الفيلسوف عبد الرحمن يسبر أغوار "ثغور المرابطة"

الفيلسوف عبد الرحمن يسبر أغوار "ثغور المرابطة"
السبت 3 نونبر 2018 - 10:30

من المرتقب أن يصدر آخر كتب طه عبد الرحمن، الفيلسوف المغربي، عن مركز مغارب للدراسات في الاجتماع الإنساني؛ بعنوان “ثغور المرابطة، مقاربة ائتمانية لصراعات الأمة الحالية”.

ويتناول الكتاب على وجه العموم، حسب مركز مغارب للدراسات في الاجتماع الإنساني، التحديات التي تواجه الأمّتين العربية والإسلامية؛ والتي تتمثّل حسب طه عبد الرحمن في التفريط في القدس، وتصارع الحكّام على النفوذ، واقتتال العرب في ما بينهم.

وينفرد الكتاب، حسب المركز نفسه، بكونه يتناول الموضوعات التي سبق أن تمّت معالجة بعضها من منظور علمي التاريخ والسياسة، من منظور فلسفي؛ فيعمد طه عبد الرحمن إلى فلسفة هذه التحدّيات انطلاقا من قاعدته التأسيسية المسمّاة “النظرية الائتمانية”.

وتناول النّظر الائتماني الطاهَوِيُّ في الفصل الأول من “ثغور المرابطة” “مرابطة المقدسي في ثغر الصراع الإسلامي – الإسرائيلي، حيث يتجسّدُ احتلال الأرض، وإيذاء الإله، واحتلال الفطرة، وإيذاء الإنسان”.

وتتناول الفصول الثاني والثالث والرابع ما أسماه طه عبد الرحمن “مرابطة الفقيه والسياسي في ثغر الصراع الإسلامي – الإسلامي، الذي يحاول من خلاله إظهار الخدع المفهومية التي تخفيها كل هذه المفردات، والعلاقات التي بينها، وينفي فيه الصفة الدينية عن “الصراع الإسلامي – الإسلامي”، عكس ما قد يوحي به الخلاف المذهبي بين السنة والشيعة؛ الذي هو أصلا في جوهره نزاعٌ سياسي، حتى وإن توسّل بالمعتقد”.

وخصّص فيلسوف الأخلاق الفصل الخامس من كتابه لـ”مرابطة المثقف العربي في ثغر الصراع العربي – العربي”، باحثا في ظاهرة “اقتتال العرب في ما بينهم”، وموضّحا كيف تفتح هذه الظاهرة باب ما أطلق عليه “عالم ما بعد الأمانة”، دون أن يفوته استعراض تخاذل مواقف المثقفين العرب في التفاعل مع قضاياهم، وهو ما خلّف فراغا مهولا تتمدّد فيه “ثقافة الموت”.

وجاء كتاب “ثغور المرابطة، مقاربة ائتمانية لصراعات الأمة الحالية” في 252 صفحة من القطع الكبير، وهو مقسّم على خمسة فصول، إضافة إلى مقدمة وخاتمة، ويجمع، حسب مركز مغارب، بين التحليل النظري للإشكالات والتحليل الموضوعي للوقائع، وتفصيل الوسائل العملية الكفيلة بالتغلب على التحديات المتمثلة في التفريط في القدس، وتصارع الحكّام على النفوذ، واقتتال العرب في ما بينهم.

‫تعليقات الزوار

6
  • يوسف
    السبت 3 نونبر 2018 - 10:43

    شكرا هسبريس على الخبر ، اشتقنا لهرطقة الرجل ، هو يشرفنا لحد ما

  • مواطن
    السبت 3 نونبر 2018 - 10:54

    طه عبد الرحمان فيلسوف دو مرجعية إسلاميا بعيدا عن التبعية الغربية

  • حلالة 59
    السبت 3 نونبر 2018 - 10:59

    نعم هناك تخاذل مواقف المثقفين العرب حيث أصبح معظم المثقفين العرب ينهجون مبادئ التملق و النفاق إرضاء للحكام و بغية الحصول على مناصب متجاهلين الأمانة. الشيء الذي أضر بالقضية. و تحية لفيلسوفنا عبد الرحمان و لكل مثقف عربي أصيل

  • ايوب
    السبت 3 نونبر 2018 - 16:56

    ما احوجنا الى اسهمات مفكرينا العرب التي تغوص في قضيانا وواقعنا في مختلف مجلاته (السياسية ،الإجتماعية،الثقافية والدينية…) لا لتجد حلول ودواء يشفينا ويشفي الأمة بأكملها ،بل لتقف على الخلل والكشف عن المرض لأن تشخيص الداء هو نصف الدواء .وكلنا أمل ان تساهم مثل هدا العمل ل طه عبد رحمان في تنبيهنا الى مكامن الضعف في المجتمعات العربية منها والإسلامية

  • مواطن x
    السبت 3 نونبر 2018 - 17:28

    ابن خلدون لم يحفل أحد بفكره في زمانه وانما بعد قرون مضت.. قيل فيه أنه شمعة مضيىة في ظلام دامس ….وطه عبدالرحمن بفلسفته هذه انما يضرب موعدا مع التاريخ….

  • ايوب
    الأحد 4 نونبر 2018 - 03:13

    أليس من الجيد ان نقر بأعمال مفكرينا في وقتنا ووقتهم المعاش خير من انقر به بعدا قرون فبلأحر عندما نتقاسم معهم وقعا معاش فنحن نفهم افكارهم ومايحولون الوصول اليه لأنا الضروف الإجتماعية وسياسية وثقافي تكون واحدة ،بمعنى نتقاسمها وبالتالي نفهم طبيعة الأفكار التي يحاول المفكر ايصالها

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 20

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات