أجواء "الفانتازيا" في عاصمة دكالة .. أزياء موحدة ومنافسة حادة

أجواء "الفانتازيا" في عاصمة دكالة .. أزياء موحدة ومنافسة حادة
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 03:00

داخل الخيام المنصوبة بمحاذاة الحلبة، التي تجرى فيها سباقات الفروسية التقليدية “التبوريدة” بمعرض الفرس بالجديدة، يخلق الخيالة أجواء استثنائية مع اقتراب المسابقات، التي تنطلق بعد الزوال، يمتزج فيها الفرح بلقاء الجمهور، والشوق بإجراء سباقات ناجحة، بخوف من خيانة الحظ أثناء إطلاق البارود.

بعد تناول وجبة الغداء وأداء صلاة الظهر، تنطلق استعدادات “الخيالة” لخوض سباقات جائزة محمد السادس الكبرى لـ”لتبوريدة”. وتبدأ الاستعدادات بتهيئة الخيول المرابضة بجوار خيام الفرسان، إذ يتم غسلها، ومشط عرفها (الشعر الذي ينبت على العنق)، وإلباسها السروج المزركشة بألوان زاهية، وغيرها من الإكسسوارات المتعلقة بـ”التبوريدة” حتى تدخل إلى الحلبة وهي في أبهى حُلة.

وموازاة مع ذلك، يشرع الفرسان في ارتداء الملابس الخاصة بـ”الفانتازيا”، حيث يوجد داخل كل خيمة أعوان تتمثل مهمتهم في إلباس الفرسان، الذين يرتدون زيا موحدا، عدا قائد الفرقة، أو “السربة”، الذي يرتدي زيا ذَا لون مختلف يميزه، وهو الذي يقود الفرقة، ويوجهها أثناء السباق، ويتعين على جميع أعضاء الفرقة اتّباع أوامره.

داخل خيمة فرقة الفرسان أولاد يوسف، الممثلة لجهة خنيفرة- بني ملال، كانت الأجواء حماسية قبيل انطلاق المسابقات ، فرغم برودة الجو وتهاطل الأمطار، كان الحماس يغمر الفرسان لتحقيق نتيجة جيدة، تؤهلهم للمنافسة على نيل جائزة محمد السادس الكبرى لـ”التبوريدة”، البالغة قيمتها المالية 50 مليون سنتيم، وتنالها الفرقة الحائزة على أعلى عدد من النقط.

وسط الخيمة يقف الحاج الحسين، أحد أعضاء فرقة الفرسان أولاد يوسف، تاركا جسده لمعاونيْن مكلفين بإلباس الفرسان، ونظراته مركّزة على الحلبة التي تجرى فيها السباقات، وبعد انتهاء دوره يفسح المجال لفرسان آخرين، ويركن إلى نفسه على كرسي، محاولا التركيز على المهمة التي تنتظره.

في مكان آخر داخل الخيمة يظهر الشرقاوي هيلوع، مقدم فرقة الفرسان أولاد يوسف، وهو منهمك في انتعال الحذاء الخاص بـ”التبوريدة”، قبل أن يتقدم نحو المعاونين المكلفين بإلباس الفرسان لإلباسه الزِّي الرسمي لـ”التبوريدة”، وبين الفينة والأخرى ينطق بدعوات بالنجاح في أداء مهمته على أكمل وجه، ويدعو لأعضاء فرقته بالتوفيق.

يتشكل اللباس الذي يرتديه الفرسان، ويسمى “الحايك”، من عدة قطع، أكثرها شهرة الجلابة والقفطان والسلهام و”السكينة”. وفضلا عن اللباس التقليدي يتزين الفرسان بإكسسوارات تقليدية كالخناجر والسيوف والأحزمة المزركشة.

يحضر الجانب الديني بشكل قوي لدى الفرسان الممارسين للفروسية التقليدية، فقبل انطلاق المسابقات يجتمعون وسط الخيام، ويقرؤون سور الفاتحة والإخلاص والفلق والناس وآية الكرسي، ويختمون هذا الطقس الديني بالدعاء طلبا للتوفيق والعودة إلى أماكنهم سالمين، وبعد الدعاء يقبّلون رأس المقدم، ويعانقون بعضهم البعض، دلالة على التلاحم بينهم.

ويُعد معرض الفرس بالجديدة أكبر تظاهرة لرياضة الفروسية التقليدية بالمغرب، محتضنا 16 سُربة تمثل مختلف جهات المملكة، وتتشكل كل واحدة منها من 15 فارسا. واضعا للجائزة الأولى قيمة 50 مليون سنتيم، والجائزة الثانية 30 مليون سنتيم، والجائزة الثالثة 20 مليون سنتيم.

‫تعليقات الزوار

4
  • Promoroccan
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 03:31

    لا افهم لماذا يصر فرسان سطات على لبس قفاطن النسا!؟
    الرجوع للأصل فضيلة..

    لمدا النيلو نايت شينوا؟ مع انه لديكم كل مقومات الرجولة

    علاش تخلو منطقتكم الشجاعة عرضة لي هكا!؟

    واش عمركم شفتو فارس لابس قفطان نيلو ؟ لابس درا..!؟
    ساشيجعو منتوجاتكم المحلية بكل ثقة.

    لابسين الدرور صوفر ههههه.. مول السيرك مادارهاش.

  • Mohamed
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 12:30

    هدا لباس ديال النساء لا يشرف الفرسان..يجب على الفرسان ارتداء اللباس المغربي الاصيل..الجلابة و السلهام و الرزة …ا

  • بوعزة الشاوية
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 14:42

    يجب منع التكاشت على الفرسان لانهم يبدون كالنساء….نحب التبوريدة و لكن ليس بهدا الباس الدي يفقد الفرسان الرجولة….هدا الباس يصلح للنساء فقط

  • ولد التراب
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 00:12

    اجمل تحية للفرسان المغاربة لإحياء هذا الموروث الثقافي ابا عن جد ويما ريت لو نرجعو للباس تقليدي (لحرش) الل كيعصب هبة للفارس والفرس وتبارك الرحمان الخير هذا وفخورون كيف بمغربنا الحبيب مهما يكن على الأصل عول…….

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين