الفقر والمرض يغتالان فنانين بالمملكة .. "لا قيمة للشهرة بدون مال"

الفقر والمرض يغتالان فنانين بالمملكة .. "لا قيمة للشهرة بدون مال"
الجمعة 4 يناير 2019 - 03:00

“ليت المسرح مملكة والممثلين أمراء”، بهذه الأمنية افتتح شكسبير مسرحية “هنري الخامس”..تكشف الأماني أن الواقع يناقضها. كل شخص يتمنى ما ينقصه، ولهذا عينات متتابعة وقعت عام 2018 في مغرب اليوم:

“الممثل عبد اللطيف التحفي في حالة صحية حرجة ويتطلب الأمر نقله على وجه السرعة إلى المستشفى العسكري..تكاليف العلاج باهظة لذا نتمنى أن يتدخل الملك لإنقاذ حياته”.

نشر الخبر على صفحات “فايسبوك”، وتتابعت التعاليق الطيبة الحنونة والأدعية السخية: الله يشفيه ويبعد عنه كل مكروه..من خيرة الممثلين ثقافة وسلوكا، ندعو له بالشفاء، اللهم اشفه قبل الدواء وأنت على كل شيء قدير، اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين.

لم تغير الأدعية المباركة شيئا من الواقع الذي لا يرتفع، فجدد صاحب الخبر طلبه: “أرجوكم انشروا الخبر بسرعة لننقذ حياة الفنان”.

علق الناقد السينمائي المغربي عبد الكريم واكريم على المنشور: “إلى متى سيظل الفنانون والمثقفون المغاربة عُرضة لعوادي الزمن والاضطرارِ لمَدِّ اليد طلبا للعون واستجداء لشفقة. إنه لمن المهين لفنان شهد مجده فوق خشبات المسارح وعلى شاشات السينمات وأغرمت بأدواره الجماهير وصفقت لها أن تكون نهايته عرضة للشفقة. تبا لبلد لا يقدر فنانيه”.

بعد أيام مات الممثل. وبعد أيام مرض آخر، أكثر شهرة وأعرق في الميدان، الممثل عبد الله العمراني الذي ظهر في فيلم “السراب” 1979 لأحمد البوعناني وفي فيلم “مكتوب” لنبيل عيوش 1997 وفي الفيلم القصير لهشام الولي “الملك لير” 2017.

بعد نشر الخبر في الصحافة نقل الممثل إلى المستشفى العسكري بالرباط، وهو المستشفى الوحيد الذي يوفر علاجا حقيقيا في المغرب. العسكر لا يمزحون.

كتب رئيس مهرجان مغربي باكيا: “حاليا يوجد محمد اعريوس، السيناريست ورئيس الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب سابقا، بأحد مستشفيات مدينة الرباط، ويتطلب إنقاذه إجراء عملية مكلفة جدا وهو بحاجة إلى المساعدة سواء من أشخاص ذاتيين أو مؤسسات”. بعد مدة قصيرة مات السيناريست.

بعده مات مغن شعبي مغربي بعد أن خرج في “فيديو” يتسول مساعدة؛ مغن ردد المغاربة أغنياته طويلا:

من يفتح قلبي سيجد أنه نبتت فيه غمة

لو كان الحظ يباع لاشتريت منه غراما

لو كان الحظ يكترى لرهنت صحتي

لو كان القلب يفتش لرأيت كل شيء

اغفر لي يا قلبي فقد جرحتك بيدي

كان المغاربة يرقصون على هذا الوجع الذي أداه ميمون الوجدي، وقد كتب فنان سخي بكلماته: “كنت أتمنى من أهل الفن والثقافة أن يكونوا أول المساندين والمبادرين لدعم عميد فن الراي المغربي الشاب ميمون الوجدي في محنته الصحية”.

جل الفنانين المغاربة الأوائل فقراء بدخل جد منخفض ومؤقت وبمستوى تعليمي ضعيف إلا فيما ندر، والعزاء الوحيد لهم هو تزاحم الشباب لالتقاط الصور رفقتهم.

الخلاصة أن من حق المغربي أن يكون فنانا ومثقفا، ولكن أن يعول على العيش من الفن والثقافة فهذا علامة غباء، وانفصال تام عن الواقع المغربي. ذات مرة وقف شعراء على باب سلطان مغربي أسس مدينة مراكش فقال “إن الشعراء يطلبون الخبز”.

في المغرب أن تكون فنانا دون دخل قار فهذا يؤثر على استقلاليتك..يحرمك من الاستمرار في التكوين ومن ثمة في الإبداع.

في المغرب يستحسن ألا تكون كاتبا أو صحافيا أو ناقدا سينمائيا، لتترك كل ما يتعلق بالمواظبة على المطالعة والكتابة. من ينشغل بالإبداع ينتهي فقيرا. يستحسن أن تكون مديرا لشيء ما؛ مدير جمعية أو مهرجان، أو متعهد حفلات؛ هكذا تصل مصادر التمويل. التمويل يعطى للمنظمين لا للمبدعين.

آخر إهانة في دجنبر 2018 حكم صدر ضد الممثل المسرحي عبد اللطيف الخامولي بطرده من المنزل الذي يكتريه لأنه لم يدفع. لا يملك الخامولي منزلا وهو الذي مثل في فيلم “درب حلاق الفقراء” 1982. وقد أعلن الاتحاد المغربي لمهن الدراما تضامنه مع الفنان ببلاغ..

ممثل يؤدي دور الوغد في عدة أفلام يتصرف في الحياة ببراءة ويجد نفسه بلا منزل في شيخوخته ويتسول الدعم. قديما كتب سيرفانتيس في الدون كيخوته: “لا قيمة للشهرة بدون ربح”، ص 974.

‫تعليقات الزوار

31
  • عبدو
    الجمعة 4 يناير 2019 - 03:30

    نحن لسنا في هوليود لكي نكون فنانة اثرياء.
    الفن في المغرب يجب ان يكون هواية او دخل استتنائي.اقتصادنا لم يصل الى مستوى اتخاد الفن كحرفة و من فعل سيفقر

  • لا شيء بدون الصحة والمال
    الجمعة 4 يناير 2019 - 03:50

    المال ماتو من اجله الملايين ديال الاروبيين في الربعينات وما قبل الربعينات واليوم ها هما راهم عايشين في النعيم .

  • Aziz Canada
    الجمعة 4 يناير 2019 - 04:21

    من اختار ان يكون فنانا فهذه النتيجة
    علموا اولادكم العلوم والرياضيات والانجليزية باش يضمنوا به طرف الخبز
    من يستحق اللالتفاتة مع مرور السنين هم:
    -جنود الوطن في الحدود
    -اسرة التعليم الذين علمونا (كاد المعلم ان يكون رسولا)
    -ملائكة الرحمة من الممرضين ,الممرضات ,الاطباء الذين خففوا الالم على المرضى

    ..
    مثل هؤلاء هم الذين اعطوا وافادوا المواطنين
    اما ما يسمى فنان فهو يعمل لنفسه . ماذا قدمت دنيا باطما او المجرد للمواطن المغربي

  • ملاحظة
    الجمعة 4 يناير 2019 - 05:08

    الفنان لا ينمو في مجتمع اسلامي متزمت و أومي وجاهل
    لان الشعب يتبع فقط اراء مشايخ اسلام الرقية وظلامية والجهل.
    كما ان غالبية الشعب ليس لهم حس فني او دوق فني يمكن تصنيفه من خلاله وبالتالي الفنان سيعاني اكثر فأكثر.

  • Hamido
    الجمعة 4 يناير 2019 - 06:12

    خلال الثمانينات والتسعينات كان الفن بالنسبة للمغاربة هو مايعرض على القناة الأولى والثانية وفي المسرح.وكانت للفنانين شعبية وكان عليهم الطلب باستمرار.تغير الوضع مع ظهور الفضائيات والانترنت وأصبح الجمهور يطلب الجودة والتنوع.وبهذا تراجع دور الفنان المغربي نظرا للمنافسة. أثر كل هدا على الفنانين المغاربة وأدى ببعضهم إلى الفقر والتشرد.

  • Said
    الجمعة 4 يناير 2019 - 06:20

    اولا الفنان بجب ان يتوفر على دخل قار من شغل او حرفة وان يتوفر على الضمان الاجتماعي وبذلك فلن يستجدي احدا .اما ان نسقط في المرض او ضيق ذات اليد فماعسانا نفعل له فجل المغاربة محتاجون وكلهم فنانون في ميدانهم فحتى العمل في فرن تقليدي او حمام تقليدي فهو فن .خلاصة القول على الكل التوفر على الضمان الاجتماعي او التغطية الاجتماعية وشغل وبذلك فلن يمد يده لاحد.

  • مواطن
    الجمعة 4 يناير 2019 - 06:28

    الشعب كله بدون قيمة في هذا البلد السعيد .
    فقط السياسيين الذين يتنعمون بخيرات هذا الوطن الجريح الذي تنهشه شردمة السياسيين الذين اغتنو على ظهر هذا الشعب المدوخ و لكم العبرة بوزراء حزب الندالة الذين كانو يلبسون نعل البلاستيك فاصبحو من اصحاب الملايير بين عشية و ضحاها.

  • علدالزحمن
    الجمعة 4 يناير 2019 - 06:37

    اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين اللهم اخونا هاذا كن له عونا وسندا فانت الشافي وانت المعافي!! فالحقيقة اننا في المغرب موظفين وفنانين واجراء في القطاع العام والخاص كلنا حياتنا على كف عفريت، فالاجر الذي نتقضاه لا يكفينا حتى لسد الحاجيات الضرورية من ماكل ومشرب وملبس ما بالك بالتطبيب، هذه سياسة ممنهجة جعلتنا كالعبيد، او اشد من ذلك، لنا الله وحسبنا الله ونعم الوكيل!!!!!

  • زمان، وأي زمن؟
    الجمعة 4 يناير 2019 - 06:42

    في زماننا هذا حيث طغى الجشع واللهفة "السعر" على المال تلاشا الإيثار وانمحت الرحمة من القلوب وأصبح المال إلاه يعبد ، إن لم تعد العدة وتحسبها جيدا تنتهي فقيرا وهذا يعني الإهانة والمرض فالفناء ، كن فنانا أو عالما أو صالحا بدون مال لا تساوي شيئا،،، ما عندك فلوس كلامك مسوس وجلوسك بين الناس خسارة وضسارة، هذا ما رأيت وماجربت فاتخذت جميع الإحتياطات الضرورية وحلفت يمينا ألا أبقى تحت رحمة مخلوق من العالمين، ماأطلب أحد ولا حاجة لأحد عندي، اباح.

  • commentaire
    الجمعة 4 يناير 2019 - 06:50

    وقبلهم مات السيناريست مقصودي محمد ولم يعرف بموته أحد في ظروف أقل ما يمكن القول عنها مزرية.

  • بن عداد
    الجمعة 4 يناير 2019 - 06:52

    ليس الفنانون وحدهم من يعانون فكل فقراء الوطن يعانون بل ومنهم من يعانون في صمت لا من يسمعهم او يحن عليهم هكذا هي المواطنة للفقراء والمحرومين والوطن وخيراته للأغنياء والمسؤولين الكبار وعلية القوم

  • jemiaa
    الجمعة 4 يناير 2019 - 07:04

    المشكل في المغرب أن اغلب الناس تعاني لا صحة لا تعليم لا سكن لا عدل خلاصة العيش الكريم تتمتع به فئة من ناهبي المال العام أصحاب النفوذ والسلطة أما المغاربة فلهم الله الذي لا يظلم عنده أحد

  • معطي
    الجمعة 4 يناير 2019 - 07:34

    أين كان الفنانون يبددون أموالهم التي كانوا يحصلون عليها من المهرجانات والحفلات والمناسبات ؟ لماذا لا يستثمرون جزءا منها أو إذخاره لتقلبات الظروف كما يفعل البسطاء من الناس ؟ لماذا بعضهم وخاصة العنصر النسوي صاروا أثرياء ؟
    من يجيب عن هذه التساؤلات ؟

  • yael
    الجمعة 4 يناير 2019 - 07:41

    اخي الكريم.
    يحزنني ما يعيشه فنانو المملكة المغربية الشريفة لكن الا تعتقد أن الفنان هو صورة لمجتمعه…
    وان كان فحال فنانينا هو حالة شريحة عريضة جدا من مواطنينا..
    شيخ ساهم في استقلال المغرب والان يرقد متؤلما بدون دواء والأدهى يحكم عليه جورا.في قضية مرتبطة بمنزله.
    ام تعبت في تربية أبناء المملكة الشرفاء ولا دواء.
    اخت دار عليها الزمان لا مسكن ولا عمل تبكي على حالها لوحدها وان ساهمت في تربية نشء كوادر مملكة المغرب الأقصى المبارك..
    أخ كبير حمل وزر أسرة منذ نعومة أظافره مرقد بمرض لا مستشفى ولا دواء في مملكة الشهداء.
    ليس فقط الفنانون
    لكن من شعب بأكمله..
    وانا اقول ..
    وا ملكاه وا محمد السادس…
    فهل من مجيب…

  • فراد بوزيان
    الجمعة 4 يناير 2019 - 07:57

    حالة العوز والتشرد التي يعيشها عدد من الفنانين ليست حكرا عليهم، بل طالت فقهاء وأىمة وعلماء لطالما رقت لهم قلوب المرمنين، وارتجت بهم جنبات المساجد..
    الصحة في بلادنا كارثة بكل المقاييس، إذا اضطرتك الظروف إلى العلاج بإحدى مستسفياتنا العمومية هالك الأمر وفقدت معه كل معاني الصبر والتحمل واللباقة.. مئات من الأشخاص يتدافعون على الأبواب لأجل أن يراهم الطبيب ويصف لهم دواء يخفف من آلامهم.. وكثير منهم لا تسعفه الفرص أو لباقته وأناقته ودراهمه التي يسلمها أحينا لحارس الأمن ليسمح له بالمرور فيحرم من زيارة طبيبه.
    كم تفصلك السنون الضوئية يا وطني عن أن تكون كألمانيا أو اليابان أو حتى تركيا..!
    لكم الله يا مرضى وطني.. لكم الله!

  • نجية
    الجمعة 4 يناير 2019 - 08:05

    نسال الله ان يرحم كل من افتقدناه و اقول لكل ن اتبع الشهوات فلا يلقى الا البؤس و الفقر و اشتغل لدنياه دون اخرته سيكون مصيره الفقر و التشرد و الا مبالات حتى من المقربين ما بالك باصحاب المهنة كل يريد ان يعيش عل ظهر الاخر لا تفهميني يا هسبريس اني احرم الفن لا هناك مواضيع تثار اجتماعية انقذت الكثير بسبب هؤلاء الفنانين و لكن يجب ان لا نقضي حياتنا كلها في اللهو و اللعب و ننسى الاخرة حيث لن ينفعك مديرك و لا رءيسك الا عملك الصالح هو الذي يتبعك في قبرك حتى و ان مشوا معك اهلك و اصحابك عند دفنك هم مشتغلون في الصفقات و القيل و القال و ينسوا ان يدعوا لك بالرحمة حيث تكون محتاج للدعاء عند سؤال منكر و نكير اللهم احسن عاقبتنا و لا تكلنا لانفسنا و لا لاحد من خلقك

  • مصطفى بهلول
    الجمعة 4 يناير 2019 - 08:16

    يقول مثال :
    فن هو عفن في كل مكان لكل إنسان في العالم وكفرة بأنعم الله
    فأدقها الله لباس الجوع والخوف بما كانو يصنعون سورة اﻷسراء صدق الله والعظيم

  • Arsad
    الجمعة 4 يناير 2019 - 08:32

    موعانات مشاهير المغرب عنوان واضح كل الوضوح لواقع 90% من الشعب المغربي وهي الصور التي تعطي انطباع على ان المغرب ليس هو الذي يروج له في الاعلام الكاذب وفي المهرجانات الخاذعة وليس هو الذي يروج له بالماشارع الاقتصادية الفرنسية .

  • oum hiba
    الجمعة 4 يناير 2019 - 08:38

    لم استسغ الجملة : "إلى متى سيظل الفنانون والمثقفون المغاربة عُرضة لعوادي الزمن والاضطرارِ لمَدِّ اليد طلبا للعون واستجداء لشفقة.
    لكل مواطن مغربي صالح يعشق وطنه له الحق في عيش كريم و علاج و……

  • سمير
    الجمعة 4 يناير 2019 - 08:45

    على الاقل هم مروا بمرحلة كانت فيها الشهرة و المال ولم يعدو العدة ليوم كهذا. ماذا نقول عن من لم يرى في حياته الا البأس و الفقر ولا يجد من يكتب عنه المقالات الصحفية. ان لم يكن الفن يدر دخلا محترما فلما لا يتركونه؟؟ الكل يريد المساعدة: الفنانون و الرياضيون السابقون….الخ. اي شخص ذكر اسمه على قنوات الصرف الصحي يوما ما، يريد ان يحصل على مساعدة من الدولة. الكل يقول لقد رفعت راية الوطن و خدمة البلاد، بماذا خدمت البلاد وانت تمارس الرياضة او تمثل على المسرح؟؟؟؟

  • مغربي قح
    الجمعة 4 يناير 2019 - 08:45

    سمحو ليا و لكن الفنانين بحالهم بحال سائر أفراد الشعب. كاين لي خدم ودمر حياتو كاملة فالبناء أو الطرقان أو حرفي صغير أو ما تاحتش ليه الفرص لي كانو عند هاد الفنانين و حامد الله و يتعذب أو يموت في صمت. الكل سواسية و كل أحد يختار مساره و يجب أن يتحمل عواقبه. الفن ماشي سعاية.

  • رضوان البوساتي
    الجمعة 4 يناير 2019 - 08:57

    كل مرة تتكلمون علي الفنان المغربي انه يضحي ويعطي ل الوطن و الدولة لا تعطييه شيء فلا اَي تضحية وأي عطاء تتكلمون فهذا الفنان او المسرحي حينما يكون يعمل فانه يتقاضي اجرا على عمله ولنفسه فهذا ليس تتطع ولا تضحية فمثله مثل اَي مواطن مغربي وعليه ان يتدبر أمره بنفسه ولا يقول لنا حينما يهرم ان ضحيت وأعطيت فاهم لم يضحوا ولم يعطوا لانهم كانو يتقاضوا اجرة على عملهم

  • amine
    الجمعة 4 يناير 2019 - 08:58

    السلام عليكم و جمعة مباركة.

    انا اخترت اتمام دراستي و البحت عن وضيفة . انت اخترت الفن كممتل او مغني. عمل واحد يمكنك ربح ما اربحه في سنوات و اغلب اعمالكم بدون مستوي لاكنكم تكتسبون القدرة على رأية المغاربة كعبيد لكم او كانكم نجوم في السماء السابعة او تضحكو عليهم بالخبت .بالنسبة لي تنعيش او تنخبي لديور الزمان لي قدرت عليه او منرضاش ندير الشوهة بحالك اما نتا ربحتهم صحاح فاش كنتي خدام او مفكرتيش فالمستقبل بقا ليكم غي طالبو اقططعو لينا من الاجرة ديالنا لالجل التقاعد ديالكم. الا ختارتي الفن كن فنان او مبدع جيب الجديد او عل الاقل دير قناة ف اليوتوب او نتابعوك ماشي تجيو تبكيو بكل انتهازية. على فنكم الزين. لاكن من قلبي غادي نقول لك الله يالفن احتضرت في المغرب واك واك .

  • Karim
    الجمعة 4 يناير 2019 - 09:23

    المغرب يجب أن يعتني بالكل و ليس فقط الفنانين أو الرياضيين أو السياسيين
    إذا مرض فنان مغربي يتم نشر الخبر بسرعة من أجل المساعدة لكون الفنان ظهر في المسرح و التلفاز

    و المواطن العادي لا يجد حتى لقمة العيش و لا يتم نشر خبر معاناته مع الزمن و الفقر و غياب التعليم و الصحة و غلاء المواصلات و المعيشة و أنتم تركزون فقط على الفنانون
    تقولون الفنانون يعانون في صمت
    و ماذا نقول في حق المواطن العادي : أليس من حقه العيش و الأكل و اللبس أو أن الأمر مقتصر فقط على الفنانون
    أحترم كل الفنانين و لكن يجب الإهتمام بالمواطنين البسطاء ثم الفنانين أيضا

  • HAMMADI
    الجمعة 4 يناير 2019 - 09:38

    ne restant pas les bras croisés, la mort nous guète et le system nous tue…
    c'est fait dans ce sens ne vous y trompez pas.
    3atih dariba, 3tih 9lat essaha et 9toul ouls achaa3b

  • مغربي
    الجمعة 4 يناير 2019 - 11:03

    بعض المعلقين مرضى بازدواج الشخصي
    يحملون الدولة وضعية الفنان
    الا تعلمون ان الفن مهنة حرة
    كل فنلن ومجهوده
    هناك فنانون يربحون الملايين لانهم يقدمون فنا يعجب الجمهور
    وللدين يتباكون على الفنان المغربي أقول لهم : كم مرة دهبتم للمسرح او لسهرة واقتنيتم تدكرة
    الفنان يعيش من جمهوره
    هناك من يستكثر اقتناء تدكرة ب 30 درهم للدخول للمسرح وبالمقابل ينتقد الأخرين
    شكرا هيسبريس لاثارة هذا الموضوع

  • ابن البادية
    الجمعة 4 يناير 2019 - 11:16

    7 – مواطن
    الشعب كله بدون قيمة في هذا البلد السعيد
    نعم الشعب الذي لا ينتج خبزه وسكنه وصحته ومستشفياته و… لا قيمة له إطلاق غير يمشي يناحر
    11 بن
    الوطن وخيراته للأغنياء الذين ينتجون الثروة الوطنية وبفضلهم تتلقى الدعم الخبزي وراتبك الشهري وعلى الفقراء أن يبادروا ويدمرو لكي يصلوا لا يمكن القضاء على الفقر بالريع المجاني
    12 jem
    المشكل في المغرب لا صحة لا تعليم لا سكن لا..
    العيش الكريم تتمتع به الفئة التي تعمل وتنتج الثروة وتدفع ملايين الدراهم من الضراب سنويا وليس ناهبي المال العام كما يتوهم عقلك الصغير
    15 – فراد
    حالة العوز والتشرد ليست حكرا عليهم بل طالت فقهاء وعلماء…
    عن اي علماء تتحدث ؟ بماذا يفيدنا الفقهاء و"العلماء الكهنوت" غير تكلاخ الشعب ؟
    24 Kari
    المغرب يجب أن يعتني بالكل
    مال المغرب حضانة عجزة ولا خيرية لكي يعتني بالكل؟
    19 oum
    المواطنة لا تباع ولا تشترى ولا ثمن لها إما أن تكون وطني أو خائن !
    والي كا يدمر وكا يخلص اشتراكات لصندوق التأمين الصحي من حقو خدمات علاجية متطورة وعيش "كريم" غيره لا إلا إذا كان هناك صندوق تضامن كل واحد فينا يحط فيه اكتتاب شهري باش نساعدو الفقراء في وقت الشدة

  • ح.ع الله
    الجمعة 4 يناير 2019 - 11:18

    اللهم اشفي عبد اللطيف فأنت الشّافي ولا شافي إلّا أنت

    لكن علاش التجهيل والشعبوية ؟
    ما الفرق بين "فنان" وفلاح وسيكليس ونجار وبناء و…؟ بل لو خيرنا بين أن نهتم ب"الفنان" أو بالفلاح لما اخترنا الفلاح الذي يطعمنا ؟
    لماذا عندما يمرض "فنان" اشتغل بضعة سنوات فقط واشتهر في فترة قصيرة من حياته في ميدان لا تعرفه سوى أقلية من "نخبة" المدن تقيمون الدنيا ولا تقعدونها وحينما يحتضر فلاح أو كساب اللذين أطعما المغاربة طوال عشرات السنين لا تتفاعلون معهم ؟
    الفنان هو مهني حر ينتج بضاعة فنية إن كانت جيدة فإنها ستلقى رواج كبير داخل وخارج المغرب وستذر عليه الكثير من المال الذي يجب ان يصرح به للدولة قبل أداء أجور عشرات المواطنين الذين من المفروض أن يخلق لهم الشغل كمساعدين في مهن اللوجيستيك والإعداد و… وسيكون هو (باطرونهم) (حالة حسن الفذ)
    وإذا لم يستطع أن يجعل من "فنه" بضاعة مقبولة تذر المال فهو فنان فاشل يجب عليه ان يجد له مهنة أخرى

    علاه ملي كا يلعب "فنان" دور واحد في السنة وكا يستنى في القهاوي سنتين لكي يلعب دور اخر فماذا ينتظر ؟ هل ينتظر ان تمنحه الدولة راتب ريعي وتقاعد وتغطية صحية وسكن مجاني ؟

  • مغربي محايد
    الجمعة 4 يناير 2019 - 14:51

    لماذا يتباكى الممثلون أو الفنانة لمساعدتهم وتأمين مستقبلهم !!؟؟ ماذا عن ذالك العامل في البناء الذي يستيقظ فجرا و يتوجه إلى عمله وبطنه شبه فارغ من الأكل ويبدأ في الأعمال الشاقة إلى غروب الشمس ومنهم من يسقط من أعلى السلالم ولا أحد يهتم لحاله !! وماذا عن الصباغ الذي يحمل أدوات العمل ويجلس في قارعة الطريق تحت المطر ينتظر من يجد له عملا !! وماذا عن النساء اللواتي يجلسن في الشارع يبحثن عن شغل كخادمات في البيوت !! … إلخ . إذا تعاطف أحد مع فئة على حساب فئة أعتبره ضلما وليس رحمة أو إنسانية ! نحن كلنا مغاربة ! إذا أردنا أن نتعاطف يجب علينا أن نتعاطف مع جميع المهن وجميع المواطنين بدون تمييز وريع ! لا أحد أرغم الفنان في اختياره الفن للعيش ولا الخضار في اختيار عمله ، الكل يتحمل عواقب اختياره وعليه تقبل نتائج اختياره ! في نظري الشخصي أرى أنني إذا كنّا سنتعاطف نتعاطف مع جميع فئات الشعب ولا نميز بينهم فهم جميعا مغاربة وكلهم وطنيين .. والكل محتاج تأمين مستقبله !

  • واحد قديم
    الجمعة 4 يناير 2019 - 16:18

    الفن الإستعراضي في المغرب منذ زمان غابر كان إسترزاقي كباقي العالم يعني الحلقة والناس المتفرجون يغرنون على الفنان وهكذا يكسب قوته ومع بداية القرن الماضي ضهرت المسارح والراديو ومن بعد التلفزيون أصبح الفنانون يظهرون للعموم ويتقاضون أجورهم من مال العموم ولكن على ما أتذكر أن معظم الفنانين كانت لهم حرفة ينتعشون منها والفن كان هواية ورزق إضافي كما كان حال الرياضيين والذي حصل الآن هو أن هؤلاء المشاهير أو شبه المشاهير تعلموا حرفة الإتكال على الثروة والمال العام في بلاد شعبها منهك وفقير فالكل يريد مأذونيات مجانية أو تطبيب مجاني ذونة ذون غالبة المواطنين… أتذكر وأنا صغير في الستينيات ركبت الطاكسي سائقه كان أشهر ممثل كان آنذاك السيد أبو شعيب القدميري رحمه الله وبعد سنوات من الشغل مات معززا مكرما.

  • ابو يحي
    الجمعة 4 يناير 2019 - 18:39

    بسم الله الرحمان الرحيم..ليس كل الفنانين المغاربة فقراء..فالممثلة منى فتو لديها 2 ماذونيات نقل الحافلات بدخل شهري حوالي 60000 درهم ..أتساءل باي حق اخذتهما ??? ها هي من أعضاء المقاومة او معطوبي الحرب او من اسرة الجيش ??? كذلك الفنان الحسين بنياز الذي لديه مادونية نقل الحافلة ??? و غيرهم الذين يستفيدون من اقتصاد الريع و التواكل.. ?!!! متى يتم سحب ماذونيات النقل من هؤلاء الطفيليات ??? متى تتحرك الدولة وتصحح هذا الوضع الشاذ ..والغير مقبول لدى الشعب المغربي ???

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة