"لعنة طنجة" تصيب القاص المغربي بن يشرق

"لعنة طنجة" تصيب القاص المغربي بن يشرق
الجمعة 9 نونبر 2018 - 08:23

عن دار سليكي إخوان، أصدر القاص المغربي رضوان بن يشرق مجموعة قصصية حملت عنوان “لعنة طنجة”، ضمت 16 قصة قصيرة، كان للمكان حيز كبير فيها.

بن يشرق تجوّل عبر مجموعته القصصية في عوالم مدينة طنجة، لينضاف إلى عشاق عروس البوغاز من المبدعين، خصوصا أنه ابن المدينة.

يقول بن يشرق عن تجربته في الكتابة عامة: “تجربتي الخاصة في الكتابة والقراءة جاءت من خلال عملي في التجارة واحتكاكي بالناس في الحي؛ فأنا قريب من همومهم، آلامهم، تحدياتهم وأحلامهم، بالإضافة إلى تجاربي الخاصة، وما عانيته شخصيا أثناء الدراسة وبعدها”.

ويواصل بن يشرق: “أنا أقرأ كثيرا وأكتب قليلا، ولست محترفا في الكتابة. القراءة تذكرة سفر إلى عوالم ساحرة، أنسى من خلالها نفسي والزمان والمكان، وأطأ عوالم غير مكتشفة بعد!”.

وعن فكرة إصدار المجموعة، يضيف القاص الطنجاوي: “في البداية لم أفكر في كتابة المجموعة، كل قصة أو نص كتبته كان في ظرف خاص مررت به. وأول قصة كتبتها هي (مأساة صاحبنا) وهي الأطول، تحكي عن شاب مجاز في القانون وما لاقاه من معاناة بعد ذلك، ربما كان هناك تشابه بيني وبين بطل القصة، أو ربما تخيلت أسوأ السيناريوهات التي يمكن أن أتعرض لها. وقد تحقق بعضها للأسف”.

بالنسبة لتيمة اللعنة والموت والمقبرة والبؤس والجنون، “فهي حاضرة في سماء المجموعة ككل، وإن كانت الكوميديا الساخرة حاضرة في بعضها إضافة إلى بعض اللمسات الرومانسية. قد أبدو جد متشائم وبئيسا وسوداويا، لكن هذا هو الواقع، فأنا ابن حي شعبي في كسبرطا، قريب من ناسه، أعيش في عمقه، ولطالما شعرت بالمسؤولية، وأن أنقل معاناة البسطاء إلى العالم الخارجي”.

ومواصلا تصريحه لهسبريس بمناسبة مولوده الإبداعي الجديد، أورد بن يشرق مسار المجموعة من الطبع إلى النشر، قائلا: “أن لا تجد من يحتضن عملك ويشجعك على المضي في مسارك الإبداعي، لأمر محزن للأسف. طرقت العديد من الأبواب والجمعيات الثقافية، تلقيت بعض الوعود بالتكلف بالعمل ودعمه ماديا ومعنويا، وبعد شهور اكتشفت تبخر تلك الوعود”.

ويستطرد بن يشرق موضحا: “انتابني اليأس في الكثير من الأحيان، كدت خلاله أعدم كل ما كتبته، بل أحرقت بعضه فعلا وتركت الآخر، وضعت المجموعة في رف النسيان، قبل أن أقول لنفسي: لن يحك جلدك مثل ظفرك، أن تكتب في مجتمع لا يقرأ أمر صعب لكن أن تنشر ذلك أمر أصعب. ففي الأول والأخير، أنا أكتب لنفسي، وليس للآخرين”.

“بدأت أنشر بعضا مما كان يختلج في داخلي على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما كان يثير استحسانا لدى البعض، أحببت اللعبة! وشجعني الأصدقاء الحقيقيون والافتراضيون وبعض الأساتذة على المضي في المسار الابداعي وأن لا أدع الإحباط واليأس يتمكن مني، الأمر الذي كان يمدني بقوة في أوقاتي الصعبة؛ فعملت في بعض الأعمال حتى استطعت أن أجمع نصف المبلغ المطلوب من أجل عملية الطبع، وتلك كانت أول خطوة في إصدار المجموعة التي هي بين يدي القارئ المغربي الآن”، يختم بن يشرق.

‫تعليقات الزوار

7
  • روائي طنجاوي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 08:47

    مساهمة قيمة و مجهود محمود و ان يهلكون الا انفسهم و ما يشعرون

  • الحقيقة
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 09:37

    نحن جيل الخمسينات والستينات وحتى التسعينات جيل القراءة والكتابة والإبداع جيل الحشمة والوقار جيل الدعم والتشجيع والتضحية والثضامن ونحن نعيش وسط هذا الجيل كأننا غرباء في بيتنا وانصحك يا أخي أن تستمر في الكتابة كأنها تسلية اولا وقبل كل شيء عسى الله أن يفتح عليك أبواب الخير

  • الطنجاوي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 09:43

    إذا كانت لطنجة لعنة .فلعنتها يوم رفض المرحوم عبد الرحيم بوعبيد السماح لوفد طنجاوي يترأسه المرحوم عبد الله كنون و بإيعاز من رؤوس الأموال المسقرة آنذاك في المدينة. السماح لهم من لقاء المغفور له الملك محمد الخامس لعرض طلبهم المتمثل باحتفاض طنجة بميزة منطقة حرة بعد رجوعها إلى خضيرة الوطن. لكنه أجابهم بأن طنجة مثل أصيلة في نظر الدولة المغربية المستقلة ولا فرق بينهما. ورجع الوفد إلى طنجة بخفي حنين. في تلك الأيام السوداء شرع المستثمرين الأجانب في مغادرة المدينة متجهين إلى جبل طارق ومنطقة هون كونغ التي كانت عبارة عن مرفأ صغير لصيد السمك . وجاء قانون المغربة في بداية السبعينات وقضى على من تبقى منهم . لو احتفظت طنجة بمنطقتها التجارية الحرة لكانت اليوم القاطرة التي تضع المغرب على طريق التنمية الواضح أننا ضيعناه قديما. هذه هي لعنة طنجة التي أغفلها الجميع ومنها كاتبكم هذا.

  • مغربي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 09:54

    دائما اخي ، و الدوام لله سبحانه، تكون البداية صعبة. لكن كل شئء يهون تابع السير فستصل باذن الله . فالتوفيق من عنده سبحانه و تعالى.
    وفقك الله……

  • basim
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:11

    من صميم المحن يخرج الابداع،ومن يتوكل على الله فهو حسبه،سيجعل الله بعد عسر يسرا،وفقك الله فإن ماوهبك الله من مشاعر وأدب جم خير مما يجمعون ووراءه يلهثون،واصل بعزيمة وإصرار حديدي فولاذي.

  • Ismail Essaddiki
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 12:49

    تحية للصديق بنيشرق على المجهود الادبي الذي لا شك ان قيمته تنهل من تصوير قضايا الواقع. ينتابني الفضول لقراءة المنتوج.
    تحياتي

  • should saida
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:39

    bonne continuation me debut est tumours penile mains quand on arrive a me depasser Notre jour est Dans limited

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة