مهداد يخوض في الفقه المتنور للحجوي الثعالبي

مهداد يخوض في الفقه المتنور للحجوي الثعالبي
الخميس 20 دجنبر 2018 - 03:26

أصدرت الدار المغربية العربية للنشر كتاب “الفقيه المتنور: الحجوي الثعالبي”، الذي ألفه الدكتور الزبير مهداد.

“الحجوي الثعالبي” مصلح خلف آثارا علمية كثيرة ومشروعات إصلاحية على جانب كبير من الأهمية، وترك بصماته بارزة على كثير من نواحي الحياة التربوية والثقافية العلمية والسياسية المغربية، ودعا إلى الإصلاح وجاهد في سبيله، ودافع عن التجديد دفاعا مستميتا كلفه كثيرا من العناء والمشقة مضحيا بكثير من الامتيازات والمصالح الشخصية. وكان ذلك طيلة توليه الوظائف الإدارية والقيادية مدة تزيد على نصف قرن.

الكتاب يعرف بأفكار محمد بن الحسن الحجوي، الفقيه السلفي المتنور أول وزير للتعليم بالمغرب الحديث، وخططه الإصلاحية في حقل التعليم وأهدافها، وما حققه من نجاح أو لقيه من فشل في سبيلها. هذا العالم الذي طاوله النسيان ونسج الإهمال حوله خيوطا سميكة، رغم أن كتبه ما زالت حية تدرس وما زالت آراؤه في الدين والثقافة والسياسة ملهمة حية.

ورغم ذلك، إلا أن الحجوي المفكر لم ينل بعد حظه من العناية والاهتمام، بقدر ما تعرض فكره للحجب والتهميش وتعرضت آثاره للطمس والإقصاء بسبب حسابات إيديولوجية سياسية ضيقة الأفق، وللدور الذي لعبه ابنه عبد الرحمن في حكومة ابن عرفة ومواقفه من الوطنيين.

وفَضْلُ الكَشْفِ عن آثار هذا المفكر الفذ ولَفْتِ الأنظار لإنتاجه العلمي الغزير وآرائه الوازنة، يحوزه بعض الباحثين الفضلاء أمثال عبد الله العروي وسعيد بن سعيد العلوي وغيرهما.

يشرح الكتاب الظروف التاريخية والاجتماعية لدخول التعليم الحديث للمغرب، والجهودِ التي بُذِلَت لترسيخه، وتأسيس نظمه، في المستويين الابتدائي والعالي، في فترة تاريخية تميزت بالدقة، وشهدت فيها البلاد تحولات عميقة سياسية واجتماعية وثقافية كان الحجوي شاهدا عليها بوعي ذكي وإدراك عميق لتبعاتها وتداعياتها؛ إذ عانى كثيرا خلال فترة ما قبل الاحتلال بما عاينه وشاهده-كذات مفكرة-لأحوال البلاد وظروف العباد، ووقوفه على التحرشات الاستعمارية، وردود فعل الإدارة المخزنية ممثلة في موظفيها السامين، ومواقف المواطنين من كل ذلك. وقد وثق جزءا كبير من ذلك في مذكراته وتقاريره ورسائله وما خلف من رصيد ما زال أكثره غميسا محاصرا في رفوف الخزانات.

تم تقسيم الدراسة إلى مقدمة وخمسة فصول وخاتمة. كان الحديث في الفصل الأول عن الحجوي وحياته ومصنفاته وتوليه وزارة المعارف وجهوده الإصلاحية وفكره السلفي. ودار الكلام في الفصل الثاني عن استراتيجية الإصلاح عند الحجوي وبيان رأيه في شروط التقدم وسرد مخطط الإصلاح الذي وضعه.

أما الفصل الثالث، فخصص لذكر جهود الحجوي في سبيل تطوير التعليم الأساسي وتعميمه، وتحديد مناهجه وإحصاء المشاكل التي واجهته، والإجراءات التي اتخذها لمواجهة هذه الصعوبات والتغلب عليها.

وفي الفصل الرابع، تحدث المؤلف عن مساعي الحجوي لربط التعليم بمخططات التنمية، حتى يكون للتعليم دور فعال في قيادتها في دروب التحرر والتقدم، وما فعله في هذا الاتجاه من تعميم تعليم البنات، ونشر التعليم التجاري والمهني، وإدخال تعليم اللغات الأجنبية.

وكان الفصل الخامس الأخير مخصصا لجهود الحجوي في سبيل تطوير التعليم العالي وتحديث مؤسساته، وهي إصلاحات مهمة كان لها صدى كبير في مسيرة القرويين خاصة، والحياة العلمية المغربية عامة.

ثم ختم الكتاب ببيان معاناة الحجوي في إصلاحه، واستحضار أسئلته وهمومه في الزمن الحاضر.

ويشير المؤلف إلى أن كتابه يأتي في سياق إعادة الاعتبار لهذا الفكر الوطني التقدمي، ورغبة في إنصافه والتعريف به، وإماطة الحجاب عن تجربة إصلاحية وطنية تقدمية ذات إشعاع وطني وقطري وقومي وضاء.

‫تعليقات الزوار

3
  • من الذين صدقوا
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 03:58

    تغمّد الله برحمته الواسعة هذا الفقيه وجزاه عن المسلمين خيرا…من أين لنا اليوم بعالم كهذا يُصلح تعليمَنا الذي مات ولم يجد من يعيده إلى الحياة ؟

  • أستاذ
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 06:38

    الحجوي الثعالبي رحمه الله مفكر من الطراز الرفيع، ومصلح اجتماعي كبير، ولو لم يخلف سوى كتاب (الفكر السامي) لكفاه، الكتاب ثمين جدا، ولا زال مرجعا في تاريخ الفقه والمذاهب، يدرس في الجامعات الكبرى، وقارئ الكتاب يتبين له عمق تكوين الرجل وطريقة تفكيره، وعقليته المتنورة
    الرجل يجب أن يلتفت إليه، ونستحضر جهوده الإصلاحية، وأن يعاد إليه الاعتبار

  • معلم
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 10:10

    الحجوي عالم كبير، يجب أن نطلق اسمه على المؤسسات التعليمية والجامعات، حتى يعرفه شبابنا، لا يليق أن نتنكر له، فهو عالم ورجل اقتصاد ورجل قانون ورجل إدارة ومربي كبير وأديب، كل هذه اصفات جمعها، والمغاربة لا يعرفونه
    يجب إطلاق اسمه على المؤسسات التعليمية والجامعات

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل