"الريغي الجامايكية" تتجاوز الحدود بكلمات عميقة

"الريغي الجامايكية" تتجاوز الحدود بكلمات عميقة
الأربعاء 5 دجنبر 2018 - 01:35

موسيقى الريغي تعني أكثر من المارايخونا وتسريحة الشعر المجعد وبوب مارلي: هذا النوع من الموسيقى الذي نشأ في جامايكا تمكن من الحصول على اعتراف دولي بعد 50 عاما من نشأته.

بالنسبة للمعجبين، طالما كان من الواضح أن موسيقى الريغي تعد أمرا خاصا، ولكن تم جعل هذا الوضع رسميا بإدراج هذا النوع من الموسيقى ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في نونبر الماضي.

وقالت متحدثة إن ممثلي اليونسكو اعترفوا بدور مارلي الكبير في اكتساب هذا النوع من الموسيقى شعبية، إذ قاموا بالرقص على أغنيته “وان لاف” بعد أن قرروا إضافة الريغي إلى قائمة التراث.

ويبدو صوت موسيقى جزيرة الكاريبي في ظاهره مبهجا وباعثا على الشعور بالارتياح، ولكن هذا يبدو أمرا خادعا إلى حد ما: إذ إن القمع والظلم في العهد الاستعماري والظلم الاجتماعي والعزلة السياسية من ضمن المواضيع التي تناولتها كلمات أغاني الريغي لمغنين مثل بوب مارلي وبيتر توش وجيمي كليف.

وأشادت اليونسكو بعمق كلمات الريغي وقالت: “الإسهام الدولي (لهذه الموسيقى) في قضايا الظلم والمقاومة والحب والإنسانية يؤكد أن ديناميكيات العنصر لها تأثيراتها العقلية والسياسية والاجتماعية والحسية والروحية”.

ونشأت الريغي من رحم الشعور بخيبة الأمل الذي أعقب استقلال جامايكا من بريطانيا عام 1962. ويقول جيريمي كروبو داجنين، الخبير بموسيقى الريغي في جامعة أورلان في فرنسا، إنه في بداية الأمر كان هناك شعور جمعي بالسعادة في الجزيرة بعد الاستقلال، وهو ما ينعكس في التفاؤل الذي ظهر في موسيقى سكا.

ودرس داجنين المعنى الثقافي لهذا النمط: “مع مرور الوقت، بدأ مواطنو جامايكا في الشعور بخيبة الأمل لأنه لم يتغير شيء: الفقر والظلم لم يتغيرا. هذا الشعور أدى إلى مولد موسيقى الريجي في أواخر ستينيات القرن الماضي”.

ويعود اسم هذه الموسيقى، وفقا لداجنين، إلى اللغة العامية في جامايكا. وأكسب المغني توتس هيبرت هذا الاسم شعبية بسبب أغنيته “دو ذا ريغي” التي صدرت عام 1968. وتنبع كلمة ريغي من كلمة “ستريجي” التي تستخدم لوصف المرأة التي ترتدي ملابس رثة.

ويذكر أن العهد الذهبي لموسيقى الريغي كان في سبعينيات القرن الماضي، عندما تولى مايكل مانلي رئاسة الوزراء في جامايكا، حسب ما قاله داجنين. وكان كثير من الفنانين في كينجستون، عاصمة جامايكا، في ذلك الوقت، من اليساريين ومقربين من مانلي. وتعد أغنية “سوشيلازم اذ لاف” للمغني ماكس روميو، التي صدرت عام 1974، خير مثال على ذلك.

ويقول داجنين: “الريغي هي مرآة للثقافة والتاريخ في جامايكا لأنها تعكس بوضوح هذه الثقافة والتاريخ”، مضيفا: “عندما تستمع أغاني ريغي تتعلم أمورا بشأن العبودية والاستعمار والظلم الاجتماعي والعنف الاجتماعي والتقسيم العرقي وحركة راستافارية”.

ويوضح داجنين أن الموسيقى تعكس جامايكا الحقيقية.

ولكن داجنين أشار إلى أن الريغي تحظى بشهرة عالمية لأنها تنبذ الظلم الاجتماعي، الذي يعاني منه الناس حول العالم، مضيفا: “ناهيك عن إيقاعها الرائع والمميز”.

في إحدى أغانيه الشهيرة “ريديمشن سونغ” يغني مارلي، الذي توفى عام 1981 بسبب مرض السرطان عن عمر يناهز 36 عاما، عن صعوبة وضرورة أن يعمل المرء على تمكين نفسه. وتقول كلمات الأغنية: “حرر نفسك من العبودية العقلية، نحن فقط من يمكننا أن نحرر عقولنا”.

ولكن الريغي ليست مقصورة على المحتوى السياسي فقط، فالمواضيع مثل الحب والروحانية والدين تلعب دورا رئيسيا في أغاني موسيقى الريغي. وأوضح داجنين أن ثقافة راستافاري تؤثر أيضا على الكلمات والألحان، ما أعطى موسيقى الريغي طابعا أكثر إفريقية من نمطي سكا وروكستيدي.

وساهم المغني إريك كلابتون في دمج موسيقى الريغي في الثقافة العامة عام 1974 بأغنية “اث شوت ذا شريف” التي غناها مارلي وفريق ذا ويليرز عام 1973. وحازت موسيقى الريغي على تصنيف خاص بها ضمن جوائز الجرامي، حيث تم إدراج جائزة أفضل ألبوم لموسيقى الريغي منذ 1985.

ويمكن الشعور بحضور موسيقى الريغي بقوة عبر موسيقى هذه الأيام من خلال فنانين مثل شون بول. ومع ذلك فإن الموسيقى التي بدأت منذ ما يقرب من نصف قرن مازالت تحتل المرتبة الأولى للمواطنين في جامايكا.

*د.ب.أ

‫تعليقات الزوار

6
  • فيصل عزيمان
    الأربعاء 5 دجنبر 2018 - 02:53

    هذا النوع من الموسيقى هي من ابداع عقول محششة بالماريخوانا والقنب الهندي من امثال بوب مارلي الذي يتمايل براسه عند الغناء يمينا وشمالا كأن به وجع ، لا ينصح الاستماع الى الريغي من طرف الاطفال الصغار وحتى السادة الكبار لانها تشجع على تناول المخدرات وعلة هذه الموسيقى تكمن في هدوءها الذي لا يناسب الا فئة المحششين .

  • المراكشي
    الأربعاء 5 دجنبر 2018 - 10:08

    بوب مارلي هو أشهر مغني عرف في العالم وهو مغني الثورة والمساواة بين البشر. وأما الحشيش فتلك حياته الخاصة لأن مغنيينا نحن هنا أيضا بينهم من يدخن ومن يشرب الكحول وتلك حياتهم الخاصة. انا كنت أنصت الى أغاني بوب مارلي طيلة الثمانينات وطيلة التسعينات ولم أدخن أبدا لحد الساعة. موسيقى الريكي هي موسيقى جميلة جدا وموسيقى روحية ووجدانية وهي قريبة من موسيقى كناوة عندنا.

  • Nour Eddine JB
    الأربعاء 5 دجنبر 2018 - 10:34

    Je crois que la plupart des gens qui entendent Reggae ou Bob Marley pensent directement drogue, cannabis marijuana etc. …..
    Pour information ce Monsieur est le fils d’un soldat Anglais et d’une femme Jamaïcaine.
    Bob Marley était poète écrivain compositeur de musique. Et parmi ces célèbres chansons, il y a
    no woman no cry (défend la femme) on a l’album EXODUS qui comprend la chanson WAR (contre la guerre) et surtout la tournée qu’il a fait en Europe (Babylone by bus). On a encore l’album SURVIVAL alors là c’est le meilleur album que j’ai apprécié, car il nous a ouvert les yeux pour voir mieux la situation africaine en générale. Passons à l’album UPRISING et CONFRONTATION. Sans oublier l’album KAYA et beaucoup d’autres.

  • Amine
    الأربعاء 5 دجنبر 2018 - 11:53

    Je suis un grand fan de bob marley et reggae en general, la musique, parole et voix superbe… comme nass alghiwane au maroc
    Pour le comment 1: tu ne connais pas la musique, idee negative

  • foja
    الأربعاء 5 دجنبر 2018 - 12:09

    تحية للمراكشي أما السيد عزيمان أنصحك بقرائة وفهم أغاني مارلي لقد كان يكتب و يلحن ويغني وعن سن 36سنة كان ملك الريغي أما حياته الخاصة لا تهمنا

  • ما فاهم والو
    الأربعاء 5 دجنبر 2018 - 16:26

    الى التعليق رقم واحد بوب مالي محشش وعندو مبادى ما بالك للمحشش ما ولو و يفسد في الارض ولا يصلح ؟؟؟!!! موسيقى الريغي يا اخي هي تعبير عن الحرية والضلم الإج والاق والسياسي ؟؟؟!!وبوب مارلي ما هو الا وسيلة من اجل نشر هده المبادء ؟؟! انصحك يا هذا قبل ما تكتب على اَي كان يجب ان تقرء جيدا و تبحت ؟؟!!! أغاني البول خالدة لا تبكي يا امرءة. الحرب war ….. روعة روعة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات