة أن الحياة الثقافية راكدة…

  • مهبول
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:55

    العقبة لسبتة و مليلية و ماجاورهما

  • العبدي
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:04

    ياسبحان الله انقلبت الموازن واصبحت اسبانيا تهدينا مسرح بني فوق اراضينا ظلما وتفرض علينا ترميمه واصﻻحه عبر مفهومها هي لنصبح حراسه ولن يتم دلك اﻻ بموافقة برلمان الشعب اﻻسباني.اما قصورنا ومساجدنا ودورنا بالاندلس اصبحت ملكها .

  • مهتم
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:09

    كل رموز الاستعمار يجب علينا هدمها و استئصالها و ليس ترميمها و صيانتها. كان أجدر أن توجه ميزانية الترميم و الصيانة إلى مشاريع تنموية تفيد الساكنة و نواحيها.

  • طنجاوية
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:19

    واش مازال المستعمر في بلادنا؟؟؟؟؟؟؟؟عافاكوم لي فهم يجاوبني

  • Abdelghani
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:21

    الارض التي بني عليها المسرح هي ارض مغربية وبنايتها وثقافتها اسبانية.نحن نطوق ونتقب اليوم الذي سوف ترجع الينا اسبانيا المدينتين السليبتين.واتمنئ ايضا من وزارة الثقافة ان تعتني بهذا المسرح والا سيكون في مهب الريح من لدن مافيا العقار,فحذار.

  • هشام
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:27

    نقل ملكيته من اسبانيا الى المغرب. انا شخصيا اريد جرد شامل لممتلكات الدول الاخرى في المغرب. وجرد ممتلكات الاجانب في المغرب. انا شخصيا وكل افراد عائلتي لا نملك اي شيء في المغرب. فكيف لدول وأجانب لديهم ممتلكات في المغرب. هل استقل المغرب من الاستعمار ؟؟؟؟

  • مجرد رأي (1)
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:57

    من الأفضل في نظركم؟ يامن تولولون بالإستعمار، هل مسرح سيرڤانطيس، تحفة في أوج أيامه، أم تلك البناية "المغربية" الوسخة المشوه والبئيسة، عبارة عن أطلال، التي رخص لها لا ندري كيف ومتى؟؟؟؟ أمام المعلمة الإسبانية ؟ أروني ماذا فعلتم بتراثكم، يا مهرجين ؟

  • robinhood
    السبت 9 فبراير 2019 - 11:05

    يحيينا الله زاحد 5 سنين انشاءالله نلقاوه ولا عمارة سكنية من عدة طوابق تباع بالملايين. حيت ماعندنا مانديرو بالثقافة في هاد البلاد. و عقلو على هاد التعليق.

  • مغربي حر
    السبت 9 فبراير 2019 - 11:21

    واش حنا في بلادنا المغرب واسبانيا دولة مستعمرة وكنتسناو منها الموافقة باش نرممو المسرح لا حول ولا قوة الى بالله العلي العظيم وداز في الغرفتين دكول غدي اعطيونا سبتة و مليلية وطنز هذا .حسب ما فهمت أن الحكومة المغربية دون المستوى المطلوب

  • مغربي
    السبت 9 فبراير 2019 - 12:16

    سيرفنتيس سيصبح إقامات سكنية لان المغرب لم يقدر حتى على إصلاح وترميم كثير من المساجد و ديور الشباب لانه لن يكلفوا حتى ربع من المزانية مقارنة مع هاذ السرفانتيس

  • ابن سوس المغربي
    السبت 9 فبراير 2019 - 12:31

    اسبانيا و فرنسا عمرو أبنية مشاريع على أراضي مغربية من طنجة إلى الكويرة احتلوها وقسموها بينهم في فترة ضعف الدولة المغربية إذن تعمير على أرض مسروقة لا يمكن إعطائه هبة المشكلة آلان هل المغرب من خلال البلديات يستطيع تأهيل هذه المنشآت و تعزيزها حتى تصبح تحف معمارية شاهدة على فترات استعمارية مر من هنا و يبقى شاهد يحكي لأجيال القادمة و يحكى لهم ان الإستعمار الإسباني الفرنسي احتل المغرب ة قسمه شمال جنوب وشرق؟ هل المسؤولين يستطيعون جعل هذه الماثر التاريخية ركيزة لتعزيز علاقات التعاون مع هذه الدول من أجل مصلحة المغرب و السير مثلهم نحو دول حضارية حقيقية تعليم صحة جامعات مستشفيات بنى تحتية حقيقية تنهض ببلدنا ام ان هذه الماثر سا تنسى و تهمل و تصبح خراب و طمع لمافيا العقارات؟

  • soussi
    السبت 9 فبراير 2019 - 13:12

    المصير ديالو غدي يديرو فيه جامع او مكتب ديال pjd

  • المجيب
    السبت 9 فبراير 2019 - 13:34

    هو اسم " سيرفانتيس" يحيلنا على الروائي العالمي وحيذ الذراع (El Manco de Lepante) صاحب ملحمة "دون كيشوط" أكثر مما يذكرنا بالاستعمار الاسباني. وللاشارة فان ميغيل دي سيرفانتيس ولد في "قلعة النهر" Al Cala de henares بضواحي مدريد والتي كانت هي المقر المركزي لمعاهد سرفانتيس عبر العالم. وقلعة النهر هذه تسمى أيضا "مدينة العلم" Ciudad de saber أو "التلة العالمة" Cerro de zulema . فحبذا لو أن معهد سيرفانتيس الطنجاوي هذا الذي تسلمناه، نعمل كمغاربة ايجابيين ونجعل منه ليس فقط تلة عالمة بل جبلا مضيئا لاشعاع فن المسرح والرواية المغربية دوليا وحتى الفنون الجميلة الأخرى تحت شعار: "بدل قدرك الى قدر أحسن منه".

  • الهاشمي
    السبت 9 فبراير 2019 - 15:41

    وماذا عن المآثر الإسلامية المغربية في إسبانيا، على الحكومة المغربية رفع اليد عنها أيضا للإسبان كمعاملة بالمثل.

  • aziz
    السبت 9 فبراير 2019 - 23:45

    بما أنه حفظ للذاكرة. خاص جلالة الملك محمد السادس نصره الله هو من يتكلف به حتى لا يضيع بين أيدي العابثين ولصوص المال العام. وسيدنا فنان كبير سيعرف تحذيثه بأحسن حلة ستدهش الإسبان. ونتمنى أن إسبانيا تسلمنا سبتة ومليلية الثغرين بدون مشاكل مثل ما فعلت لمسرح سيرفانتس وحلبة تورو.

  • رشيد
    الأحد 10 فبراير 2019 - 02:56

    الهاشمي رقم 18
    لا توجد مآثر مغربية في اسبانيا لكي تسترجعها الدولة واذا تلمح الى حقبة الأندلس فهذه المآثر…مآثر اسلامية ولا علاقة لها بالدولة المغربية هو أصلا كل المآثر و الحضارة في الأندلس جاءت من الشرق مع الأمويين…

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال