المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يكرم المخرج المغربي جيلالي فرحاتي

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يكرم المخرج المغربي جيلالي فرحاتي
الخميس 6 دجنبر 2018 - 02:00

كرم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، مساء الأربعاء، المخرج المغربي جيلالي فرحاتي، بمنحه النجمة الذهبية للمهرجان، قدمها إليه صديقه الناقد المغربي حمادي كروم.

جيلالي فرحاتي، الذي يحمل معه تجربة سينمائية عمرها ثلاثون سنة، دمعت عيناه وتقنّع وجهه بيُمناه رهبة من هتاف الجماهير وتفاعلا مع تصفيقهم ووقوفهم احتراما له بعد دخوله مسرح قاعة الوزراء بقصر المؤتمرات بمدينة مراكش.

وشكر فرحاتي، في الكلمة التي ألقاها بعد تسلمه النجمة الذهبية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الجمهور على الحبّ الذي تعامل معه به، وعلى “كل شيء”، كما شكر الملك محمدا السادس على دعمه غير المحدود للسينما المغربية، والأمير رشيد على حبه للسينما والمهرجان الدولي للفيلم بمراكش “الذي له اعتبار”.

ورأى فرحاتي في أمسية تكريمه “أمسية خاصة ملؤها الاعتراف والتقدير”، مضيفا أنه “من الجميل أن أكون جزءا من هذا الشيء الجميل الذي اسمه السينما”، ثم أجمل قائلا إن “الفن السابع سيبقى واحدا من أحسن الكذبات من أجل قول الحقيقة”.

من جهته، قال حمادي كروم إن “هذه اللحظة التكريمية لحظةُ اعتراف بجيلالي فرحاتي الإنسان والمبدع الذي خلق للسينما المغربية عرائسها، وضفائرها، وخيولها، في المهرجان الذي ينظم بمدينة البهجة والفرح والسعادة”.

وذكر كروم في كلمته التي احتفت بالمنجز السينمائي للمخرج المغربي، أنه “لا يمكن مشاهدة أفلام فرحاتي دون الإحساس بنفَسِها الشعري الذي يخلق المعاني، ويحرّض على التأمل، والتفكّر، والحب”.

وأضاف كروم أن “جيلالي فرحاتي من سلالة الحكّائين الكبار، وأيقونة السينما الإفريقية التي ستخلد في الزمان؛ لأنها تنحت إيقاع أفلامها بدقات قلبها كما يظهر ذلك فيلمه الأخير (التمرد الأخير)”، وزاد أن فرحاتي يعكس “النبوغ المغربي”، داعيا الجمهور إلى تركه ليحلم، ويغفو، ويبدع.

وبتكريم المخرج المغربي جيلالي فرحاتي ينهي المهرجان الدولي للفيلم بمراكش مواعيده التكريمية الأربعة، التي كان أولها تكريم روبير دينيرو، الممثّل الأمريكي، وثانيها تكريم أنييس فاردا، المخرجة الفرنسية، وثالثها تكريم روبين رايت، الممثلة الأمريكية، التي تغيبت لمشاغل مهنية.

‫تعليقات الزوار

1
  • مراد القنيطري
    الخميس 6 دجنبر 2018 - 08:56

    لا أعرف على ماذا يتم تكريم مخرجين و ممثلين مغاربة. فأعمالهم ضعيفة جداً، لا علاقة لها بالسينما. و كلما سألتهم على هزالة أعمالهم جاوبوا بضعف الإمكانيات. الآن يستلمون دعماً من الدولة. و مازالت أعمالهم ضعيفة. و إذا سمعنا يوماً بنجاح فيلم اكتشفنا بعدها أن الفيلم مليء بالعري و الشتم و الكلام القبيح. و لا نسمع عن السينمائيين إلاٌ كثرة الشكاوى. يجب هلى من يسموا أنفسهم بالفنانه أن يعلموا أن الإبداع و حرية التفكير هما الأساس و ليست الأموال. ناس الغيوان بوسائل بسيطة جداً و إبداعهم الكبير و تحررهم دخلوا تاريخ المغرب. هناك أفلام فازت بجوائز عالمية و تقدير كبير من الجمهور مُوِلت بميزانيات ضعيفة جداً. مرة أخرى: الإبداع و حرية التفكير هما الأساس و ليست الأموال.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة