العراقي نصير شمّة: مهرجان سينما الذاكرة يروج للسلام من الناظور

العراقي نصير شمّة: مهرجان سينما الذاكرة يروج للسلام من الناظور
الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 19:00

عبّر الفنان العراقي نصير شمّة، رئيس لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي بالمهرجان الدولي للذاكرة المشتركة بالناظور، عن إعجابه بمستوى الأفلام التي تعرض بالمهرجان، معتبرا أن للسينما دورا عظيما في السلام وفي تقريب الشعوب من بعضها، وأن المهرجان أخذ على عاتقه هذه المهمة ونجح في ذلك.

وقال شمّة في تصريح لهسبريس: “تواجد هذا العدد الهائل من الجمهور يؤكد أن المهرجان بدأ يتوفّق فعلا في أن يضع الناس في مكان واحد تحت سماء واحدة، وفي منصة حوار واحدة، ممّا يخلق الحب والفرح والسلام”.

وعن تقييمه للمستوى العام للمهرجان، توقع عازف العود العراقي الشهير أن يتوسع المهرجان سنة بعد سنة، ويصبح عدد جمهوره أكبر، مقترحا “أن تتم استضافة الجامعات والمدارس لحضور الأفلام ليشاهدها الشباب والأطفال، فهذا قد يزيد عدد الجمهور بشدة، فكم من طفل لمعت عيناه بسبب لقطة أو فكرة في فيلم، فصار بعدها موسيقيا أو أديبا أو صحافيا”.

كما أشاد شمّة بجودة المهرجان على كل المستويات، مشيرا إلى أنه إلى حد الآن لم يحصل أي خلل في المواعيد، وأن المهرجان بصفة عامة أصبح في مرحلة نضج وتجاوز “البداية”، رغم أنه فقط في دورته السابعة، نظرا إلى الرصانة العالية ومستوى لجان التحكيم والأفلام المختارة.

وبخصوص مدينة الناظور، أقر نصير شمة بأنه انجذب إليها، موضحا أن الناظور “نظيفة وجميلة وبها طاقة إيجابية، ورغم أنني زرت غالبية مدن المغرب إلا أنني أول مرة أكتشف هذه المدينة الرائعة”.

يشار إلى أن جوائز المهرجان تتوزع على جائزة الأفلام الحكائية الطويلة (الجائزة الكبرى مارتشيكا، جائزة أحسن سيناريو، جائزة أحسن دور نسائي، جائزة أحسن دور رجالي)، وجائزة الأفلام الوثائقية الطويلة، إضافة إلى جائزة الأفلام القصيرة.

وتستمر فعاليات هذه الدورة من المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة إلى غاية الحادي عشر من شهر أكتوبر الجاري، وستتوزع على أكثر من مؤسسة ثقافية وتعليمية وأكاديمية.

‫تعليقات الزوار

5
  • Said
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 19:31

    أعرف ناصر شامة موسيقي، فكيف يكون رئيس لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي، أليس لكل مجال رجالاته؟؟؟

  • amaghrabi
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 20:24

    بسم الله الرحمان الرحيم.اولا شكرا جزيلا للفنان نصير الشمة على كلامه الجميل اتجاه مدينتي النظور الجميلة فعلا,فمدينة الناظور قد لبست اجمل الاثواب بفضل الاعمال الرائعة التي قامت بها وكالة مارتشيكا المشكورة.فصراحة دائما اقولها لاخواني الناظوريين كرنيش الناظور اصبح اليوم في عيني احسن كرنيش على الصعيد الوطني,وانا الذي زرت كثير من المدن المغربية الجميلة والعريقة كطنجة واكادير والدار البيضاء والرباط والقنيطرة واصيلة ووو والله ان كرنيش الناظور اصبح من الطراز الرفيع وما زال والحمد لله يتوسع ويزداد بهاء على بهاء,انا ناظوري فهذا الأخ الكريم من العراق الشقيق لم يقل الا صدقا ,ولم يجامل ابدا,انها الحقيقة التي لا غبار عليها ,ومرتشيكا التي دشتها صاحب الجلالةحفظه الله مشروع ضخم وحينما ينتهي ان شاء الله مدينة الناظور ستكون لها سمعة وطنية وعالمية ممتازة جدا ان شاء الله,الحمد جميع المدن الشواطئية المغربية تتحسن وتتقدم وتلبس اللباس العصري النظيف والذي يسر جميع الناظرين والزائرين

  • محمد السني
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 22:11

    نصير شمة فنان عربي اصيل وكبير, ذو ثقافة واخلاق عاليتين, لعله اليوم افضل عازف عود على الاطلاق, فكيف لا يكون رئيس لجنة تحكيم للفيلم الوثائقي… تصبح على خير اخ سعيد, زد في نومك فما فاز الا النوم…

  • maurisso
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 22:20

    مسكين شاف الكورنيش ومشا فحالوا. إيوا كون دخلتي لمدينة لداخل وتشوف. كالك نظيفة.

  • Nadori
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 00:58

    شر البلية ما يضحك!,عن اي نظافة تتكلم؟. ام انه يتكلم على مدينة اخرى,؟ انا اتجول يوميا في هذه المدينة وروائح الازبال تزكم انفي في بعض الاحيان يكاد يغمى علي حتى, كلام هذا العراقي يندرج في خانة الدبلوماسية فقط فهو ضيف ولا يريد احراج مضيفيه اما انا فمن سكان المدينة واقول الحقيقة بل زواق.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس