الإسبان يقتحمون قلاع المسلسلات الأمريكية الحصينة في "بيت المال"

الإسبان يقتحمون قلاع المسلسلات الأمريكية الحصينة في "بيت المال"
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 02:10

وسط سيل المسلسلات الأمريكية، بمواسمها التي تتجدد كل عام، برز على استحياءٍ في أواخر سنة 2017 مسلسل على قناة “أنطيناطريس” الإسبانية بعنوان “La casa de papel”، (بيت الورق، أو بيت المال)، ثم سطع نجمه بقوة سنة 2018 بعد أن بدأ عرضه على خدمة “نتفليكس” (Netflix) الشهيرة، التي قامت باقتناء حقوق العرض.

حظي مسلسل “بيت الورق” بنسب مشاهدات قياسية، جعلته يزاحم أشهر المسلسلات الأمريكية كـ”Breaking bad” و”The house of cards”، وهي حالة نادرة بالنسبة لمسلسل أجنبي ناطق بلغة أخرى غير الإنجليزية.

تدور قصة السلسلة، المكون من 19 حلقة موزّعة على موسمين، حول مجموعة من الأشخاص ذوي السوابق يقومون باقتحام دار سكّ النقود بمدريد، مع احتجاز مجموعة من الرهائن هناك، ويستغلون فترة الاحتجاز من أجل طبع كمية هائلة من النقود تتجاوز ملياريْ يورو.

سر النجاح

حظي مسلسل “بيت الورق” بتقييم 8.7 على الموقع العالمي المتخصص “Imdb”، إضافة إلى نسبة مشاهدة لم يسبق لها مثيل على خدمة “نتفلكس”.

ورغم ذلك، فهو بالنسبة لمجموعة من النقاد الذين كتبوا عنه لا يعدو سلسلة عادية بفكرة مكررة تتمثل في اقتحام بنك ثم احتجاز رهائن، بما يرافق ذلك من تفاصيل.

هذه التفاصيل، التي يقال إن الشيطان يكمن فيها، يبدو أن كاتب المسلسل “أليكس بينا” أبدع فيها إلى درجة جعلت العمل يأسر كل من يشاهد حلقته الأولى، ليجد نفسه منجذبا تدريجيا إلى متابعته دون توقّف إلى غاية صعود “النهاية”.

وبشيء من الدهاء، يمكن أن نقول إن السلسلة تكشف عن سرّ نجاحها داخل واحدة من لقطات حلقاتها، عندما يسأل البروفيسور (صاحب فكرة السطو) رفاقه عن الشيء الذي يجمع العالم على حبّه، لتجيبه إحداهن بأنه “المال”.

معادلة “المال + التعاطف مع الأضعف” يمزجها البروفيسور في خطة مبتكرة يستدرّ بها عطف الإسبان (ضمن أحداث المسلسل)، وفي الوقت نفسه تعاطف من يشاهد السلسلة الذي ينسى تماما أن أبطالها خارجون عن القانون ويعتبرهم، لا شعوريا، ضحايا لا جناة.

تعتمد السلسلة على طريقة الراوي (البطلة “طوكيو”)، التي تتدخل بين حدث وآخر لتفسّر وتشرح ما يحدث وتقحم المُشاهد معها في مشاعرها أيضا؛ ما منح العمل زخماً نفسيا ماتعاً أكثر وأكثر.

ولعلّ من أسرار النجاح الأخرى أن السلسلة لم تكتف بجانب “الآكشن” فيها، بل عملت على إدخال العلاقات الإنسانية، العائلية (طوكيو ووالدتها، دينفر ووالده…)، إضافة طبعا إلى بهارات رومانسية تدور بين طرفيْ نقيضٍ هما البروفيسور والشرطية راكيل، وأيضا بين طوكيو و”ريو”.

وجوهٌ وأداء.. ولغة أيضا

الفريق الذي قام بعملية “الكاستينغ” واختيار الممثلين لأدوارهم في السلسلة لعب دورا كبيرا جدا في نجاحها دون شك. وهكذا، وكأنه لاعب شطرنج ماهر، وضع كل وجهٍ في مكانه بالضبط، دون ذرة خطأ، بحيث أثّر في المشاهد وتلاعب بمشاعره كما يريد، فــ”برلين”، مثلا، هو ذلك الشخص الكريه السادي، و”ريو” هو ذلك الشاب المتمرد الظريف جدا الذي يرغمك على التسامح مع أخطائه، بينما “البروفيسور” لا يدع لك مجالا للشك بأنه وجه امرئ بريءٍ يخفي في داخله عبقرية فذّة وقدرة رهيبة على الإيذاء عندما يريد ذلك.

ينضاف إلى اختيار الوجوه، أن أداء الممثلين أنفسهم كان غاية في الإتقان أيضا، فقد نجحوا كل النجاح في نقل مشاعرهم كاملة غير منقوصة إلى المشاهد، وانتزعوا دمعته وتعاطفه في لحظات ضعفهم، وغضبه وتوتّره في لحظات الإثارة.

يبقى السؤال الأخير: هل كان لعامل اللغة أثر في نجاح السلسلة باعتباره حالة فريدة وباعتبار الإسبانية لغة خفيفة على اللسان تجري على أفواه أصحابها بشكل سلس وغير معتاد؟

هو سؤال لا يملك أحد الإجابة عنه، بما في ذلك النقاد وبعض المشاهدين الذين انتبهوا إلى أكثر من هفوة في حبكة المسلسل لم تنجح أبدا في كبح نجاحه الشهير، والذي يشهد له، من بين أشياء أخرى كثيرة، الشهرة الكاسحة لأغنية المقاومة الإيطالية “بيلا تشاو.. تشاو.. تشاو”!

‫تعليقات الزوار

14
  • valeska
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 03:36

    la casa de papel ne doit pas être comparé avec des chefs d'oeuvre comme breaking bad. CdP a 8,7 mais BrBa a 9,5 ce qui est la note de Game of thrones la serie N1 au monde …… Pour ce qui est du classement mondial CdP est 146 ce qui est un bon classement mais Breaking Bad est 5 … parfait classement
    SOURCE : Imdb

  • yoube
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 08:33

    سلسلة "la casa de papel"من انجح و امتع السلسلات التي تابعتها فوجود عنصر المفاجأة و التعاطف الذي حصل عليه البروفيسور و اعضاء العصابة من لدن الشعب الاسباني كان له نكهة خاصة ضف الى ذلك اغنية "بايلا تشاو"و التي بدورها ارتبطت بمسار العملية مند انطلاقتها الى غاية الهروب الماكر الذي تم تنفيذه

  • M.achraf
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:08

    مسلسل اكتر من رائع جمع الدكاء مع العاطفة و الاتارة….
    يستحق المشاهدة اعتقد بداية السينما الاسبانية…في انتضار ولادة السينما المغربية

  • Simo
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:30

    يستحق المشاهدة فعلا لانه اكتر من راءع

  • ahmed
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:21

    تفرجت فيه شخصيا كيبان ليا لا مجال للمقارنة لا بينو لا بين "breaking bad" ولا حتى السلسلة لي نباتقات منو ديال المحامي "Better Call Saul" لي كتحس ملي كتفرج فيهم انك ستافتي شي حاجة من غير متعة المشاهدة والحبكة لا على مستوى القصة السيناريو اما الاخراج راه من البديهيات هادشي بلا منتكلمو على العالم الغربي westworld السلسة الفلسفية الرائعة , ولا "house of card"…
    ولكن هادو ديال النخبة, الناس لي كيعرفو اتفرجو اما هاد المسلسل ولا حتى صراع العروش كيجيوني بحال مسلسل تركي امريكي…

  • مغربي
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:45

    ههههه من التعليقات هنا يتبين أن الشعب المغربي ليس له دوق في ما يخص الأفلام ….. رقم 1 و 5 قال ما يظنه العالم كله و أنا كذلك ….. لا تقارنو الأسطورة breaking bad مع تفاهة la casa de papel

  • fabulous
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:06

    fabuleux!
    Je l'ai regardé en un week-end

  • hamidou
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:28

    عجيب امر هاته السلسلة كيف انها عرفت كل هدا النجاح رغم ان الاحداث كانت قريبة الى الخيال وليس للواقع ادا اردت ان تتابع السلسلة وجب عليك ان ان تنصاع راء خيال السيناريست او الكاتب و تستسلم لاوطروحاته كون رجال الشرطة بكل رتبها منغمسون في الغباء العميق او انهم لم يسبق لهم ان درسوا علم الاجرام ولم يعرفوا عن الامن شئ بكل صراحة الكاتب استحمر عقول الشاهد.
    لكن ربما محاولة سرقة مال كبير جدا لقي تعاطف المشاهد وتسامح مع الغلو في الاحداث حتى تكتمل السلسلة بسلام
    مجرد راي

  • pedro
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:28

    من قال بأن هذا بداية للسينما الإسبانية فهو , لا يعرف ان السينما الإسبانية كانت موجودة في الستينات وعرفت اوجها بعد الإنتقال الديمقراطي في السبعينيات وهو ما كان يعرف بالترانزيسيون , حيث دخلت الإباحة الجنسية (طبعا لا أقصد البرنو) , وبالخصوص مع سينما ما كان يعرف بالكينكي وهي تعبر عن الإنحراف في صفوف الشباب والبطالة والفساد السياسي ومع إيولو دي لا إكليسيا , الذي أخرج أفلام مثل el pico وغيرها , وما زالت السينما الإسبانية تنتج أفلاما في المستوى المشكل في المشاهدين , من يستطيع فهم فيلم إجتماعي ويتذوق الموسيقى المصاحبة بلغته الأصلية ؟؟؟ سؤال يحتاج لجواب

  • فاعل خيب
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 14:58

    احسن مسلسل شاهدته في حياتي مشوق جدا

  • ahmed
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 15:02

    تتمة لتعليقي رقم 5
    كاينة السلسلة ديال Mindhunter لي كتطراسي تطور البروفايلين فعلم الاجرام بشكل رائع .كيفاش تطور جهاز الاف بي اي وكيفاش خدمو المحققين الاولين باش اقنعو الادارة تبدا تقحم الدراسات العلمية فعمل المحققين …كاينة حتى سلسلة Fargoو Black Mirror

  • mosnab02
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 15:46

    ام يدكر أحدا المسلسل الطويل العريض احكي لي كيف صلر cuentami

    como paso

  • nizar
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 18:47

    سلسلة منقولة من الفيلم الأمريكي "inside man"

  • Roccco
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 14:38

    بصراحة مسلسل رائع . ولكن أفضل عليه وجع التراب

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين