الإهمال المعنوي يدفع تشكيليا مغربيا إلى التخلي عن "بطاقة الفنان"

الإهمال المعنوي يدفع تشكيليا مغربيا إلى التخلي عن "بطاقة الفنان"
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 08:00

تنازل مصطفى النافي، الفنان التشكيلي المغربي، عن بطاقة الفنّان التي تخُصّه، وأرسلها في رسالة بالبريد المضمون من محلّ سكناه بالولايات المتحدة الأمريكية إلى محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال.

وذكر النافي، في الرسالة التي أرفَقَها مع بطاقته، أنه قرّر قطع انتسابه إلى كل “ما كان يفترض أن تربطه به بطاقة الفنان، حتّى يتحلّل من وزر هذا الانتساب وتبعاته وقيوده ومستلزماته”.

ووضّح الفنان التشكيلي أن “بطاقة الفنان” لم تنفعه بشيء، ولم تُشعره حتى بقدر قليل من الكسب المعنوي، بينما “فتحت لكثير من أشباه الفنانين أبوابا وسبلا ومسالك، وجعلت لهم أسماء”، حسب تعبيره.

ويودّ النافي أن يثير الانتباه إلى كون “الزبونية والمحسوبية مُستحكمتين في طلب ومنح بطاقة الفنان”، وإلى كونها “لا تضمن أي حق أو خدمة للفنانين المختلفين، والمستقلين، الذين يحرصون على أن تكون لهم مسافة نقدية من وزارة الثقافة”، كما أنّها “لا تنفع الفنّانين في تخفيض ثمن التنقّل، أو في تحمّل جزء من نفقات حمل أعمالهم إلى المعارض، وإقامتهم في الفنادق، ولا تمكّنهم من العرض في القاعات التي يطلبون العرض فيها عن جدارة وسبق”.

وانتقد التشكيليُّ المغربي “عدم إخضاع هذا الفن بالمغرب لهيكلة صارمة، وتدبير عقلاني، وموضوعي، ومحكم، يضمن للفنّانين والفنانات تكافؤا ثابتا في الفرص، وتساويا في الحقوق والواجبات المشتركة، وفضاء مفتوحا للحوار، والاختلاف، والإبداع”.

وزاد الفنان، الذي سبق أن احتج بحرق بعض من لوحاته، أنه كان من الممكن “أن يتخلّص من بطاقة الفنان عن طريق إحراقها”؛ لكنّه راعى حرمة رمز المملكة، وقرّر إرجاعها في الأخير إلى وزير الثقافة والاتصال.

تجدر الإشارة إلى أن مصطفى النافي سبق أن نشر مقاطع فيديو وصورا تُظهر حرقه مجموعةً من لوحاته، بعد تهديده بالاعتزال وحرق إنتاجاته الفنية، قبل انتقاله إلى محلّ سكناه الحالي بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقد احتجّ النافي، الذي كان في وقت سابق رئيسا لجمعية أساتذة الفنون التشكيلية، أمام مقر وزارة الثقافة بالرباط في سنة 2013 “من أجل الشفافية”، وعَرَضَ مجموعة من لوحاته في الهواء الطَّلق منددا بـ”الممارسات العتيقة والمحسوبية والزبونية”.

‫تعليقات الزوار

12
  • المهدي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 08:12

    المواطن العادي لا يعيرونه اي اهمية فما بالك الفنان التشكيلى.

  • KLOMBAY
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 08:40

    لقد جعلتني احس بالحرقة رغم كوني مندوبا جهويا للفنانين وقيدوما بتافيلات منذ صباي…الى مسابقة سباق المدن ومشاركتي مع فنانين كبار..الراشدي الدكالي لطيفة طلال…..لكن دون جدوة…نرجو من الوزير تعيين لجنة حكماء لجمع هذه البطائق من عدنا في اقرب الاجال وشكرا..

  • person
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 09:00

    مع احترامي لقرارك ..لكن كان من الاحسن لو رسمت فوقها # سوف تبدوا كنافذة سجن.. z-h

  • المنطق
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 09:06

    هل هناك فن في المغرب ؟!!! عن أي فن تتحدث بلادي لا تقبل بالفن ولا بالموهبة ولا بالعلماء و متعلمين و لا حتى المصلحين هل أنت مغني جيد هل أنت إنسان تافه هل لديك القدرة على التأثير بالسلب على أبناء الوطن تحب الفساد و تعشق الكذب و النفاق. تفضل هذا وسامك من درجة ظابط و مرحبآ بك في وطنك المغرب

  • محمد
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 09:22

    نوع من أنواع الاحتجاج الحضاري الذي يطال فئات متعددة من أبناء هذا الوطن على اختلاف مشاربهم و إبداعاتهم او على بساطتهم…

  • الفنان يحتج
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 09:23

    انا أدعو الفنان إلى الهجرة إلى الخارج حيث الحياة والأمل. هنا ستموت بالتقسيط كما يموت المغاربة فنانين وأساتذة وأطباء واطر من مختلف التخصصات. قال لي أحد الأصدقاء على سبيل الدعابة أن المغرب توفي سنة 1956 وما نعيشه الان كمغاربة هو عذاب القبر (وهذا صحيح و ليس دعابة).

  • مرووووان
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 09:49

    اشتري ادوات الرسم على الحاسوب او بدا تصمم الالعاب او الكرتون، انا قرن عايش نتا اللي مزال كترسم فاللوحة

  • ملاحظ
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 10:03

    لن تكون لأهل الفن والفنانين بالخصوص قيمة ما دام من يتحكم في النقابات الفنية متطفلون على الميدان ولكم عبرة في ذاك الذي يوهم نفسه ويوهم بعض صغار العقول من الفنانين انه نقيبا حين ذهب رفقة فنان مريض إلى وزارة الثقافة والإعلام لطلب منحة مالية قدرها 20 مليون سنتيم لتنظيم حفل تكريم الفنان الملحن الكبير لأنه مريض فما كان من السياسي إلا أن أجاب النقيب المتسلط انه كان عليه أخذ الرجل المريض إلى المستشفى لأن الوزارة ليس لديها أطباء ولا دواء.

  • Oubaouih
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 12:20

    تتلمذت على يد الرجل، فكان نعم الاستاذ والصديق لكنه طالما تعرض لحيف واقصاء ممنهجين رغم علو كعبه في الفن التشكيلي وحسه الوطني العالي لكن ذنبه أنه تشبت بمغربيته

  • hamidd34
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 20:12

    كان عليه إرجاع البطاقة حين كان في المغرب، لا أن يستفيد منها لسنوات، و لما هاجر أراد أن يلعب دور البطل المغوار.
    هو الان في امريكا، فليجرب حضه في بلاد العم سام، و ليُظهر كفاءته هناك إن كان ما يدعيه صحيحا، فهناك قاعات العرض بلا عدد، و مواقع الأنترنت المتخصصة في الفن، و سيلمع نجمه بسرعة البرق إن كان حقا فنانا تشكيليا،و أما إن كان ليس كذلك فلن يعبأ بخربشاته أحد و لن يتسلم بطاقة فنان كما منحت له في المغرب.

  • حموكة
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 21:11

    كيخربقو تخيربيقة وكيطلبو فيها الملاين

  • Mohamed
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:42

    فنان كبير .درست عنده في مدرسة تكوين المعلمين بالقنيطرة سنة 1999.رمز للنضال والتضحية،غيور على وطنه وعلى أبناء شعبه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين